على هامش الاحتفالية... صوت بخديدا تلتقي السيدة أديبة توما معاونة مديرة الدورة


المحرر موضوع: على هامش الاحتفالية... صوت بخديدا تلتقي السيدة أديبة توما معاونة مديرة الدورة  (زيارة 2495 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فراس حيصا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 119
    • مشاهدة الملف الشخصي
على هامش الاحتفالية التي أقيمتْ بمناسبة تخرج الدورة الأولى للتعليم المسيحي لأبناء خورنة مار نرساي الكلدانية في قره قوش.... صوت بخديدا تلتقي السيدة أديبة توما معاونة مديرة الدورة

أجرى اللقاء: فراس حيصا
firashesa@yahoo.com

نشر اللقاء في جريدة (صوت بخديدا) العدد (101) الصادر في آب 2012

* السيدة أديبة هل لك ان تتحدثي لجريدتنا عن سيرتك الذاتية؟
أديبة توما حنا، من مواليد 1955 في الموصل، متزوجة من الأب جليل منصور، أم لثلاثة أبناء ( ولد واحد وبنتان). خريجة معهد المهن الصحية العالي بالموصل. موظفة بصفة مدربة فنية في إعدادية تمريض الحمدانية للبنات. خريجة الدورة اللاهوتية بالموصل 1987، وخريجة معهد التثقيف المسيحي بالموصل.

* متى بدأت الدورة، وأين أقيمت، وما هو السبب؟
بدأت الدورة بتاريخ 18 حزيران 2012، واختتمت بتاريخ 26 تموز 2012. أقيمت الدورة في مدرسة أور الابتدائية وذلك لعدم وجود كنيسة أو مركز تعليم مسيحي خاص بالطائفة، فتم مفاتحة السيد هادي عزيز مدير قسم تربية الحمدانية وبعد المناقشة معه بالموضوع وافق على تخصيص مدرسة أور. وكان الدوام مساءً من الساعة الخامسة عصراً حتى السابعة.

* كم كان عدد التلاميذ المشاركين في التعليم المسيحي؟
بلغ عددهم (308) مشاركاً ومشاركةً، ومعدل الحضور اليومي (240) مشاركاًً ومشاركةً.

* وكم كان عدد الكادر التعليمي للدورة؟
بلغ عدد الكادر التعليمي للدورة (10) معلمات من ضمنهن المديرة والمعاونة واغلبهن خريجات الدورة اللاهوتية والكتابية ودورات تثقيف مسيحي، فضلاً عن (10) منشطين ومسؤولة الغيابات.

* لأي المراحل الدراسية أقيمت هذه الدورة؟
أقيمت الدورة لتلاميذ مرحلة الروضة وتلاميذ مرحلة الابتدائية وطلبة مرحلة المتوسطة.

* لماذا هذه الدورة هي الأولى لأبناء خورنتكم علماً بأنكم في قره قوش منذ فترة طويلة؟
بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في مدينة الموصل وغياب الأمان والاستقرار، هجّرت العوائل إلى قره قوش وبسبب عدم استقرارها أملة الرجوع إلى مدينة الموصل ولأنه لم يكن هناك متابعة عن مدى مشاركة أولادنا بالتعليم المسيحي في خورنة قره قوش، وبسبب استقرار العوائل في قره قوش قرر راعي الأبرشية استحداث خورنة مار نرساي الكلدانية لتضم هذه العوائل حيث عُين الاب جليل منصور خوري لهذه الخورنة بتاريخ 11 نيسان 2010. وبعد مفاتحة الآهل عن مدى مشاركة أولادهم في التعليم المسيحي الصيفي في خورنة قره قوش تبين ان اقل من (5%) من العوائل لم ترسل أولادها للتعليم ولا نعرف السبب. فأدركت الكنيسة مدى الفقر الروحي والابتعاد عن القيم الكنسية والإنسانية لهذه العوائل. بعدها تم مناقشة الموضوع مع راعي الأبرشية فرحب بالفكرة لا بل شجعها، كذلك تم مناقشة الموضوع مع مجلس الخورنة لتهيئة مستلزمات الدورة الأولى وتم ذلك بكل جدية ومسؤولية علماً ان الدورة شارك فيها عدد من أبناء خورنة قره قوش.

* عن ماذا تضمنت الدورة؟
تضمنت الدورة ما يلي:-
1-   مناهج من سلسلة طريق المحبة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة، أما مرحلة الروضة فخصصت لهم كتب على شكل قصص تلوين في الساعة الأولى.
2-   ترتيلة (أعلمك وأرشدك) كنشيد للدورة يرتل كل يوم مع استحداث حكمة اليوم (أية من الكتاب المقدس).
3-   في الساعة الثانية تضمنت (طقس، تراتيل، تطبيق حياتي للنص)، إضافة إلى ان الساعة الثانية من كل يوم أربعاء خصصت لنشاط ترفيهي.
4-   كل مرحلة شاركت بفعالية يوم الاحتفال بالتخرج.

* من اشرف على الدورة؟
ان المسؤول الأول عن الدورة هو الاب جليل منصور خوري خورنة مار نرساي وبدعم من سيادة المطران مار أميل نونا رئيس أساقفة الموصل على الكلدان وهو الذي كان يدعم الدورة مادياً ومعنوياً حيث قام بزيادة المشاركين في الدورة وأعطى التوجيهات والملاحظات التي تبني الإيمان المسيحي للطلبة وكذلك للمعلمات والمنشطين.

* كلمة أخيرة؟
نشكر كل من ساهم وعمل على إنجاح هذه الدورة من اجل إيصال نور الإنجيل ومبادئ الكنيسة لأبنائنا وبناتنا. كما اشكر أسرة تحرير جريدة (صوت بخديدا) لإجرائها معي هذا اللقاء، كذلك متابعتها ونشرها لفعاليات ونشاطات خورنتنا سوى في الجريدة أو في المواقع الالكترونية.