الاخبار و الاحداث > لقاءات ومقابلات

لقاء عنكاوا كوم مع ممثل الشيوعيين حول الدستور الكوردستاني

(1/1)

عنكاوا دوت كوم:
لقاء عنكاوا كوم مع ممثل الشيوعيين حول الدستور الكوردستانيتواصل عنكاوا كوم جولتها بين أبناء شعبنا للوقوف على أراء ومواقف القوى والأحزاب المختلفة حول مسودة الدستور المطروحة للنقاش والقابلة للتعديل...
فمن ضمن الأحزاب التي كان لها عمر طويل من النشاط في الساحة السياسية وعلى مدى سبعة عقود وانخرط في صفوفه خلالها ومنذ تأسيسه عدد كبير من أبناء شعبنا... ويكفيه أن نقول بأن مؤسس الحزب وعدد من أعضاء قيادته وأعداد ليست بقليلة من قاعدته وشهدائه كانوا من الكلدان الأشوريين السريان... ومن هنا جاءت ضرورة الاطلاع على موقف الحزب ونظرته الحالية إلى الدستور... ولتبيان ذلك التقينا بالسيد يوسف فرنسي، سكرتير منظمة الحزب في عنكاوا لكي يعرفنا على وجهة نظر الشيوعيين تجاه ذلك...

أجرى اللقاء  كلدو أوغنا / عنكاوا


س / ليس خافيا عليكم أن هناك ملاحظات عديدة عن الديباجة ... فما هو رأيكم فيها ؟

ج/ في الحقيقة لم تعبر الديباجة عن نضالات شعب كوردستان ككل ولم تتطرق إلى مساهمة شعبنا في النضال كجزء من الشعب الكوردستاني ... بل للأسف قد تجاهلت نضالات شعبنا الكلدواشوري... ولذا نحن بدورنا نطالب بان تكون الديباجة تعكس نضالات شعبنا أيضا، منذ الحرب العالمية الأولى وبعدها والى يومنا هذا وكذلك انطلاقا من وضعه الحالي وفي المواقف الدولية.

س/ وماذا تقولون عن التسمية ؟؟؟

نحن وبالنسبة إلينا نرى أن شعبنا هو شعب موحد وهويته القومية أيضا يجب أن تكون موحدة، وهذا الشعب يتكلم بلغة واحدة ولا يمكن تجزئته إلى أجزاء لان أي تجزئة لا تخدم حقوقه القومية والثقافية...
ولذا نطالب بحذف الواوات بين الكلدان والأشوريون وإعادة صياغة تلك الفقرة من مسودة الدستور للدلالة على وحدة هذا الشعب.

س/ ما الضمانات الموجودة في هذه المسودة برأيك ؟

ج/ نحن نعتقد بأن قضية منح حقوق القوميات مرهونة بالديمقراطية في البلد... فكلما كانت هنالك ديمقراطية واسعة وتوجه ديمقراطي وإيمان بالديمقراطية كعمل، هنالك حقوق متساوية للجميع ... فمسالة منح شعبنا حقوقه الإدارية والثقافية مرهونة بمدى التوجه الديمقراطي في البلد.
في الحقيقة أجد أن حقوق شعبنا مصانة في الإقليم مقارنة بالمركز وخاصة أن في المركز ليس لدي شعبنا ضمانات لممارسة حقوقه الإدارية والثقافية و المهنية واللغة بالرغم من الادعاء أن العراق يتوجه نحو التعددية القومية.


س/ لنتحدث قليلا عن سهل نينوى... هل هنالك تنسيق بينكم وبين مختصة كلدو أشور – الحزب الشيوعي العراقي، المتواجدة في سهل نينوى... وهل سيؤيدون الشيوعيون العراقيون هنالك الانضمام إلى الإقليم ؟

ج/ حدود كوردستان لحد الآن غير مرسومة فعند رسم الحدود فستنضم هذه المناطق إلى كوردستان. ومن الناحية الجغرافية فاني أرى أن الشيوعيون سيصوتون مع تثبيت الحدود بموجب الخرائط الدولية ونحن ومختصة كلدواشور المتواجدة في سهل نينوى لدينا تنسيق معا لأننا دائما على اتصال مع البعض، رغم أننا ننتمي إلى حزب الشيوعي الكوردستاني وهم العراقي.

س/ إقليم داخل إقليم... ألا يحجب حق شعبنا بالمطالبة في غد قريب بمنحه إقليم ؟

ج/ بصراحة، ليس لدينا حدود جغرافية لنطالب بإقليم بل نحن نرى بان مطالبتنا بحقوقنا الإدارية والثقافية ووصولا إلى الحكم الذاتي هي من المطالب الأساسية الآن... وإذ نتطلع من حكومة الإقليم أن تمنح الحقوق الإدارية لشعبنا في المناطق التي نشكل الأغلبية فيها وكذلك باستخدام لغتنا في المناطق التي نشكل الغالبية بها.

س/ وماذا عن النشيد والعلم المحدد في هذه المسودة ؟

ج/ يرفرف اليوم هذا العلم على كافة المباني الرسمية والشبه الرسمية، وبجانبه يرفع العلم الذي يختاره الشعب العراقي، هذا لا يمثل إرادة الشعب العراقي بل النظام الفاشي ومورست أبشع الجرائم بحق الشعب العراقي والكوردستاني في ظله. فان النسبة الكبيرة هي الأكراد ومن حقهم أن يجسد نضالاتهم بالعلم والنشيد، وان العبرة ليست بالعلم والنشيد بل بممارسة الديمقراطية والتعددية وممارسة الحقوق على ارض الواقع.

س/ لا نلاحظ فرق يذكر في هذه المسودة مقارنة بالدستور العراقي من ناحية ضمان التمثيل التشريعي والتنفيذي ....

ج/ بالحقيقة، نحن نطالب أن نتمتع بحقوقنا كاملة وحسب كثافة ونسبتنا السكانية، وان يكون لنا مقاعد متميزة في البرلمان كممثلين لأبناء شعبنا وليس كاتفاقات بين الأحزاب، ونطالب أيضا بضمان خصوصيتنا القومية في الانتخابات.
وسوف نكتب كل ملاحظاتنا عن طريق ممثلينا في البرلمان لكي يطرحها في مناقشة المسودة في البرلمان، وأملنا كبير بان حكومة الإقليم جادة بإقرار حقوقنا القومية المشروعة .[/b][/size][/font]

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة