المحرر موضوع: نكات حزينة  (زيارة 1948 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حسين ابو سعيد

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 257
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نكات حزينة
« في: 12:56 01/10/2006 »
نكات حزينة
حسين ابو سعود

لا احد ينكر التاثيرات الايجابية للنكتة على النفس البشرية ، حيث يحتاج الانسان الى الترويح بعد ساعات العناء والتعب  والارهاق .
ويحسب البعض خطأ بان النكتة تتوقف على التمسخر من السذج والحمقى والحولان او من به عاهة ،ويقال ان رجلا  قفز بالمظلة فارتطم بالارض وهو يقول خخخخخخخمسة، ولما سئل عن ذلك قال ان المدرب طلب مني ان اعد للعشرة ثم اضغط على زر فتح المظلة  وانا شخص مصاب بالتلعثم والتأتأة ، فهذا  الرجل المسكين يحتاج الى دمعة  بعد ان تكسرت ضلوعه ولا يجدر الضحك عليه،  ومثلها  نكتة الطفل الغني الذي طلب منه مدرس العربية ان يكتب موضوعا انشائيا في طفل فقير ، فكتب : كان هناك طفل فقير جدا وامه كانت فقيرة  وسائقهم كان فقيرا  وخادمتهم كانت فقيرة بل وحتى المزارع الذي يعمل في حديقتهم كان فقيرا ايضا .
ان النكتة في العادة تعتمد على طرفين ، طرف رابح (مبسوط على الطريقة اللبنانية) وطرف متضرر (مبسوط على الطريقة العراقية ) ونحن نضحك على المتضرر المقهور على حساب اعصابه ومعاناته ، حتى الموت هذا الحدث الجليل  لم يسلم من ارباب النكات فهذا احول يمشي في جنازة امه ويصيح : آخ هم امي وهم خالتي، ووحدة ارادت ان تقتل زوجها فوضعت له مسدسا في  المرقة ،وآخر كسر ساعته لما سمع ان كل انسان يموت في ساعته  ثم حمد الله على ان ساعته كانت من نوع اوماكس وليس روليكس، ومرة واحد رمى خطيبته  من فوق جبل  فماتت وقال : اباي ما تتحمل مزح ، ومرة مات والد احدهم فسأل الدفان عن ارخص قبر فقال له : بالميت تسعين الف فرد عليه : واذا الميت من عندنا.
ومن النكات الحزينة  نكات الانذال وقد رأى احدهم شخصا يغرق ويطلب النجدة فرد عليه : اسمح لي  يا اخي هذا يومك وارضى بنصيبك ، ومرة سال فقير جائع احد الانذال شيئا ياكله فاعطاه فاتح شهية ، وتحدث احدهم يوما مع عميان عن نعمة البصر .
ولذوي العاهات نصيب وافر من نكات الشامتين ولاسيما الاقزام ، حيث عطس احدهم فضرب راسه بالارض ومات ، واراد قزم آخر ان ينتحر فرمى نفسه من الرصيف .
وكما قلت ان النكتة ضرورية وهي كالغذاء للروح حيث نحتاج للضحك  في الزمن الذي نعيشه ، زمن البؤس والشقاء والمصائب ، وان النكات التي توضع عن الرؤساء والبطرانين والاغنياء معقولة للغاية واما ان تستهدف الفقراء والمحتاجين والسذج فالامر لا يخلو من اجحاف .
 وفي كل دولة  هناك جماعة يكونون عرضة للنكات  اكثر من غيرهم وبعض هذه الجماعات  تغضب من استهدافها بالنكات  وبعضها تفرح وتتقبل الامر بصدر رحب ، وهناك نكات آنية لها علاقة بالوضع السائد في البلد كنكات الحروب والحصار وانقطاع الكهرباء  والارهاب ، ومرة دخل ارهابيون منزلا واحتجزوا النساء  كرهائن فضحك الرجل قائلا اول ما دخلتم عرفت انكم من الكاميرا الخفية  والحقيقة انا ضيف  وهؤلاء ليسوا اهلي .
ومن النكات  الحزينة  تلك التي تستهدف الرموز الدينية كالانبياء والاولياء او احوال جهنم  واهوالها  وكذلك النكات الطائفية وكيف تكون رائحة النكتة اذا كانت الطائفية نفسها نتنة .
وكنا قد سمعنا  بالنكات القديمة حيث تشعر بالغبار يتطاير منها وهي تحكى ، كما سمعنا بالنكات التي تفعل مفعولها بعد يومين اي انها تفهم متاخرا ، وعزاؤنا مع النكات الحزينة  هو ان النكات تنقسم الى قسمين احدهما نكات  حلوة و القسم الاخر  نكات  بايخة  وغاية ما نستطيع فعله  هو تصنيف النكات الحزينة ضمن النكات البايخة ويا دار ما دخلك شر .

aabbcde@msn.com[/b][/size][/font]