مقابلة قناة الطريق مع غسان شذايا


المحرر موضوع: مقابلة قناة الطريق مع غسان شذايا  (زيارة 2673 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Ghassan Shathaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 124
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قامت قناة الطريق الفضائية التي يديرها الأخوة الأقباط في يوم 9 أيار 2012، بأستضافة السيد غسان شذايا في برنامج "العراق في قلبي" لمناقشة الأوضاع السياسية الراهنة في العراق وكذلك الوضع الداخلي لمسيحيي العراق. تطرق السيد غسان شذايا في القسم الأول من البرنامج الى الوضع السياسي العراقي الحالي من وجهة نظر التكون الأجتماعي/السيكولوجي للمجتمع العراقي في كيفية تكون الدولة العراقية وخصائصها الحالية. كذلك التركيبة الأسلامية للأحزاب الحاكمة في العراق وتأثير الأسلام على ثقافة العنف السياسي الراهن في العراق.

وكذلك ناقش السيد شذايا مشكلة الهوية العراقية عند عرب العراق بشيعته وسنته وبالأخص وجود ثقافة التبعية عند الشيعة لأيران والسنة للسعودية والعمق العربي السني. ودور مسيحيي العراق، أبنائه الأصلاء، في محاربة سيكولوجية التبعية عند عرب العراق ودورهم الأساسي في بناء الهوية العراقية الحقيقية. كذلك تمت مناقشة مواضيع كثيرة أخرى تهم الوضع العراقي.

وفي القسم الثاني من المقابلة ناقش السيد شذايا الوضع الداخلي لمسيحي العراق ومشكلة تدخل بعض القساوسة في السياسة وتأثيراتهم السلبية وخصوصا مشكلة شق الصف القومي الداخلي من خلال محاولة خلق قوميات كنسية.

تستطيع مشاهدة المقابلة بكاملها على الواصل التالي:

http://www.atvsat.com/our-tv-programs/news/2012-02-29-23-45-51/viewvideo/997/--/----9-.html