المحرر موضوع: السامرائي: على الحكومة تقديم حساباتها الختامية والاعتراف بالخطأ أينما وجد  (زيارة 398 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31322
    • مشاهدة الملف الشخصي
السامرائي: على الحكومة تقديم حساباتها الختامية والاعتراف بالخطأ أينما وجد

24/11/2012 11:34 ص

عنكاواكوم / اصوات العراق

بغداد: دعا الأمين العام للحزب الإسلامي العراقي إياد السامرائي، السبت، الحكومة الى تقديم حساباتها الختامية والاعتراف بالخطأ اينما وجد، معرباً عن اعتقاده بأن المجلس لن يجرؤ المحاسبة في الأقل في الوقت الراهن .
وقال السامرائي في القسم الثاني من مقاله (الحسابات الختامية ..
الفريضة الغائبة) والمنشور على موقعه الرسمي إن "عدم وجود خطة اقتصادية معتمدة من قبل الحكومة العراقية يؤدي إلى التوسع في الإنفاق التشغيلي على حساب الاستثماري مما جعل أموال العراق تهدر بسبب ذلك وتضع البلد في مأزق حقيقي".
وأضاف أن "العجز الذي تقدم به الموازنة في كل عام بات يؤثر على الحسابات الختامية، فنتيجة الشد والجذب بين الوزارات يجري تثبيت تخصيصات لها تفوق الإيرادات المتوقعة، وهذه التخصيصات 85 % تقريباً تشغيلية و20% استثمارية، أما مقدار العجز فهو يقارب 15 % من الموازنة".
وتابع أن "الموازنات التشغيلية تنفق اليوم من قبل الوزارات وبشكل تبذيري في حين تتعطل الموازنة الاستثمارية كونها تحتاج إلى إجراءات متعددة قبل إنفاقها".
وأردف "إنه وبدلاً من معالجة أصل المشكلة ، اندفعت الحكومة لإيجاد مصادر أخرى للتمويل عبر ما سمته الدفع بالأجل لمشاريع البنى التحتية ، أو السعي للسيطرة على أرصدة البنك المركزي وأنفاقها على المشاريع وبشكل مخالف لقانون البنك ذاته".
وتساءل رئيس تحالف الوسط "ماذا على مجلس الوزراء لو اعترف بأن هناك أخطاء حصلت ومخالفات للقانون ومحاسبة المقصرين والمسؤولين عن ذلك ؟ "، معرباً عن اعتقاده بأن المجلس "لن يجرؤ على فعل ذلك من ذلك الاعتراف أو تلك المحاسبة وعلى الأقل في الوقت الراهن".