المحرر موضوع: مفوضية الانتخابات تجري تعديلاً على مقاعد المكونات بزيادة مقعد للتركمان  (زيارة 1127 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عيون اخبارية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 823
    • مشاهدة الملف الشخصي
مفوضية الانتخابات تجري تعديلاً على مقاعد المكونات بزيادة مقعد للتركمان

الأحد 18 ت2 2012   11:22 GMT

السومرية نيوز/ بغداد
 أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في العراق، الأحد، عن أجراء تعديل على المادة الخاصة بمقاعد المكونات، مؤكدة أنه تم زيادة مقعد واحد يخص التركمان إلى مقاعد المكونات.
 وقال المتحدث الرسمي باسم المفوضية صفاء الموسوي في بيان صدر، اليوم، وتلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات أجرى تعديلاً على المادة الثانية من نظام المصادقة على الكيانات السياسية وذلك بزيادة مقعد واحد يخص التركمان"، مبيناً أن "المقعد سيضاف إلى مقاعد المكونات المسيحيين والصابئة المندائيين والكورد الفيليين".
 وأضاف الموسوي أن "عدد المقاعد سيصبح أربعة للمكونات في بغداد"، مشيراً إلى أن "التعديل استناداً إلى التعديل الثاني لقانون انتخابات مجالس المحافظات رقم 36 لسنة 2008".
 وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أعلنت، في (8 تشرين الأول 2012)، عن مصادقة مجلس المفوضين على أربعة أنظمة خاصة بانتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم، مؤكدة أن الأيام المقبلة ستشهد المصادقة على أنظمة أخرى من بينها نظام وسائل الإعلام.
 وأعلن مجلس الوزراء العراقي، في (30 تشرين الأول 2012)، عن تحديد يوم العشرين من نيسان من العام 2013 المقبل موعداً لإجراء انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم.
 يذكر أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق تشكلت بأمر من سلطة الائتلاف المؤقتة في 2004 لتكون حصراً السلطة الانتخابية الوحيدة في العراق، والمفوضية هيئة مهنية مستقلة غير حزبية تدار ذاتياً وتابعة للدولة ولكنها مستقلة عن السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، وتملك بالقوة المطلقة للقانون، سلطة إعلان وتطبيق وتنفيذ الأنظمة والقواعد والإجراءات المتعلقة بالانتخابات خلال المرحلة الانتقالية، ولم تكن للقوى السياسية العراقية يد في اختيار أعضاء مجلس المفوضية في المرحلة الانتقالية، بخلاف أعضاء المفوضية الحاليين الذين تم اختيارهم من قبل مجلس النواب.
 
http://www.alsumarianews.com/ar/1/51368/news-details-.html