(تفاصيل قصة استشهاد البطريرك مار بنيامين شمعون من اجل الامة والكنيسة) الجزء الثالث


المحرر موضوع: (تفاصيل قصة استشهاد البطريرك مار بنيامين شمعون من اجل الامة والكنيسة) الجزء الثالث  (زيارة 13236 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4197
    • مشاهدة الملف الشخصي
(تفاصيل قصة استشهاد البطريرك مار بنيامين شمعون من اجل الامة والكنيسة) الجزء الثالث
-----------------
كما اكدنا في مقالنا الاول والثاني الرابطين ادناه ان الصفات القيادية الفريدة والمكانة المتميزة والشجاعة الفائقة التي كان يتمتع ويتميز بها شهيد وقمر الأمة والكنيسة البطريرك مار (بينامين شمعون) هي التي زادت من سعير الحقد والكراهية والدسائس من لدن بعض المتطرفين والحاقدين عليه وعلى شعبنا من أمثال سمكو أغا زعيم قبائل الشيكاك الكردية المتطرفة في ايران وغيره وكانت كل الانظار متجهة الى اللقاء المرتقب بين البطريرك مار بنيامين وسمكو اغا من اجل الاتحاد والعمل المشترك بين شعبنا والشعب الكردي لكن البطريرك مار شمعون لم يكن مرتاحا إلى فكرة اللقاء مع سمكو لأنه لم يثق به واستشعر بالخطر والمؤامرة ...

ولكن كريسا الإنكليزي بدهائه ومكره أقنع البطريرك بضرورة هذه الخطوة وأهميتها في تلك الظروف وبعد عودة البطريرك من مدينة سالامس أرسل مبعوثه (شموئيل خان بيجان الماواني) إلى سمكو لوضع ترتيبات الزيارة المتوقعة إستقبل سمكو المبعوث البطريركي بحفاوة وبمزيد من الإكرام وتم التفاهم بين الطرفين على أن يكون مكان اللقاء في مدينة – كونا شهر في ايران – وتاريخه في الثالث من آذار  1918  تسلم البطريرك رسالة سمكو الذي يرحب فيها بفكرة اللقاء ويبين فيها مكان وتاريخ اللقاء ...

ولما علم القائد القومي الجنرال آغا بطرس بهذا الخبر اكتشف ما وراء هذه اللعبة والحيلة وما انطوت عليه من خطورة وعليه تقدم بتوسلاته ورجائه إلى البطريرك مار بنيامين يرجوه بالإقلاع عن هذه الفكرة قائلا (فداؤك سيدي اترك هذه الأمور لنا ونحن خير من يقتدر منها لك الصليب واترك السيف لنا) إن سمكو رجل ماكر ورعديد وجبان وخسيس دعه هو يأتي إلينا احتراما لهيبتك ومركزك الديني وخوفا على حياتك ومستقبل شعبنا لانك صمام الامان وكذلك فعل الأرمن في إبلاغ البطريرك مار بنيامين شمعون لإلغاء هذا اللقاء والابتعاد عن سمكو الشرير المعروف بخدره ودسائسه لكن البطريرك لحبه بنشر الوفاق ومد الجسور لن يساوره أي شك في نوايا سمكو الخبيثة ...
 
في التاريخ المحدد للزيارة في ( 3 - 3 - 1918 ) توجه مار بنيامين شمعون إلى مقر سمكو في مدينة كونا شهر في ايران يرافقه أخيه القائد داويد وبكلونيك كونراتوف مع أربعة من الضباط الروس وجميع الضباط الروس كانت اصولهم من ابناء شعبنا وسار في حراسته ( 150 ) فارسا مسلحا من من خيرة فرسان ابناء شعبنا إستقبلهم سمكو استقبالا لائقا ظاهريا لهم وترحابا حارا يليق بهم للمخادعة والتضليل ولدى وصول الموكب إلى قصره تقدم سمكو وقبل يد قداسته بحرارة وطلب برجائه إلى البطريرك لنزع سلاح رجاله ووضعه في أركان قريبة منهم بدلا من أن يكون في مناكبهم أو في أيديهم مدعيا الفزع والهلع الذي أثارهما مظهر الفرسان المسلحين في قلوب مواطنيه وأهله زورا وبهتانا ...

فلبى قداسته طلب سمكو بذلك حيث جمع السلاح وركن على الحيطان القريبة من مربض الفرسان الذين اتخذوا مواقعهم في الأزقة المؤدية للقصر منهم من تربع على الأرض ومنهم من كان واقفا وجميعهم بانتظار نتائج اجتماع البطريرك وأخيه داويد اللذين دخلا مع سمكو إلى القصر وقبل الاجتماع وخلاله همس العديد من الفرسان للبطريرك مار بنيامين بلغة الاباء والاجداد بوجود مؤامرة لاغتياله وانهم يشاهدون تحركات مريبة على سطوح المنازل وفي الازقة لكن قداسته لثقته المفرطة بنفسه وبمبادئه كان يطمئنهم في كل مرة ويطلب منهم الهدوء ...

وفي داخل قصر سمكو جرى حديث الساعة واخر المستجدات بين البطريرك مار بنيامين وسمكو وأتباعه وكان غير ذي فائدة ولم يرض عنه البطريرك اطلاقا وبعد احتساء القهوة استأذن مار بنيامين بالخروج رافقه سمكو مودعا البطريرك فانحنى امامه ثمّ تناول بندقية أحد مقاتليه وأطلق منها الرصاصة الأولى وكانت تلك الرصاصة الإشارة لمئات المقاتلين المختبئين على سطوح المنازل ووراء الابواب والشبابيك فانهمر الرصاص كالمطر على البطريرك ومرافقيه من كل الجهات واستشهد البطريرك مع 47 فارسا مع أربعة من الضباط الروس أما داويـد أخ البطريرك وهو من القادة هرب وهو مصابا بجروح ولاذ مختبأ في بيت أحد الأرمن في تلك المدينة أمّا الفرسان الناجون فقد خاضوا معاركاً شرسة في المدينة بهدف أخذ جثة البطريرك الشهيد وفعلاً استطاعوا التسلل والوصول إليها بعد أن مزقها الرصاص ...

وقد حمل المقاتلون جثة البطريرك على أكتافهم بالتناوب حتى منطقة "خسراوا" بعد أن كانوا قد مثلوا بها حيث وضعوها على كرسي بداع السخرية لكنهم خسوء وأخذوا عمامته وبدأ أطفالهم يرفسونها في الشارع وبتروا أحد أصابعه ونزعوا الخاتم البطريركي الذهبي وكان على رأس المقاتلين الذين جلبوا جثة البطريرك مرافقه الشخصي"دانيال ملك إسماعيل (إبن ملك عشيرة تياري) وكان شعبنا المنهك من المجازر ينتظر الأخبار السارّة حول السلام مع شركاء الوطن فقد وصلته أخبار كارثة إستشهاد ثاني شخص بعد السيد المسيح بالنسبة لهم فعمّ الغضب وتشكّلت قوّة من ثلاثة الآلاف من رجال عشائر شعبنا قادها الامير كوزمين وداويد اخ البطريرك والملوك برخو واسماعيل وخوشابا واوشانا للثأر لزعيمهم واقتحمت هذه القوّة مدينة كويناشهر في  18/03/1918 وسيطرت على المدينة بعد معارك دامية عنيفة حيث استشهد 24 مقاتلاً من ابناء شعبنا وتم العثور في قصر سمكو بعد اقتحامه من قبل قوات ابناء شعبنا على وثائق تشهد تأمر الحكومة الفارسية وسمكو ضد البطريرك مار بنيامين فقد كان سمكو يعتبر البطريرك شخصية بارزة وان مقتله سيضعف شعبنا ....

لكن سمكو إستطاع الفرار إلى (قلعة تشارا) في وادي سالامس (غربي بحيرة أورميا) فلحق به المقاتلون من ابناء شعبنا واحتلوا القلعة ثمّ استطاع الفرار متنكّراً بزي امرأة إلى (مدينة خوي) في الشمال حيث قتل أكثر من 3800 رجل وطفل وإمرأة من ابناء شعبنا العزّل وهنا تؤكد بعض المصادر التاريخية ان المبشر الأميركي كارتر باكارد سهل فرار سمكو وانه هو الذي كان المحرّض على مجزرة خوي والذي تشكّ عائلة مار بنيامين شمعون بضلوعه مع الإنكليز في التخطيط لمقتل البطريرك وبعد سنتين إختلف سمكو مع الإيرانيين فهرب إلى العراق بحماية صهره (الشيخ "سيّد طه قائمقام منطقة راوندوز) انذلك وهنالك لاحقه الزعيم (ياقو ملك إسماعيل) ومقاتليه بشكل سرّي حيث تسللوا إلى منطقة "ديانا" في اقليم كوردستان بهدف الثأر للبطريرك ومعرفة من وراء مخطط اغتياله لكن الإنكليز أخبروا سمكو بخطّة"ياقو ملك إسماعيل" فهرب مجدّداً وفي النهاية دُعي سيمكو من قبل الأمير الإيراني إلى الصلح بعد خلاف غير معروف فكانت نهايته بنفس الطريقة التي قتل بها البطريرك الشهيد حيث قتله مُضيفه يا لها من سخرية الاقدار ...

بعد إغتيال البطريرك مار بنيامين اتضح تورط حاكم مدينة تبريز الايرانية انذك في عملية اغتياله عندما عثر مقاتلي ابناء شعبنا الذين هاجموا مقر سمكو على كتاب رسمي صادر من حاكم تبريز يحث فيه سمكو على قتل مار بنيامين مقابل وعود واغراءات وامتيازات تقدمتها الحكومة الفارسية لسمكو لان هذه الحكومة كانت أكثر إصراراً للتخلص من مار بنيامين بسبب رفضه تجريد شعبه في أورمي من السلاح لحين ضمان الأمن والاستقرار في المنطقة لا بل فقد كادت المصالح الفارسية والعثمانية والإنكليزية وبعض المتطرفين الكورد كلها قد التقت واجتمعت في نقطة واحدة وهي لا يمكن كسر شوكة شعبنا وسحق صمودهم وإصرارهم على استرجاع حقوقهم المفقودة واضعاف وحدتهم إلا بالقضاء على زعيمهم ورمزهم القومي والديني مار بنيامين والتخلص منه خاصة بعد أن فشلت المحاولات الأخرى وهي المصالح التي تحققت فعلاً بعد استشهاد البطريرك ...

استطاع امير وقمر شهداء شعبنا مار بنيامين ان يضم تحت قيادته السلطة الدينية والدنيوية ووحدة شعبنا القومية بكفاءة وجدارة لقد كان حقا البطريرك مار بنيامين رمزاً للتضحية والفداء من اجل قضية وحقوق شعبنا وكذلك استطاع أن يجمع ويوحد جميع عشائر شعبنا تحت خيمته وان يقودهم لسنوات عديدة حتى استشهاده فهو يستحق لقب الرمز والاسطورة والبطل القومــي لامتنا وأميراً وقمر شهداء شعبنا وحسناً فعلت كنيسة المشرق الآشورية بإدراج ذكراه في توقيم الكنيسة وإحيائها في يوم الأحد السابق للصوم الكبير من كل عام فشكرا لها ونقترح على تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الاشورية في الوطن والمهجر لاحياء ذكرى استشهاد هذا الرمز والقائد القومي والتاريخي الخالد واقامة صرحا تذكاريا له في المراكز الدينية والقومية ليبقى قدوة ونبراسا ورمزا واسطورة لمسيرة شعبنا وامتنا الخالدة انها مسؤولية قومية ودينية ... انتهى الجزء الثالث ...

المجد والخلود لامير وقمر شهداء شعبنا البطريرك مار (بنيامين شمعون) ابد الدهر
المجد والخلود لكل شهداء شعبنا
المجد والخلود لكل شهداء الوطن

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,560145.0.html

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,562166.msg5498054.html#msg5498054


                                                                                انطوان الصنا
                                                     antwanprince@yahoo.com             
                                                 





غير متصل كوركيس الدهوكي

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
    • مشاهدة الملف الشخصي
بتاريخ 3 اذار 1918 استشهد البطريرك مار بنيامين شمعون على يد الخائن سمكو قبل 95 سنة من الان وفي هذه الايام تحي كنيسة المشرق الاشورية واحزاب شعبنا هذه المناسبة الاليمة ووجدت من المناسب ان يطلع ابناء شعبنا على تفاصيل قصة استشهاد هذا البطل القومي الشجاع حسب قناعتي ان بسبب استشهاد البطريرك مار بنيامين شمعون تغيرت وتراجعت احوال امتنا الاشورية وانكمشت واصابها الضعف لعدة اسباب ومنها فقدان غبطته كقائد من طراز خاص بعد ان كانت في وضع القوي والمنتصر لتكالب اعداء الامة


غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 15483
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني


بارك الرب بالكاتب الآشوري القومي الأصيل الأستاد انطوان الصنا

على نشر هذه السيرة لامير الشهداء البطريرك الخالد مار بنيامين

شهيد الأمة الآشورية وكنيسة المشرق


مات واستشهد البطريرك  مار بنياميــن ولكن بقـى وسيبقى مدى الدهر حياً خالداً في ضمائر أبناءه.

الجبناء يموتون كل يوم…. والأبطال يبقون خالدون مع خلود الأمة .



may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ
                   
            

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4197
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا للاستاذين العزيزين كوركيس واوديشو على الاهتمام والمتابعة وكلمات الاطراء الجميلة وسيبقى الشهداء والرموز القومية من ابناء شعبنا وامتنا الاشورية وتضحياتهم الكبيرة بالغالي والنفيس ورسالتهم السامية في البذل والعطاء وتاريخهم المجيد محطات وينابيع ننهل ونرتشف منها الكثير من الدروس والعبر لما فية خير الامة وحقوق شعبنا المشروعة في الوطن


                                                                                                         انطوان الصنا


غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 730
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي السيد انطوان صنا
1)ان مستر بروان كان يعيش في دار العائلة الشمعونية وهو الذي علم مار بنيامين وسرما خانم منذوا كانوا صغارا .
2)هو الذي اوصل مار بنيامين الي السدة البطركية كما اوضحنا في ردنا السابق ولك ا(لقد ذكرت  ان كنيسة المشرق الاشورية كانت تختار بطاركتها بالحر ية و استقلاليتها وسوف اذكر لك كيفية تمت اختيار مار بنيامن شمعون ومن المصدر ارشيف كنيسة اامشرق القديمة ولك الاقتباس(
: كان البطريرك مار شمعون روئيل قد سقط من على ظهر فرسه في شهر تشرين الثاني 1902. وأصابه الشلل النصفي نتيجة النزف الدموي الذي أصابه. ولم يشفى البطريرك من هذه الاصابة بالرغم من جلب الدكتور أوشانا في ربيع 1903 من أورميا إلى قوذشانوس لمعالجته. لكن البطريرك مار روئيل شمعون توفي متأثراً بإصابته  يوم 29 آذار 1903. كان البطريرك في يوم  15 آذار 1903 قد قام برسامة بنيامين إلى درجة المطران فوليط ، رافعاً إياه من هيبذياقنا (الشماس الرسائلي) إلى مطران في يوم واحد. كان الهدف من هذه الرسامة السريعة ليؤمن ويؤهل البطريرك أحد أفراد العائلة للدرجة ناطر كرسي خوفاً من حدوث فراغ، لأن مار أوراها ميطرافوليط القلاية البطريرك كان في الموصل آنذاك مع بقية أفراد آل نمرود ومار يهبألاها أسقف برواري لبحث إمكانية الاتحاد مع الكنيسة الكلدانية [1].
بدأت الترتيبات اللازمة لرسامة بطريرك جديد ليحل محل البطريرك مار روئيل المتوفى، كانت الأحقية لهذا المنصب، للمطران مار أوراها ابن أخ نمرود أو ابن عمهم الثاني القس يوسف لكن لسوء حظهما كانا في هذه الأثناء في الموصل. كان موقف مار بنيامين ضعيفاً حيث لم يكن يؤيده أحد من العشائر الآشورية الكبرى. لذلك وحسب مشورة المستر براون مسؤول إرسالية الكنتربوري في قوذشانوس تم عقد قرآن رومي الأخت الكبرى لمار بنيامين إلى شليمون ابن ملك اسماعيل (التياري العليا) وبذلك ضمن مستر براون تأييد هؤلاء على الأقل. بعث المستر براون برسالة مستعجلة إلى الشيخ صادق (آغا نيري) طالباً سرعة إرسال مار اسحق خنانيشوع مطران روستاقا لغرض رسامة بنيامين إلى الدرجة البطريركية. وصل المطران خنانيشوع إلى قوذشانوس يوم 10 نيسان 1903. في مساء يوم  قبل الرسامة ظهرت مجموعة من الرجال المسلحين على قمم الجبال المغطاة بالثلوج مقابل قوذشانوس وظن الناس أنهم رجال من تياري السفلى مرسلين من قبل نمرود لمنع رسامة البطريرك. وتم على وجه السرعة إرسال بعض المسلحين لتحري الأمر ولكن ظهر أنهم رجال من قبيلة ديز قادمين لمساندة ودعم رسامة بنيامين.
تمت رسامة مار بنيامين [2] إلى السدة البطريركية لكنيسة المشرق النسطورية في كنيسة مار شليطا في قوذشانوس صباح يوم الأحد 12 نيسان 1903، من قبل مار اسحق خنانيشوع ميطرافوليط روستاقا يعاونه بعض الكهنة والشمامسة بدون حضور أي من رؤساء العشائر الآشورية المستقلة في تياري وحكاري عدا تياري العليا وذلك نتيجة المصاهرة كما مر ذكرة)
3)بعد ان اكتشفت العائلة البطركية تاك اللعبة بين الانكليز وسمكوا لماذا ظلت وفية للانكليز الي السبعينات من القرن الماضي .
فهي اتت بمار مبنيامين وهي التي خلصت منة عندما انتهت تلك اللعبة وارجو ان تاخذوا عبر منها وليس الافتخارفبها



غير متصل سونيا الميزي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 68
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد انطوان صنا المحترم
اننا نحترم ونقدس رجال ديننا، ولكن  الامور والموازين فقد اختلفت ونحن في القرن الواحد والعشرين، ولذلك لا يوجد هنالك طاعة عمياء لهم وكالسابق، حيث عندما كنا نشاهدهم في الشارع نفرّ منهزمين لخجلنا ولا هم أيضا يريدوننا ان نكون هكذا بالاخص المثقفين منهم في الوقت الحالي. لأننا نعرف هم بشر مثلنا ويخطئون. لذلك تشخيص الامور الصحيحة والامور الخاطئة مطلوبة ولتكن كمقياس قبل ان نمجد او نعظم احدهم، فأنني جملة ما قرئت في مصادر متعددة اثورية ومنها الاستاذ بولص ملك خوشابا المذكورة مقالاته في هذا الموقع، بأن البطريرك مار بنيامين كان يقود غزوات وبرفقته افواج من الاثوريين لمقاتلة الاكراد والاتراك وحتى قاموا بحرق قرى لهم وبقيادته، وماذا تريد من سمكو وغيره من الاكراد والاتراك ان لم ينتقموا منه وبأي طريقة كانت؟.
هذا جانب ومن جانب اخر  فهنلك مآسي اخرى التي ذهب ضحيتها شعب مسكين  في زمانه وتحت قيادته ولا حاجة لذكر التفاصيل في هذا الرد،  وحضرتك تعرفها اكثر مني، لذلك تغلّس عنها بقولك عنه( ليبقى قدوة ونبراسا ورمزا واسطورة لمسيرة شعبنا وامتنا الخالدة انها مسؤولية قومية ودينية )
وهل تريد من بطاركتنا الحاليين ان يقتدوا به ويحاربون لننال اقليما او محافظة مسيحية وكما يريد المتبقين من اخوتنا الذين يدعون بالآشورية.   ارجوا ان نكون صادقين لقول الحقائق  وقد ولّى زمن الشعارات.. المجد والخلود وهذه القواناة العائدة للزمن البائد، ربما هنالك من يغرّد لك، وانت مرتاح لذلك انه يومك، ولكن لا تنسى الساكتين الذين لا يعلّقون على ما تكتبه من تملّق ورياء فهم كثيرون لأنهم يعرفون سبب تلونك بأستمرار والسلام.؟

على امل ان يبقي موقع عنكاوا كوم مانكتبه من باب الرأي والرأي الاخر  ان كان حياديا وكما يدعي وشكرا
السيدة سونيا الميزي


غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد انطوان الصنا انا لن اناقشك على ما جاء في مقالاتك من اخطاء تاريخية مثبتة في العديد من المصادر ولكنني ساوضح لك وللاخوة القراء بانك موجه من البعض لتهميش دور ملك خوشابا في كل القضايا المهمة التي قام بها ..... اولا : في كتاب مهد البشرية ( دكتر ويكرام ) ترجمة جرجيس فتح الله الصفحة 333 السطر التاسع   اقتبس ( في هذا الوضع اليائس قرر مار شمعون ان يقوم بمحاولة اخيرة لنيل المعونة من الروس . فانطلق بنفسه يرافقه احد الزعماء الكبار وهو مالك خوشابا اغا ليزان مع مرافقين اخرين تاركا يائيلا شينا الواقعة في راسممري طال وتخوما .... الخ ) ثانيا : الصفحة 335 من نفس المصدر اقتبس ( ووصلت تلك الطائفة ملتحمة الى الباق كما هو مرسوم وهناك اشتبكوا في اخر معركة لهم فقد اجتازت ثلة من الكرد نهر الزاب من كاور بجسر من جسوره العليا ونصبت لهم كمينا الا ان خوشابا الليزاني حقق النصر عليها بوحدة اثورية صغيرةمن رجاله وفتح الطريق ليتدفق الرتل الموحد الى سهل سلماس ) ثالثا : نفس المصدر ص 339 اقتبس ( اختير بولس وهو اخ صغير للقتيل خلفا له على الكرسي البطريركي وجردت حملة بقيادة داود وخوشاباللانتقام واخذ الثار وانضم الى زحف هذين زعيم ثالث بطرس البازي ...... الخ ) رابعا جريدة كخوا الصادرة في اورميا 25 : 1918 والتي سبق وان نشرتها والتي تقول ( اهلا بابطال جارا اشادة وترحيب كبيرين باغا بطرس وملك خوشابا اللذان حققا النصر وعاقبا سمكو ودمرا حصنه جارا وانقذا امتهمامن الفناء والدمار )  ..... انا اعلم انك مكلف بكتابة هذه المقالات ولا تعتقد بان كلامك سيؤثر على احفاد من كان لهم دورا في تلك الحقبة .. واتمنى لك الموفقية


غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4197
    • مشاهدة الملف الشخصي
أ - احترم مداخلة الاخ الكاتب بولص يوسف ملك خوشابا حتى في حالة الاختلاف معنا واود ان اقول له ليست هناك اي اخطاء تاريخية في سلسلة مقالاتي التاريخية ويمكنك اخي بولص الاطلاع على مصادري الرصينة المعتمدة في مقالاتي والمثبتة في ادناه اما قولك وجود تعمد او محاولة لتهميش دور جدك ملك خوشابا فهذا غير صحيح وانك متوهم ولا احد فينا يستطيع التلاعب بحقائق التاريخ بدليل ان ما جاء في مداخلتكم وفق مصادركم ينسجم تماما مع ما جاء في المقال اعلاه ومن مصادري ادناه رغم اختلاف المصادر حيث تم الاشارة الى دور جدك ملك خوشابا في المقال سنة 1918 ايجابيا واقتبس النص ادناه من مقالنا الذي ينسجم مع مداخلتكم لذلك اخي بولص ارجو قراءة المقال بعناية ...

(تشكّلت قوّة من ثلاثة الآلاف من رجال عشائر شعبنا قادها الامير كوزمين وداويد اخ البطريرك والملوك برخو واسماعيل وخوشابا واوشانا للثأر لزعيمهم واقتحمت هذه القوّة مدينة كويناشهر في  18/03/1918 وسيطرت على المدينة بعد معارك دامية عنيفة حيث استشهد 24 مقاتلاً من ابناء شعبنا وتم العثور في قصر سمكو بعد اقتحامه من قبل قوات ابناء شعبنا على وثائق تشهد تأمر الحكومة الفارسية وسمكو ضد البطريرك مار بنيامين فقد كان سمكو يعتبر البطريرك شخصية بارزة وان مقتله سيضعف شعبنا ...) انتهى الاقتباس من المقال

ب - اما مصادري يا اخ بولص فهي :
--------  

1 - كتاب سورما خانم الكلدو اشورية (1883 - 1975) في قلب الإعصار الذي إجتاح بلاد ما بين النهرين كتبته بالفرنسية السيدة كلير ويبل يعقوب وقضت عشرة سنوات في كتابته ترجمه السيد نافع توسا راجعه وقدم له وحققه : الأب الفاضل د. يوسف توما طباعة شركة أطلس بغداد 2011  (408 صفحة)

2 - ماتفييف بارمتي (الاشوريون والمسألة الاشورية) ترجمة ( ح. د. أ. )دمشق 1989

3 -  الدكتور عزيز الحاج (القضية الكردية في العشرينات) / ط2 /  بغداد 1985

4 - ملك ياقو ملك اسماعيل (الاثوريون والحربان العالميتان) 1964

5 - كتاب الخيانة البريطانية للاشوريين - يوسف مالك من تلكيف ترجمة يونان يونان

6 - حليفنا الصغير (ويغرام وكرام) ترجمة س . ت . برماثا

7 - الاشوريين في الازمنة المعاصرة  (ماتفييف بارمتي) ترجمة ( ح. د. أ. )

8 - طقوس الكنيسة الاشورية ومقتل المار شمعون - تأليف سورما خانم

9 - تاريخ مار طيماثيوس - بقلم الشماس كيوركيس بنيامين

10 - تاريخ الاشوريين - بقلم بنيامين ارسانيس

11 - الاشوريون - بقلم عزيز برخو عزيز

12 - حنا بطاطو / العراق / الكتاب الاول / ت: عفيف الرزاز / بيروت 1990

13 - الاثوريون في العراق 1918 بقلم - الدكتور رياض الحيدري طبع في القاهرة 1977


ج - اخي بولص ان التطرق وتناول موضوع تاريخ شعبنا وامتنا الاشورية عبر مسيرتها الخالدة التي تمتد لالاف السنين تعتبر مسؤولية وامانة تاريخية وقومية لان التاريخ ذاكرة الشعوب الحية التي لا تزول او تتلاشى ومن يعتقد انه يستطيع ان يتلاعب بالحقائق التاريخية والموضوعية وخداع وتضليل البعض من ابناء شعبنا لبعض الوقت فهو مخطىء ومتوهم حيث للتاريخ ادواته الرصينة المعروفة التي يحفظ بها هذه الحقائق والوقائع خصوصا في الوقت الحاضر لوجود اكثر من علم للتوثيق والحفظ والتحليل ..

وان تاريخ شعبنا وامتنا الحديث ليس اعمى فقد كتب بشكل خاص للعظماء والقادة والابطال والشهداء والمضحين والمؤمنين بمستقبل ووحدة امتنا من ابناء شعبنا والذين لهم بصمات واضحة في مسيرته الظافرة امثال امير وقمر شهداء شعبنا البطريرك مار بنيامين شمعون والاميرة الاشورية سورما خانم وجنرال امتنا القائد القومي اغا بطرس والبطريرك الشهيد مار ايشاي شمعون والشهيد المبدع فريدون اتوريا والمفكر القومي الملفان نعوم فائق وغيرهم الكثيرون ...

هولاء العظماء وغيرهم هم الذين خلدهم التاريخ لتبقى سيرهم منقوشة بأحرف من ذهب على صفحاته السرمدية على مر العصور وتعاقب الدهور وشعبنا قد ميز بين اولئك الذين سيمجدهم ويخلدهم تاريخنا وبين الذين ستلفظهم الذاكرة وكأنهم لم يكونوا صحيح ان حكم التاريخ قد يتعجل احيانا ولكنه قد يتأجل بعض الوقت لاحيانا اخرى ولكن لا يمكن ان يتأخر كل الوقت والامة التي يخلوا تاريخها من الابطال والعظماء والمفكرين والشهداء والمضحين تخضع لقانون اخر هو الاندثار والاضمحلال او الانصهار في الغير ...

وامتنا ستبقى صامدة وقوية بأبناءها المخلصين وفي حرز حريز على مدى الدهور امام كيد الاعداء والخصوم والمنافقين والخونة لانها امة القيم والمبادىء والرسالات العظيمة الامة التي قدمت للبشرية ابداعات وانجازات وقيم ثقافية وفنية وادبية وعلمية وعمرانية وفلسفية ينهل من كنوزها وتاريخها المجيد المتطورة والمزدهرة البشرية جمعاء لغاية الوقت الحاضر

اخي بولص تمنياتي لك وللعائلة الكريمة التوفيق والصحة الدائمة مع تقديري

                                                                                                                         اخوكم
                                                                                                                    انطوان الصنا


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3885
    • مشاهدة الملف الشخصي
        ܞ   
ܐܵܠܗܵܐ ܡܒܵܪܟܠܘܟ ܟܵܬܵܒܵܐ ܕܐܘܡܬܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܬܵܐ ܡܫܵܡܗܵܐ ܘܕܥܥܵܐ ܡܥܵܩܪܵܐ ܐܹܢܛܒܵܐܢ ܐܠܨܵܢܵܐ ܩܵܐ ܡܕܟܵܪܬܵܐ ܕܐܵܗܵܐ ܬܵܫܥܥܬܵܐ ܓܵܢܒܵܪܬܵܐ ܕܢܥܵܚ  ܢܵܦܫܵܐ ܘܚܵܣܥܵܐ ܕܐܵܠܵܗܵܐ ܩܵܕܥܫܘܬܹܗ ܡܵܪܥ ܒܢܥܵܡܥܢ ܫܡܥܘܢ ܣܵܗܕܵܐ ܕܥܕܬܐ ܘܣܵܗܕܵܐ ܕܐܘܡܬܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܬܵܐ ܀ ܒܛܠܵܒܹܐ ܥܘܹܢ ܡܢ ܐܠܵܗܵܐ ܘܡܫܥܚܵܐ ܕܢܛܪܹܐܠܘܟ ܘܚܹܵܡܹܐ ܠܘܟ ܩܵܐ ܕܐܡܥܢܵܐܥܬ ܚܵܙܵܚ ܡܢ ܡܥܵܩܪܘܬܘܟ ܗܵܕܟܵܐ ܫܪܵܪܹܐ  ܚܘܒܵܢ ܘܐܥܩܵܪܵܢ ܩܵܐ ܦܪܨܘܦܘܟ ܥܩܥܪܵܐ ܵܡܹܥܢ ܀
  قشو إبراهيم بيت قشو  نيروا من سان دياكو ؟   



غير متصل كوركيس الدهوكي

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ الكاتب القومي الاشوري قشو ابراهيم المحترم  متأسف واشعر بالخجل عندما اقول لك اني لا اقرأ واكتب بلغة الاباء والاجداد وهذا ليس ذنبي لانه تتحمله العائلة والكنيسة والمؤسسات الثقافية والقومية لشعبنا في الوطن والخارج لذلك اخي قشو لو تترجم لنا رأيك بالعربي


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3885
    • مشاهدة الملف الشخصي
            السيد كوركيس الدهوكي المحترم
اخي العزيز ارجو المذرة لعدم ܟܬܥܒܬܥ ܒܠܫܵܢܵܐ ܥܵܪܒܵܥܵܐ ܣܵܒܵܒ ܵܐܵܗܹܐܵܠܹܗ ܗܵܘ ܠܫܵܢܵܐ ܕܥܹܗܒܠܹܗ ܵܡܵܪܕܘܬܵܐ ܩܵܐ ܕܘܢܥܹܐ ܀ ܡܥܵܩܪܵܐ ܐܵܚܘܢܵܐ ܓܥܘܵܪܓܥܣ ܗܵܘܹܬ ܒܵܣܥܡܵܐ ܪܵܒܵܐ ܩܵܐ ܓܘܘܵܒܘܟ ܩܵܬܥ ܐܵܠܵܗܵܐ ܗܵܘܹܐ ܡܵܢܬܥܵܢܘܟ ܐܡܥܢܵܐܥܬ ܗܵܘܬ ܚܕܥܵܐ ܘܦܨܥܚܵܐ ܓܵܘ ܚܵܥܘܟ وكما يسرني ان اقدم لك اجمل تحياتي الحارة واشكرك جدا .
        قشو إبراهيم نيروا   امريكا؟  



غير متصل كوركيس الدهوكي

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ قشو اشكرك على التحية الحارة لكن لم افهم ماذا تقصد في اجابتك لانها بلغة الام هل هذا تعصب ام عدم اهتمام


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3885
    • مشاهدة الملف الشخصي
                ܞ    
ܡܥܵܩܪܵܐ   كوركيس  ܐܵܢܵܐ ܩܵܐ ܕܐܢܥ ܒܟܬܵܒܹܐ ܥܘܹܢ ܒܠܫܵܢܵܐ ܕܥܡܵܐ ܕܐܥܠܵܗ ܡܵܚܒܵܢܹܐ ܕܥܵܪܬܘܬܵܐ ܘܗܵܥܵܥܘܬܵܐ ܘܣܦܪܵܥܘܬܵܐ ܘܬܵܫܥܥܬܵܐ ܘܕܠܫܵܢܵܐ ܘܕܐܘܡܬܵܐ ܀ ܡܥܵܩܪܵܐ ܐܵܢܵܐ ܹܠܐܥܹܘܹܢ ܪܵܒܵܐ ܒܚܵܡ ܥܵܕܥܥ ܩܵܪܹܐܠܵܗ ܥܵܢ ܠܵܐ ܩܵܪܹܐܠܵܗ ܐܵܢܥ ܕܠܹܐ ܒܵܥܥܹܐܠܹܗ ܠܫܵܢܵܐ ܥܡܵܥܵܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܡܥܵܩܪܵܐ كوركيس ܟܠ ܕܩܵܪܹܐ ܘܟܵܬܒ ܒܠܫܵܢܵܐ ܕܓܵܢܹܐ ܦܥܵܫܹܐܠܹܗ ܛܘܗܡܵܢܵܥܵܐ ܥܵܢ ܡܦܠܘܚܹܐܠܹܗ ܛܘܗܡܵܢܵܥܘܬܵܐ متعصب ܐܥܠܹܗ ܘܠܥܬܠܵܗ ܦܵܥܕܵܐ ܘܥܵܨܥܦܘܬܵܐ  اهتمام  ܀ ܐܵܚܘܢܵܐ ܚܒܥܒܵܐ ܐܵܢܵܐ ܐܵܗܹܐܠܹܗ ܠܫܵܢܵܐ ܕܥܥ ܘܒܐܵܗܵܐ ܠܫܵܢܵܐ ܥܵܕܥܹܐܢ ܟܵܬܒܹܐܥܢܵܐ ܗܕܟܵܐ ܐܥܬܠܥ ܐܥܩܵܪܵܐ ܩܵܐ ܠܫܵܢܵܐ ܥܵܪܒܵܥܐ ܀ ܗܵܕܟܵܐ الأخ كوركيس ܡܢ ܓܹܒܵܐ ܕܥܵܗܒܹܐܥܬܘܠܵܢ ܓܘܪܥܵܬ ܕܒܟܬܵܒܹܐܥܘܵܚ ܒܐܵܗܵܐ ܠܫܵܢܵܐ ܕܥܡܵܐ ܒܹܐܡܵܪܹܐ ܥܘܹܬ ܩܵܬܥ ܛܘܗܡܵܢܵܥܵܐ ܘܠܥܬܠܵܗ ܗܥܟ ܥܵܨܥܦܘܬܐ  هذا التعصب وعدم الأهتمام ܡܥܵܩܪܵܐ ܓܥܘܵܪܓܥܣ ܐܥܬܠܵܢ ܟܗܢܹܐ ܘܗܕܵܡܹܐ ܕܙ.ܕ.ܐ ܓܵܘ ܢܘܗܹܕܪܵܐ ܡܒܵܩܪܹܬ ܡܹܢܵܗܥ ܡܢ ܫܢܹܐ ܕܥܥ ܘܗܵܠ ܙܥܘܪܹܐ ܚܒܥܒܹܐ ܓܘ ܫܢܹܐ ܕܚܵܡܫܵܐ ܟܠܵܥܗܥ ܢܹܪܘܵܥܹܐ ܥܵܕܥܥ ܩܵܪܹܐ ܘܟܵܟܒܥ ܠܐܵܗܵܐ ܠܫܵܢܵܐ ܥܡܵܥܵܐ ܀ ܐܥܢܵܐ ܐܵܢܵܐ ܩܵܐ ܚܵܬܹܪ ܕܡܥܵܩܪܘܬܘܟ  ܒܘܬ  ܚܵܙܹܢܥ ܚܵܕ ܪܵܒܥ ܥܵܪܵܒܵܥܵܐ ܒܘܬ ܩܵܪܹܐܢ ܠܫܵܢܵܐ ܥܪܵܒܵܥܵܐ ܘܟܬܒܐ ܡܠܘܐܹܐ ܒܠܫܵܢܵܵܐ ܥܪܒܵܥܵܐ ܕܠܵܐ ܗܵܘܐܢ ܛܘܗܡܵܢܵܥܐ متعصب ܀ ܒܛܠܒܹܐܥܘܹܢ ܡܢ ܐܠܵܗܵܐ ܡܵܢܬܵܥܬܵܐ ܩܵܬܘܟ ܘܗܵܘܹܐܠܘܟ ܐܥܩܵܪܵܐ ܩܵܐ ܠܫܵܢܘܟ ܐܡܥܢ ܀         قشو إبراهيم نيروا من امريكا؟    



غير متصل سونيا الميزي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 68
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ انطوان المحترم
 هذه الامور اصبحت مملة بالنسبة لنا وحقائقها معروفة وليس كما تجملها، اترك ذلك لأصحاب المختصين بالتاريخ وعليك ان تتكلم عن قومية المجلس الشعبي الكلداني الاشوري السرياني وعن سياساته ومستقبله، او القومية الاشورية او السريانية ولكن القوميةالكلدانية فذلك خط احمر!  ولكن ربما لك مقصد اخر  من كتابتك للتاريخ قد لا نعرفه بالرغم من اننا نتوقع معرفته واسفة للأزعاج وشكرا


غير متصل فرنسيس دنخا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 140
    • مشاهدة الملف الشخصي
ياست سونيا اذا كنت مصابة بالملل والضجر من تاريخ امتنا الاشورية هذه مشكلتك انصحك بعدم قراءته واني شخصيا اشكر واحي واطالب الكاتب القومي القدير الاستاذ انطوان الصنا الاستمرار في كتابة سلسلته مقالاته التاريخيه عن رموز وامجاد امتنا الاشورية نعم نحن شعب واحد وقومية واحدة استنادا لحقائق التاريخ والجغرافية واللغة والتقاليد والارض فضلا عن الدين ولا يوجد شىء اسمه قومية كلدانية سوى في مخيلة بعض المتعصبين امثالك لاحساسهم بالنقص والضعف امام جبروت امتنا الاشورية ويا ست سونيا انت تريدين قمع حرية الرأي والرأي الاخر وتكممين الافواه على نهج اسيادك البعثين العنصرين


غير متصل سونيا الميزي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 68
    • مشاهدة الملف الشخصي

هنيئا للسيد انطوان فله محامي يدافع عنه ولكن محامي يحتاج الى ان يصقل جيدا ليعرف ما يتفوه به وبمعنى ان يكون مثقفا وقبل ان يطلق التهم جزافا وشكرا


غير متصل msd

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 19
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

   الى انطوان الصنا (الوثائق والصور اصدق شاهد على الحقيقة)
« في: 18:14 28/08/2012 »  بولص يوسف ملك خوشابا

--------------------------------------------------------------------------------
الى صنا اقراء بامعان انك منبوذ من الجميع


   ان من يحاول كتابة تاريخ اشخاص كان لهم دور مهم في مصير شعب عليه ان يتعامل مع الموضوع  بشفافية يريح بها ضميره اولا ومن ثم يقدم خدمة للأجيال التواقة الى معرفة حقيقة تاريخها وهذا لا يتحقق بالنضر الى المجريات التاريخية بعين واحدة لا ترى الاطرف واحد وإذن واحدة لا تسمع إلا قصص ذلك الطرف وأنت يا سيد صنا بكتابتك هذه الاجزاء البائسة المملوءة بالمديح الفارغ لإنسانة كانت السبب المباشر في دمار هذا الشعب بعمالتها المطلقة للانكليز والتي ادت الى ضياع تضحيات  ابطال عشائر (تياري وباز وتخوما وجيلو وديز وطال) فإنك تسيء الى تلك الارواح اطاهرة وبما انك من ملة لا علاقة لها بهذه العشائر كان الاجدر بك ان لا تحشر نفسك في هذا الصراع الذي مضى عليه اكثر من ثمان عقود وبما انك ممثلا لمؤسسة سياسية فان اصابع الاتهام توجه الى تلك المؤسسة التي تدعي بأنها وجدت لتوحيد الكلمة ولكن من خلال كتابتك تبين بأنها وجدت لتأجيج الصراعات والتحيز لطرف دون الاخر ..... ان اعتمادك على ما كتبه رؤساء احد الاطراف فقط خير دليل على ذلك ولكي اثبت للقراء الاعزاء صحة ما اكتب ارفقت بهذه المقالة الوثائق المصورة التي لا تقبل الشك والتي تظهر الحقيقة الناصعة البياض .... يبدو لي انهم لم يزودوك بالمعلومات الصحيحة ولهذا السبب جعلت من مار ايشاي شمعون شقيقا لداؤد وسرمة خانم في الوقت الذي هو ابن داؤد وليس شقيقه كما انك وقعت في خطأ آخر بالادعاء ان اغا بطرس كان يجيد اللغة الفرنسية في الوقت الذي كان اغا بطرس يستعين بالمرحوم اسماعيل شوو البازي لترجمة رسائله المكتوبة باللغة  الفرنسية وجعلت منه جنرالا في الجيش الفرنسي في الوقت الذي لم يمنح هذه الرتبة من قبل فرنسا بل منحت له من قبل روسيا وبريطانياكما منحت لملك خوشابا اثناء حملتهما لتحرير حكاري واورميا اما بالنسبة الى المصادر التي اعتمدت عليها فان امرها لمضحك حقا فهل من المعقول ان يكتب انسان سوي ضد نفسه (سرمة خانم ملك ياقو دكتر ويكرام) وبالمناسبة هل قرأت ما كتبه دكتور ويكرام عن اغا بطرس من كلام بذيء لا يليق بهذا القائد العظيم وإذا كنت لا تؤيده في تجنيه على اغا بطرس فعليك ان لا تصدق مديحه للعائلة المار شمعونية لان من لا يكون صادقا في جزء من كلامه .
فلا احد يثق بكل كلامه ...... ان ما حيرني حقا هو وصفك للخلاف الذي كان دائرا بين اغا بطرس وسرمة خانم بأنه كان خلافا عاديا ولم يكن ذا اهمية ( بالله عليك هل من عاقل يقتنع بهذا الكلام ؟؟؟
 


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2297
    • مشاهدة الملف الشخصي
يا سلام ، منذ فترة طويلة لم ادخل المنتدى والان نفس الخلاف حول التسمية

اليس لديكم هوايات اخرى، رياضة، مطالعة، قراءة كتب فيزياء فلسفة  ...

انا بالنسبة لي لا اريد من احد عن يتحدث نيابة عني وحول كيف يسميني.  

في عالم حر وفي عالم يؤمن الناس فيه بحرية كل فرد ، فان التسمية ليست مشكلة اذا تم السماح لكل فرد عن يعبر عن انتماءاته بنفسه.

اما ان يحدد انتماءاتي شخص اخر بدلا عني فهذا ما سارفضه ، سواء ان كان الشخص كلداني اشوري او سرياني.




غير متصل فرنسيس دنخا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 140
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ الخفاش والمقنع msd انت ليش ضايج يابه من تاريخ امتنا المجيد الكاتب القومي الاشوري الاستاذ انطوان الصنا كتاباته معززة بمصادر موثوقة ومعروفة لدى ابناء شعبنا ومكتوبة وتمثل جزء من تاريخ امتنا اما الاخ الكاتب بولص يوسف ملك خوشابا يحاول تلميع وتبيض تاريخ جده الملك خوشابا ووالده يوسف من السمعة غير الطيبة التي علقت بتاريخهما وبكتابات انشائية بدون مصادر موثوقة ووصل حد اتهامهما بالعمالة والخيانة لقضية امتنا وكنيستنا ومتى ستكشف عن شخصيتك بشجاعة ياسيد msd سأناقش الموضوع معك بموضوعية   


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2297
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ الخفاش والمقنع msd انت ليش ضايج يابه من تاريخ امتنا المجيد الكاتب القومي الاشوري الاستاذ انطوان الصنا كتاباته معززة بمصادر موثوقة ومعروفة لدى ابناء شعبنا ومكتوبة وتمثل جزء من تاريخ امتنا اما الاخ الكاتب بولص يوسف ملك خوشابا يحاول تلميع وتبيض تاريخ جده الملك خوشابا ووالده يوسف من السمعة غير الطيبة التي علقت بتاريخهما وبكتابات انشائية بدون مصادر موثوقة ووصل حد اتهامهما بالعمالة والخيانة لقضية امتنا وكنيستنا ومتى ستكشف عن شخصيتك بشجاعة ياسيد msd سأناقش الموضوع معك بموضوعية   

تاريخنا سواء الكلداني او الاشوري لم يكن مجيد ومشرف دائما وانما يحوي ايضا على جرائم . يكفي ان تنظر الى المنحوتات...

ثم تعابير مثل "امتنا المجيدة" هي تعابير كان يستعملها البعثيون. لذلك انا لا ارغب برؤيتها مرة اخرى لاوصف بها امتي.


غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
يا سيد فرنسيس اولا ان جدي لم يكن عميلا للاتكليز كما كاتت العائلة المار شمعونية التي باعت دماء عشرات الالاف من الاثوريين من اجل الجاه والمال واما وثائق الصنا فلا احد يصدقها من الناس المحايدين لانها جميعا كتبت باقلام اصحاب القضية ولكن الوثائق التي عرضتها وسوف اعرضها في المستقبل كلها تدين رموزك بالعمالة للانكليز على حساب مصلحة الامة ومسؤولية مقتل اكثر من عشرين الف اثوري في اورميا كان نتيجة هروب العائلة المارشمعونية سرا من اورميا وترك الجبهة بدون قيادة في غياب اغا بطرس وكذلك تتحمل هذه العائلة مسؤولية مذبحة سميل وذلك باقحام الاثوريين في موقف اكبر من قابليتهم من اجل السلطة الزمنية التي ارادها مار شمعون والاموال التي جمعها مار شمعون من الشعب الامريكي باسم مساعدة الاثوريين في سوريا في 16 نيسان 1948 والبالغ عددها 450000 دولار وكما يقول الكاتب المعروف وسكرتير مار شمعون السابق بانه لفلف هذه في جيبه ويتسائل الكثيرون لماذا تزوج هذا البطريرك وهو في العقد السادس من عمره ولماذا قتل على ايدي ابن اقرب الناس له ؟يا سيد فرنسيس ان العمل لخدمة الوطن ليست عمالة خاصة اذا كانت من اجل مصلحة الشعب لانقاذ ما دمره المارشمعوتيون اما ما قام به والدي بالنسبة للكنيسة فلقد علمها الدروس واخرجها من الظلام الى النور ولم تكن لتتطور الكنيسة بشقيها لولا قداسة مار توما درمو بدعم من والدي فمن كان بيته من الزجاج لايرمي الناس بالحجارة


غير متصل فرنسيس دنخا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 140
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ بولص احترم رأيك لكن لا اتفق معك تماما ان وجهة نظرك بشأن رموزنا القوميين والدينين الابطال لا تمثل اكثر من 2% من ابناء شعبنا وهولاء مضللين ومخدوعين بمثل طروحاتك من اجل عائلتك لكن التاريخ لن يرحم ياسيد بولص جدك ووالدك متهمان بالعمالة والخيانة ولدي ما يوثق ذلك لكن لا اريد ان اثارة الجروح والمواجع شكرا


غير متصل سونيا الميزي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 68
    • مشاهدة الملف الشخصي

السادة القراء المحترمين

ألم تصلوا الى استنتاج بأن انطوان دنخا وفرنسيس دنخا هما شخص واحد حيث كان فرنسيس يؤيد فقط انطوان والان اصبحت لديه الوثائق لفضح عائلة ملك خوشابا.. انه ضحك على الذقون


غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد فرتسيس اني اتحدى اي انسان يستطيع ان يظهر اي وثيقة رسمية تدين فيها والدي او جدي بشرط ان لا تكون مكتوبة من قبل العائلة المارشمعونية واتباعها وبدوري سانشر الوثائق التي كتبت بيد الذين كانوا بالامس من المقربين لهذه العائلة وشكرا


غير متصل فرنسيس دنخا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 140
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخت سونيا او بالاحرى الاخ الميزي المقنع انت وانت طارئان على الكتابة والثقافة القومية وانت ما تسمي سونيا كما قال الكاتب القومي الاشوري الاستاذ غسان شذايا انت شغلك المشاكسة والبحث عن المثالب والاعتراض والانتقاد غير المبرر وغير الموضوعي حتى تثبتي وجودك كأحساس بالنقص واصبحتي منبوذة في موقع عنكاوا حيث لا يوجد لديك اي مقال او بحث او مداخلة موضوعية لخدمة شعبنا انصحك ان تراجعي نفسك وتعالجي عقدك شكرا 


غير متصل كوركيس الدهوكي

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
    • مشاهدة الملف الشخصي
الست سونيا ما شفنا منك غير التذمر والانتقاد يا اختي اكشفي عن ثقافتك بكتابة مقال لنستفاد ما فائدة الانتقاد والمشاكل فقط عضويتك في عنكاوا يجب ان تكون للبناء وليس للهدم المستمر والسلبي


غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى بولص خوشابا
لو كان جدي خوشابا وابي يوسف لحترمت نفسي وسكت