المحرر موضوع: وزير النقل: ميناء مبارك مضرّ بموانئنا.. والفاو ينطلق العام المقبل  (زيارة 408 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وزير النقل: ميناء مبارك مضرّ بموانئنا.. والفاو ينطلق العام المقبل
01/03/2012   9:28


 

بغداد/اور نيوز

أكد وزير النقل العراقي ان وزارته وقعت على التصاميم الخاصة بميناء الفاو الكبير في شهر حزيران من العام الماضي، مشدداً في الوقت ذاته على وجود أثر سلبي سيخلفه ميناء مبارك الكويتي على الموانئ العراقية فيما لو تم تنفيذه.

وقال هادي العامري في تصريح خاص إن "الشركة المكلفة بإنجاز المشروع قدمت تصاميم كاسر الأمواج الخاصة به"، موضحاً ان تلك التصاميم "أحيلت الى استشاريين في الوزارة لغرض تقييمها". ولفت العامري الى ان "شهر تشرين الأول من السنة المقبلة سيشهد البدء بتنفيذ الميناء".

وعن تأثير ميناء مبارك على الموانئ العراقية وميناء الفاو بشكل خاص قال "أكدت في أكثر من مرة، وأعيدها هذه المرة اننا نعتقد وبشكل جازم إن بناء ميناء مبارك سيكون له أثر سلبي على الموانئ العراقية".

وأعرب العامري عن أسفه لـ"عدم تركيز الإعلام العراقي على مشروع منصة التحميل النفطية العائمة، التي قامت به الحكومة ووزارة النفط، وتمت احالته الى شركات استشارية وتنفيذية كبرى، واستطاع العراق من خلاله أن يزيد قدرته التصديرية إلى 900 ألف برميل يومياً"، واصفاً إياه بأنه "إنجاز كبير يحسب لوزارة النفط"، مستدركاً انه "موضوع قائم بحد ذاته، ومشروع ميناء الفاو قائم بذاته". 

وأكد العامري ان علاقة الأخوة التي تربط العراق بالكويت يجب أن تقوم على أساس عدم إلحاق الضرر من أي طرف بالطرف الآخر، مناشداً الحكومة الكويتية بـ"تقليص مسافة ميناء مبارك من 15 كيلومتراً الى 10 كيلومتراً ينتهي باتجاه الشرق"، منوهاً ان "بإمكان الكويت بناء عشرة موانئ في هذه الحالة وليس ميناءً واحداً دون ممانعة العراق"، مكرراً تأكيده على ان بناء ميناء مبارك بالشكل الحالي "سيلحق الضرر بالموانئ العراقية في أم قصر الجنوبي والشمالي وخور الزبير".

وأعرب عن أمله في حل جميع تلك الإشكاليات خلال زيارة رئيس الوزراء المرتقبة إلى الكويت، كاشفاً عن وجود "آراء عدة في الدولة الكويتية تعارض بناء ميناء مبارك لما يشكله من ضرر على الموانئ العراقية والاقتصاد العراقي".

وعن المبلغ الذي يتطلبه الشروع بتنفيذ الميناء قال "لا نريد المطالبة بمبلغ ضخم لا نتمكن من إنفاقه فيما بعد، لذا طالبنا بـ 200 مليون دولار كبداية لانطلاق التنفيذ"، مبيناً ان "مجلس النواب سوف لن يبخل علينا في حال احتياجنا لمبلغ إضافي".


http://www.uragency.net/ur/news.php?cat=economic&id=8225
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com