من مدارس الفلسفة الاغريقية - المدرسة الفيتاغورسية (اول مجتمع اشتراكي)


المحرر موضوع: من مدارس الفلسفة الاغريقية - المدرسة الفيتاغورسية (اول مجتمع اشتراكي)  (زيارة 7151 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري
  • عضو مميز
  • ***
  • مشاركة: 1791
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المدرسة الفيتاغورسية  :570-500

يوحنا بيداويد
الثلاثاء 21 //اب 2012
 ملاحظة مهمة:
 تطرق الكاتب  على هذه المدرسة  في  محاضرة  تحت عنوان  ( اهم مدارس الفلسفة الاغريقية واختلافاتها)  التي القيت في ملتقى الثلاثاء الثقافي في مدينة ملبورن في  الثالث من تمور 2012.


تنسب هذه المدرسة الى العالم الرياضي فيتاغورس ، الشخصية الاسطورية الغامضة، لكن يقال انه عصر انكسيمندريس. اما ولادته فكانت جزيرة ساموس في اسيا الصغرى ما بين 570- 500 ق.م.

 يقال هو ابن لشخص معروف في المدينة  يدعى مينسورغس، والبعض الاخر يقول انه ابن اله ابولو، عاصر الطاغية بوليكريتس . كان له تأثيركبير على الحضارة  الانسانية القديمة والحديثة . الحديث عن تاريخ  تأسيس  علم الرياضيات الاولية يبدأ من اراءه ونظرياته مع  اقليدس
في مرحلة ثلاثين الى اربعين من عمره تركها الى جزيرة قبرص ومنها الى مصر  (فينيقيا  فمصر و بابل  ثم التقى  زرادشت وزار الهند ثم استقر في جزيرة ) كروتونا صقيلية.

يقال انه صاحب اول مدرسة اشتراكية في التاريخ ، فشملت الكبار والصغار والنساء، وكان الجميع يمارس نفس الطقوس ويؤمن بنفس الاسرار.
بسبب حكمته الواسعة وقدرته الخارقة في عمل العجائب او التنبوء ذاع صيته بين اهالي الجزيرة ، لهذا اعتبره البعض ابنا لاله  ابولون او هرمس، ومنه استملك القدرة على التذاكار تجسداته السابقة. فيتذكر اسماء التي كان يحملها: "افوريوس ثم ارموتيموس واخيرا بيروس قبل ان اصبح فيتاغورس"  

تحدث عن العالم السفلي حيث يقول راى نفس هوميروس معلقة على شجرة يحيط بها الثعالب. وكان يخاطب الالهة  كما يخاطبوه. ويتمته بموهبة التنقل وكلية الحضور فورياً؛

فإذن الفيتاغوريين هم جمعية او فرقة دينية لها اهداف دينة – اخلاقية وسياسية وفلسفية. كان لهم تعاليم دينة خاصة بهم.
ظل فيتاغورس يدير المدرسة الى وفاته في مدينة ميتابونتيوم بعد ان احرقت مدرسته اضطهد  طلابه بسبب الكراهية التي لاقت من اهل المدينة  الى ان مات 496 ق. م.

 لان قامت ثورة كبيرة ضد الفيتاغورسينن ما بين سنة 440-430 بسبب الثوب الاستقراطي الخاص الذي ظهرت الجماعة في تقاليدها الدينية في الملبس والطعام والطقوس والعلاقات الاجتماعية الامر الذي جلب الحقد الكبير عليهم من اهاليه المنطقة.
اهميته كبيرة في نظر الكثير من الفلاسفة والمفكرين ويعدونه اينشتاين القرن العشرين. حتى افلاطون ظهر متأثر بأفكار فيتاغورس ويذكر في اثره وكأنه ولي عليه او رجل مقام مقم شخص مقدس فيقول: ( هناك اناساً وهناك الالهة ، كما هناك كائنات مثل فيتاغورس الذين لا هم من الاول و لا من الثاني. الفيلسوف الانكليزي روسيل  يعتبره اعظم شخص  في التاريخ.

الان بماذا اشتهرت هذه المدرسة :

اولا:   اهم ما كان يحوي الفكر الديني لهم هو الايمان بإنتقال الارواح او التقمص  لهذا كان يتذكر فيتاغورس اسمائه السابقة.
الحقيقة هذه الفكرة الشرقية التي نجدها في  الديانة البوذية بنفس الفترة لانعرف مصدرها الاصلي ولا نعرف كيف تم الربط بينهما. لكن بلا شك فيتاغورس استقى  فكرة انتقال الارواح من الديانة الاورفية المصرية القديمة.

 هذه الفكرة تدعي ان تحرير النفس او الروح من عجلة الحياة بعد تطهيرها من ضروريات البدن اي الغرائز هي المحور الرئيسي فيها.
ان عملية تحرير النفس تحدث في ثلاثة طرق هي التامل و الرياضية والسيطرة على الغرائز عن طريق انقطاع عن الطعام او اتباع طريقة معينة.


ثانيا :
" ملاحظة : هذه التعاليم نشرسابق تحت عنوان التعاليم الدينية في الفلسفة الفيتاغورسية"
 هذه بعض من تعاليم  مدرسة فيتاغورس الدينية  التي هي متداخلة مع الاساطير البدائية لشعوب العالم  في عصور الجاهلية:-  
1   لا تأكل ثمار البقوليات
2   لا تلقط  ما وقع على الارض
3   لا تلمس الديك الابيض
4   لا تأكل من الخبز الكامل
5   لا ترج او تحرك  النار بالحديد
6   لا تجلس على ربع المساحة
7   لا تأكل القلب
8   لا تمشي في الطريق العام
9   لا تنظر الى المراَة  بجانب النور
10   لا تمشي على القضيب  
11 لا تسكن مع عصور تحت سقف واحد.
12 اذا رفعت القدر من النار لا تترك اثرها    
 
ثالثا:
يقول كرُفورد في كتابه (من الدين الى الفلسفة) كانت مدرسة فيتاغورس تمثل التيار الاقوى للاتجاه المعارض للعلم في ذلك الوقت، وكان يميل الى تبني افكار الاساطير المتوارثة بين الاجيال لكن في نفس الوقت لها صبغة علمية في تفسيرها .

 رابعا:
وان الفيلسوف (بارمنداس  وافلاطون) قد استقيا افكارهما من فلسفته و افكاره في علم الرياضيات. كان قد اعطى لنفسه لقب شبيه الله حيث قال افلاطون  ( هناك الرجال وهناك الله وهناك ايضا اشياء اخرى مثل فيتاغورس ) اي هو في حالة  وسيط او مكانته اعلى من الانسان . كان دائما يحاول شرح كل القيم ويرجع كل المسببات الى الله الواحد الغير مرئي ، ويرفض العالم المرئي ويعتبره خاطئ وناقص.

خامسا:
يقول ديكاركوس ان فيتاغورس هو اول من اعتبر الروح  خالدة وتنتقل بين الكائنات الحية، وان كل شيء جاء الى الوجود سيستمر في الولادات المتكررة بعد مماته ، اذن في الحقيقة لا يوجد شيء مولود من جديد، ويقال ايضا انه كان مثل القديس فرنسيس الاسيزي يتكلم مع الحيوانات.

سادسا:
في المجتمع الذي تم بناءه على تعاليم فيتاغورس، كان للمراة حقوق متساوية مع الرجل ،و كان لها حياة اعتيادية مع الرجل. وان الاكتشافات العلمية والرياضية كانت تفسر بطريقة اساطير بسبب تعليماته.

 يٌقال ان فيتاغورس قال، ايضا ان الجسم هو تابوت الروح (نفس فكرة افلاطون حيث يقول الجسم هو سجن الروح)  ويجب ان لا نحاول الهروب من القبر بحسب ارادتنا، بل نحن رعية لله، فيجب ان لا نترك هذا التابوت الا بحسب تعاليم الله الذي هو يساعدنا على التخلص منه .
سابعا-  في هذه الحياة هناك  ثلاثة طبقات من الناس تعيش، وهي مثل الانواع الثلاثة  التي تحضر الالعاب الاولمبية .
 الطبقة الدنيا مثل هؤلاء الذين يأتون من اجل البيع والشراء والتجارة .
 والطبقة الوسطى يأتون للاشتراك في السباق والفوز واخذ المواقع.
 الطبقة الاخيرة  هي متكونة من هؤلاء الذين جاؤوا لمشاهدة الاحداث والبحث في تحليلها، وهم الانقياء والاصفياء الذين لا يرغبون العلم ، بل ينذرون انفسهم في تطبيق الفلسفة الصحيحة التي تنتهي باطلاق سراح الذات من عجلة الولادات (اي يصلون الى النهاية المطلوبة في عملية استنساخ الروحي).

ثامنا- اهمية فيتاغورس تأتي من افكاره في موضو ع الموسيقى وعلم الهندسة  حيث بنى علاقة رياضية بين النوطة الموسيقية  والارقام الحسابية  حيث قال:
 ( ان الاشياء هي ارقام )  حيث صور الارقام باشكال مثل اشكال التي تقع على اوراق اللعب. فكان يقول: " حينما يتم تغير الموسقيى يجب ان يتم تغير احكام البلد!"؛

تاسعا- بالنسبة لعلم الرياضيات والهندسة  يقال هو اول من ادخل فكرة مربع الرقم او مكعب الرقم ، لكن اشهر انجاز هندسي له، كانت القاعدة الرياضية المعروفة بأسمه  وهي قاعدة فيتاغورس (مساحة المربع المنشأ على الوتر تساوي مساحة  المربعين المنشئيين على الضلعين الاخرين في  مثلث الزاوية القائمة)  وان كانت هذه القاعددة مكتشفة في بابل عاصمة حضارة وادي الرافدين قبل ذلك بتسمع سنة.
. الشيء الاخر المهم الذي وجده فيتاغورس، على الرغم من معرفتنا بأن الفراعنة قد عرفوه قبله هو ان المثلث التي  اضلاعه الارقام 345 على التوالي هو قائم الزاوية .

الا ان نظرياته الفلسفية ذهب بريقها، بعد ان اثبت اقليدس  ان بعضها غير صحيحة  مثل ( النظرية التي تقول ان المربع المنشأ على الوتر يساوي ضعف المربعين على الوترين الاخرين  في مثلث القائم المتساوي الاظلاع) .
تاثير فكر فيتاغورس على العلوم الحاضرة كبير هناك علاقة  بين علم الرياضيات و علم اللاهوت والديانات الفردية التي لها علاقة مع النشوة والحالة الصوفية، فكلا الخطين لهما ارتباط تأريخي بأفكاره

 

عاشرا-
ان علم الرياضيات واللاهوت قد بدأ مع فيتاغورس ، الذي اعطى للفلسفة الاغريقية طابع ديني، حتى في العصور الوسطى الى عصر  عمانوئيل كانط،.  قبل فيتاغورس الفكر الانساني كان متأثر بالاساطير الاسيوية، لكن من بعد ذلك فلاسفة ولاهوتيون كبار مثل  افلاطون والقديس اوغسطينوس والقديس توما الاكويني، وديكارت، وسبينوزا واخيرا ليبنز حاولوا ايجاد حل توفيقي بين المدارس الدينية والفلسفية ، مبنية على المنطق لشرح وفهم  الاشياء الابدية الغير محددة بالزمن، التي كانت  بدأيتها من فيتاغورس ، كانت فقط   فقط  قبل قرن ،اكتشف العلماء اين كان فيتاغورس خاطئا واين كان صحيحا.
يقول الفيلسوف الانكليزي بيتراند روسيل: "  لا اعرف شخص اخر في التاريخ له تاثير على الفكر الانساني مثله".  انا اقول هذا لانه ما يقال عنه بالافلوطينية ( نسبة الى افلوطين) ما هي الا نتائج تحليلية مبنية  لافكار فيتاغورس، ان مفهوم العالم المثالي او الابدي مبيني على الفكر العقلاني وليس الحسي او الغريزي، كله مشتق من افكار فيتاغورس عن الارقام.
          
. يقول بيتراند روسيل  مرة اخرى(  الذي احد اهم  فلاسفة وعالم للرياضيات في القرن العشرين،):" ان الرياضيات بالنسبة له   هي مصدر برهان لوجود الابدية والحقيقة المطلقة وعالم الاحساس  العقلي . ويضرب مثالا على ذلك ، في عالم الًمثل لافلاطون ( التي كانت لفلسفة فيتاغورس تأثير كبير عليه كما قلنا سابقا)  نجد ان علم  الهندسة يتعامل مع دوائر مثالية، بينما في الحقيقة في العالم الواقعي الذي نعيشه ، لا يوجد جسم له شكل  دائرة مثالية، لانه يوجد بعض شيء  من اللانقاوة او اللاانتظام فيه. وهكذا نصل الى النتيجة ان الطبيعة هي بحاجة ان تتقدم اكثرلتصل الى هذا الكمال، وان الافكار هي ارقى من الاحساس، وان الاشياء الفكرية هي اكثر حقيقية من المعلومات الاتية  من بالاحساس .