المحرر موضوع: أخي العـزيز سامي البازي وللمرة الثانية  (زيارة 1164 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي العـزيز سامي البازي وللمرة الثانية

بقـلم : مايكل سـيـﭙـي / سـدني
يـبدو أنك لم تـقـرأ عـن الشعـر ما قـبل الإسلام فالسجع لم يـبـدأ بالقـرآن وهـذه أضفها إلى معـلوماتك ، أما النـزعة الإنـفـصالية هي عـنـد مَن يرفـض الآخـر أليس هـذا هـو الإنـفـصال بعـينه ؟ أما أن تكـون آشـورياً ... فـمن نـكـر عـليك آشـوريـتك ومن الـذي طـلب منك أن تـتـخـلى عـنها ؟ راجـع تـفـكـيرك وإسأله هـل ترفـض الـكـلـدان أم لا ؟ وإعـطـنا الجـواب ؟ وأكـرر مرة أخـرى أنك لا تميز بـين القـومية والمـذهـب ، وإلاّ أسألك الآن وَأجـب : ما الفـرق بـين الكاثـوليك والكـلـدان ؟
بشأن رأي المرحـوم بـيداويـذ ، أليس واحـد من أبناء البشر له الحـق في إعـطاء رأيه ؟ ألم أقـل لك أنه قال في لقائه مع الإتحاد الكـلـداني الأميركي أن اللغة الكـلـدانية موجـودة والقـومية الكـلـدانية موجـودة فـلماذا لا تـقـبل بهـذا الإعـتـراف من فـمه ؟ أم أنك في هـذه المرة تسمع بأذن واحـدة ؟
إستـمعـتُ إليه في الدقـيقة التي قـلتَ عـنها 4:02 قال :
( أنا طائـفـتي كـلـداني ولكـن آشـوري كـقـومية )
لم يقـل مذهـبي ..... ومع ذلك قـد تـورّط في كلامه المرتـبك وتـنـدّم عـليه عـنـد لـقائه مع الإتحاد الـمـذكـور في أعلاه وصحَّـحه شاء أم أبى ، وفي كـل الأحـوال مثـلما أنت تـعـطي رأيك الآن ، فـهـو أعـطى رأيه أيضاً فـهـل نمنعه ؟ وهـذا لا يعـني أنـنا نـتبع أفـكاره ولا يمكـنه أن يزعـزع مبادئـنا . وقال :
1:51 أنا شخـصياً إن هـذه التسميات تخـلق بلبلة .
1:57 إسم كـنيستـنا بالأساس هـو كـنيسة المشرق .
2:14 هـذا القـسم من الشعـب الذي صار كاثـوليكـياً أعـطي إسم الكـلـدان نسبة إلى الملوك الذين أتـوا من بلاد الكـلدان
2:38 الإخـوة الآشوريّـين الـذين كانـوا في السابق كـنيسة المشرق أخـذوا إسم آشوري كـقـومية وكانت تسمى    نسطـورية في التأريخ .
بالله عـليك ماذا يعـني بقـوله ((( أخـذوا إسم آشوري كـقـومية ))) ؟ أخـذوا ..... !! فـلماذا تستـكـثـر إسم الكـلـدان الذي جاء من بلاد الكـلـدان ؟؟؟ إنه الـﭙـطرك القائل بلاد الكـلـدان ولستُ أنا !! إن هـذا الإعـتـراف من فـم المرحـوم ولا تعـتـرف به أنت .... لأنك إنـتـقائي تخـتار اللي يعـجـبك فـقـط  .
إن المرحـوم ( أخـونا الـﭙـطرك ) يخـلط ولا يركـز فـلـذلك قـلتُ إنه مرتبك لأنه ليست لـديه معـلومات كافـية في الوقـت الـذي لا بـد أن يجـيـب عـلى إستـفسار السائل بالتـلفـون لـذلك صار ينـثر الكلام بـدون معـرفة دامغة .
2:44 أنا شخـصياً أعـتـقـد إذا الكـنيسة حـصرناها بقـومية معـينة بمعـنى قـضينا عـليها .
3:00 اليوم إذا أجي وأقـول أن هـذه الكـنيسة هي أشورية أو كـلـدانية ... أنا قـضيت عـلى هـذه الكـنيسة .
3:15 إن هـذه الكـنيسة ( المشرق ) ليست فـقـط آشـورية ....
3:35 إن كـنيستي كانت تضم قـوميات مخـتلفة لم يكـونوا كـلـدان ولا آشوريـين ... ما لازم نـتـعـصب .. لازم نـفـصل بـين القـومية والـدين ...
3:57 مع الأسف كـثيرين يقـولون آشوري آشوري آشوري ...
4:11 ما لازم أنا أخـلط كـل شي ...
لاحـظ من كلامه أعلاه أنه يُـركـز عـلى الكـنيسة
أما مسألة الـدم فـقـد شـرحـناها لك ولم تهـضمها فإجـعـلها سؤال تـرك لك . 
أما قـول المرحـوم عـن الـدم عـلى الرابط الـمـذكـور في الدقـيقة 5:21 ... إنه كلام لإثارة الحـماس ودغـدغة العـواطف ويعـرف جـيـداً أن هـذا الكلام يسـرّ المستـمعـين ... ولـو كان قـد قال هـذا الكلام في تللسقـف أو ألقـوش أو دهـوك لـكانـوا يصفـقـون له بنـفـس الـطريقة ، فلا تأخـذ الخـطب الحـماسية رأس مال ! .
في عام 1991 خـطب في كـنيسة مار يعـقـوب أسقـف نـصيـبـين / حي آسيا / دورة / بغـداد وباللغة العـربـية وقال باللهجة المصلاوية والحاضرون كـلهم يتـكـلمون اللغة الـكـلـدانية : ( أنا أسافـر إلى هـنا وهـناك حـتى أجـيـبلـكم خـبز ... ) ولم يصفـق له أحـد لأنه لم يقـلها بحـماس .
أخي العـزيز
لم تـذهـب بلادنا في مهـب الريح اليوم أو البارحة وإنما ذهـبتْ قـبل 1400 سنة ! بل قـبل ذلك بكـثير حـيث لم يكـن هـناك لا عـرب ولا أكـراد ، هـل عـرفـتَ الجـواب الآن ؟؟
سؤالي لك : ما هـو حجم الأضرار التي سبَّـبها لك حـبيب من جـرّاء نيله شهادة الـدكـتـوراه ؟ ونحـن نعـوّضك .

أنا لا أتـفـق معـك بقـولك (( الاضافة التي ذكرتها ــ غـيـره شخـتانا ــ هي فقط في مخيلتكم ولا يوجد لها مكان في مبادئنا !!)) أتـدري لماذا ؟ لأن هـناك مَن يصفـنا بقـوله
أنـّـيه كـلـبايـيه ولا يقـول أنـّـيه كـلـدايـيه !! .
فـهـل تـقـبلون أن يكـون الـكلاب من بـين صـفـوفـكم ؟ أتـركـونا يا أخي ، ومتى ﭽـلـَّـبنا بـيكم عـنـدكم حـق .
أما عـن سيادة المطران سـرهـد جـمو فـهـو أعـطى رأيه ، وإذا أراد اليوم أن يغـيـره فـذلك شأنه ، وما لي وله ؟ إنه حـر في رأيه . ويمكـنك أن تستـغـفـر لـنفـسك فـقـط فأنت حـر أيضاً ، وكـل لشة تـتـعـلـَّـﮒ بـكـراعـها ودمت سالماً .