لوحات فنية تنقل تراث بلاد ما بين النهرين الى السويد... معرض فني مشترك للفنانين نبيل تومي و سلام السي

المحرر موضوع: لوحات فنية تنقل تراث بلاد ما بين النهرين الى السويد... معرض فني مشترك للفنانين نبيل تومي و سلام السي  (زيارة 1534 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل ankawa com

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 21990
    • البريد الالكتروني
لوحات فنية تنقل تراث الرافدين الى السويد



اقام الفنانان العراقيان نبيل تومي من السويد وسلام الشيخ المقيم في سويسرا معرضا فنيا في
ستوكهولم من العاشر الى ١٧ تشربن الثاني الحالي بعوان "من بلاد الرافدين الى السويد" وقد زارت عنكاوا كوم المعرض واستمتعت بالالوان والصور الجميلة,واجرت حوارا قصيرا مع الفنانين:

الفنان سلام الشيخ
ماذا كان الهدف من المعرض؟
ـ طرح اعمالنا الفنية للجمهور للتبصر فيها والمعاينة كاشكال والوان ومضامين تحمل تجربتنا الشخصية في عقود الغربة والهجرة وتحمل مضامين تتعلق باوضاع شعبنا ومعاناته وافراحه. وهي ايضا تعكس رؤانا الفنية لموروثنا الرافدي الماضي, وهي رحلة العمر التي نقلنا فيها اعمالنا الفنية وطرحنا المضامين الانسانية في اعمال تشكيلية معلقة بالمعرض لمشاركة الزوار والجمهور بهذه التجارب.

ماهو انطباعك عن الجمهور العراقي والسويدي الذي زار المعرض؟

ـ زوار المعرض خلال هذا الاسبوع كانوا منوعين من اجيال وكفاءات وجنسيات مختلفة  هذا الشئ الجميل الذي يشد لفكرة تكرار هذا المعرض في السويد او في اماكن اخرى. كانت انطباعات الجمهور بين الدهشة والامتنان والتساؤل. الدهشة لجمالية الاشكال المطروحة وتقنياتها والرسائل التي تحملها ضمنا, والتساؤل عن الاساليب المطروحة في اختزالها الافكار وبعض المساحات لانه في الفن الحديث ان الفنان يطرح صورا يعطى مساحة للمتفرج للولوج واستكمال الصورة.

هل تعتقد اذن ان الصورة والفكرة قد وصلت؟

اتمنى ان تصل الرسالة بشكلها الصحيح الايجابي الانساني على امل ان تتفاعل مع النفس الانسانية وتولد نتائج ايجابية.

الفنان نبيل تومي
ـ ما هو الهدف الاساسي من المعرض؟
 الهدف الاساسي من اقامة المعرض المشترك مع الصديق سلام الشيخ هي تقديم رسالة من بلاد الرافدين الى العالم ونقل التراث العراقي الرافديني الى عواصم العالم. وقد اقمنا هذا المعرض الاول في السويد وسميناه "من بلاد الرافدين الى السويد"  وسنقدم معرضنا القادم في برلين ومن ثم باريس ومشيغان وهكذا.

وهل ستكونوا فنانان اثنان فقط؟
ـ كلا لاننا بدأناها اثنان لكن الفكرة هي ان يزيد في كل معرض فنان او اكثر من البلدان التي نزورها او من الفنانين العراقيين الأخرين .

اذن هذا بداية لمشروع كبير؟

ـ نعم, نأمل ذلك.

هل اعمالك المعروضة هي جديدة ام معروضة سابقا؟

ـ هنالك خمس اعمال تعرض لاول مرة لكن البقية قد عرضت سابقا في معارض ومناسبات مختلفة.

اخيرا هل لك شيئا تريد ايصاله للجمهور؟
الى اخوتي الاعزاء من كافة المثقفين والفنانين والادباء الكلدوآشوريين السريان ان يتمسكوا بتراثنا العريق لانه لدينا الكثير لنقدمه الى البشرية وفي حالة اتحادنا وقيامنا بمثل هذه المعارض والمهرجانات فانني واثق باننا نستطيع ايصال رسالتنا. وشكرا لموقع عنكاوا كوم.









أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية