المحرر موضوع: تل نصري وطائرة الميغ قذيفة شاردة ام رسالة وافدة؟؟  (زيارة 1024 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوخنا اوديشو دبرزانا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 60
    • مشاهدة الملف الشخصي
تل نصري وطائرة الميغ
قذيفة  شاردة  ام رسالة  وافدة؟؟
بداية:
 لا لن أندب  لن  أبكي , فتلك  المشاعر تليق  بنا نحن  العاديون من  الناس , اما  القديسين والاولياء فيترجوُن الشفاعة والصلاة لذا كل ما نترجاه من قديسنا نينوس  وجوقته من شهداء اطفال سوريا الصلاة من اجلنا ومن اجل سوريا  وأطفالها  .   للوالدين: من  الله نطلب الصبروالسلوان على  الفراق الأليم
توطئة :
  ((طارت  ولم  تعد  ))هوذا  كان  مصير  طائراتنا المقلعة من  المطار الذي كنا نخدم  فيه أنا ويوخنا خميس ابن تل نصري الملقب ((بشنو)) ونيازي مصطفى ابن ادلب,  كفنيين  وانا محاسب اليات في فوج حماية المطار.في تلك  الحرب  صيف  عام 1982 دمرت  كل دفاعاتنا  الجوية في  لبنان واسقطت اغلب طائراتنا المشاركة ,النداء الوحيد الذي تلقاه طيارونا (الصيد حر) اي انت  خارج  سيطرة  القيادة  والاركان فأصمت اغاني مها عبداالوهاب ونباح  الكلاب  طيارينا نتيجة  التشويش  الاسرائيلي هذا ما  حدثنا عنه صديقنا  الطيار (ن  ‘ ع) الذي  اسقطت  طائرته مما  جعل كل  من يوخنا خميس ونيازي  يناديان والدموع في  عينيهما الاول نفقنا ...نفقنا... والجبر على الله... والثاني يشير  الى صناديق  الذخيرة خيار  ...بندورة ...باذنجان ... الكيلو بنصف  ليرة .... نعم  ما  قيمة تلك الذخيرة  من دون  طائرات .... شر البلية  ما  يضحك ...! في تلك  الحرب ضلت  طائراتنا اهدافها  , اما في تدمير البيوت الامنة وحصد الاطفال في  ادلب  وتل  نصري وباقي المدن  السورية فهي  جد موفقة ربماعنوة بنيازي ويوخنا خميس ((شنو)). قذائف  تل  نصري هناك من يبررها بالسقوط سهوا , ترى من شوش على طيارنا ((البطل)) اهي  بغال  وحميرقرية (( العصفورية)) السارحة في حقول  القطن بعد جني  المحصول أم ان  نباح الكلاب السائبة ؟
الرسالة الوافدة :
 ان قذيفة تل نصري كانت  على حناجر  وصيحات اولئك المندسين من  الامن  بين المتظاهرين وبذاك  الهتاف  الملغوم والمنسوب للثورة السلمية ((المسيحيون  الى بيروت والعلويون  الى  التابوت)) واكبر دليل على مدلوليتها نكران الاعلام الرسمي للقصف الجوي  واتهام من  يسميهم (( بالارهابيين)) القيام بذلك .  ان عمر  هذه  القذيفة مديد وان أخذ  اشكالا متعددة , بدء من الحركة((التخريبية التي  خربت الانسان  السوري اولا))*  وعصابات ترهيب ابناء  الجزيرة السريان  الاشوريين في البلدات الحدودية **  مرورا  بالعراق وقتل الكهنة وترحيل الاف العائلات المسيحية بين عشية وضحاها بعد تفخيخ  وحرق  المنازل في  الموصل امام مرأى ومسمع العالم  المتحضر وتحت بصيرة المبشرين بالديمقراطية, ولكن يلام  ذوي القربى قبل غيرهم على السكوت, واعني ابناء الوطن من عرب واكراد ومن  العالمين  العربي  والاسلامي كما  يقول    الشاعر  العربي  وظلم  ذوي  القربى  اشد  مرارة......الخ
الى بيروت  !! لماذا؟
قد  يكون  الجواب الشافي عند السياسيين اللبنانيين وعند بعض  من كهنتنا وربما بعض  من  مسؤولي تنظيماتنا  ومؤسساتنا  السياسية وشخصيا اعتبره  السبب ذاته الذي افشل ووأد مقررات مؤتمر بغداد عام 2003 للمؤسسات الاشورية  السريانية (الاجتماعية والسياسية)  والذي  كان بحق الانجح  والانجع لهذه  الامة .لذا انا ولسان حالي مقولة شهيد  الكلمة ((كامل  مروة:قل  كلمتك  وأمشي))*   واهيب بكل غيور  ممن كان له  صلة اومعرفة بحيثيات الموضوع  التجرؤ وقول  ماعنده  من  الحقائق صونا  لابسط  حقوق  هذه  الامة  الا وهو  معرفة  الحقيقة . ولمعرفة فحوى  السؤال بيروت  لماذا ؟  علينا الالمام كاملا بقضية  الشرق  الاوسط المركزية وتداعياتها على بلدان  المنطقة  بشكل  عام وعلى القضايا  ومشاكل  لبنان  بشكل خاص, وارتباط الجزء  الاكبر من المشاكل  اللبنانية بهذه  القضية لوجود  اكثر  من  150  الف  لاجئ منذ  عام 1948  وهؤلاء  اللاجئين  يقيمون  ضمن  مخيمات اغلبها في  الجنوب اللبناني , واحدى اهم  معضلات السلام بين  العرب  واسرائيل هوموضوع فلسطينيي الشتات بين المطالبة بحق العودة ام التوطين في بلدان المهجر.قد يكون  من السهل  توطين  الفلسطينيين ((بالترغيب او الترهيب)) في  اي  من الدول  العربية المهجرين  اليها  في  حال  الوصول  الى سلام  شامل في  المنطقة, باستثناء  لبنان لوضعه  الديمغرافي المعقد وبنيان دستوره وقوانينه على هذا الاساس, واعتقد هذه  نقطة  الالتقاء  الوحيدة بين حزب  الله ((الشيعي)) وبعض القوى المسيحية خوفا على التغيير  الديمغرافي كون فلسطينيي المخيمات  اللبنانية ((سنيون)) .ولا  اعتقد ان تصريح  السياسيين  اللبنانيين المخضرمين النائبين  كمال شاتيلا  ووجيه معتوق اعتباطيا من ان  هناك مخطط  لتوطين  200000 سرياني  في  لبنان مما دعا بالسيد حبيب  افرام لتفنيد الخبر ((السيد  حبيب محق فالمؤسسات السياسية  للاشوريين  السريان ترفض تبديل  الوطن بمواطنة)) * وقد كان  قدكتب  سابقا الباحث  السوري جمال  الباروت مقالا  ذهب  فيه الى ابعد من  ذلك  (لبنان وطن قومي للمسيحيين)*علما ان  المسيحيين ليسوا قومية وانما هم دين في  الدنيا حسب تعبير  نيافة  المطران  جورج  خضر
حمى  التجنيس
قانون الاحوال المدنية  اللبناني  ينص  صراحة : في  حال  تجنيس   أي مسلم  يجب ان يقابله  تجنيس  اربعة  مسيحيين  من هنا اجتاحت حمى التجنيس مسيحيي محافظة  الحسكة وخصوصا من  ابنائها  السريان  الاشوريين فترة  الحرب  اللبنانية .  وكان  يتراوح  سعر الجنسية من 5000-8000 لير سوريةحينما كان  سعر  صرف  الدولار لايتجاوز 4 ليرات  سورية, ومن لم يمتلك  المبلغ  استدان  او رهن او باع جزء من  مقتنياته ولقد لعبت  الرابطة السريانية والكنائس وبعض  قياديي المنظمة الاثورية في  لبنان دورا مهما في  تلك  العملية وتلافت  المنظمة ذاك الخطأ  الفردي  بفصل  اثنين من  ابرز كوادرها آنذاك
معايشتي
ابان  الحرب  اللبنانية قدم  الى  بيروت  موفدا  من  الاتحاد الاشوري  العالمي المرحوم  جان  يونان , احد قادة هذه  المؤسسة * للتباحث  مع  الحكومة  اللبنانية عبرالقوات  اللبنانية حول  توطين  الاشوريين  السريان في  لبنان ((من  سوريا    والعراق)) وستقوم  هذه  المؤسسة بتامين مستلزمات هذا  التوطين كالمساكن ومعامل  وغيرها...شخصيا لم التق  المرحوم , فقد كنت غائبا عن  بيروت حين وجوده  الا ان السيد  ادم  دانيال  هومة أفادني مشكورا  بكل  المعلومات واللقاءات حيث  كلف  بمتابعة الموضوع كممثل للاتحاد الاشوري العالمي في  لبنان. وقد رافقت  مرة السيد  ادم دانيال هومة للقاء المرحوم  داني  شمعون نجل  الرئيس كميل  شمعون في  مقر حزب  الوطنيين الاحرار في  الاشرفية. الا ان  اللقاء  لم  يتم لارتباط  المرحوم بموعد اخر. فعوض بدردشة  عابرة مع السيد  المحامي  موسى  البرنس نائب  رئيس  الحزب . كان  للسيد آدم هومة لقاءات أخرى مع كل من الرئيس الشهيد  بشير الجميل وشقيقه  الرئيس امين  الجميل الذي رفض طلب التوطين في  الجنوب والكلام لآدم ((كون  الجنوب هو  البوابة لحل  مشكلة  الشرق الاوسط حسب  تعبيرالرئيس  الشيخ امين  الجميل))*في  تلك الفترة فصلت  المنظمة الاثورية  الديمقراطية آدم دانيال  هومة  من صفوفها لكل الاسباب  السابقة وفي الوقت  ذاته  عادت  من  اميركا الانسة  ماري  جوارو عضوة الاتحاد  الاشوري  العالمي فتم الاستغناء  عن آدم دانيال  هومة *
هذا احد جوانب   التوطين اما  الجانب  الاخر  فلقد  كان لبنانيا  بحتا حسبما  افادني  به  المرحوم  مالك ايشو خليل جوارو*كأتفاق  بينه وبين  كميل  شمعون وجهات اوروبية  اخرى  وهو  كالتالي :سيفتح باب لهجرة الاشوريين من  سوريا الى  بلجيكا عبر قنوات غير  رسمية على  اساس  انهم  لبنانيون  هاربون  من  اتون  الحرب وسيمنحون هناك شهادات  تعريف باسماء  والقاب جديدة ,والقوات اللبنانية ستطالب في الانتخابات  النيابية  التالية  بحق المغتربين  بالاقتراع  وسيتم  لهم  ذلك كأثبات  للبنانيتهم وسيلتزمون بالعودة  الى لبنان بعد اربع  سنوات  ومن يرفض سيفضح  امره ويعاد  الى  سوريا.شخصيا طلب  مني  ذلك ولنقل  الصورة  الى  رفاقي  في  المنظمة واكون ساعده  الايمن , ابديت عدم  قدرتي  على ذلك بحجتين  واهيتين  الاولى   اني  مجمد في  المنظمة والحجة الثانية اني  بعيد عن  الجزيرة  كوننا  نعيش  في  مدينة  الرقة وحسب  ادعائه بان  الحكومة  السورية  على  غلم  بذلك لكن رفضي لهكذا  مشاريع  مخالفة  لقناعاتي ووجداني وقناعات ووجدان  كل  الاشوريين  السريان الملتزمون لانها  دعوات  للقلع من  الجذور
خاتمة

حسب المعلومات  الواردة  فان عددا من الاشوريين  السريان شدوا  الرحال الى بيروت ونفذوا  مضمون  الرسالة  المبتغاة من القذيفة القاصد ة  ومالنا سوى التذكير بقول  السيد المسيح ((ويل لمن تاتي من  قبله  العثرات خير له ان يعلق في  عنقه حجر  الرحى ويطرح في  البحرمن  ان  يعثر احد هؤلاء  الصغار)) ترى لكم حجرة رحى يكفي  ذلك العنق الطويل فالف لعنة ولعنة  لقاتل الاطفال في بلادي
الهوامش
* الحركة التي قادها  حافظ الاسد
*  اقرأ الاشوريين  السريان والذاكرة  الضعيفة ((يوخنا  اوديشو  دبرزانا)) في  في  كل من  المواقع  :عينكاوا –نداء  سوريا –كلنا شركاء –المحطة –آدو
* اقرأ جورج حداد  ماذا يراد من لبنان ((الحوار  المتمدن  العدد  1381  تاريخ  17-11-2005))  كذلك ريف  نفاع  ومقال(( هل  يستقر  مسيحيو سورية  في  لبنان
    موقع البلد  عدد 29تشرين الثاني 2012 ))
*  معركة التسميات  ((اثيرت لأسقاط  الطرح القومي ليكون الديني  بديلا بما يتوافق  ولعبة الطوائف  اللبنانية))
*  تصريح حبيب افرام (( رفض  التوطين  ردا  على  تصريح  النائبين  اللبنانيين  كمال  شاتيلا ووجيه معتوق))
*   الباحث  الاستاذ جمال باروت((لبنان  وطنا  قوميا  للمسيحيين  -  الوطن  السعودية العدد 21- 10 -2004 ))
* الاتحادالاشوري  العالمي(( اضحى تنظيما قائما لذاته وبذاته منفية عنه الصفة و الغاية  من تاسيسه كمظلة قيادية من ممثلي المؤسسات القومية  للسريان الاشوريين))
*  ادم بديناميكيته   كألكترون حرك غير  مستقر رافض للانكسار عمد الى تأسيس تنظيم اشوري اخر ((حزب آشور الديمقراطي))وتمت صياغة
         نظامه الداخلي  في  بيتي في  بيروت بمشاركة كل  من الطلاب  الجامعيين الاخرين ((انور كوركو-عبود دنخا- شاهين سورو –البير قرياقس))وكنت قد
       أفصحت لأنور كوركو لماذا  علينا  مسايرة  آدم ....
*****  هذه الكتابة  المتواضعة تعبر  عن  رأيي  الشخصي *****
شيكاغو
25-11-2012
يوخنا  اوديشو دبرزانا

 


ا