المحرر موضوع: ستة أعوام كالقناديل تضيء ذكرى استشهاد الأب بولس اسكندر... مسيحيو الموصل يستذكرون الأب الشهيد وحادثة  (زيارة 8086 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ستة أعوام كالقناديل تضيء ذكرى استشهاد الأب بولس اسكندر...
مسيحيو الموصل يستذكرون الأب الشهيد وحادثة نيله أكليل الشهادة




 
عنكاوا كوم – الموصل – خاص
 
استذكر مسيحيو الموصل مرور ستة أعوام على اغتيال الاب بولس اسكندر، مؤكدين في احاديث لـ "عنكاوا كوم" انه باق في ضمائرهم وفي أعماقهم، رغم توالي الأعوام على حادثة نيله إكليل الشهادة في الموصل.
 
وعشية حلول الذكرى السادسة على استشهاد الأب اسكندر في مدينة الموصل، عبر عدد من مسيحيي المدينة ان ذكرى الصديق لا تزول خصوصا وان الأب بولس عرف عنه مبادرته لمساعدة الفقراء ومحبته للجميع دون تفرقة.
 
واستذكر (م.س) حادثة استشهاد الأب بولس، قائلا، ان الأب كان قد استقطب احد العاملين في الحدادة لإجراء بعض الأعمال في منزله وحال انتهاء هذا العامل من عمله أصر الأب بولس على إعادته لمحل عمله في منطقة صناعة الكرامة رغم تمنع العامل، مشيرا الى ان الأوضاع الأمنية السيئة لا تبشر بخير خصوصا مع تزامن ذلك مع تصريحات نسبت للبابا بندكتس السادس عشر على انها كانت موجهة للدين الإسلامي لكن طيبة الأب بولس وعدم تخوفه من أي شيء حالت دون تمنع العامل (الحداد) فأوصله الى موقع عمله وبعد ان غادر لمسافة أوقفته جماعة مسلحة واقتادته لجهة مجهولة . وكان ذلك بتاريخ 12 تشرين الأول عام 2006 ومن ثم توالت اتصالات الخاطفين للتفاوض، إلا ان تعنت الجهة المختطفة حال دون التوصل الى شيء حتى أعلن عن موقع تم فيه إلقاء جثة الشهيد الأب بولس وكان عليها اثار تعذيب واضحة حيث دفن في كنيسة الطاهرة الخارجية بعد إجراء طقوس دينية مهيبة حيث تم ذلك في 16 تشرين الأول.
 
فيما قال (ح.و) ان الأب بولس باق في نفوسنا وعادة ما نستذكر كلماته وتوصياته وحتى إننا نستذكر مواعظه الروحية التي عادة ما تميز قداسه الروحي الذي عادة ما كان يتم في كاتدرائية مار افرام  ويضيف حضرنا صلاة جناز الأب واذكر إننا فوجئنا بدموع تمتزج مع كلمات المطران صليبا شمعون وهو يشير الى رغبة البطريرك زكا الأول عيواص الى موافقته على ترقية الأب بولس الى درجة الخوراسقف إلا ان إكليل الشهادة كان السباق ليكلل خدمة الأب الشهيد.
 
وقال (ع.م) ان ذكرى الأب بولس اسكندر مهما توالت عليها الأيام والسنين تبقى متقدة كشمعة الإيمان التي نحتفظ بلهيبها وتشجعنا على البقاء  ويضيف صدقني كلما توالت الإخبار السيئة التي تشير الى استهدافنا كمسيحيين في مدينة الموصل اردد مع نفسي بان أبونا بولس  يشجعنا وشجاعته هي التي تجعلنا نتمسك بمدينتنا أكثر وأكثر.
 
وشكر (س.ع) موقع "عنكاوا كوم"، لاستذكاره رموز الإيمان والشهادة في مدينة الموصل، مضيفا بان كنيسة الموصل السريانية، ستقيم في ذكرى استشهاد الأب بولس عدة نشاطات منها إقامة قداس لراحة نفسه وإلقاء كلمات تأبينية لذكراه التي تعطر نفوسنا سواء كلما اقترب ذكرى استشهاده او في  كل حين عموما.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية


غير متصل josef1

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4780
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                          صليب العراقيين ينزف فمتى القيامة
              بمناسبة الذكرى السادسة لاستشهاد الاب بولس اسكندر
ستة اعوام مضت بنهاراتهـا ولياليهـا الثقيلة على استشهـاد المرحوم الأب الفاضل بولس اسكندر ورحيله الى الاخدار السماوية ولكنهـا في حسابات الحزن والأسى هي سنوات طوال بالنسبة لعائلته الكريمة ومحبيه لأن كل شئ يخصه في الكنيسة والبيت والمجتمع يذكرهم به ويجدد الحزن والألم في نفوسهم المتالمة اساسا بسبب رحيله المـأساوي المؤسف المبكر الذي لا مثيل له في التاريخ الحديث في العالم المتمدن ، حيث قطعوا الأرهابيين القتلة جسده اربـا اربـا ووضعوه في طشت كبير ،، وعاء معدني ،، لكي لا ينجس ارض المسلمين على حد تعبير قتلته المجرمين والأسلام برئ منهم ومن شرهم واعمـالهم الأجرامية التي يندى لهـا الضمير الأنساني وتقشعر منهـا الأبدان .

لقد رحلت ايهـا العزيز بعد رحلة طويلة في الحياة لم يدم مشوارهـا الى النهـاية حافلة بالعطـاء وانت تخدم الرب في مذبحه المقدس وترعى خرافه المؤمنة خير رعـاية ، ورحيلك بعجالة قد ترك في نفوس كل الذين عرفوك عن كثب لوعة وفي قلوبهم غصة ، فكل مسافر يــا عزيزنـا مهمــا طال بعـاده لا بد وانه الى اهله يؤوب ، ومـا من غـائب عن بيته الا وساعة يحن اليه فيعود ... ولكنك لم تعد ... ؟؟؟ وفضلت البقاء حيث رحلت .

كم انت قاس يـا موت لأنك تفرق بين الراعي الصالح ورعيته المؤمنة وبين الوالدين واولادهـما ، وبين الزوج وزوجته ، وبين الأخ واخيه واخته ، وبين الصديق وصديقه ، وبين الأستاذ وتلاميذه ، وبين الطبيب ومرضـاه ، وكم هي شديدة مرارة لحظات توديع الأحبة الوداع الأخير على الأهل والأصدقاء وخـاصة حينمـا يكونون رموزا كبيرة في الكنيسة والمجتمع وشهداء الأيمـان ، فلولا نعمتي الأيمان والصبر اللتين اسبغهمـا الرب على بني البشر لمـات الأنسان من كربه ، فصبرا .. صبرا يـا احباء فهذه ارادة الخالق العظيم  عز وجل ، فنم قرير العين في مثواك السرمدي وانت في عليائك فعائلتك ومحبيك سيسدون الفراغ الذي تركته لأنهم قد تعلموا في مدرستك الكبيرة ونهلوا الشئ الكثير من ايمانك ومن حكمتك ومن خصالك الحميدة وشخصيتك القوية وطيبتك المتناهية ، رحمك الله ايها الفقيد الغالي برحمته الواسعة واسكنك في فردوسه السماوي مع الملائكة والقديسين والأبرار والصديقين والهم عائلتك الموقرة ومحبيك الكرام جميل الصبر والسلوان ، واخيرا نطلب منه تعالى ان يكون هذا المصاب الأليم خاتمة احزانكم ، ودمتم برعايته الألهية .

                                     معرفتي بألاب بولس اسكندر

لقد تعرفت على الاب بولس منذ ان كان معلما في مدرسة الغسانية قرب منطقة الساعة وبألصدفة دخلنا دورة للرياضيات الحديثة صيف منتصف الثمانينات حيث كانت كل مدرسة ترشح احد من معلمي مادة الرياضيات لدراسة الرياضيات الحديثة وكنا نلتقي اثناء فترة الاستراحة بين حصة واخرى وكانت فترة الدورة  شهرا ،
وبعد ان رسم كاهنا عام 1989 لكنيسة مار أفرام بالموصل ، كنا نلتقي سوية في محل العم عيسى في حي المثنى على الشارع العام وكنا نتحدث في امور عامة اجتماعية ومنها أمور الكنيسة فوجدته متحمسا لوحدة الكنيسة ، وكان متعاونا مع الجميع حيث طلبت منه مرة اناجيل عدد 12 للاشخاص الذين ستغسل أرجلهم في خميس الفصح لكنيسة حي النور للاخوة الآثوريين  وكانوا جميعهم من الكبار وكنت أنا أحدهم حيث حسب لي السعر بثمن التكلفة وبسعر النقل فقط  وكان بسعر 350 دينار وكان سعر بيع الكتاب في مكتبة كنيسة مار أفرام 1000 دينار مع العلم ان الكتاب المقدس من الحجم الكبير والمغلف بغلاف  جميل وبعهديه القديم والحديث .ففرح كل من استلم الكتاب وقبله وقال هذا أحسن هدية . لقد تأثرنا جميع منذ اختطافة ومن ثم قتله بتلك الطريقة البشعة التي يندى لها جبين الانسانية ، رحمه الله واسكنه ملكوته مع الابرار والقديسيين آمين .
خسرناك يا أبونا بولس كما خسرتك كنيستنا المتألمة و مدينتك الموصل الجريحة ، لقد ذهبت لتفتح ابواب الملكوت للذين سيلحقون بك من الاباء في مدينتك فشاركك آلامك وحمل صلبك بعدك بشهرين القس المهندس منذر السقى وبعدك بسنة تبعك للشهادة الاب المهندس رغيد كني وشمامسته الثلاثة الذين استشهدوا بعد قداس
الاحد في كنيسة الروح القدس في الموصل  ، وكذلك بعد سنتين  الذي شارك في تشييعك شيخ الشهداء المطران بولس فرج رحو ومرافقيه بعد خروجهم من مراسيم درب الصليب في كنيسة الروح القدس ايضا  .

       صديقك وزميلك في التعليم الذي لا ينساك الشماس
         يوسف جبرائيل حودي ـ شتوتكرت  ـ المانيا   


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ظروف إستشهاد الأب بولس اسكندر قاسية جدا لأنها مرتبطة بأحداث وأمور خارج نطاق وإمكانية وقوة شعبنا المضطهد من كل الجهات شرقا وغربا شمالا وجنوبا.

شعبنا الواحد بأسمائه ومذاهبه المختلفة صار ضحية ويدفع فاتورة عن قضايا ومسائل لا ناقة ولا جمل له بها.

العرفان الوحيد الذي بإستطاعتنا أن نقدمه إلى هذا الشهيد وروحه في السماء هو التشبث بأخلاقه وسلوكه.

الأب بولس كان واحدا من تلامذتي النجباء في المعهد الكهنوتي للسريان الأرثذوكس في الموصل وكنا عندئذ - ومع الأسف ليس اليوم - ننظر إلى بعضنا من منظار إرث كنيستنا بفرعيه المشرقي والغربي كشعب واحد وإيمان واحد ومسيح واحد وأدب كنسي واحد.

ولهذا كنت أرى نفسي وأنا من أتباع كنيسة المشرق الكلدانية أنني في بيتي وأهلي بين أحبائي وأشقائي و ابناء أمتي الواحدة من أتباع الكنيسة السريانية الأرثذوكسية التي كنت وما زلت أعتبرها كنيستي أيضا.

وكان الأب بولص هذا الشاب الوسيم يشع وجهه وكله شوق لنيل الدرجة الكهنوتية.

وكنا كلنا ومع الأسقف الجليل المرحوم  اسحق ساكا، مدير المعهد، وهو واحد من  المبحرين في لغتنا القومية (السريانية) وأدابها، نناقش ما يجمعنا سوية كشعب واحد. وقد تعلمت كثيرا جدا عن تاريخ وثقافة ولغة شعبنا من هذا العلامة الكبير.

علينا جميعا كأبناء شعب واحد أن نتذكر شهدائنا - كل الشهداء - وأن نتذكر علمائنا الأجلاء والذكرى تعني أن نبقيهم أحياء في وجداننا وضمائرنا وممارساتنا.

ليون

غير متصل khobiar

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4299
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاب الشهيد بولس اسكندر كان وما زال يعيش في فكر الكنيسه وحياتها كل يوم وهي تكرمه لمحبته واستشهاده من اجل اسم المسيح

احسن هديه نقدمها للشهيد ان نتمثل بايمانه ومحبته للمسيح وللكنيسه ولرعيته

اذكرنا ياشهيد امام العرش الالهي

خيري خوبيار
المانيا



غير متصل hanna hanna

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3118
  • الجنس: ذكر
  • حنا و نجاة
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

                    ماذا عمل لكم الاب بولص الانسان البريئ ايها المجرمين  

                      الله يلعنكم ويلعن مموليكم وتقطع الايادي التي امتدت على

                     تعذيبه وقتله .. يا حقراء  والنفوس النتنة وسيلعنكم التاريخ

                    ان الاب بولص اسكندر حاليا ينعم في الجنة وانكم سيكون

                   مكانكم النار وبئس المصير وملعونين ومنبوذين من الشعب العراقي

                   وستكون نهايتكم على يد هذا الشعب....

                   لذا نطالب الحكومة العراقية ان تنفذ بيكم الاعدام ولا تبقيكم في

                 السجون. وتخلص الشعب العراقي من جرائمكم لان كل مجرم من

                 امثالكم لا يمكن ان يبقى على قيد الحياة يجب الخلاص منكم وباسرع وقت ..

                ومن يطالب الحكومة بالعفو عنكم هو مجرم ويجب ان تشمله حكم

               4 الارهاب ويحاكم  لان الذي يدافع عنكم هو ارهابي وهو الذي

              ساعدكم لتنفيذ عملكم الاجرامي وهو في السلطة ويجب على حكومتنا

             اتخاذ الاجراءات اللازمة بحقهم واقتلاع جذورهم مع جذوركم حتى يتمكن

            العراق ان يبني ويزرع شعبا نظيفا كحديقة مزروعة بانواع الزهور والورود

           وبكل  الالوان وذات الروائح العطرة .... حتى ننعم بالديمقرطية الحقيقية



                                                      حنا يوسف حنا
                                       امريكا
                          

غير متصل سامي هرمز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 172
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لنضئ الشموع للاب بولس اسكندر

غير متصل جولـيت فرنسيس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
    • مشاهدة الملف الشخصي
ستبقى يا ابونا الحي بيننا ,,,,,قنديلا يضئ طريقنا جميعا
وفي كل ذكرى عطرة لاستشهادكم مع رفاق دربك الشهداء في الموصل
ومنهم الشهيد الشيخ المطران بولس فرج رحو والاخرين ,تزيدون فينا حبا وتعلقا وايمانا
بفادينا المسيح الذي صلب وصعد الى السماء ليستقبلكم بمجده
مبروك عليكم وهنيئا لكم هذه الدار التي اعدت لكم

راحة ابدية اعطه يارب وليشرق عليه نورك الابدي

                                                             جوليت فرنسيس من السويد/اسكلستونا

غير متصل manahel 52

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 961
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


   راحة ابدية اعطه يارب وليشرق عليه نورك الابدي

غير متصل رامز ايليا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 33
    • مشاهدة الملف الشخصي
لقد كان استشهاد الاب بولس اسكندر نبراسا لجميع المسيحيين الذين كانوا ومازالو يناضلون من اجل رفع كلمة الله عاليا . كمايقول لنا السيد المسيح في انجيله المقدس سيضطهدونكم ويقتلونكم من أجل كلمتي... والتي هي كلمة الحق الازليه  ....وأيضا يقول السيد المسيح   ثقوا انا غلبت العالم  ...... افرحوا وهللوا فقد اقترب ملكوت الرب يااااااااارب فليشرق نورك عليه وتعطيه الراحة الابدية التي انت مانحها للمؤمنين بك آمين
                                                          رامز ايليا

غير متصل حبيب شابو يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 497
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي

  الى روح الشهيد ابونا بولص اسكندر
« في: 22:52 06/12/2006 »     

--------------------------------------------------------------------------------

    ابونا بولص بريخا قبلي روحيه اروانا بخاء لبا بصيخــــــا

                                              بخدموثــد ايتيه ومرعيثيه ليلي ويوما يوا سميخــــا

     زوري ورابي سنيقي وعيقي مبصخوا ولبيه قامو بثيخا

                                            بئيلي طئن جنجارد ستاديه بسئلي خبيايه وشليخا

     ميكـا ثيلو قاطولي واري اي ناشا شينايا وبريخــــــــــا

                                          مـــخ او برخا مسكيري لاء شوقلو بثريه شوبا وريخـــــا

     صليوا صيري الباثيه وميري عجبونخ ايشوع مشيحـــا

                                         مئركلو او مكيخـا صيرو ايداثيه واقلاثيه وبشلي شتيخــا

     ميري عجبونخ يا ماري وطرد شميا بشلـــي بثيخــا

                                       قـريلو اليــــه خطياثيـــــــه تــــــما كسهدت المشيحــــــا

     كم نخريلي بيه سكينا دميــــه كوشلــي بربيخـــــا

                                     ريشيه برشلو من بغربه مشبيلي مخ خا ملاخا دميخـــــــا

     ملاخي الريشيه سمخلو وطئنو روحد بطرس مكيخا

                                 انيــــه حمبـــــــي وقاطولــي عرقلو والـــــــه الو دسميخـــــــا

                          حبيب شابو يوسف

                                  السويد

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري منتديات
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 31496
    • مشاهدة الملف الشخصي
                       لاتخافوا من الذين يقتلون الجسد ولكن النفس لايقدرون
                                    ان يقتلوها ،بل خافوا بالحري من الذي يقدر ان يهلك
                                                 النفس والجسد..متي 10:28




              جنان خواجا

غير متصل fares yackob

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 47
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الله يرحمك يا ابونا بولص يابار كم كنت طيب الاخلاق وكم كنت عزيز النفس اسكنك الله جنانه ونوره الدائم يشرقه عليك امبن.

غير متصل azizyousif

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5628
    • مشاهدة الملف الشخصي


       
                            الراحة الابدية اعطه يارب ونورك الدائم ليشرق عليه  .........  امين


              عزيز يوسف / النمسا