المحرر موضوع: النجيفي يوجه بتسمية احد المواقع الأثرية في نينوى بأسم عالم الآثار بهنام أبو الصوف  (زيارة 1608 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عيون اخبارية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 823
    • مشاهدة الملف الشخصي
النجيفي يوجه بتسمية احد المواقع الأثرية في نينوى بأسم عالم الآثار بهنام أبو الصوف 

21-09-2012 - 09:52

السومرية نيوز/ نينوى
وجه محافظ نينوى اثيل النجيفي، الجمعة، بتسمية احد المواقع الأثرية في المحافظة بأسم عالم الآثار بهنام أبو الصوف الذي توفى أول أمس الأربعاء، في العاصمة الأردنية عمان تكريما لجهوده في مجال الآثار.

وقال المتحدث باسم إدارة محافظة نينوى قحطان سامي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "المحافظة تنعى فقيدها الراحل عالم الآثار بهنام أبو الصوف الذي وافاه الأجل خارج العراق عن عمر يناهز 81 عاما".

وأضاف سامي أن "محافظ نينوى اثيل النجيفي وجه بتسمية احد المواقع الأثرية في المحافظة بأسم بهنام ابو الصوف تكريما لجهوده في تطوير علم الآثار".

وأعلن في العاصمة الأردنية عمان، أول أمس الأربعاء،( 19 أيلول الحالي) عن وفاة المؤرخ والآثاري العراقي الكبير بهنام أبو الصوف اثر أزمة قلبية.

وكان أبو الصوف ولد في مدينة الموصل عام 1931 وأكمل دراسته الابتدائية والإعدادية فيها وحصل على بكالوريوس في الآثار والحضارة من كلية الآداب جامعة بغداد في عام 1955 وأكمل دراسته العليا في جامعة كمبردج بإنكلترا وحصل على درجة الدكتوراه في الآثار ونواة الحضارة وعلم الإنسان في خريف 1966.

وعمل لسنوات عديدة في التنقيب عن الآثار في عدد من مواقع العراق الأثرية في وسط وشمال العراق، وكان مشرفا علميا على تنقيبات إنقاذية واسعة في حوضي سدي حمرين في محافظة ديالى، وأسكي الموصل على نهر دجلة في أواخر السبعينات وحتى منتصف الثمانينات من القرن الماضي.

يذكر أن أبو الصوف هو الذي كشف عن حضارة جديدة من مطلع العصر الحجري الحديث في وسط العراق في أواسط الستينات ألقت الكثير من الضوء على معلوماتنا من تلك الفترة الموغلة في القدم حاضر لسنوات عديدة في مادة جذور الحضارة والآثار والتاريخ في عدد من جامعات العراق ومعهد التاريخ العربي للدراسات العليا.

http://www.alsumaria.tv/news/63551/النجيفي-يوجه-بتسمية-احد-المواقع-الأثرية-في-نينوى-ب/ar