المحرر موضوع: اختتام الحلقة النقاشية عن دور السريان في الثقافة العراقية  (زيارة 402 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31440
    • مشاهدة الملف الشخصي
اختتام الحلقة النقاشية عن دور السريان في الثقافة العراقية
22/11/2012 05:05 م

عنكاواكوم / اصوات العراق

 أربيل: اختتمت في أربيل، الخميس، الحلقة النقاشية الخاصة بدور السريان في الثقافة العراقية، التي كرست لإحياء دور الأديب والتربوي والمؤرخ والمطران "سليمان الصائغ" في إثراء الثقافة السريانية.
وقال المدير العام للثقافة والفنون السريانية، سعدي المالح، لوكالة (أصوات العراق)، إن الدورة "استمرت لمدة ثلاثة أيام وشهدت 78 محاضرة تمحورت حول الأجناس الأدبية والدراسات التاريخية والعلاقات الاجتماعية بين السريان والقوميات الأخرى فضلاً عن تخصيص أحد محاورها للأديب والمؤرخ والصحفي والمطران سليمان صائغ".
وأضاف المالح، أن الحلقة كانت عبارة عن "عرس ثقافي كبير ليس للسريان حسب، إنما للثقافة العراقية بعامة"، مشيراً إلى أنها "نجحت في ابراز الكثير من الجوانب الإبداعية للثقافة والمثقفين السريان في العراق".
من جانبه قال الشاعر صادق الصائغ، لوكالة (أصوات العراق)، إن الحلقة كانت "متكاملة من الجوانب كافة وكان عمودها الفقري البحوث العميقة التي تمحورت حول الثقافة السريانية وتأثيرها في الثقافة العراقية"، لافتاً إلى أن الحلقة "كشفت عن الكثير من الأمور التي لم تكن واضحة ومبهمة في الثقافة السريانية".
وأوضح الصائغ، أن الحلقة بشكل عام كانت "ناجحة جداً وجيدة التنظيم"، مستدركاً "لكن قصر المدة الزمنية لها هو المأخذ الوحيد عليها"، بحسب رأيه.
إلى ذلك اعتبر المؤرخ والأكاديمي عماد عبد السلام رؤوف، أن هذه الحلقة "ناجحة في عدة جوانب منها استقطابها الكثير من الأدباء والمثقفين بالإضافة إلى أن المشاركين فيها كانوا يمثلون العراق بألوانه وأطيافه كافة من البصرة إلى السليمانية وهو أمر يندر حدوثه في ظل ظروف العراق الحالية"، مضيفاً أن الحلقة "أثارت حوارات ذكية بين ذوي الاهتمامات المتماثلة من خلال نظام القاعتين الذي نشهده لأول مرة في مثل هذه المناسبات".
وتابع المؤرخ رؤوف، أن تلك الحوارات والنقاشات كانت "أعمق وأكثر ثراءً مما لو أقيمت الحلقة في قاعة واحدة"، واردف من هنا نجح المنظمون في "التعبير عن الثقافة السريانية بشكل واضح وسلس".
وكانت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في إقليم كردستان العراق، قد أعلنت عن تنظيم دورة جديدة من الحلقة الدراسية بشأن دور السريان في الثقافة العراقية، في أربيل بمشاركة أكثر من 150 باحثاً ومثقفاً من أنحاء العراق، مبينة أن الحلقة تحمل اسم المطران سليمان صائغ تقديراً لدوره "التنويري الرائد" كتربوي وأديب ومؤرخ وصحفي فضلاً عن كونه رجل دين.
يذكر أن الحلقة افتتحت في 20 من تشرين الثاني نوفمبر 2012 الحالي.