المحرر موضوع: البابا يجتمع مع سفراء الدول الاسلامية لتهدئة الازمة بين الجانبين ( شاهد شريط اللقاء )  (زيارة 1771 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل کمال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 188
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يجتمع البابا بنديكت مع سفراء الدول الاسلامية لدى الفاتيكان وزعماء المسلمين في ايطاليا في وقت لاحق من يوم الاثنين في خطوة غير مسبوقة لتهدئة الازمة الناشبة منذ استخدام بابا الفاتيكان في خطاب له يقول فيه ان الاسلام انتشر بحد السيف ، نقلاً عن رواية تاريخية قديمة .

ويأتي الاجتماع في اطار مساع دبلوماسية من جانب الفاتيكان ليوضح للمسلمين الذين شعروا بالاهانة بأن كلمة بنديكت التي ألقاها في ألمانيا قبل نحو أسبوعين والتي اعتبروها تصور الاسلام على أنه دين عنيف قد أسيء فهمها.

ويشارك نحو 20 مبعوثا من بينهم مبعوثو ايران والعراق وتركيا وجامعة الدول العربية في لقاء خاص يوم الاثنين مع البابا في مقره الصيفي بقصر (كاستلجندولفو) جنوبي العاصمة الايطالية روما.

وأعلن الفاتيكان يوم الجمعة أن الاجتماع المقرر الساعة 11.45 صباحا (0945 بتوقيت جرينتش) هو لاستئناف الحوار مع العالم الاسلامي.

وقال مسؤول كبير في الفاتيكان بعد ارسال الدعوات الخاصة باجتماع الاثنين في المقر الصيفي لبابا الفاتيكان (كاستلجندولفو) خارج روما "الغرض من هذا الاجتماع هو بدء حوار مع العالم الاسلامي."

ويأمل دبلوماسيون من الدول الاسلامية أن يعيد هذا الاجتماع الثقة بين الكنيسة الكاثوليكية والمسلمين الذين غضبوا من فحوى الخطاب الذي ألقاه البابا في المانيا منذ نحو أسبوعين مع تواصل الاحتجاجات خلال صلاة الجمعة في مساجد بجميع أنحاء العالم.

وعبر البابا بنديكت الذي يتزعم أكثر من مليار كاثوليكي في أنحاء العالم عن أسفه ثلاث مرات خلال أسبوع لرد الفعل الذي سببه خطابه والذي استخدم خلاله اقتباسا يرجع الى القرن الرابع عشر عن الامبراطور البيرنطي مانويل باليولوجوس الثاني الذي قال ان الرسول محمد لم يأت الا بكل شر مثل "أمره بنشر الدين الذي يدعو اليه بحد السيف."

غير أنه لم يقدم الاعتذار الصريح الذي طالب به كثير من المسلمين عن خطابه الذي ألقاه في جامعة ريجنسبورج خلال زيارته لموطنه ألمانيا.

وبخلاف البابا سيمثل الفاتيكان خلال اجتماع يوم الاثنين وزير الخارجية الجديد الكاردينال تارسيسيو برتوني والكاردينال بول بوبارد وزير الثقافة والمسؤول أيضا عن الحوار بين الديانات.

ولم يتضح على الفور شكل الاجتماع وما اذا كانت ستتاح فرصة للسفراء المسلمين لمناقشة البابا (79 عاما) الذي يواجه أسوأ أزمة دولية منذ انتخابه في ابريل نيسان عام 2005 .

وقال السفير العراقي لدى الفاتيكان ألبرت ادوارد اسماعيل يلدا لرويترز قبل الاجتماع انه يأمل ان يشمل الاجتماع "تبادلا للاراء" بدلا من الاقتصار على خطاب من البابا.

وأعلنت جماعات مرتبطة بتنظيم القاعدة يوم الجمعة الحرب على الكنيسة الكاثوليكية كما أحرق عراقيون دمية للبابا فيما طالب أتراك باعتقاله.

وقال فتحي أبو عبيدة رئيس قسم العلاقات الدولية في بعثة الجامعة العربية لدى الفاتيكان يوم الجمعة "هذا الاجتماع مهم للغاية خاصة هذه الايام لمحاولة وقف أي شيء سلبي."

وقال أحمد فايهما نائب سفير ايران لدى الفاتيكان "نرحب به وسنشارك بكل تأكيد."

وأضاف لرويترز "هذه اشارة ايجابية من الفاتيكان. أعرف أن ذلك سيحسن العلاقات مع العالم الاسلامي."

وقال البابا يوم الاربعاء الماضي ان نيته الحقيقية كانت "شرح أن الدين والعنف لا يتوافقان لكن الدين والعقل متفقان."

وأرسلت وزارة خارجية الفاتيكان يوم الجمعة الدعوة الى الدبلوماسيين المسلمين المعتمدين لدى الفاتيكان بينما تمت دعوة زعماء المسلمين في ايطاليا عبر المجلس البابوي للحوار بين الاديان.

ودعا علي برداك اوغلو مدير الشؤون الدينية في تركيا البابا الى عدم استغلال الاجتماع ليكرر أنه أسيء فهمه. وقال لشبكة (سي.ان.ان) التركية ان اتباع هذا النهج "يقترب من اتهام الناس بعمى البصيرة."

لكن برداك أوغلو سيدرس فكرة الاجتماع بالبابا اذا لم تمض خطة بنديكت لزيارة تركيا في نوفمبر تشرين الثاني قدما. وأثارت ردود الفعل العنيفة مخاوف أمنية.

وحذر محمد علي أغا الذي حاول أن يغتال البابا يوحنا بولس الثاني عام 1981 بابا الفاتيكان من السفر لتركيا قائلا ان حياته ستكون في خطر !

وحاول زعماء الغرب ومن بينهم الرئيس الامريكي جورج بوش وزعماء مسيحيون تهدئة الازمة والتأكيد على ان البابا كان صادقا حين أعرب عن اسفه.

لكن منظمات اسلامية عدة ومنها الاخوان المسلمون في مصر تريد من البابا الاعتذار وشرح رؤيته عن الاسلام بالتفصيل.

=============

للدخول الی الموقع و الإطلاع علی المزيد من الأخبار والمواقع الطبية و مواقع الکمبيوتر و الإنترنت و کذلك عناوين مواقع العائلة و المزيد من المعلومات حول حیاة المهاجرین في السوید و اسکندینافیا ، یکفي النقر علی ( الصفحة العربیة ـ مواضيع اجتماعية ) في موقع www.salamnordic.com
او النقر علی زاویة ( المنتدی ) او ( دردشة و حوار ) للمشارکة في النقاشات الحیة الدائرة في الموقع إذا کنت من ذوات الرأي المستقل !


سلام نورديك اول موقع شامل بالعربية و الفارسية و الكردية في اسکندينافيا ! زوروه حٍٍٍِيث ستجدون کل ما يهمکم من اخبار . منتدی . دردشة و حوار و اخبار عربية و عالمية ،زوایا العائلة ، الشباب ، الرياضة ، الکمبيوتر ، الانترنت ، التعارف ، و القفص الذهبي و الاستفتاءات و اخبار القومیات و الطوائف و الأقليات
www.salamnordic.com


سلام نورديك ، حدوده العالم ! و لا یرسم حدوداً للآخرین !!

مع تحيات کمال

===========


<a href="http://www.bbc.co.uk/arabic/avconsole/nb_rm_fs.shtml?nbram=1&nbwm=1&ws_storyid=060925_pope_meeting&ws_pathtostory=http://www.bbc.co.uk/arabic/avnews/avfile/2006/09/&bbram=1&bbwm=1" target="_blank">شاهد اللقاء( انقر هنا )[/url]