الاخبار و الاحداث > لقاءات ومقابلات

لقاء عنكاوا كوم مع الأستاذ سعيد شامايا حول أخر التطورات في الساحة

(1/1)

عنكاوا دوت كوم:
لقاء عنكاوا كوم مع الأستاذ سعيد شامايا حول أخر التطورات في الساحةيتواصل النقاش والجدال حول التحديات والمسائل الملحة في الساحة... وبعد التطورات الأخيرة والبروز الملحوظ للآراء والأفكار الجادة والداعية إلى معالجة القضايا والعقد التي ملَ منها شعبنا، أجرت عنكاوا كوم، وامتدادا لنهجها الإعلامي الرامي إلى تسليط الأضواء على كل المستجدات، سلسلة من اللقاءات مع مختلف الأحزاب والقوى والشخصيات السياسية...
ولقائنا اليوم مع الأستاذ سعيد شمايا، الأمين العام للمنبر الديمقراطي الكلداني وطرحنا علي الأسئلة التالية:-

مكتب عنكاوا كوم/ عنكاوا

س/ يلاحظ المتابع للواقع السياسي بأن لا وجود لتنظيمات لكم في إقليم كوردستان... ما هو تفسيركم لذلك؟؟ 

- حول عدم التواجد في إقليم كردستان ينبغي القول بأن المنبر الديمقراطية الكلداني قد تأسس مؤخرا وانشغل مباشرة بمناسبات وطنية وقومية واصطدم بالظروف صعبة في بغداد وتعقيدات التنقل...ولذلك يمكنني القول أن مدة العشرين شهرا وما رافقها أعلاه لم تكن كافية لأن ينتشر المنبر في منطقة إقليم كردستان، بينما لنا مؤيدين في بغداد وقرى سهل نينوى.

س/ يحكى ويكتب حاليا الكثير عن دستور إقليم كوردستان ...هل من كلمة ؟  وكيف وجدتم ديباجة المسودة ؟

- بصورة عامة المنبر متفائل بان يحقق الإقليم دستور ملائما للفترة المقبلة، وان كنا نبدي ملاحظتنا المهمة حول الديباجة التي تعطي الملامح الأولى... فإهمال مكونات هذه الشرائح التي ستتضامن في تطوير الحياة وعدم ذكرها في الديباجة، خصوصا تلك الأحداث المهمة التي تعطي الطابع الحقيقي لمعاناة الشعب الكلداني السرياني الأشوري، وكيف يجب أن تطور تلك المشاعر إلى أخرى ايجابية ملائمة للنظام الفدرالي الديمقراطي.

س/ فماذا عن التسمية ؟ وبماذا ستطالبون اليوم ؟
 
- تعب  شعبنا وقد مل من انشغال الغيارى منهم في صراع الأسماء... وليكن لنا اليوم اسما يجمعنا ويوحدنا ... والمهم هو مصداقية اللقاء والعمل المشترك الذي ندعو إليه ... وليكن اسما شاملا (شعبنا الكلداني السرياني الأشوري)... وهذا برأيي سيرضي الجميع مادام الجميع مؤمنا بكياننا القومي دون تهميش.


س/ هل تؤيد انضمام سهل نينوى إلى الإقليم ؟

- إني أرى بأن شعبنا يسعى ليكون له موقع يعطيه قيمة في الوطن ويشعر بكيانه وسيادته ممتلكا لحقوقه... ذلك الحق الذي يعتبره  أهلنا أولى المكاسب، وبه يشعروك بقيمة المواطنة الحقة وكتفا لكتف مع أشقائه ويوفر دوافع مشجعة للاستفتاء إن حصل!

س/ وماذا لو طالب شعبنا بإقامة إقليم خاص به في الغد القريب ؟ ألا يحجب هذا الحق منه من خلال المادة الثالثة "لا يجوز إقامة إقليم داخل إقليم كردستان" ؟

- شعبنا الذي يعاني ويمر في ظروف عصيبة ما كان يوما مندفعا إلى مطالب تعجيزية، إنما من حقه أن يناضل من اجل تعديل الدستور، وكي لايغبن أحدا... ونحن واعون لدفاعنا وإمكاناتنا...
أما إن صدرت أية مادة في الدستور العراقي كعائق، وما نراه من مساعي لكي نبدل الفقرات والمواد الواردة والمقررة، فمن الممكن أن تتم دراسة جديدة في مسودة دستور كردستان لمصلحة كردستان ومن يشاركها الحياة في الإقليم أو في جواره، وتطالب بتعديل دستور الوطن بذات الاتجاه.

س/ المواد المتعلقة في المسودة تشبه تلك في الدستور العراقي ولا يوجد شيء متميز من ناحية ضمان التمثيل البرلماني إلى الحقوق الإدارية والثقافية؟

- إن ما نلمسه من انفتاح ايجابي عند المعنيين في كتابة دستور الإقليم وهكذا القيادة الكريمة، فهذا يعني وضع دستور جديد يرضي الجميع ويتيح لنا أيضا أن نشخص الحقوق التي تضمن وجود شعبنا في الإقليم، متمتعا كأخيه الشعب الكردي وضامنا ما قد يحصل من تغيرات مستقبلية، وكي لا نحوله إلى مغبون ومعارض...و إما ما يخص تحديدها فلنا مساعي نأمل أن تكون مشتركة، نقدمها سويا لتحدد تلك المطالب.

س/ ماذا عن العلم و الشعار والنشيد !؟ هل لديكم آي مأخذ؟

- إما عن الرموز التي يفتخر بها الشعب ويقدسها فهي مورثات المجد الذي بناه الأمجاد الذين ناضلوا... فكلما كانت شاملة ومعبرة، كلما وحدت المشاعر الوطنية وحتى الإقليمية ... ويرى المنبر الديمقراطي الكلداني أيضا ضرورة أن لا تخلو تلك الرموز من الملامح الوطنية ككل....ويؤكد المنبر بأن ما نطالب به يفضل أن يقدمه شعبنا بصورة مجتمعة.[/b][/size][/font]

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة