الآثار السلبية لحوادث اصطدام السفن بالشعاب المرجانية
بنيامين يوخنا دانيال كثيرة هي الآثار السلبية التي تخلفها حوادث اصطدام السفن بالشعاب المرجانية coral reefs على البيئة البحرية marine environment عموما و هذه الشعاب على وجه الخصوص ، خصوصا و انها تنطوي على كثير من الاهميات ، اقتصادية كانت او سياحية او علمية او جمالية او بيئية . و تتمثل هذه الآثار ب : - اولا : كسر و تحطيم مساحات متفاوتة من هذه الشعاب المرجانية وفقا لحجم السفينة و وزنها و وزن و نوعية الحمولة التي تحملها و طبيعة و نوعية الحادث . ثانيا : احتمال تلويثها للمياه water pollution جراء تسرب كميات من الوقود المستخدم فيها ، او بتسرب محتويات الحمولة نفسها shipload اذا كانت محملة بالنفط و مشتقاته oil derivatives او مواد سائلة اخرى ، مع احتمال تسرب القذارة و المخلفات و مياه الصرف الصحي الموجودة على متنها ، و امكانية سقوط الحاويات containers المحملة بها في البحر . ثالثا : الاضرار بجمالية المنطقة التي تقع فيها حقول الشعاب المرجانية coral reefs fields of تلك خصوصا بعد اكتظاظها بسفن و حوامات و فرق الانقاذ التي ستهرع اليها حتما من اجل انقاذ الركاب و الطاقم المشغل لها ، و للتقليل من المخاطر و الخسائر التي تصاحب حادث الغرق عادة . رابعا : الاضرار بمختلف الانشطة الاقتصادية المرتبطة بمنطقة الحادث ، مثل الصيد و الرياضات المائية water sports و الملاحة و السياحة tourism و التجارة و تحلية المياه water desalination و استزراع الاسماك fish farming و غيرها . خامسا : الاضرار بالكائنات البحرية التي تعيش بين الشعاب المرجانية المتضررة جراء حوادث الاصطدام و ما حولها و هي كثيرة . سادسا : احتمال الاخلال بالتوازن المائي و التوازن الحيوي ( البيولوجي ) biological balance في البيئة البحرية و الساحلية مع المساس بالخواص الكيمياوية و الفيزيائية لمياهها . و التاريخ حافل بمثل هذه الحوادث ، نذكر منها على سبيل المثال : حادث غرق العبارة ( سالم اكسبرس ) العائدة لشركة ( سما تورز ) للملاحة و حاملة علم ( بنما ) في 14 كانون الاول 1991 على بعد كيلومترات قليلة من ميناء ( سفاجا ) المصري نتيجة دخولها منطقة للشعاب المرجانية ، الامر الذي نتجت عنه ازمة على اكثر من صعيد . و حادث جنوح سفينة الحاويات ( كاسكل هامبورغ ) الصينية بطول ( 180 x30 ) م و المحملة ب ( 9000 ) م 3 من الوقود الى موقع الغوص ( وود هاوس ) Woodhouse بمنطقة الشعاب المرجانية في مضيق ( تيران ) في خليج العقبة بمصر في 31 كانون الاول 2009 ، و الذي تسبب باتلاف و تحطيم مساحة نحو ( 1500 - 2000 ) م 2 من الشعاب المرجانية و بعمق ( 45 ) م فترتب على الشركة المالكة للسفينة دفع تعويضات بقيمة ( 26 ) مليون جنيه عن ذلك التلف . و غرق اللنش السياحي ( امبر تريزا ) في حادث مماثل في منطقة محمية ( رأس محمد ) المليئة بالشعاب المرجاني بتاريخ 16 كانون الاول 2009 و تسببه بكسر و تحطيم نحو ( 24 ) م 2 من تلك الشعاب . واصطدام ونش ( البرنس ) السياحي Prince في آذار 2012 بحقل للشعاب المرجانية في شواطىء الغردقة المصرية عندما كان في رحلة سياحية لممارسة الغوص . و في نيسان 2010 دخلت السفينة الصينية ( شين ننج 1 ) العائدة لمجموعة ( شين تشين للطاقة ) التابعة ل ( تشاينا اوشن شيبينغ ) المملوكة للدولة ( كوسكو ) COSCO بطول ( 230 ) م منطقة ( دوغلاس شوال ) من الحيد المرجاني الكبير في استراليا و على متنها ( 975 ) طنا من زيت الوقود الثقيل بالاضافة الى ( 62000 ) طن من الفحم فتسرب منها الوقود الثقيل ( 2 طن ) و كادت ان تسبب بازمة بيئية حقيقية في المنطقة خصوصا و ان الحادث قد وقع بالقرب من هذا الحيد الذي يحتوي اكبر مجموعة مرجانية في العالم ( 400 نوع ) و يمتد على الساحل الشرقي لاستراليا بمساحة ( 345000 ) تقريبا و تعيش فيه انواع الرخويات ( 4000 نوع ) و الاسماك ( 1500 نوع ) و غيرها من الحيوانات و منها نادرة ، و تدر الانشطة و البرامج السياحية المرتبطة به نحو ( 6 ) مليارات دولار استرالي سنويا ، فترتب على الشركة مالكة السفينة ان تدفع غرامة بقيمة ( 21.3 ) مليون دولار امريكي عن الاضرار التي تسببت بها في الحادث . و بتاريخ 5 تشرين الاول 2011 اصطدمت سفينة ( ريتا ) Ritaللحاويات بطول ( 236 ) م بالشعاب المرجانية بالقرب من ( نارانجا ) على الساحل الشرقي ل ( نورث ايلاند ) North Islandالنيوزيلندية و على متنها ( 1368 ) حاوية سقط منها عددا و تسرب منها ( 350 ) طنا من الوقود من اصل ( 1700 ) طنا في ( ستروليب ) منها ( 20 – 30 ) طنا في خليج ( بلينتي ) الذي يعج بالانشطة و الفعاليات السياحية ، لتهدد البيئة البحرية marine environment و الساحلية costal environment في المنطقة و لتشكل اخطر كارثة بيئية environmental disaster شهدتها البلاد وفقا للتقارير الرسمية .
bindanyal@hotmail.com