المحرر موضوع: المسيحيون يهاجمون آلية انتخاب العضو التاسع لمفوضية الانتخابات ويطالبون بعضو عاشر .  (زيارة 1529 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري منتديات
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 31489
    • مشاهدة الملف الشخصي
المسيحيون يهاجمون آلية انتخاب العضو التاسع لمفوضية الانتخابات ويطالبون بعضو عاشر .



عنكاواكوم/ شفق نيوز

انتقد مسيحيو العراق، الخميس، الآلية التي جرى من خلالها التصويت على العضو التاسع في المفوضية المستقلة للانتخابات، فيما أكد على أن المسيحيين بصدد جمع تواقيع نواب من شتى الكتل السياسية؛ لتعديل قانون مفوضية الانتخابات لإضافة عضو آخر ليكون المجموع عشرة أعضاء.
 
وكان مجلس النواب العراقي، قد صوت في جلسة اليوم الخميس، بأغلبية الحضور على منح المقعد التاسع في مفوضية الانتخابات للمرشحة التركمانية ﮔلشان البياتي، فيما صوت ايضا على أن يكون احد وكلاء المفوضية من المكون المسيحي.
 
وقال النائب المسيحي خالص ايشوع اسطيفو في مؤتمر صحفي حضرته "شفق نيوز"، انهم "بصدد جمع تواقيع لنواب من شتى الكتل السياسية لتعديل قانون مفوضية الانتخابات لاضافة عضو اخر ليكون المجموع عشرة اعضاء".
 
وانتقد الالية التي جرى بها التصويت على العضو التاسع في المفوضية المستقلة للانتخابات، واوضح، ان التصويت "مرر بطريقة غريبة, عبر التصويت على المرشحة التركمانية من دون عرض المرشح المسيحي لاحتساب الاكثر اصواتاً لاختيار المفوض التاسع".
 
واضاف اسطيفو "اننا نكن احتراما كبيرا لمقررات البرلمان لكننا نعتقد ان الآلية التي جرى من خلالها التصويت تعطي انطباعا ان هيئة الرئاسة ارادت تمرير المرشحة النسوية للضغوط الكبيرة من قبل جهات عديدة لعدم وجود ملاك نسوي ضمن المفوضية".
 
ولفت الى ان "رئاسة البرلمان ارتكبت بهذا الاجراء مخالفة جديدة لاصلاح آلية اختيار المرشحين للمفوضية والضحية من جديد المكون المسيحي وهذا الامر مخالف لقرار المحكمة الاتحادية وللدستور ضمن المادة 3 من الدستور".
 
وكان النواب التركمان في القائمة العراقية، قد دعوا اول امس الثلاثاء، الكتل النيابية الى حسم المقعد التاسع في عضوية المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لمرشحتهم التركمانية لشغل هذا المنصب.
 
يشار الى ان اعضاء مفوضية الانتخابات الذي صوت عليهم مجلس النواب قبل نحو 10 ايام قد اختاروا سربست مصطفى رئيسا للمفوضية وﮔاطع الزوبعي نائبا له ومقداد الشريفي رئيسا للدائرة الانتخابية.


غير متصل عيون اخبارية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 823
    • مشاهدة الملف الشخصي
النواب المسيح: جمعنا تواقيع لزيادة اعضاء المفوضية الى 10

“البوابة العراقية” بغداد – قال رئيس كتلة المجلس الشعبي للكلداني السرياني الاشوري خالص ايشوع اسطيفو في مؤتمر صحفي عقده في مبنى مجلس النواب اليوم ” نكن أحتراما كبير لمقررات مجلس النواب العراقي لكننا نعتقد ان التصويت على المفوض التاسع في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اليوم مرر بصورة غريبة فقد تم التصويت على المرشحة من المكون التركماني دون عرض المرشح المسيحي لاحتساب الاصوات الاكثر لاختيار المفوض التاسع”.
 
واوضح”كان واضحا لنا ان هيئة الرئاسة ارادت تمرير المرشحة النسوية للضغوط الكبيرة من قبل جهات عديدة لعدم وجود كادر نسوي ضمن المفوضية العليا”.
 
واضاف” ان هذه المخالفة الجديدة جاءت لاصلاح ألية أختيار المرشحين للمفوضية والضحية من جديد المكون المسيحي وهذا يعد مخالفة لقرار المحكمة الاتحادية وللدستور ضمن المادة 3 من العراق بلد متعدد القوميات والاديان والمذاهب والممثلين في المفوضة جميعهم دين واحد وقد أستحصلنا على  تواقيع لنواب من مختلف الكتل السياسية لتعديل قانون المفوضية لاضافة عضوا اخرا ليكون المجموع عشرة اعضاء للاصلاح الدستوري واعادة الامور الى نصابها”.
 
وصوت مجلس النواب في جلسته الاعتيادية اليوم على مرشحة التركمان كولشان كمال كعضو تاسع في مفوضية الانتخابات الجديد وان يكون الوكيل من المكون المسيحي.
 
وذكر مصدر برلماني اليوم ان” مجلس النواب صوت على مرشحة التركمان كولشان كمال كعضو تاسع في مفوضية الانتخابات الجديد على ان يكون الوكيل من المكون المسيحي”.
 
يذكر ان النائب والممثل عن الصابئة المندائية في مجلس النواب خالد الرومي كشف ان” شغل المقعد التاسع للمفوضية مرهون بالتصويت على مرشح من المكون المسيحي ومرشحة من التركمان، وان عملية اختيار العضو التاسع في المفوضية ستتم من خلال فوز احد المرشحين خلال التصويت الذي سيجريه مجلس النواب على هذين الاسمين”.

http://www.albawwaba.net/news/108890/