المحرر موضوع: الجزء الثالث والرابع من بحث : فـي أكيتـو راس السنة البابلية الاشوريــة..!؟  (زيارة 1539 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 714
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الجزء الثالث 
 بحث :   فـــــــــــــي أكيتــــــــــو
راس السنة البابلية الاشوريــــــــــة..!؟
يعكوب ابونا
  بمناسبة الاول من نيسان عيد راس السنة البابلية الاشورية في بلاد الرافدين نقدم لشعبنا العراقي اسمى التهاني والتبريكات بهذه المناسبة التي تمثل بحق الميراث الحضاري والتاريخي للشعب الرافدي عموما .. فالامانة والانتماء الوطني تقضيان ان يحتفل العراقيون جميعا بهذه المناسبة لكي ترسخ ذكراها في اذهان الاجيال القادمه ويعلموا بانهم اصحاب ذلك التاريخ واجدادهم هم اصحاب تلك الحضارة ، فهنيئا لكل العراقيين عيد اكيتو وكل عام وشعبنا العراقي بالف خير ...
  موت وقيامة الاله تموز (دموزي ) كان يمثل لدى العراقيين القدامه الركود في حركة الوجود والموت ورجوع تموزي من العالم السفلي يمثل الانبعاث واعادة الحياة للكائنات على وجه الارض والميثولوجيا البابلية تؤكد ان الالهة عشتارالهة الحب والخصب والجنس التي انقذت تموزي من العالم السفلي هي الامتداد البابلي للآلهة إنانا السومرية ) فهي رمز الخصويه والحياة على الارض .......
   كانت بابل بزمن السومريين قرية صغيرة عرفوها باسم ( كا- دينجير- را ) او بابيلا بمعنى باب ايلم بوابة الاله عند الاكديين ، يذكرعيد مرعي ص 83 في كتابه تاريخ بلاد الرافدين ،  تحول باب اليم الى بابل في التوراة ... طبعا هذا القول نجد غيره في سفر التكوين الاصحاح 11 ، يذكر : وكانت الارض كلها لسانا واحدا ولغة واحدة ، وحدث في أرتحالهم شرقا انهم وجدوا بقعة في ارض شنعار وسكنوا هناك ،و قال بعضهم لبعض هلم نصنع لبنا ونشوه شيأ ، فكان لهم اللبن مكان الحجر وكان لهم الحمر مكان الطين ،وقالوا هلم نبن لانفسنا مدينة وبرجا راسه بالسماء فنخلد لانفسنا اسما لئلا نتبدد ( نتشتت )على وجه كل الارض..... ولكن الرب بلبل لسانهم لكي لايسمع بعضهم لسان بعض وفشل بناءهم ولم يحقيق ما كانوا يصبون اليه في بناء البرج ...... لذلك دعى اسم المدينة بابل لان الرب بلبل لسانهم وبددهم في ارجاء الارض كلها ...ومن هنا كان اصل التكوين الثاني واصل اللغات للبشر ..
   ظهرت اهمية بابل  في اواخر القرن الثالث والعشرين قبل الميلاد عندما بنى فيها معبد للالهة عشتار الملك ( شاركالي شاري ) ( سركون الاكدي-2350 - 2284 ) ق . م  وهو اول من اسس اولى الامبراطوريات في العالم ، يقول عن نفسه ( شاروكين ملك اكاد القوي هو انا ، كانت امي كاهنة اله ولم اعرف ابي ، سكن عمي في الجبال ، مدينتي هي ( ازوبيرانو ) التي تقع على ضفة الفرات ، امي الكاهنة حملت بي وولدتني سرا ووضعتني في صندوق من القصب اغلقت بابه  بالاسفلت ( بالقار ) ورمتني في النهر الذي حملني الى ( اكي الساقي الفلاح الذي انتشلني ، اكي البستاني الطيب القلب جعلني ولده ورباني ، ثم اصبحت بستانيا عنده ، وعندما كنت بستانيا هناك وقعت عشتار ابنة رب السموات في حبي وجعلتني ملكا على البشر ،  سدت وحكمت ذوي الرؤؤس السوداء (  ذوي الرؤؤس السود هم السومريين - موجز تاريخ العراق ص 43- ستين لويد ) ...
   عندما نقرأ قصة سركون الاكدي نجد هناك تطابق مع قصة النبي موسى في العهد القديم (التوراة ) وقصة ولادة ( كريشنا ) اكثر المعبودات الهندية شهرة وهوالمجسد ( فشنو ) الاله ، والمعلم المشهور في  ( بهاغافات - غيتا ) التي هي قطعة من ملحمة ( المهابهارتا ) ..جورج رو هامش ص 208 العراق القديم ،  يثير هذا التطايق جملة تسائلات بين هذه النصوص ايهما معتمد على الاخر ، هناك الكثير من الاجتهادات في تفسيرذلك لنا عوده بهذا الموضوع  مستقبلا ..
    تذكرقائمة الملوك السومرية بان سركون الاكدي  كان ساقيا للملك ( اورزبابا ) الملك الثاني من سلالة كيش الثالثة ، ثار على سيده وسيطرعلى كيش وبعدها سيطرعلى بابل وبنى مدينة ( اكد ) ولكن انتصاره على ملك اوروك ( الوركاء ) ( لوجال زاجيزي ) واسره واعدامه امام معبد انليل في مدينة نيبورحقق سركون النصرالتام بالقضاء على دويلات المدن السومرية ، يذكر جورج رو ص 201 من كتابه  العراق القديم  كان  ساحل الخليج في الجنوب وكيش في الشمال يشكلان اقصى حدود  لطموحات سومر وكانت ماري واشور  تبدوان مدينتين اجنبيتين بالنسبة  لهم  شانهم شان اقليم عيلام ، ولكن  بعد 2400 ق . م  بزمن سركون الاكدي تمتد دولته من طوروس الى البحر الاسفل ومن زاكروس الى البحرالابيض المتوسط ،ويشكل اول امبراطورية في العالم ص 46 تاريخ بلاد الرافدين  د. عيد مرعي ، دام حكمه اكثرمن ستين عام ( 2350- 2284 ق  . م)  وهناك من يقول بان حكمه كان من 2334 - 2279 ق . م وكان قد اطلق على نفسه ملك الجهات الاربعة ( شار كبراتيم اربئيم ) اولى اهتمام  واحترام كبير للمؤسسات الدينية السومرية ونصب ابنته ( أنخدوانا ) كاهنة لاله القمر في اور ( نانا ) وهي اول من نظمت الشعربالسومرية ، اطلق على نفسه لقب كاهن ( انو  ) المعمد وانسي (انليل الكبير ) .في عهده اخذت اللغة السومرية تضمحل وتتدهور شيئا فشيئا امام البابلية ولكن مكانتها الادبية لم تنحط كثيرا فقد ظل التاليف مستمرا فيها زمنا ، ص 25  تاريخ اللغات السامية مؤلفه أ- ولفستون ... تولى الحكم بعده ابنه ( ريموش ) 2275 ق . م  الذي سقط ضحية مؤامرة اودت بحياته  فخلفه اخوه ( مانيشتوسو ) 2275-2260 ) ق .م  ترد الكتابات الاشورية بان معبد عشتار في نينوى  كان هذا الملك قد اسسه ، واعتلى العرش بعده ابنه ( نارام سين ) محبوب الاله سين ،  2260-2223 ق . م الذي اوصل الامبراطورية الاكدية ذروة مجدها وازدهارها حقق هذا الملك الانتصارات واخضع مناطق لم تكن تحت الحكم الاكدي واطلق على نفسه ملك الاجهات الاربعة ( واله نفسه في حياته ) عندما وضع علامة الالوهية امام اسمه ، اعتلى العرش بعده ابنه  ( شاركالي شار ) ملك الملوك لم يستطيع الحفاظ على ممتلكات اكد وقوتها اضطرالى التخلى عن اسمه ملك الملوك والاكتفاء بملك اكاد فقط ، لم يكن حكمه مستقرا ظهرله منافسين على الحكم استطاع احدهم المدعو ( دودو) ان يستولى على الحكم نحوى 21 عام وبعده ابنه شودوروك 2174-2159 ق . م  الذي حدث في عهده الغزو الغوتي لبلاد بابل ، وكانت نتيجته سقوط الامبراطورية الاكدية ....
 شروكين الاول ( سركون ) يرد ذكره ضمن سلسلة ملوك الاشوريين في كتاب بلاد الرافدين ص 458 ( ليو وبنهايم ) ....باسم سركون الاول ، ويسمى سركون الذي حكم اشور عام 721 - 705 ق .م بسركون الثاني ، تيمنا بسركون الاول ،والموسوعه العربية تتحدث عنه بالقول ، شروكين الاول ملك اشوري في عصر الاشوري القديم ، شهد عصره ازدهار المستوطنه التجارية الاشورية كانيش ( كولتبة ) في كبادوكية ، والى هذه المرحلة تعود النصوص الاشورية التي عثر عليها هناك ، فبعض النصوص تحمل ختم شروكين الاول ، وهذا يدل على وصول سيطرة الاشوريين في عصره الى تلك المناطق وحرصهم على تامين الطرق التجارية هناك ..هناك من يقول بانهم احدى القبائل الاشوريه التي كانت تقطن في منطقة سنجارالحالية وكانت تسمى بقبيلة ( كدايا ) او ( كذايا ) فلو قارنا صورة اي جندي اشوري وقيافته وملابسه لنجدها الان صورة اي  شخص من اهالي سنجار الايزدية ،  نفس الهندام والملابس ونفس تسريحة لشعر والكذلات ، فهم بحق امتداد لشعبنا الاشوري ، رحلوا الاكديين الى جنوب بلاد الرافدين ومنها الى بابل وجنوبها وبعدها  بنوا مدينتهم التي اطلق عليها اسمهم  ( كدايا ، اكدايه ، اكد ) وليس كما يعتقد البعض بان اخذوا اسمهم من اسمى المدينة التي بنوها وانشؤها ( اكد ) والا ما معنى اسم اكد ..؟؟ ان لم يكن اسما يختص بهم وبانتمائهم القبلي فليس له معنى بالمطلق .. لذا لايمكن ان يطلقوا اسما على مدينة اتخذوها عاصمة لامبراطوريتهم بدون ان يكون لها معنى ومكانه في اعتباراتهم وعقائدهم ،
  كان للغة الاكدية التاثيرالكبيرعلى بقية اللغات التي كانت ترزح دولهم تحت الحكم الاكدي فقد تاثرت بها اللغة الاشورية والارامية وبالمقابل هي الاخرى اخذت من تلك اللغات خاصة وان علمنا بان هذه اللغات هي من اورمية واحدة تنتمي الى فصيلة اللغات السامية فالتشابه والتقارب بين الاكدية والاشورية لا زالت لحد يومنا هذا بدليل المئات من الكلمات الاكدية موجوده في اللغة الاشورية كما يقول الباحث ( حبيب حنونا ) التسمية السامية نسبة الى سام بن نوح وكان الاستاذ الالماني ( شلوتزر ) اول من صاغ  كلمة ( سامي )  كصفة لتعريف بموجوعة من اللغات وثيقة الصله ببعضه وكان ذلك عام 1781 ميلادية  والذين يتحدثون هذه اللغات هم الساميين ، اولاد سام بن نوح ( عيلام ابو العيلاميين ) ، و( اشور ابو الاشوريين ،) و (ارفكشاد  ابو العبريين 0 اليهود )  و ( لود ابواللوديين  ) و ( ارام ابو الاراميين ،)  ...
  تداخل هذه المجتمعات تداخلت معها لغتهم ومفرادت كلامية وبلهجات مناطقية لذا نجد في الاشورية كلمات اكدية وارامية وكذلك نجد في الارامية  كلمات اكدية والاشورية وهكذا ...وظهر هذا  التاثير خاصة  بعد ان ادخل الملك سنحاريب 705- 681 ق . م الحرف الارامي بدل الحرف المسماري في كتابة اللغة الاشورية لسهوله استعماله والتدوين به ، لذلك لم يطلق على اللغة الاشورية اللغة المسمارية عندما كانت تستعمل الحرف المسمارية ، لذلك لايمكن ان يطلق عليها اللغة الارامية لمجرد انها استعملت الحرف الارامي ؟؟ الاشوريين كانوا معروفين وموجودين في زمن السومريين ان لم يكونوا قبلهم فكيف اندثرت لغتهم وهم  احياء ..؟؟ وبالمقابل هل الحرف العربي المستعمل في اللغة الايرانية اوالافغانية او الباكستانية الغى تلك اللغات وحلت محلها اللغة العربية ..؟؟ طبعا لا لانهم لا زالوا يتحدثون لغتهم ويكتبون فقط بالحرف العربي وبقيت لغتهم محافظة على مقوماتها الاساسية ..
  الكتابة الارامية اصبحت لغة الدواوين الحكومية وطبيعي ان تخلل كلمات ومصطلحات ارامية في تلك الكتابه مما اوصل الامر ان تكون اللغة الارامية لغة البلاط  والحكومة في عموم الامبراطورية الاشورية بشكل رسمي بالاضافة الى اللغة الاشورية المحكيه والمتداوله ، ما يؤيد هذا التوجه ما ورد في الكتاب المقدس العهد القديم في سفر الملوك لثاني الاصحاح 18 / 17-20 ( ارسل ملك اشور ترتان وربساريس وربشاقي من لخيش الى الملك حزقيا ( ملك اليهود ) بجيش عظيم الى اورشليم  فصعدوا اورشليم .. ودعو الملك فخرج اليهم الياقيم بن حلقيا  الذي على البيت وشبنه الكاتب ويواخ بن اساف المسجل ... يذكرالاصحاح  18/ 26 بان الياقيم بن حلقيا وشبنه ويواخ  يقول لربشاقي كلم عبيدك بالارامي لاننا نفهمه  ولا تكلمنا باليهودي في مسامع  الشعب  الذين على السور .....
   هذا يعنى بان حكومة الممالك التي كانت تحت الحكم الاشوري كانت تتخاطب فيما بينها ومع المركزباللغة الارامية وشعوبهم لا تتكلم بها بل لهم لغاتهم الخاصة فهي كانت لغة الكتابه فقط ، ولازال الامر كذلك لحد يومنا هذا اذ ان الشعب الكلداني السرياني الاشوري لا يتكلم ولا يفقه الارامية الا من درسها لذلك اصبح استعمالها محصورا في الصلاة والطقوس الكنسية ، فلو كانت قد حلت محل اللغة الاشورية كما يتوهم البعض جهلا لكان الجميع يفقها ويتكلم بها ولكن الواقع خلاف ذلك كما قلنا ...
 يتبع الحلقة الرابعة عن العموريين وحمورابي ....واحتفالات اكيتو .. 
يعكوب ابونا ............. 1 / نيسان / 2012




غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 714
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الجزء الرابع
بحث : في اكيتـــو
راس السنة البابلية الاشوريـــة ..!؟
يعكوب ابونا
  كان الملك الاكدي ( شار- كالي –شري ) قد خلف الملك ( نارم -سين ) على الحكم في حدود ( 2223-2198 ) ق . م وهم من الاشوريين كما ذكرنا في الجزء الثالث ، خلال الفتنه التي عصفت بالبلاط الملكي عام 2230 ق .م اختفى الملك فسقطت الامبراطورية الاكدية ، كما يقول جورج رو ص 216 من كتابه العراق القديم ، اما عبد الحميد الذنون يقول في كتابه التشريعات البابلية ص27 بان الملك شاركاري قد اغتيل اثناء الفتنه ، وهذا مرجح في القول في مصيرهذا الملك ، فسقطت السلالة الاكدية واعادة بعض المدن السومرية استقلالها ، كان لزحف الكوتيون على بلاد بابل قد حققوا النصرواخضعوا سومر واكد لحكمهما لفترة من الزمان ، وفي عهد الملك الكوتي ( تريفان ) استقال امير اوروك السومري ( اتو حيتكال ) واعلن نفسه ملكا وضم المدن السومرية في الجنوب واستطاع ان يهزم الكوتيين ، الا ان ( اورنمو ) ملك اور ( المقير ) ثارعليه واسس سلالة اور الثالثة ( 2111- 2003 ) ق . م ويعود له الفضل في تقنين اول شريعة عرفها الانسان ( شريعة اورنمو )،سقطت سلالة اور الثالثة على يد العيلاميين وكان صراع المدن قد ادى الى قيام دول ، ولم ينتهى هذا الصراع الا بانتصاربابل  في زمن حمورابي الملك السادس الذي اسس الامبراطورية البابلية .......
 حمورابي العموري : ومن هم العموريين ؟
 عموريون او اموريون كلمة سامية كان اول ظهور لها كان في زمن سرجون الاكدي ( الاشوري ) عام 2250 ق . م اطلقها على البدووبعدها اسموهم ( اموروم ) الذين كانوا غرب الفرات ،  وعند السومرية باسم ( مارتو ) وكذلك في اللواح فاران نحو 2600ق .م ، كان  دخولهم بلاد الرافدين باعداد قليلة وبشكل سلمي اختلطوا بالمجتمع وتملكوا حقولا ومزارع ومارسوا حقوقهم وكسبوا وظائف في الدولة ، بدا هذا التواجد يهدد امن واسقرارمملكة اورالثالثة فقام الملك ( شوسين ) ببناء سور بطول 63 كم لمنع دخول هولاء الى البلاد واطلق على ذلك السور اسم سور ( سور مارتو ) نسبة اليهم ولكن هذا السور لم يمنع من هجرتهم فتم توسيعه ومده  ليصبح طوله 280 كم.. ومع ذلك لم توقف عملية دخولهم الى بلاد الرافدين بل استطاعت جماعة منهم التي كانت قد دخلت سابقا من حكم اسين ولارسا قبل سقوط اور ...
  جاء ذكرهم في سفر التثنية ( التوراة ) بانهم عمالقة كاشجار الارز واقوياء كشجر السنديان ، وكانت سوريه تسمى باسم بلاد امورو نسبة اليهم وشرق بحر الابيض المتوسط كان يسمى ببحر امورو العظيم تصفهم النصوص القديمه بانهم لا يعرفون الحبوب وهم من يحفروا عن الكماة في الاراضي الزراعية وهم  من يكلون اللحوم النئ  ولا يعرفون بيتا  ولا يدفن امورو بشكل صحيح  ولا ينحني الركبة امام الالهة وهذه صفات لو نظرنا اليها نجدها صفات يمتاز بها البدو الرحل......
   اندمجوا بالمجتمعات التي اسقروا بها واصبحوا هم من اهم المساهمون في تطوير تلك الحضارة  .. اكدت الحفريات التي تمت منذ عام 1933 بالقرب من ابو كمال على نهرالفرات ادت الى اكتشاف مدينة ( ماري  ) التي تقع شمال الغربي من تل الحرير وجنوب مصب الخابور والتي كانوا العموريين قد اتخذوها عاصمة لهم بين ( 1800- 1700 ) ق . م يرقي تاريخ نشوئها الى اواخر الالف الرابع قبل الميلاد ، كانت ملتقى الطرق للقوافل التجارية  وكان يقطن بها من الشعوب المتحضرة من بابليين وأشوريين، وساميين ، وحويين والبدو، والسوتيين والبثيامينيين ،كانت الاستكشافات الأثرية قدأسفرعن اكتشاف : (1) معبد مكرس للإلهة "إشتار". (2) برج مدرج (زيجورات). (3) قصر يشتمل علي 300حجرة، يرجع إلي عصر الأسرة البابلية الأولى (حوالي 1850- 1750ق.م.). وقد عثرت البعثة في منطقة القصر على ارشيف مؤلف من نحو 20000 رقيم طيني مكتوب بالخط المسماري وهو العدد الذي لم يخرجه اي موقع اخر باستثناء  نينوى ( ص 72  تاريخ سوريا ولبنان  مؤلفه د- فيليب حتي ، ) ترجع غالبيتها إلي عصور "بسماخ هدد" (نحو 1796- 1780ق.م.) الذي بدأ في عصره بناء القصر، "وزمري ليم" (نحو 1779- 1761 ق.م.) الذي تم في عهده بناء القصر. وكان هذان الملكان معاصرين لحمورابي ملك بابل الشهير (نحو 1792- 1750ق.م.) الوثائق المكتشفه غالبيتها مكتوب باللغة الأكادية. العديد منها تتعلق بأمور اقتصادية أو قضائية،بينما تحتوي الوثائق الباقية علي المراسلات الملكية. فقد تراسل الملك "بسماخ هدد" مع أبيه الملك "شمشي هدد" الأول ملك أشور (حوالي 1814- 1782ق.م.) ومع أخيه الملك "إشمي داجان" الأول ملك أشور (1781- 1742ق.م.)..وهذا يثبت علاقة العموريين بالاشورييـــن ..التي سنوضحها لاحقا .. 
 كان تدخل العموريين عامل في انهاء السياسي للسومريين وسقوط اور في نهاية الالف الثالث ق . م ، ولكن السقوط الفعلي يمكن اعتباره منذ ان استعادت سوريا وعيلام حريتهما وهو بداية الانقسام في وادي الرافدين الى ممالك كبيرة وصغيرة منها مملكتي  ايسن  ولارسا في الجنوب واشورفي الشمال التي نالت استقلالها اثر سقوط الدولة السومرية وتملك ( برز- اشور الاول )على الحكم فيها حوالي 2000 قبل الميلاد وتشير المدونات الى ان خلفه كان الملك ( ايليوشوما ) و ( اريشوم الاول )  فهما قد شيدوا معابد للالهة ( اشـــور ) و ( ادد ) و( عشتار )  ووسعوا رقعة مملكة اشــــور  لتشمل نينوى ، ويضيف جورج رو المصدر السابق ( بان  رئيس احدى القبائل الامورية واسمه ( هالة ) نصب خيام قبيلته  في مكان بين الخابور ودجلة  وحكم خلفاؤه  تحت حماية الملوك الاكديين على اشور حتى اعلان ( ايلا- كبكابو ) التي تعني الاله كوكب الاستقلال بالمدينة  واعتلاء عرشها ، وهو والد ( شمشي ادد ) ، الذي حكم اشور واللحق ( ماري ) بمملكته اشـــور ) ..
   وكما ذكرنا انفا الى جانب اشـــور كانت الممالك الرافدية والسورية في صراع دائم فيما بينهما في فترة 2000 – 1800 ق . م ..  فقامت دويلات  اشهرها اسين ولارسا واشنونا وكانت تتنافس فيما بينها .. قامت دولة اسين 2017-1793 قبل الميلاد على يد ( اشبي ارا ) 2017-1985 ق.م كان اخر ملوكهم اسين لبيت عشتار 1934-1924 ق .م  صاحب قانون لبيت عشتار وكان مجموعة احكام قانونية تعالج جملة امور وقضايا قانونية  بلغ المكتشف منها سبع وثلاثون مادة .. واما دولةلارسا  2025-1763 ق.م اسسها ( نبلانوم ) ويصف نفسه بانه اموري واما دولة اشنونا  نشات في منطقة ديالى  وكان حاكمها ( ايتوريا نحو 2020 ق . م ) اعتلى العرش ( دادوشا  1800 ق . م ) الذي دونت في عهدة شريعة اشنونا ، في خضم تلك الصراعات التي كانت بين المدن والدولة تمكنوا الاموريين  من الوصول الى حكم وتاسيس المملكة البابلية الاولى  في بداية  الالف الثاني قبل الميلاد .....
كانت بابل بزمن السومريين والاكديبين قرية صغيرة عرفها السومريون باسم ( كا-دينجيرا ) او بابيلا بمعنى باب ايلم بوابة الاله عند الاكديون اما الاغريق سموها ( بابيلون ) ، الا ان التاريخ الحقيقي ل بابل يبدأ على يد الاميرالاموري ( العموري ) ( سوم  ابوم) (1894-1881 ) ق . م عندما سكنها وقام ببناء سور لمدينة بابل لحمايتها من الاعداء وضبط امنها في الداخل من خلال حكمه الذي دام 14 سنة استطاع ان  يفرض نفوذه على كيش وسيبار ودمر مدينة كازالو التي هي بالقرب من كوت كما قام بتشييد معابد ليس لمردوخ فقد بل ل نين وانسنا ( سيدة اسين ) ول نانا اله القمر فهو يعتبر بحق مؤسس سلالة بابل الاولى ... ....
خلفه ابنه  سومولا 1880- 1845 قبل الميلاد  الذي قام بالحملات عسكرية  ووسع نفوذ بابل فاحتل سيبار وكيش وبارسيبا  وديلبات .. وخلفه ابنه سابيئوم عام 1844-1831 قبل الميلاد قام ببناء المعبد المشهور( ازانجيلا ) للاله مردوخ ، وبني ورمم معابد اخرى ايضا ..اعتلى ابنه ابيل سين العرش عام 1830-1813 ومن اسمه يظهرانه اسم اكدي يعنى الابن الوريث للاله سين ..في عهده استولى شمش ادد الاول على الحكم في اشــــور ... وبعد وفاة ابيل سين استلم الحكم سين موباليط 1812- 1793 ق . م واسمه اكدي كذلك كسابقه ( بمعنى الاله سين مبقي على الحياة ) .. عاصر هذا الملك  ملكين كبيرين  سيطرا على شمال وجنوب بلاد الرافدين هما شمشي ادد ملك اشــــور الذي اخضع اشنونا وماري لحكمه ..وملك ريم سين ملك راسا ، كانت علاقته جيده مع شمشي ادد ، بينما كانت علاقته برين سين سيئ فقام بحمله ضده الا انه الا انه مني بالهزيمه ، فتوجه الى  تقوية وتحصين دولته  فتعلم منه ابنه حورابي  الشئ الكثير ..واسم حمورابي اسم اكدي يعنى ( الرب أمو عظيم ) ..وفي التوراة يسمى  ( امرافيل ) ولد الملك البابلي حمورابي في بابل حوالى سنة 1810 ق.م. تسلم الحكم سنة 1792 ق.م.  حتى سنة 1750 ق.م. وكان السادس في ترتيب الملوك الذين سبقوه. وبدات عظمة بابل معه. رغم ان والد حمورابي كما يذكر الدكتور عبد اله الحلو في ص 86 من كتابه  صراع الممالك  في تاريخ سوريا القديم ، ( كان قد ترك له مملكه صغيرة متواضعه  بالقياس للممالك الاخرى يقصد بها بابل ..) ، ولكن حمورابي بني دوله عظيمة خلال حكمه الذي دام 30 عام لانه كان يتمتع  بصفات وخصائص  فذه جعلته قائدا عسكريا وسياسيا  ومشرعا ومصلحا بارعا اخضع لبابل الكثير من دول من شمال وجنوب بلاد الرافدين وغرب الفرات وماري وعيلام ،فاعادة مجد الامبراطورية الاكدية ، عرف عنه بانه اول من شرع القوانيين ، ولكن تلك القوانيين كان بعضها من وضعه الخاص وبعضها قوانين وأعراف قديمة اشرنا اليها انفا أعاد ضبطها وسبكها لتخرج كما تعارف العالم اليها وسماها  باسمه مسلة حمورابي المشرع العظيم .. وهذه المسلة  وجدت  في سوسة ومكتوبه باللغة الاكدية عل حجر بركاني اسود طوله 2و2 متر وفيه 228 ( مادة قانونية )  والمسله الان في متحف لوفر بباريس فرنسا ..
  يذهب هنري ساغس في كتابه جبروت اشور الذي كان – ص 50 (( بان لائحة الملوك الاشورييـــن ال (  السبعةعشر ملكا الذين عاشوا في الخيام )  و  لائحة ملوك بابل اسلاف حمورابي نجد بين اللائحتين ان ( الاثنا عشر اسما منهم تتطابق في اللائحتين ، الاشورية والبابلية ، الاسماء الاولى من بين السبعة عشر الذين عاشوا في الخيام ( قائمة الملوك الاشورييـــن ) ، بمعنى انهم نفس الاسلاف لحمورابي  وشمشي ادد ، بالاضافة الى كنية حمورابي وكنية شمس ادد هم من اصل عموري ، بذلك تكون الاسماء الاثنى عشر المشتركة بين اللائحين الاشوريـــة والبابلية تمثل زعماء العصرالرعوي الذي سبق انقسام العموريين ، عن الاشوريين ، هذا يثبت بان العموريين وحمورابي هم اشوريين وهو اشوري ، وليس غير ذلك كما يتوهم البعض جهلا او تشويها للتاريخ ،  اما الاسماء الخمسه الاخرى المتبقي من القائمة ملوك الخيام ، يقول كانوا ملوك الاشورييـن اسلاف شمشي ادد وهم الشيوخ الرعويين القدماء ، ومنهم الملك ( اوشبيا ))  .......
   وعندما نرجع الى الاكتشافات والتنقيبات التي قامت بها بعثة اثارية من جامعة شيكاغوعام 1948 م في منطقة ( جرمو ) التي تقع على بعد 11 كم شرق جمجمال شمال العراق اسفرت عن وجود دلائل تشير الى ان سكان المنطقة كانوا يعيشون في بيوت بسيطة ، ويعود عهد هذه  المستوطنه الزراعية حسب الكربون الاشعاعي الى 8830 سنه وفي اختبار اخر الى 11240 سنه . ومن الاكتشافات في هذه المنطقة وجدت اسماء لسبعة عشر حاكما ( ملكا ) حكموا في جرمو في فترات متاخرة وكان الخامس عشر بينهم هو ( اشبيا ) الذي ( اشرنا اليه انفا ) وهو الذي بنى من الحجارة والطين بيتا للاله اشـــور وسماه ( هيكل الاله اشـــور ) وكتب بالخط المسماري : بنيت البيت للاله اشــــــور ... وقد اوصى اشبيا الحكام  والملوك الذين ياتون من بعده بهدم البيت ويعيدون بناءه  من جديد كل 250 سنه لكي يشعر الاله اشــــــــــورانه يعيش في بيت جديد بعد كل فترة ، وفي اكتشافات منفصلة فقد اشارت الكتابات التي دونت على احد الالواح الطينية التي تعود الى القرن التاسع قبل الميلاد بان احد الملوك الاشورييـــن اعاد بناء هيكل الاله اشــــــور للمرة الثانية والعشرين حسب توصية اشبيا. ومن خلال هذا الرقيم الطيني تم ايجاد الفترة التي حكم فيها اشبيا وهي 4700 سنة ق.م وقد اكدت هذه التواريخ الاختبارات التي اجريت بواسطة الكاربون الشعاعي والتي طابقت الارقام المعتمدة من الالواح الطينية، فاعتمدت سنة 4750 تأريخاً لبناء هيكل الاله اشـــــــور وبداية التقويم البابلي الاشــــوري فتكون سنة 2012 ميلادية تصادف السنه 6762 اشوريـــــة ... والاول من نيسان يكون بداية السنة البابلية الاشوريــــة ..

  يتبع : الجزء الخامس :
 احتفالات اكيتو الاشورية تبدأ من القوش .؟؟ والالواح الكلدانية ..!!
 يعكوب ابونا ...................... 5/ نيسان /2012