لقاء مع الرسام والفنان اترا حكمت


المحرر موضوع: لقاء مع الرسام والفنان اترا حكمت  (زيارة 4784 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عشتار جورنال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
لقاء مع الرسام والفنان اترا حكمت


الفنان اترا من الذين شق طريقه بجهد شخصي للتعبير عن فنه بكتابة وتدوين الماضي والحاضر للمستقبل بمشهد تشكيلي وكاريكاتيري وصوري.. حيث ينهل افكاره وابداعاته بريشته المغمورة في الوان الفن النهريني القديم مضافا اليه انسيابية الحداثة من الواقع الموضوعي لتقديم صورة المستقبل حيث نتلمس في لوحاته الروح القومية العالية والتواضع والابتعاد عن الانانية.. مغرم بحب شعبه ووطنه وامته متفانيا في خدمتهم وقضاياهم.. من هنا كانت لمجلة عشتار هذا الحوار الصريح والصادق معه.

اجرى اللقاء – الصحفي ماجد ايليا

- مجلة عشتار \ هل لك ان تعرف قراء قويامن بشخصك الكريم؟
اترا حكمت من مواليد 1975 شيخان، متزوج ولي طفل معي:
شهادة خبرة في اصول رسم الكاريكاتير وتلوينه ورسوم الاطفال والاخراج الفني على برنامج فوتوشوب وفلاش من دمشق – سوريا.
عضو نقابة الصحفيين دهوك كوردستان
عضو نقابة فنانين كردستان دهوك
مدير مكتب فضائية عشتار في دهوك ومصور
رسام مجلة هباوي للاطفال في دار المشرق الثقافية
رسام مجلة نوهدرا قسم الاطفال دهوك
لي منشورات كاريكاتيرية في موقع عشتار كوم وفي مجلة ديانا كذلك عدة مشاركات في معارض شخصية ومشتركة ورسوم اغلفة الكتب ومشاركات في الصحف والمجلات لمؤسساتنا القومية.

- مجلة عشتار \ كيف كانت مسيرتك مع ريشة الرسم وفنه حدثنا عنها؟
كانت مسيرتي مع الريشة منذ صغري كنت ارسم كل شيئ يخطر ببالي فوجدت نفسي بان لدي موهبة التي اهداها لي الرب وهي بفضله الذي هو الفنان العظيم الذي خلق الكون والارض بصورة عظيمة وبلوحات براقة والوانها الزاهية واشكر الرب على نعمته وهديته لي.

- مجلة عشتار \ اي الصور المحببة لدى اترا حكمت وتروق له رسمها؟
الصور المحببة لدي هي كل صورة التي تعبر عن ماساة شعبي وشيئ يخص قضيتي القومية التي هي قظية امة عانت الكثير منذ زمن بعيد.

- مجلة عشتار \ باي الالوان تحب الرسم وعلى اي نوع من الورق او القماش؟
في البداية بدات ارسم بقلم الرصاص على الورق العادي وتحولت الى الالوان الخشبية واستعملت دفاتر الرسم ومن ثم الالوان الزيتية على القماش واليوم نحن في تقدم التكنلوجيا الحديثة ارسم على الحاسوب وبالوان الفوتوشوب.

- مجلة عشتار \ كيف ترى الفن كالرسم في العراق اليوم؟
العراق هو في الاساس لوحة فنية لان كل شيئ فيه تاريخي وعليه رسوم تاريخية وفنية لاجدادنا العظام الامبراطورية الاشورية التي كان فنانيها يرسمون وينحتون كل انجاز انجزه من الانتصارات على العدوان وفي الفكر والصناعة والزراعة والثقافة والكتابة على جدران قصورها وعلى لوحات الطين وعلى ابواب الملوك وفي الجبال الشاهقة التي نحتو ورسموا فيها كل شيئ يقدس تاريخهم العظيم من بوابة عشتار والنخلة الاشورية والاسود والثور المجنح الاشوري الذي كان يحرس بوابة المدن الاشورية هذا هو الفن العراقي العظيم بحد ذاته ونحن اليوم بامس الحاجة الى مراعاة الفن في عراقنا العزيز.. لان كل فنان يغادر العراق او يرحل عنا لانجد بديل عنه سوى صور له او للوحاته واليوم نحن كفنانين نعاني من الاهمال ولا يوجد من يراعي هذه الايادي الذهبية التي ترسم ما تراه العين وتجسد كل شيئ يفكر به الفنان والفن في العراق ويجب ان يكون للفنانين العراقيين الدعم الكامل والمتواصل من قبل المعنيين.

- مجلة عشتار \ حدثنا عن اخر مشاركاتك الرائعة في الرسم والمعارض الشخصية؟
اخر مشاركتي هي رسومات في مجلة هباوي للاطفال ونشر رسومات كاريكاتيرية في مجلة ديانا وموقع عشتار كوم ونشر الرسوم في مجلة نوهدرا قسم الاطفال وصور كاريكاتيرية في مجلة موتوا عمايا للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري، ورسوم بوستر لمذبحة سميل لنادي الثقافي الاشوري في عنكاوا ولدي رسومات اخرى لمجلات اطفال شهريا.

- مجلة عشتار \ قليلة هي من خلال متابعتنا لك، رسومات التي تخص وطننا العراق؟
قمت برسم العديد من الرسومات التي تخص وطننا العراق مثل بوابة عشتار في احتفالات اكيتو والتي اسميتها المراحل التاريخية لهذا البلد ولدي لوحة للبوة الجريحة وثور المجنح الاشوري والقيثارة وبوابة نركال وبرج بابل العظيم واخيقار الحكيم ورسوم عديدة.

- مجلة عشتار \ حدثنا عن رسوماتك الكاريكاتيرية واي منهم تجدها اصعب واسهل للممارستها هي ام الرسومات الاخرى؟
اليوم انا كفنان كاريكاتيري افضل رسم الكاريكاتير لانه هو المادة الصحفية المفضلة لجميع القراء بغض النظر عن مستوياتهم الثقافية فهو يملك سحرا غير عادي عند الناس وفيه بساطة لان رسوم الكاريكاتير هي افضل وسيلة لتواصل مع المجتمع لغة يفهمها شعوب العالم كما نعلم بان الكاريكاتير هي كلمة اصلها ايطالية الاصل يعني المبالغة والمغالات.. ويوصل المشكلة او اي ملاحظة الى اصحاب الشان وان جميع رسوماتي هي تخص بلدي وابناء شعبي وفن الكاريكاتير هو السيف القاطع والرسوم الكاريكاتيرية هي ليست للضحك كما يعتقده البعض لكن هي معالجة لمشكلة ما.كما قلت في البداية من هذا السؤال افضل وسيلة تواصل مع الناس لانها تنشر في المجلات والصحف والمواقع  والتي يتابعها الكثيرين من القراء والمشاهدين، حقا ان رسم الكاريكاتير هو مبسط لكن اصعب من رسوم اخرى والكاريكاتير هو السيف الذي يقطع ايادي المفسدين والدكتاتوريين والذي يعبر عن هموم الفنان وشعبه ووطنه.

- مجلة عشتار \ الصورة والرسم التاريخي للعراق القديم كيف تراها وترسمها بمخيلتك ومن ثم على الورقة؟
العراق كما قلت هو لوحة فنية عظيمة الذي احتظن الفنانين العظام وبقيت لوحاتهم في ذاكرة كل عراقي وتراه كل عين في المتاحف العالمية.. ها انني جالس واكتب الاجوبة على اسئلتك ايها الزميل وانا انظر الى جبل معلثايا في دهوك وارى الكهف والجبل الذي رسمو نحتو الاشوريين عليه هذا هو الفن بعينه.

- مجلة عشتار \ برايك هل اصبح فن الرسم اليوم اداة او مهنة لكسب الرزق؟
نعم الفن اليوم هو اصبح على الاكثر مهنة لكسب العيش لان الفنان في هذه الايام ليس لديه دعم الا القليل الذين يعملون في المجلات والمواقع او المؤسسات الاهلية او الحكومية والكثيرين منهم محتاجين الى الدعم المادي او المعنوي ويجب يرزق الفنان لكي يلبي حاجته من الادوات الفنية التي يحتاجها وان يوفر كل شيئ له ولعائلته وان لم يرزق من فنه يجب ان يعمل عملا اخر غير فنه فهذا شيئ غير جيد للفنان لا يستطيع الفنان الرسم وممارسة عمله الفني.. الافضل هو ان يرزق من فنه وهذا دعم له ولتقدمعمله الفني.. فليس كل من يرزق من عمله كفنان يتاجر بعمله بل هي وسيلة لسد حاجته الخاصة وهناك العديد من الفنانين يرسلون رسوماتهم لمواقع وجرائد ومجلات باجور خاصة وهذا امر جيد لدعم الفنان لان ليس لدينا جهة تدعمهم .. ولكن يجب ان يستخدم فنه لخدمة شعبه ووطنه.

- مجلة عشتار \ ماذا تعني لك هذه العبارات :
الرسم
ريشة الرسم
الحب
المراة
معجبين لوحاتك؟
1الرسم هو الفن والابداع وذوق جميل خلقه الله يجعلني هذا الاحساس والابداع ان ارى كل شيئ من حولنا لوحة فنية.
2 ريشة الرسم الاجمل وافضل صديق لان الفنان بالريشة يعبر عن كل افكاره ويرسمها في لوحة وحلقة وصل بين اللوحة والفنان.
3 الحب احساس صادق ينبع من القلب لو كان الاخلاص والصدق من المشاعر والثقة بالحبيب حتما سيكون اجمل واعتقد ان الحب هو الفنان.
4 المراة راي المراة هي الحياة ان لم تكن هناك مراة لما وجد الرجل وكما يقول المثل وراء كل رجل عظيم امراة.
5 معجبين امر طبيعي لكل فنان معجبين ومتابعين لعمله الفني واعتقد انهم دعم معنوي للفنان لتواصله في فنه والرغبة في الرسم.

- مجلة عشتار \ بعد كل ما قدمته من ابداع وفن هل انت راضي اليوم عن اترا حكمت؟
انا راضي عن اترا حكمت هو ان يقدم او يرسم كل شيئ جديد ويخدم مصلحة شعبه ووطنه ويعبر في رسوماته عن افكار كل ما يعانيه المجتمع من الفقر والجوع والاضطهاد وان تكون رسوماته سلاح في يد المحتاجين والمظلومين من ابناء شعبنا.. ارى نفسي في مرحلة الصفر وهذا ليس عيب لان العيب هو ان ابقى في الصفر ولا استطيع التقدم.

- مجلة عشتار \ ماهي اعمالك الجديدة؟
في كل شهر لدي اعمال جديدة وهي رسوم الاطفال التي ارسمها في مجلة هباوي ونشر رسوم كاريكاتيرية في موقع عشتار كوم ومجلة ديانا والصحف والمجلات الاخرى وسيكون قريبا لي معرض شخصي.

- مجلة عشتار \ كلمة اخيرة لقراءك؟
شكري الجزيل لك ولمجلتكم الموقرة ولكل من يقراها وهذا اللقاء واطلب من الله الموفقية في عملكم الصحفي والتقدم لخدمة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري.


http://www.ishtarjournal.com/my%20page5.html