المحرر موضوع: عُمدة دياربكر في تركيا يدعو الأرمن والكلدان و الاشوريين للعودة الى مدينة اجدادهم  (زيارة 4234 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عُمدة دياربكر في تركيا يدعو الأرمن والكلدان و الاشوريين للعودة الى مدينة اجدادهم




عنكاوا كوم – وكالة أخبار ديلي حريت – ترجمة رشوان عصام الدقاق
 
دعا عُمدة ديار بكر جميع الأرمن والمواطنين من غير المسلمين الذين ولد أجدادهم في اقليم جنوب شرق تركيا قبل أن يضطروا الى الهرب خلال أحداث عام 1915، دعاهم العُمدة الرجوع الى المدينة.
وقال عصمان بيديمير عُمدة دياربكر لصحفيين أتراك وأرمن، الثلاثاء الماضي، على هامش مؤتمر المائدة المستديرة، المسّمى "توسيع نطاق الحوار: ميديا وأرمينيا – العلاقات التركية في المرحلة الراهنة" الذي نظمه نادي يريفان للصحافة في دياربكر، ان " للأرمن والآشوريين والكلدان الذين ولِدَ أجدادهم وأجداد أجدادهم في دياربكر الحقوق نفسها للعيش في ديار بكر".
ووصف بيديمير جرائم الابادة الجماعية التي جرت احداثها في تركيا في العام 1915 بـ "القاسية".
 وأضاف، " أنا المُتكلم كشخص كردي مولود في دياربكر أود أن أدعو كل الجماعات العرقية التي عاش أجدادها في دياربكر الى العودة مرة أخرى الى دياربكر، عودوا الى مدينتكم".
وتابع بيدمير، للأكراد والأرمن والكلدان واليزيدية وكل الجماعات العرقية التي عاشت يوماً ما في دياربكر وساهمت في بناء جدران المدينة، لكل هؤلاء الناس، الحقوق نفسها في هذه المدينة.
ووفقاً للكتاب الأسود لطلعت باشا الذي كتبه المؤرخ مراد بارداك، كان هناك 56166 أرمني يعيشون في دياربكر قبل أحداث عام 1915. وقال بيديمير أيضاً أنه يَلعن في ضميره قسوة عام 1915. وأضاف بيديمير، الذي ينتمي الى حزب السلام والديمقراطية المهتم بالقضايا الكردية: نحن نرفض إرث أجدادنا من الذين ساهموا في تلك المجزرة (حوادث عام 1915) ونرفض أن نكون جزءاً مما كانوا يعيشونه، وفي الوقت نفسه نُخّلد أجدادنا الذين كانوا يُعارضون تلك المجزرة.
وقال العديد من الباحثين أن حزب الاتحاد والتقدم، الذي كان يحكم الامبراطورية العثمانية آنذاك، استخدمَ الميليشيات الكردية المعروفة بإسم "القوات الحميدية" ضد الأرمن في حوادث عام 1915.
وأضاف العُمدة، إن نكران الجرائم التي ارتكبها أجدادنا يعني بأننا قد أصبحنا جزءاً منها. وعلينا أولاً قبول معاناة الناس من أجل أن نكون قادرين على شفاء جراحهم.
وقال بيديمير إن أحد أكبر أحلامه هو بناء نصب تذكاري مشترك لتخليد كل أولئك الذين فقدوا أرواحهم في المنطقة، بما فيهم الأرمن والأتراك والأكراد والآشوريين والكلدان، خلال الفترة منذ بدء الأحداث في عام 1915 وحتى ثلاثينيات القرن الماضي. وأضاف، وأنا أود زيارة هذا النصب التذكاري مع الأتراك والأرمن والأكراد لنبكي سوية على ما فقدنا جميعاً في تلك الفترة، وعلى الأتراك والأكراد والفرس والعرب جميعاً النجاح في المفاوضات والحوار من أجل أن نكون قادرين على العيش معاً.
 
 
 

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية


غير متصل Sound of Soul

  • الاداري الذهبي
  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 13100
  • الجنس: أنثى
  • اردت العيش كما تريد نفسي فعاشت نفسي كما يريد زماني
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.ankawa.com/forum/index.php/board,53.0.html


كنت في احدى تنقلاتي بين المدينة التي كنت اقنطها في تركيا متوجهة الى اسطنبول
في طريق العودة وبالصدفة كان الشخص الجالس امامي في المقعد جندي  او ضابط بحري لا اعلم في سواحل قبرص التركية
وكان عائدا الى اهله في اجازة ... سمعني وانا اتكلم مع اولادي فأدار وجهه علي وسألني من اين انتي سيدتي
قلت له انا من العراق فسألني وما هي اللغة التي تتكلمينها قلت له انا أرمنية واتكلم اللغة الارمنية مع اولادي ولكن اصلي من تركيا
رأيته يبتسم ابتسامة هادئة توحي بالغبطة والسرور فقال لي انتم لكم حقوق هنا هل عدتي لتعيشي في ارض الاجداد اذاً ...!
قلت له لا .. جئت الى تركيا كلاجئة عراقية انوي الذهاب الى الولايات المتحدة فما كان منه الا ان بدأ يحفزني على البقاء والعيش في ارض جدودي وقام بتوجيهي بكيفية عمل ذلك قاونيا وان لي الحق الكامل في الحصول على الجنسية التركية لكون جدي كان يمتلكها ولم يسقطها حتى بعد هروبه الى العراق  ... احسست في هذا الجندي الكثير من الانسانية والكثير من الخجل والندم
على ما قامت به الدولة العثمانية  من جرائم ضد شعبي ... شكرته بكلمات ممتنة على انسانيته وقلت له انا لا اريد اي شئ سوى ان اصل باطفالي الى بر الامان ولن احيد عن هدفي الذي جئت لاجله الى تركيا ... ولربما في يوم ما يحصل مع اولادي او احفادي واحفاد الذين هجروا قسرا من اراضيهم وأُبيدو  وقتلوا ربما يوما ما يعودون ويحصل ما تقوله لكن انا لا ... فقال كما ترغبين سيدتي ..
شكرته مرة اخرى وقطعت حديثي معه بالاستئذان منه  ...
اعادتني هذه المقالة وهذا الخبر الان الى تلك اللحظات التي سردتها اذ تمنيت حينها بيني وبين نفسي ان اقرأ او اسمع يوما ما بهكذا بادرة
وبشكل رسمي من قبل الحكومة التركية وها انا ذا اقرئها الان بادرة انسانية طيبة من السيد عصمان بيديمير عمدة ديار بكر فاقول له شكرا من الاعماق على انسانيتك وشكرا للزميل الاداري عنكاوا دوت كوم على نقل الخبر .... بوركت .

Sound of Soul .

http://www.ankawa.org/vshare/view/10418/god-bless

ما دام هناك في السماء من يحميني ليس هنا في الارض من يكسرني
ربي لا ادري ما تحمله لي الايام لكن ثقتي بانك معي تكفيني
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,603190.0.html
ايميل ادارة منتدى الهجرةsound@ankawa.com