ثانوية الباسل الأهلية... سراج يتقد لينير سماء بخديدا


المحرر موضوع: ثانوية الباسل الأهلية... سراج يتقد لينير سماء بخديدا  (زيارة 4421 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فراس حيصا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 119
    • مشاهدة الملف الشخصي
                                           ثانوية الباسل الأهلية... سراج يتقد لينير سماء بخديدا

                                                         أجرى اللقاء: فراس حيصا

                                                         firashesa@yahoo.com    

                                                             تصوير: عامر كولان

                          نشر اللقاء في جريدة (صوت بخديدا) العدد (96) الصادر في آذار 2012


تهدف المدارس الأهلية عامةً إلى إعداد الطلاب والطالبات ليكونوا أشخاصاً مفكرين ومهتمين وأصحاء يشاركون في تطوير مجتمعاتهم بالاستفادة من التحديات التي تواجههم في هذا العالم الغريب المتغير. ويتم تحقيق تقدم مستمر نحو هذا الهدف من خلال رؤية المدارس لنفسها كمجتمع مهني تعلّمي ملتزم بالتعلّم المستمر لجميع أعضائه بمن في ذلك الطلبة والأهالي، الهيئة التعليمية، الهيئة الإدارية والآخرون الذين يشاركون في تطويره. وكنتيجة لذلك فإن المدارس الأهلية تكتسب سمعة طيبة في أنها توفر جواً من الاهتمام والمساندة لأنها تحافظ على معايير أكاديمية عالية.ولتسليط الضوء على ثانوية الباسل الأهلية المختلطة التي تم افتتاحها في بخديدا مؤخراً، التقينا بالأستاذ ناصر بحو البناء مدير الثانوية الذي تحدث مشكوراً عن كل ما يخص الثانوية، تقول سيرته الذاتية: ناصر بحو يسي البناء من مواليد قره قوش 1943، خريج جامعة البصرة كلية التربية/ فرع الاقتصاد سنة 1967-1968، أول وجبة تتخرج من جامعة البصرة. بعد التخرج بقيت بدون تعيين إلى أن صدر أمر التعيين بتاريخ 17 آذار 1970، حيث تم تعييني في ثانوية الشرقاط للبنين حتى عام 1974، وبعدها تم نقلي إلى متوسطة كرمليس التجريبية المختلطة وعُينتُ فيها مديراً إلى أن تم نقلي إلى ثانوية قره قوش للبنين وكان ذلك في عام 1980. وفي عام 1984 ونتيجة لزيادة عدد طلاب ثانوية قره قوش تم استحداث متوسطة بإسم (متوسطة تغلب للبنين) لامتصاص الزخم من ثانوية قره قوش للبنين. وتم تكليفي مديراً للمدرسة المذكورة حتى عام 2001، بعدها كلفتُ كمدير لمتوسطة قره قوش للبنين وبقيت فيها إلى أن تم إحالتي على التقاعد عام 2006 لبلوغي السن القانوني. وفي عام 2011 تم تكليفي كمدير لثانوية الباسل الأهلية المختلطة.

•صوت بخديدا: متى تأسست الثانوية؟ وما هي الغاية من تأسيسها.
تأسست الثانوية بتاريخ 20 أيلول 2011، وبدأ الدوام الفعلي فيها في 26 أيلول 2011 بملاكها الكامل والمتكون من خمسة عشر مدرساً ومدرسة من ضمنهم مدير الثانوية، أما الغاية من تأسيسها هو توفير الجو الملائم للدراسة ورفع المستوى العلمي في المنطقة وزرع روح التحدي والمنافسة الشريفة بين الطلبة من الناحية العلمية والتربوية. حيث تم تهيئة كافة مستلزمات الدراسة من الكتب والقرطاسية والزي الموحد والنقل والى غير ذلك من المتطلبات الأخرى.

•صوت بخديدا: من أين جاءت فكرة تأسيس ثانوية الباسل الأهلية المختلطة؟
في الحقيقة كانت الفكرة موجودة لدي منذ أن تمت إحالتي على التقاعد، وفي وقتها اتصلتُ بالأستاذ الفاضل هادي عزيز الياس مدير قسم تربية قضاء الحمدانية الذي رحب بالفكرة وطلب مني عمل خطة دراسية خاصة عن الثانوية وعن احتياجاتها، وفعلاً قمتُ بتقديم الدراسة واتصلتُ ببعض المدرسين في حينها من ضمنهم المحالين على التقاعد وذلك للتشاور معهم من اجل اخذ رأيهم وموافقتهم للتدريس في هذه الثانوية واجتمعنا في بناية مديرية تربية الحمدانية التي كان مقرها آنذاك في بناية نقابة المعلمين وتم عرض عليهم الفكرة ورحبوا بها واستعدوا لإلقاء المحاضرات في الثانوية المزمع استحداثها في قره قوش كثانوية أهلية وما جعلنا نؤجل عملية افتتاحها هو رأس المال الذي نحتاجه (لان المبلغ كان كبيراً)، إضافة إلى ذلك عدم وجود بناية خاصة ونعلم بأن المبالغ التي اقترحناها كانت كبيرة يصعب علينا جمعها، وكذلك عدم وجود مستثمر يضع على عاتقه مهمة تلبية كافة المبالغ الواجب صرفها لسد احتياجات الثانوية لذلك اجلنا الفكرة إلى إشعار أخر. وفي عام 2011 اتصل بي مدير قسم تربية قضاء الحمدانية السيد هادي عزيز الياس وعرض عليّ الفكرة مرة أخرى واخبرني بوجود مستثمر يلبي كافة احتياجات الثانوية ألا وهو السيد رائد بهنام يوسف شيتو وطلب مني إيجاد كادر تدريسي متكامللإلقاء المحاضرات سواءً أكانوا من المتقاعدين أو المتخرجين الجدد ذوي المعدلات العالية. وتم فعلاً الحصول على إجازة فتح الثانوية من وزارة التربية، وتم شراء كافة المستلزمات التي تحتاجها المدرسة الحديثة من الرحلات والسبورات والمكيفات وغيرها.

•صوت بخديدا: هل هناك جهة معينة تقوم بدعمكم؟
لا توجد أي جهة تدعم العملية التربوية الأهلية لكن هناك مستثمر وهو السيد رائد بهنام يوسف وهو الشخص الوحيد الذي يقوم بصرف كل ما تحتاجه إدارة الثانوية لتمشية أمورها.

•صوت بخديدا: كم هو عدد الكادر التدريسي للثانوية؟ وهل هي بحاجة إلى مدرسين؟
الكادر التدريسي عددهم (15) مدرساً ومدرسة من ضمنهم مدير الثانوية، ومتكامل بكافة الاختصاصات. في الوقت الحاضر الثانوية ليست بحاجة إلى مدرسين، لكن من المحتمل أن نحتاج إلى مدرسين في حالة ازدياد عدد الطلبة في السنة القادمة، ومن المؤكد فتح أو إضافة مرحلة الصف السادس العلمي في السنة القادمة.

•صوت بخديدا: كم هو عدد طلاب ثانويتكم؟ وكم هو المبلغ الذي يدفعه الطالب؟ وكيف هي طريقة التسديد؟
عدد الطلبة في هذه السنة بلغ (65) طالباً وطالبة موزعين كالآتي: الأول المتوسط (25) طالباً وطالبة بشعبتين. الثاني المتوسط (15) طالباً. الثالث المتوسط (11) طالباً وطالبة. الرابع العلمي (10) طلاب وطالبات. الخامس العلمي (4) طلاب وطالبات. والمبلغ الذي يدفعه طالب المرحلة المتوسطة (الأول، الثاني، الثالث) هو: (1.200.000) دينار، يدفعه على (3أقساط) كل قسطٍ (400.000) ألف دينار. أما المبلغ الذي يدفعه طالب الإعدادية (الرابع، الخامس) هو: (1.350.000) دينار أيضاً على (3 أقساط) وكل قسطٍ (450.000) ألف دينار.

•صوت بخديدا: هل هناك اختلاف بين ثانويتكم والمدارس الأخرى في بخديدا من ناحية البناية، الصفوف، التدفئة، التبريد، الكهرباء و.... الخ؟
نعم هناك اختلاف بين ثانويتنا والمدارس الأخرى في بخديدا وكما يلي:-
أولاً: من ناحية البناية فثانويتنا بالحقيقة تصميمها دار للسكن، لكن لعدم وجود بناية خاصة بالثانوية (بناية بنيت لتكون مدرسة) غير متوفرة لدينا لذلك اضطررنا أن نؤجر دار سكن ونفتح فيه مدرسة، بإيجار سنوي يبلغ (11.000.000) أحد عشر مليون دينار.
ثانياً: الكهرباء مستمر طيلة فترة الدوام حيث جُهزت الثانوية بمولدة خاصة.
ثالثاً: التدفئة والتبريد مستمر خلال فترة الدوام حيث جُهز كل صفٍ بجهاز مكيف صيفاً وشتاءً.
رابعاً: إن عدد طلاب كل صف لا يتجاوز عن (20) طالباً وطالبة وهذا هو الصف النموذجي من الناحية التربوية والعلمية.
خامساً: يوجد مدرس خاص لتدريس الحاسوب لطلاب وطالبات المرحلة المتوسطة وكذلك يوجد مدرس اللغة الفرنسية للذين يرغبون بدراسة هذه اللغة.
سادساً: الالتزام بالزي الموحد لجميع الطلاب والطالبات.
سابعاً: تتوفر سيارات خاصة لنقل الطلبة من البيت إلى المدرسة وبالعكس.

•صوت بخديدا: أجور الطلبة هل تفي بالغرض لكون صرفياتكم كثيرة؟
الأجور التي نتقاضاها من الطلبة للعام الدراسي (2011- 2012) لا تفي بالغرض لان مصاريف الثانوية كانت كثيرة باعتبارها فتح جديد. وان شاء الله في السنة القادمة ستفي بالغرض وطبعاً هذا يعتمد على عدد الطلبة، فكلما ازداد عدد الطلبة ممكن أن تفي الأجور بصرفيات ثانويتنا.

•صوت بخديدا: من المعروف أن تكون ثانوية أهلية طلبتها من المتميزين. هل طلاب وطالبات ثانويتكم من المتميزين أم من مستويات مختلفة؟
في هذا العام الدراسي الحالي (2011-2012) تم قبول الطلبة بغض النظر عن المعدل أي بمعنى أخر لم نأخذه بنظر الاعتبار لان الثانوية تجربة جديدة في بخديدا. وأقول بصراحة إن اغلب الطلبة الذين تم قبولهم في هذه السنة مستواهم العلمي متوسط وهذا لا يعني انه ليس لدينا طلبة متميزين ولكنهم قلة لذلك يقوم المدرسون ببذل جهود مكثفة في سبيل رفع المستوى العلمي لهم عن طريق دروس إضافية، كما قررنا للسنة القادمة الأخذ بنظر الاعتبار المستوى العلمي للطالب.

•صوت بخديدا: الكادر التدريسي هل هو من المتقاعدين أم المستمرين في التدريس. وهل هناك من تم تعيينه من قبلكم؟
إن بعض من المدرسين متقاعدين وذوي خبرة كبيرة في التدريس والبعض الأخر هم من الخريجين في السنوات الأخيرة حيث تم تعيينهم في ثانويتنا اخذين بنظر الاعتبار المعدل عند تعيين المدرسين الجدد والحمد لله فهم من العناصر الكفوءة ومستواهم العلمي جيد جداً.

•صوت بخديدا: كم هو المبلغ الشهري الذي يتقاضاه المدرس لقاء تدريسه في ثانويتكم.
ليس هناك راتباً ثابتاً لكل مدرس، لكن هناك مبلغ مستقطع للمدرس الذي يحاضر في الثانوية وموجود ضمن الملاك والمبلغ هو: (100.000) مائة ألف دينار شهرياً ولا يستقطع منه خلال العطلة الصيفية. أما خلال الدوام إضافة إلى الـ (100.000) ألف دينار يستلم مبلغاً آخر بمقدار المحاضرات التي يلقيها خلال الشهر، وأجرة المحاضرة الواحدة هو (خمسة آلاف دينار للمرحلة المتوسطة وستة ألاف دينار للمرحلة الإعدادية).

•صوت بخديدا: ما هو رد فعل أولياء أمور طلاب وطالبات ثانويتكم؟
خلال الاجتماع الأول الذي عقد لمجلس الآباء والمدرسين بتاريخ 26 تشرين الثاني 2011، في قاعة الشهيد يشوع مجيد هداية (تم عقد هذا الاجتماع في هذه القاعة لعدم وجود قاعة في الثانوية تتسع لعدد أولياء أمور الطلبة). كان الجميع مشكورين لما تقدمه الثانوية من جهود في سبيل رفع المستوى العلمي لأبنائهم الطلبة، ورود أفعالهم كانت ايجابية وتمنوا لمدير الثانوية والكادر التدريسي الموفقية والنجاح في عملهم. حضر الاجتماع السيد هادي عزيز الياس مدير قسم تربية الحمدانية الذي قدم بعض التوجيهات والنصائح في سبيل إنجاح الثانوية في مهمتها.

•صوت بخديدا: هل هناك صعوبات تواجهكم؟
نعم هناك بعض الصعوبات وأهمها عدم وجود ساحة تكفي للطلبة أثناء الفرصة وعدم توفر ساحة للألعاب الرياضية مما نضطر في درس التربية الرياضية للالتجاء إلى نادي قره قوش الرياضي القريب من الثانوية وبأجور مالية.

•صوت بخديدا: هل من توجيه تود أن تقدمه لذوي الطلبة من خلال هذا اللقاء؟
الكلمة التي أود أن أوجهها إلى أولياء أمور الطلبة هي ضرورة زيارة الثانوية بين فترة وأخرى لغرض الاطلاع على المستوى العلمي لأبنائهم والتعاون مع ملاك الثانوية في سبيل رفع المستوى العلمي لهم ومراقبتهم خلال فترة وجودهم في المنزل وحثهم على الدراسة والاجتهاد.

•صوت بخديدا: هل من كلمة أخيرة؟
شكراً لك لإجرائك معي هذا اللقاء، وشكراً لأسرة تحرير جريدة (صوت بخديدا) الغراء لفسحها المجال لنا لتعريف قرائها عن ثانوية الباسل الأهلية المختلطة.

•صوت بخديدا: شكراً لسعة صدركم ودمتم بألف خير تحت حماية أمنا العذراء مريم.