المحرر موضوع: نشاطات حسين الاعظمي الفنية 2011  (زيارة 3687 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Hussain Aadhamy

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 41
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أعزتي القراء الكرام
حييتم بأحسن تحية


بودي أن أحدثكم عن مجمل نشاطاتي الفنية والثقافية خلال العام الفائت 2011، سواء تلك التي تمت فعلا أو التي قدر الله لها أمراً آخر ، وهذه هي النشاطات على التوالي ...


1 – سفرة دمشق
2 – سفرة الكويت الملغاة
3 – برنامج المقام العراقي
4 – مهرجان عالم المقامات مرة ثانية
5 – كتاب المقام العراقي بين طريقتين
6 – عبد الوهاب الكيالي وامسيته الثانية
7 – مهرجان مساحات شرقية مرة اخرى
8 – مهرجان الموسيقى الدولي بالكويت
9 – امسية كاليري الاورفلي
10 – في مجلس عطا عبد الوهاب
11 – سفرة امريكا الملغاة
12 – سفرة باريس الملغاة


 

حسين الاعظمي


النشاط رقم 1
-  سفرة دمشق

تحدثت ضمن نشاطاتي الفنية والثقافية لعام 2010 عن سفري في اليوم الاخير من ذلك العام الى سوريا ، أي يوم 31/12/2010 ولقائي باخوتي واصدقائي الذين حضروا من العراق وبلدان اخرى لاننا لم نلتقِ منذ عدة سنوات ، حتى أن بعضهم لم أرَه منذ نحو ثلاثين عاما ..! ويمكن الرجوع الى قراءة هذه النشاطات ضمن عام 2010 في موقع كوكل google .. ولقد استمر بنا المكوث في دمشق العروبة اكثر من أسبوع ، عاد كل منا بعدها الى البلد الذي يقيم فيه .. ولا ضير عندي في ان اعيد عليكم ما ذكرته بخصوص هذه السفرة في النشاط رقم 12 خلال عام 2010 في أدناه ..

(النشاط رقم 12 منقول من سجل توثيق نشاطات عام 2010)
    السفر الى دمشق يوم 31/12/2010... وحتى يوم 6/1 من العام الجديد 2011
في اليوم الاخير من عام 2010 غادرت عمّان متوجها الى دمشق.. سفرة لا يمكنني ان أحبس الوصف فيها بأنها فنية فقط.. ولكنها كانت لقاءاً مع الاخوة والاصدقاء من الذين لا يصادف أن التقيهم إلا بعدد من السنين .. كانوا قد قدِموا من اماكن اقامتهم في اكثر من دولة .. وتجمعوا في دمشق لقضاء الليلة الاخيرة من ذلك العام ، وقد ألحوا عليَّ بالحضور لهذا اللقاء الأخوي، كي نستعيد ذكريات انزوت في الخاطر ومضى على بعضها اكثر من أربعين عاما..! وهكذا قضينا سبعة أيام جميلة جدا كنا نسهر في كل يوم منها حتى السادسة تقريبا من الصباح الباكر، ولنفترق بعد اسبوع تقريبا، بعد هذه الأيام السبعة التي قضيناها معا، ويعود كل منا الى مقر إقامته، حيث عدت الى عمّان الأصالة والكرم يوم 6/1 السادس من كانون الثاني من العام الجديد 2011 الذي يوافق الاحتفال بعيد الجيش العراقي الباسل ..

 

صورة / الصديقان المصارعان فلاح العزاوي وحسين الاعظمي 5/1/2011 دمشق ، فلاح
الذي لم التق به منذ ان اعتزلت المصارعة بوقت مبكر عام 1975 ( ..!


عودة الى نشاطات عام 2011  
والنشاط رقم 2

-  سفرة الكويت الملغاة
       في الشهر الأول من العام 2011 ، كانون الثاني .. كان من المفترض ان اكون في الكويت الشقيق للمشاركة في (مهرجان القرين) الذي تمت دعوتي إليه منذ اكتوبر تشرين الاول من عام 2010 .. عن طريق اخي الكريم د. مؤيد الاعظمي المقيم هو الاخر في الأردن الشقيق .. الذي اتصل بي وأخبرني بان هناك دعوة فنية لي من الكويت الشقيق ، إذ يبدو انه على معرفة بالاستاذ فيصل الدرويش مدير مهرجان القرين ومدير الثقافة في المجلس الوطني للثقافة والفنون ، والذي كان يبحث عن عنواني او هاتفي .. وقال لي د. مؤيد إنه سيعطي رقم هاتفي الخاص الى السيد فيصل الدرويش كي يتم الاتصال لهذا الامر ..
       بدأتْ ، بعد هذه المكالمة بيني وبين د. مؤيد الاعظمي ، المكاتبات والمراسلات الجديدة بيني وبين الاخوة الكويتيين من اجل حضوري الى مهرجان القرين الدولي ، وعلى الاخص مكالماتي ومراسلاتي مع السيد فيصل الدرويش مدير المهرجان ، ولكنني في النهاية لم استطع الحضور الى المهرجان المقام في الايام العشرة الاخيرة من شهر كانون الثاني من عام 2011 لعدم منحي سمة المرور (الفيزة) لي انا فقط ..! في حين ان جميع اعضاء فرقتي الموسيقية البالغ عددهم اكثر من عشرة موسيقيين بضمنهم ابني غسان عازف القانون قد منحوا التأشيرة ..! ولم تنفع كل محاولات ادارة المهرجان (المجلس الوطني للثقافة والفنون في الكويت) لمنحي الفيزة..!! وعليه لم نذهب جميعا الى الكويت ، ولم يقدر لنا ان نشارك في المهرجان ..! ونشرت الصحف الكويتية اعتذارا للجمهور الكويتي لعدم حضوري لأسباب فنية كما قالت ، وقد بعث لي الاستاذ فيصل الدرويش مدير المهرجان بما نشرته احدى الصحف الكويتية بهذا الخصوص .. ويمكن للقارئ الكريم كتابة هذه الجملة او ما شابهها في موقع كوكل ليطلع على ما ذكرته الصحافة الكويتية من اسباب عدم حضوري الى مهرجان القرين .. (الاعظمي في مهرجان القرين في الكويت) ..
       ومن تداعيات هذا الامر ، ان نشرت الصحف العراقية ايضا ، خبر عدم حصولي على تأشيرة الدخول الى ارض الكويت الشقيقة ، وأوشك الامر ان يتحول الى شكوى سياسية ..! وهذا ما اخبرني به بعض اصدقائي في بغداد ..

النشاط رقم 3
-  برنامج المقام العراقي

        في منتصف شهر شباط 2011 بدأ البث التجريبي الاول لقناة التغيير الجديدة التي يمتلكها الشيخ طارق الحلبوسي ، والتي انتميت للعمل فيها بواسطة اخي وصديقي العزيز الإعلامي المعروف احمد صبري ، منذ الأول من ايلول عام 2010 .. وهكذا بدأ عرض برنامجي في هذه القناة والموسوم بـــ (المقام العراقي) وهو من إعدادي وتقديمي ، وخلال هذا العام حققتُ تسجيلَ وعرضَ ما يأتي ...
1 – اول ثلاث عشرة حلقة من برنامج المقام العراقي كان أمدها نصف ساعة تلفزيونية ، وبعد عرضها ، تقرر أن تمدد الى ساعة تلفزيونية وتكون سهرة تعرض مساء الخميس وتعاد بعد منتصف ليلة السبت على الاحد وتحت الاسم نفسه (المقام العراقي) وبقيت هذه الحلقات الثلاث عشرة مستقلة تقريبا عن البرنامج الرئيس ، ولم نضِف اليها حلقات اخرى كسهرة للخميس .. ونحن مستمرون في تسجيل وعرض حلقات البرنامج الرئيس (المقام العراقي) اسبوعيا وهو البرنامج المعول عليه ليكون ارشيفا وتوثيقا للمقام العراقي بصورة تلفزيونية تحليلية مشوقة ..
2 - خمسون حلقة امدها ساعة تلفزيونية من برنامج المقام العراقي .. عرضت غالبيتها وبقيت خمس او ست حلقات لم تعرض ، لأنني في هذه الاثناء قدمت استقالتي وتركت العمل في القناة ..
3 – قدمت برنامجا دينيا جديدا من إعدادي اسميته (قصائد دينية) قُدم في ثلاثين حلقة تلفزيونية امد الواحدة منها ربع ساعة وتم عرضه يوميا في شهر رمضان المبارك ، في موعديْ الإفطار والإعادة في وقت السحور .. وأديت بصوتي من خلاله قصائد اخترتها بنفسي من عيون الشعر الديني العربي .. لنخبة من الشعراء هم ..
جبار سهم ، انور السامرائي ، نزار جواد ، الامام البرعي ، الحاج وليد الاعظمي ، حسان ابن ثابت ، د. عبد الودود القيسي ، عبد الله العزاوي ، عمر ابن الفارض ، الامام البوصيري ، الامام الشافعي ، عبد المحسن عقراوي ..
4 – في عيد الاضحى المبارك الذي صادف في التقويم الميلادي ايام 6 و 7 و 8 و 9 من تشرين الثاني / نوفمبر والموافق في التقويم الهجري ايام 10 و 11 و 12 و 13 من شهر ذي الحجة لسنة 1432 طلبتْ مني القناة إعداد عدة حفلات من حفلاتي الخارجية لعرضها خلال ايام العيد .. وقد تم فعلا اعداد حفلتي في اذربيجان بجزأين وحفلتي في البحرين بجزأين وحفلتي في برلين بجزأين ايضا ، وعرضت جميعها ايام العيد .. وهناك الكثير من الانجازات التي قمت بها في القناة وهي اكثر مما يتوجب عليَّ فعله ، بحسب عقدي المبرم مع القناة ..
        استمر عملي في قناة التغيير حتى يوم 17/1/2012 حيث قدمت استقالتي لعدم انسجامي مع السيد محمد مظفر الادهمي مدير البرامج في القناة ..

النشاط رقم 4
- مهرجان عالم المقامات مرة ثانية

       للمرة الثانية تتم دعوتي من قبل وزارة الثقافة الآذرية الى مهرجان عالم المقامات ، في دورته الثانية بعد المشاركة الاولى في دورته الاولى عام 2009.. وقد رافقتني فرقة الجالغي البغدادي ايضا المكونة من اربعة عازفين هم داخل احمد عازفا على آلة الجوزة والمرحوم علي اسماعيل جاسم على آلة الايقاع واديب الجاف على آلة الطبلة الايقاعية وسيف وليد عازفا على آلة السنطور ..

اعضاء الوفد العراقي يحملون شهادة الدبلوم الفخرية التي منحها مهرجان عالم المقامات في باكو الاذرية للمطرب حسين الاعظمي وفرقته الموسيقية الذي يتوسط زملاءه من اليمين اديب الجاف ووسام ايوب العزاوي وداخل احمد والمرحوم علي اسماعيل جاسم بعد اختتام الحفلة الاخيرة للمهرجان يوم 24/3/2009  

 

كانت حفلتنا في الدورة الاولى لهذا المهرجان عام 2009 في آخر أماسي المهرجان ، اي في ختام المهرجان مساء 24/3/2009 .. في حين كانت حفلتنا هذه المرة في دورة المهرجان الثانية 2011 في اول ايام النشاطات الفنية ، اي في افتتاح المهرجان مساء يوم 15/3/2011 وعلى المسرح نفسه (مسرح دار الاوبرا الآذرية) .. وقد حضرها مع باقة ورد كبيرة لنا على المسرح ، السيد السفير العراقي في باكو حيدر البراك مع عائلته ، كذلك كان حضور اعضاء الفرقة الموسيقية العراقية القادمة من بغداد برئاسة الفنان حسن الشكرجي ..
 
من اليمين المرحوم علي اسماعيل جاسم واديب الجاف وحسين الاعظمي
 وسيف وليد وداخل احمد 15/3/2011
      لعل اهم ما حصلت عليه من ادارة المهرجان هو الالبوم الكبير المدهش الذي يحوي كل نشاطات وحفلات الدورة الاولى 2009 بما فيها حفلتي كاملة وباحسن تقنيات الاخراج التلفزيوني ، والذي أهداني إياه السيد مير صاحب Mir Sahib مدير المهرجان ..

النشاط رقم 5
-  صدور كتاب .. (المقام العراقي بين طريقتين)

        في شهر نيسان من عام 2011 صدر كتابي الجديد الموسوم (المقام العراقي بين طريقتين) في اكثر من (350) صفحة من الحجم الكبير بطول وعرض (24× 17) عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ببيروت ، وهذا الكتاب هو الثامن في سلسلة كتبي الصادرة ، واعتقد انه لم يبقَ لدي سوى كتاب او كتابين لتكملة الموسوعة الكاملة المسماة (موسوعة المقام العراقي) وادعو العلي القدير ان يمكنني من تكملتها ان شاء وقدّر .. وكانت كتبي السابقة على التوالي ..

1 – المقام العراقي الى اين..؟ المؤسسة العربية للـــــــــــــدراسات والنشر ، بــــــيروت عام 2001
2 – المقام العراقي باصوات النساء ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت عام 2005
3 – الطريقة القندرجية في المقام العراقي واتباعها ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت عام 2007
4 – الاربعة الكبار في المقام العراقي ، وزارة الثقافة الجزائرية، الجزائر 2007
5 – الجزائر عاصمة الثقافة العربية ، وزارة الثقافة الجزائرية، الجزائر 2007
6- الطريقة القبانجية في المقام العراقي واتباعها ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت عام 2009
7 – المقام العراقي ومبدعوه في القرن العشرين ، دار دجـــــــــــــلة ، في بغداد وعمان 2010
8 – المقام العراقي بين طريقتين ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت عام 2011

  
غلاف الكتاب


        ان مضمون الكتاب الثامن (المقام العراقي بين طريقتين) يتحدث عن الدراما والتفاعل والصراع الذي حصل واحتدم بين الطرق الغناسيقامية ، وعلى الاخص بين الطريقتين القندرجية والقبانجية ، في الفترة التي اعتبرتُها مجازا ، فترة انتقالية في ثلاثينات وأربعينات القرن العشرين ، ليستتب الأمر في النهاية الى شيوع الطريقة القبانجية حتى يوم الناس هذا .. واضمحلال الطريقة القندرجية رويدا رويدا ..








                  

           حسن خيوكة                             عبد الهادي البياتي





            
   
             مجيد رشيد                                 سليم شبث
      
          تحدثت في الباب الاول بثلاثة فصول عن ثقافة هذه الفترة الانتقالية وسماتها وظروفها المتعلقة بالمجتمع والسياسة والاقتصاد ، وحال الغناء المقامي خلالها .. وفي الباب الثاني بثلاثة فصول ايضا ، اخترت ابرز اربعة مغنين مقاميين ممن تأثروا بمجمل الطرق المقامية السائدة في هذه الفترة وهم .. سليم شبث ، عبد الهادي البياتي ، حسن خيوكة ، مجيد رشيد .. وتحدثت عن حياتهم وانجازاتهم المقامية خلال سني حياتهم ..

النشاط رقم 6
- عبد الوهاب الكيالي وأمسيته الثانية

        نشاط فني وأمسية موسيقية ثانية أقامها عازف العود الأردني الواعد عبد الوهاب ماهر الكيالي ، الطامح الى تطوير وتوسيع نشاطاته الفنية الى آفاق اكثر انتشارا ونموا .. فبعد ان أقام اولى أماسيه الموسيقية في الثالث من شباط عام 2011 في مركز الحسين الثقافي في حي رأس العين ، والتي نالت النجاح الكبير ، حيث كانت امسية موسيقية لمجموعة من الاعمال والمؤلفات الاردنية والعربية لفنانين معروفين ، عكف الفنان عبد الوهاب الكيالي مرة اخرى على تكرار نشاطه السابق باعداد أمسية اخرى مماثلة لسابقتها ، ولكن هذه المرة ارتأى الفنان المتالق عبد الوهاب الكيالي ان يكون الغناء احدى فقراتها ، فطرح عليَّ فكرته هذه لاكون ضيف شرف امسيته الجديدة .. وهكذا تم الامر ..

 
عازف العود الأردني عبد الوهاب الكيالي - تصوير كريم إيليا

          ارتأينا ان تكون فقرتي الغنائية في نهاية الامسية ، واقيمت هذه المرة في قاعة بناية بنك الاتحاد بالشميساني .. وقد كان العازفون أنفسهم تقريبا الذين شاركوا في الامسية الاولى التي اقيمت في الثالث من شباط ، موجودين في الامسية التي أقيمت في مساء الجمعة 13/5/2011 وهم من اهم الفنانين الأردنيين الكبار .. بقيادة عازف العود الكبير صخر حتر ، وعازف الناي الشهير حسن الفقير ، وعازف الكمان الرائع محمد طهبوب ، وعازف القانون المتألق عبد الحليم الخطيب ، وعازف الكلارنيت غسان حلتم ، وعازف البيز كيتار يعقوب ابو غوش ، مع وجود قائد الامسية عبد الوهاب الكيالي عازفا على آلة العود ايضا ، فضلا عن وجود عازفيْ الايقاع الاخوين الرائعين ناصر وياسر سلامة ..


من اليمين آل سلامة ناصر وياسر على الايقاع ، عازف العود صخر حتر ، عازف العود عبد الوهاب
 الكيالي ، حسين الاعظمي ، عازف الناي حسن الفقير ، عازف القانون
عبد الحليم الخطيب ، عازف الكمان محمد طهبوب

       كانت فكرة وجودي ضيفَ شرف في هذه الامسية ناجحة جدا كما بدا ذلك من خلال ردود افعال الجمهور الحاضر من عراقيين وأردنيين والذي تفاعل مع الفقرة الغنائية كما تفاعل مع كل فقرات الأمسية التي نجحت نجاحا باهرا .. وقد حضر ايضا بعض الأعلام ، منهم الفنان الكبير رائد المدرسة العراقية للعود غانم حداد ، والإعلامي المعروف وهاد يعقوب ..

من اليمين الاعلامي والمذيع المعروف وهاد يعقوب
وحسين الاعظمي في امسية 13/5/2011

النشاط رقم 7
- مهرجان مساحات شرقية مرة اخرى

        غادرت عمــّان مساء يوم الحادي والعشرين من مايس 2011 إلى دمشق ، تلبية لدعوة كريمة من مؤسسة الاسد للمشاركة في مهرجان (مساحات شرقية) الذي يقام في دار الاوبرا السورية سنويا ، حيث استقبلني الأخوة السوريون استقبالا طيبا في مطار دمشق الدولي .. واستطيع القول ان هذه الدعوة اصبحت دعوة عتيقة لها تاريخ يمكن ان نتحدث بعض الوقت عنها ..!
        فهي منذ الاشهر الاولى من عام 2008 ، حينها كان اخي وصديقي الفنان السوري هانيبال سعد المسؤول عن المهرجان الكبير الذي اقيم في تشرين الاول من عام 2008 في دار الاوبرا السورية بمناسبة (دمشق عاصمة الثقافية العربية لعام 2008) قد اتصل بي وحدثني بشأن دعوتي الى هذا المهرجان .. ورغم انه زارني في بيتي بعمّان بعد فترة من الزمن ، واتفقنا على اهم ما يتعلق بحضوري الى المهرجان القادم في تشرين الاول .. الا ان الامر اختلف نسبيا بعد استمرار المكاتبات ، وفي نهاية الامر ، لم اشارك فيه لعدم الاتفاق النهائي لحضوري الى هذا المهرجان ..


 الفنان هانيبال سعد
       في شباط من عام 2009 تكررت دعوتي من مؤسسة الاسد لمؤتمر ومهرجان (مساحات شرقية) في دار الاوبرا السورية .. باحثاً ومطرباً .. وفي هذه المرة ايضا لم يتم الاتفاق على حضوري كمطرب ، لعدم التوصل الى اتفاق مرضي للطرفين .. ولكنني حضرت الى المؤتمر كباحث ، ببحث غناسيقي موسوم بــ (مقام الحجاز كار كرد بين النظرية والتطبيق) .. وكنت مع الآخرين ، احضر الاماسي الغناسيقية الجميلة طيلة ايام المؤتمر والمهرجان والتي أحيتها مجموعة من الفنانين العرب والاجانب ..

 
الاعظمي بين اعضاء فرقته الموسيقية في دار الاوبرا السورية من اليمين عازف الناي عبد السميع عبد الحق وعلاء السماوي عازف القانون وداخل احمد عازف الجوزة وصفوة الجراح عازف العود
 وفي الخلف اديب الجاف عازف الطبلة 30/5/2011
       واخير في عام 2011 يبدو ان الاخوة السوريين كان اصرارهم على حضوري الى المهرجان حتى هذا العام لا يزال حيويا .. وفي هذه المرة تم الاتفاق النهائي على حضوري باحثا ومطربا .. بحثي الذي القيته صباح يوم 25/5 في دار الاوبرا ، كان موسوما بـ (المقام العراقي شكلا واصطلاحا وتاريخا) مع تحليل لمقام البنجكاه بالنظرية والتطبيق الغنائي له .. وارتأت الادارة ان تكون حفلتي في ختام المهرجان مساء يوم 30/5/2011 ..
        كانت فرقتي الموسيقية التي رافقتني قد قدِمت بكاملها من بغداد ، واغلبهم من اعضاء فرقتي الموسيقية القدامى ، حضر الامسية جمهور غفير من العراقيين والسوريين اكثر من اي جمهور كان قد حضر الى الاماسي السابقة في ايام المهرجان والمؤتمر ، وهو ما اشارت اليه الصحافة السورية .. كذلك حضر من الفنانين والاعلاميين العراقيين والسوريين الكثير .. وربما استطيع ذكر البعض من العراقيين ، منهم مثلا .. المطرب الشهير سعدون جابر ، الاعلامي المعروف حجي غازي فيصل والاعلامي المعروف زيد الحلي ، والفنان د. يحيى الجابري والفنان ابراهيم السيد والمطرب سعدي البغدادي ، وواخي وصديقي القديم المدرب الدولي في المصارعة سعيد عبد الله وغيرهم .. والذين رحبتُ بهم قبل بداية الأمسية ..

 

على مسرح الأوبرا بدمشق حسين الاعظمي وسط زملائه الموسيقيين من اليمين عازف القانون علاء السماوي وعازف الجوزة داخل احمد وفي الخلف بان عازف الايقاع عبد الكريم هربود 30/5/2011

بقي ان اذكر لكم اعزائي القراء الاكارم أعضاء الفرقة الموسيقية وهم ..
عازف العود صفوة الجراح رئيسا لها ، عازف القانون علاء السماوي ، عازف الجوزة داخل احمد ، عازف الناي عبد السميع عبد الحق وعازف الطبلة اديب الجاف وابناء العم عبد الكريم هربود جاسم والمرحوم علي اسماعيل جاسم على الايقاع والالات الشعبية الاخرى ، بينما اعتذر عازف الكمان رافد عبد اللطيف العبيدي عن الحضور لأسباب خاصة به ..
وشكرا للاخوة السوريين على دعوتهم الكريمة وحفاوتهم البالغة ..

النشاط رقم 8
- مهرجان الموسيقى الدولي بالكويت

        اعود معكم اعزائي القراء الكرام الى ما تحدثت او أشرت إليه في النشاط رقم2 بدعوتي الى مهرجان القرين الكويتي الذي يتولى تنظيمه وأقامته (المجلس الوطني للثقافة والفنون) وكيف انني لم استطع الحضور الى المهرجان والمشاركة فيه ..! وذلك بسبب عدم منحي سمة المرور (الفيزة) الى الاراضي الكويتية ، رغم ان الدعوة كانت أصلا من الاخوة الكويتيين ..!
       هذه المرة عاود الاخوة الكويتيون الاتصال بي مرة اخرى في الاشهر الاولى من عام 2011 .. اي بعد الانتهاء من مهرجان القرين في كانون الثاني من هذا العام الذي لم يقدر لي الحضور والمشاركة فيه ، ودعوتي الى مهرجان الموسيقى الدولي الذي يقيمه (المجلس الوطني للثقافة والفنون) ايضا .. وحدثني بهذا الشان السيد فيصل الدرويش مدير الثقافة والمهرجانات في المجلس الوطني .. ولكنني اعتذرت له عن الحضور ما لم احصل على الفيزة قبل شهرين في الاقل من موعد المهرجان ، الذي اخبرني بانه سيقام في حزيران ، وعللتُ ذلك باني خسرت دعوتين في كانون الثاني الماضي لم استطع تلبيتهما بسبب كلامي الذي اعطيته للاخوة الكويتيين في حضوري الى مهرجان القرين .. ولكن السيد الدرويش اكد لي بصورة تامة ، بان التاشيرة مضمونة وموجودة .. وبعد الاستفهام عن مصدر هذه الثقة التي يتحدث بها بشأن الفيزة .. ذكر لي سرا لم يشأ ان يقوله لي لولا اعتذاري عن الموافقة .. فقد أكد لي أن السفارة العراقية في الكويت ، وحالما سمعت باخبار عدم حضوري الى مهرجان القرين في كانون الثاني الماضي للاسباب الذي ذكرت ، وخاصة بعدما أشارت إليها الصحافة العراقية .. بادر السيد السفير العراقي د. محمد حسين بحر العلوم الى مفاتحة وزارة الخارجية الكويتية بهذا الشان حتى استحصلت التأشيرة ..! وعليه أبديت موافقتي على الحضور الى المهرجان وانا مطمئن ..
         بعد انتصاف نهار يوم الثاني عشر من حزيران 2011 اقلعت بنا الطائرة الكويتية من مطار الملكة عالية الدولي في عمان ، متوجهة الى مطار الكويت الدولي .. وفي المطار استقبلني ثلاثة من الاخوة الكويتيين ، فلاح .... ؟ والاخر بدر ....... ؟ والثالث لا اتذكر اسمه .. كذلك كان في استقبالي السيد احمد الرفيعي من السفارة العراقية .. ولعل التأملات أخذتني بعض اللحظات وانا اطأ ارض مطار الكويت .. فقد مضى على زيارتي الاولى الى الكويت الشقيق ثلاثة وثلاثون عاما بالتمام والكمال ..! (ثلث قرن ..!) وهذه هي زيارتي الثانية بعد كل هذه السنين ..! فقد زرتها في حزيران من عام 1978 بدعوة من مهرجان الترويح السياحي .. حيث كان وفدنا يتألف من المغنين المعروفين ، مائدة نزهت وحسين نعمة وفاضل عواد وعفيفة اسكندر وانا ضمن مجموعة (كهوة عزاوي) مع الفنان خليل الرفاعي وجماعته من الممثلين الاخرين .. وها انا ازورها للمرة الثانية ..

            
فنانة القرن العشرين مائدة نزهت                   المطرب الكبير فاضل عواد


                  
المطرب الكبير حسين نعمة             المطربة الكبيرة عفيفة اسكندر

   
الفنان الكبير خليل الرفاعي
 
        عندما وصلت الى الفندق ، كان أول من زارني بصورة مفاجئة ، هو السيد نزيه الاعظمي شقيق د. مؤيد الاعظمي الذي لم اتعرف عليه في البداية ، إلا بعد ان ذكّرني بنفسه ، فاحتفيت به من جديد وجلسنا نتبادل اطراف شتى الأحاديث التي تخص ذكرياتنا القديمة في مدينتنا الخالدة الاعظمية ...
        على كل حال ، كانت الفرقة الموسيقية التي رافقتني تتألف من موسيقيين كبار من اخوتي واصدقائي القدامى وقد دعوتهم لمشاركتي وجمعتهم من أماكن عديدة في العالم ، وهم .. عازف الجوزة محمد حسين قمر مقيم في هولندة ، وعازف السنطور وسام ايوب العزاوي مقيم في بلجيكا ، وعازف الناي علاء مجيد مقيم في السويد ، ومن بغداد كان عازف العود صفوة الجراح وعازف القانون علاء السماوي ، وعازف الطبلة اديب الجاف وعازفا الايقاعات والالات الشعبية ابناء العم عبد الكريم هربود جاسم والمرحوم علي اسماعيل جاسم ، فضلا عن ابني غسان كاداري لعملنا .. كذلك حضر من بغداد د. هيثم شعوبي الذي ألقى محاضرة عن الاغنية العراقية صباح يوم 16/6 ، والقيت انا ايضا محاضرة عن المقام العراقي ، ثم القى الباحث البحريني محمد جمال محاضرة اخرى عن الغناء في البحرين .. كل ذلك ضمن ورشة العمل التي أعدها مسؤولو المهرجان ..
      قد لا تصدق عزيزي القارئ الكريم مدى النجاح الذي لاقته حفلتنا في الكويت ، والتي اقيمت على مسرح عبدالعزيز حسين الثقافي بمشرف ، يوم الرابع عشر من حزيران 14/6، فقد حضرها جمهور غفير لم تشهد أي حفلة اخرى مثله .. فقد امتلأ المسرح جلوسا ووقوفا ، الامر الذي اضطر ادارة المهرجان الى فتح القاعة الثانية الموجودة تحت مسرحنا للجمهور الكبير الحاشد ، ليشاهد الامسية على شاشة كبيرة تنقل وقائع الحفل مباشرة .. ورغم كل ذلك ، كان الجمهور جالسا وواقفا طيلة زمن الحفلة التي استمرت ساعتين تقريبا او اكثر بقليل .. بل ان هناك جمهورا لم يحصل على فرصة ان يكون جالسا او واقفا ..! فبقي خارج القاعتين ..!!!
         كان الحفل برعاية سعادة الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون علي اليوحة ، وسعادة المستشار في الديوان الأميري محمد أبوالحسن ، وسعادة السفير العراقي د. محمد حسين بحر العلوم ، ونظيره سعادة السفير الكويتي في العراق علي المؤمن ، والعديد من السفراء العرب والاجانب وأعضاء السلك الدبلوماسي في الكويت ، بالاضافة الى نخبة من كبار الشخصيات ، وكما قلت ، عدد غفير من الحضور ملأ الصالة عن آخرها ، وقد كان الجمهور بصورة عامة متفاعلا جدا مع فقرات الحفل وشجعنا كثيرا ، حتى اذا ما انتهت الامسية وانا وفرقتي الموسيقية نرد على تحية وتشجيع الجمهور ، صعد كل من سعادة السيد علي اليوحة وسعادة السفير العراقي د.محمد حسين بحر العلوم .. الى خشبة المسرح والقى كل منهما كلمة قصيرة في خضم الانفعالات الجماهيرية الحاشدة داخل قاعة الحفل ، فكانتا كلمتين قصيرتين تنشد الى تقارب الشعبين العربيين الشقيقين العراقي والكويتي ، مؤكديْن ان حفل هذا اليوم ، ما هو الا بداية حقيقية لهذا التقارب المنشود ، بعد الجفاء الذي حصل منذ غزو العراق للكويت الشقيق عام 1990..
       وفي اليوم الثاني اسهبت الصحافة الكويتية في كتاباتها بمانشيتات عريضة وكبيرة بوصف الحفل الذي أقل ما يقال عنه إنه ناجح بكل ما تحمل الكلمة من معنى ، ولعل إحداها كانت معبرة إذ كتبت – ليلة من العمر مع حسين الاعظمي – وما عليك عزيزي القارئ الكريم إلا أن تذهب إلى موقع كوكل وتكتب هذه العبارة ، لتطلع على كتابات الصحافة الكويتية بشأن حفلنا .. او عبارة اخرى – الاعظمي في مهرجان الموسيقى الدولي بالكويت –


   

 
 
 


 
حسين الأعظمي (تصوير سعد هنداوي)

 
 

 

 

 

   

 
                                صور من حفلة الكويت


        في ختام الحديث عن سفرتنا الى الكويت الشقيق ، اتقدم وزملائي الفنانون بالشكر الجزيل ، بل نعجز عن شكرنا وتقديرنا للاخوة الكويتيين على حفاوتهم البالغة وحسن استقبالهم ، سواء من قبل السادة المسؤولين والموظفين الرسميين او من الجماهير في كل مكان التقينا بهم في الكويت .. وستبقى ايامنا التي قضيناها في الكويت على قلتها (خمسة ايام) اياما جميلة جدا لن تنسى ، ألحّ اخوتي الكويتيون على البقاء اكثر ، لكنني اعتذرت عن ذلك لارتباطاتي الفنية الاخرى في عمّان ، شاكرا لهم لطفهم ..

 

النشاط رقم9

-         اماسي كاليري الاورفلي في عمان

 
         منذ تسعينات القرن العشرين ، عندما كنا انا وفرقتي الموسيقية نمر كثيرا عبر بلدنا الشقيق الاردن لنسافر الى اي بلد آخر .. لان بلدنا في حصار شامل وغير مسموح الطيران فيه .. نستغل مرورنا بعمان لنقيم حفلة بالاتفاق مع كاليري الاورفلي الذي اسسته المرحومة إنعام الاورفلي ، واصبح بمرور الزمن بادارة ابنتها السيدة رنا وشقيقتها السيدة سوسن ، واستمر هذا الامر حتى اليوم .. وبعد ان اصبحت اقامتي في الاردن الشقيق دائمية منذ عام 2005 .. استمر بي الحال في اقامة امسية في الاورفلي كلما سنحت الفرصة لذلك .. والحق يقال إن كاليري الاورفلي لا يقيم اي حفلة غنائية في قاعته ، لان عمله المباشر هو اقامة المعارض التشكيلية .. ولكن لسمعتنا الفنية وعملنا التراثي الذي يروق للجماهير بصورة عامة ، بحيث نعيد الحفلة اكثر من مرة خلال شهر ..! عند اقامتنا لاي حفلة ، للكثافة الجماهيرية التي تحضر الى القاعة ، وعلى الاخص من اخوتنا العراقيين الموجودين في الاردن الشقيق ، وعلاقتنا الجيدة بآل الاورفلي ، وحبهم للمقام العراقي والتراث ، كانوا ولايزالون ، يسمحون لنا باقامة حفلة او حفلتين كل عام تقريبا ، وربما هم الذين يطلبون مني اقامة حفلة ما في الكاليري ..

 
حسين الاعظمي في قاعة الاورفلي بعمان ، من اليمين ليث جبرائيل وسعيد البغدادي وصباح ....... ؟

       على كل حال ، فالحديث ذو شجون ، عن حفلاتنا في قاعتيْ آل الاورفلي ، قاعة وداد الاورفلي ببغداد التي كنت اقيم الحفلات فيها بين الحين والاخر في ثمانينيات وتسعينيات القرن العشرين .. وقاعة  المرحومة إنعام الاورفلي بعمان ..


 
صورة قديمة في الاورفلي

      في هذا العام 2011 أقمت حفلة في قاعة المرحومة إنعام الاورفلي بعمان يوم 13/7 ، وكان الجمهور كعادته حاشدا وكثيفا ، عاد منه الكثير الى بيوتهم لعدم وجود حتى مكان للوقوف ..! وكان ضيف شرف الحفلة الشاعر الدكتور عبد الودود القيسي الذي قرأ على مسامع الجمهور الحاشد بعضا من قصائده الجميلة .. وبالتالي كانت الحفلة جميلة بمقاماتها واغانيها التراثية وبجمهورها المميز الذي تتميز به قاعة الاورفلي على الدوام ..

 
النشاط رقم10
-         في مجلس عطا عبد الوهاب

       في العشرين من ايلول ألقيت محاضرة في مجلس الاستاذ عطا عبد الوهاب الثقافي، الذي يقيمه في بيته الكريم منذ سنوات قليلة، وفي صباح الثلاثاء من كل اسبوع.. وقد سبق لي ان القيت اكثر من محاضرة في هذا المجلس الكريم.. وفي ذلك اليوم كانت محاضرتي عن تفاصيل فوزي بجائزة الماستر بيس A Master Piece   العالمية من منظمة اليونسكو  عام 2003 .. وقد اعتاد الاستاذ عطا على طبع مجلد كبير لكل مجموعة معينة من المحاضرات ، بصورة متسلسلة تحت اسم (أحاديث الثلاثاء) ، وها نحن ننتظر صدور المجلد الثالث الذي يطبع دائما في المؤسسة العربية للدراسات والنشر ببيروت ..


   
الواقفون من اليمين ، امجد حسين ، سينا عطا عبد الوهاب ، د.خالد الشمري ، موظف السفارة ، الفنان يوسف العاني ، محمد نصرت من السفارة ، د.شوقي ناجي الساعاتي ، عبد الخالق الصافي ، خالد موسى ، الفنان حسين الاعظمي ، مدحت الجادر ، مهدي الهاشمي ، محمد كافل حسين ، الفنان ابراهيم العبدلي ، عدنان جودي البغدادي ، الجالسون .. عبد الرزاق السعيدي ، د.عبد الامير العبود ، هاشم الشبلي ، رياض الياسين ، صاحب المجلس المحتفى به عطا عبد الوهاب ، السفير العراقي د.هادي جواد ، د.احسان رووف ، د. موسى عجام ، عبد المحسن شنشل ..
 
 
النشاط رقم11
-   سفرة امريكا الملغاة

       خلال الاشهر الاخيرة من عام 2011 تم الاتصال بي من السفارة العراقية والمركز الثقافي العراقي بواشنطن في الولايات المتحدة الامريكية ، للمشاركة في إقامة حفلة في واشنطن ضمن نشاطات فنية اطلق عليها (ايام بغداد في واشنطن) كالتي أقيمت في دمشق وعمان خلال الفترة الماضية .. واستمرت الاتصالات هاتفيا والكترونيا بيني وبين السيدين الفاضلين د. محمد الطريفي مدير المركز ومعاونه السيد احمد العبيدي ، ولكن في النهاية لم يتم الاتفاق النهائي بيننا وألغيت هذه السفرة رغم انني استلمت الفيزة وهي نافدة لعام كامل ..


النشاط رقم 12
سفرة باريس الملغاة

      بعد اتصالات كثيرة ومراسلات اكثر ، تم الاتفاق بيني وبين السيدة ارواد اسبر رئيسة دار ثقافات العالم بباريس على إقامة حفلين في نيسان من عام 2013، ولكنْ في اتصالهم الاخير كان الاعتذار عن الاتفاق لاسباب فنية تخص الدار ، وانتهى الموضوع بود واحترام ..
=====================