المحرر موضوع: زيارة الرئيس طالباني ولقائه بشيراك في الإعلام الفرنسي  (زيارة 1914 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي



زيارة الرئيس طالباني ولقائه بشيراك في الإعلام الفرنسي[/color][/size][/b]
 
 

14:52      2006.11.03

 

 

 

PUKmedia لؤي جاف/ باريس:

بعد ان وصل الى العاصمة باريس الرئيس جلال طالباني والوفد المرافق له بدعوة رسمية من الرئيس الفرنسي جاك شيراك الذي على ما يبدو غيّر سياسة بلاده تجاه العراق الجديد ويرغب اليوم اكثر من أي وقت مضى التعاون ومساندة العراق وتشجيع المستثمرين الفرنسيين الى الدخول في السوق العراقي المتحرر.

الإعلام الفرنسي المرئي والسمعي والجرائد والصحف الفرنسية لليومين الماضيين انتظروا نتائج لقاء الرئيسين طالباني وشيراك كي ينشروا تحاليلهم وكتاباتهم وتقاريرهم الخبرية. وبعد استقبال شيراك لطالباني في قصر الأليزية الرئاسي بدأت نشرات الأخبار بنقل الخبر، ففي نشرة القناة الثالثة العامة جاءت "زيارة طالباني الى فرنسا في ريبورتاج جمع مقتطفات من أقوال الرئيس طالباني الذي دعا فيها فرنسا مجدداً أن تلعب دوراً أكثر ايجابياً في ملف العراق"، كما ودعا الى طي صفحة الماضي، والكف عن ذكر حرب العراق لأننا اجتزنا هذه المرحلة واليوم نحن في مرحلة ما بعد الحرب والبناء وعلى فرنسا أن تلعب دوراً فيه. وأكد الرئيس طالباني بأن الفرنسيين مرحبين بهم في العراق ونحن نتطلع الى دور فرنسي وخاصة في مجال تدريب القوات الأمنية العراقية وفي مجال الاستثمار والاقتصاد.

من ناحية اخرى، ذكرت مصادر فرنسية وشخصيات في مجلس الشيوخ الفرنسي ومحللين حضروا محاضرة الرئيس العراقي جلال طالباني في المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية بان فرنسا قد حان لها الوقت أن تلعب دوراً في العراق وهذا الدور سوف يكون اقتصادياً وتجارياً، أي أن فرنسا سوف تقبل أن تساعد العراق في عدة مجالات ولكن هذا الدور لن يكون مجاناً حسب المراقبين، وهذا السبب على ما يبدوا من لقاء الرئيس طالباني بممثلين عن شركة توتل الفرنسية العملاقة في مجال النفط.

الرئيس طالباني كان حذراً ولم يعطي أية ضمانات او وعود في عقود نفطية عراقية لفرنسا، بل اكتفى بالترحيب بهم، وتشجيعهم للاستثمار في العراق.

بزيارة طالباني هذه قد ذاب الجليد في العلاقات العراقية الفرنسية، هذه العلاقات التي تنتظرها الشركات الفرنسية بفارغ الصبر لغزو السوق العراقي الدسم.

بقيّ أن نقول بان الفرنسيين مرتاحين من زيارة الرئيس طالباني والوفد المرافق له ويرونه اهتماماً ورسالة واضحة مباشرة لهم من قبل العراقيين وقوات التحالف الدولي لدور وثقل فرنسا في المنطقة.

 

لؤي الجاف

PUKmedia Office – France

http://www.pukmedia.com/arabicnews/3-11/news22.html
[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم