المحرر موضوع: أحزاب سياسية في سهل نينوى تطالب الحكومة بتحويل ناحية بعشيقة إلى قضاء  (زيارة 910 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عيون اخبارية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 823
    • مشاهدة الملف الشخصي
أحزاب سياسية في سهل نينوى تطالب الحكومة بتحويل ناحية بعشيقة إلى قضاء

السومرية نيوز/ دهوك

أعلنت الهيئة الاستشارية للشبك، الجمعة، أن أحزاباً سياسياً في منطقة سهل نينوى طالبت الحكومة الاتحادية بتحويل ناحية بعشيقة إلى قضاء إداري تابع للمحافظة، معتبرة أن هذا الأمر جاء بسبب صعوبة اتصال أهالي المنطقة مع قضاء الموصل.
 
وقال رئيس الهيئة الاستشارية للشبك سالم خضر الشبكي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الأحزاب السياسية في منطقة الشبك طالبت الحكومة الاتحادية بجعل ناحية بعشيقة قضاء تابع لمحافظة نينوى واستحداث أربع نواحي جديدة في القرى الشبكية بالمنطقة"، مبيناً أن "الطلب جاء بسبب صعوبة اتصال أهالي المنطقة مع قضاء الموصل".
 
وأضاف الشبكي أنه "تم تشكيل لجنة في مجلس محافظة نينوى لمتابعة الموضوع كما تم تقديم مذكرة إلى الحكومة الاتحادية في بغداد لغرض الموافقة على الأمر"، مؤكداً أن "الموافقة على جعل بعشيقة قضاء ستسهم في تطوير وتحسين أوضاع المنطقة".
 

ولفت الشبكي إلى أن "الأحزاب السياسية التي طلبت تحويل ناحية بعشيقة إلى قضاء تتألف من الحزب الديمقراطي الكردستاني والإتحاد الوطني الكردستاني والمجلس الأعلى الإسلامي والتيار الصدري وتجمع الشبك الديمقراطي والهيئة الاستشارية للشبك".
 
وتقع منطقة سهل نينوى شمال شرق الموصل (نحو 405 كم شمال بغداد) وتتألف من ثلاثة أقضية هي الحمدانية والشيخان وتلكيف، وغالبية سكانها من المسيحيين والكرد والإيزيديين والشبك، فيما يقع مركز ناحية بعشيقة نحو (17 كم شمال شرق الموصل) وتتبعها 56 قرية ويسكنها نحو 102 ألف نسمة تتألف سكانها من الإيزيديين والمسيحيين والمسلمين، ويشكل المكون الشبكي أكثر من 50% من السكان في عموم الناحية وهي تابعة لمركز قضاء الموصل.
 

يذكر أن جماعات وتنظيمات مسيحية طالبت خلال الفترة الماضية بإنشاء محافظة خاصة للمسيحيين في سهل نينوى لحماية المنطقة من عمليات "التغيير الديموغرافي"
 
http://www.alsumarianews.com/ar/1/48687/news-details-.html