المحرر موضوع: مسيحيو العراق يرفعون دعوى قضائية ضد اسامة النجيفي .. واهالي الموصل يطالبون المالكي باسترجاع منازلهم  (زيارة 538 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عيون اخبارية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 823
    • مشاهدة الملف الشخصي
صوت كردستان

مسيحيو العراق يرفعون دعوى قضائية ضد اسامة النجيفي .. واهالي الموصل يطالبون المالكي باسترجاع منازلهم !!

بغداد _ محمد الهيتي
 
حصلت وكالة أنباء بيامنير الكردية على معلومات تؤكد ان اهالي الموصل من الطائفة المسيحية رفعوا دعوى قضائية في محكمة استئناف الموصل ضد رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي بسبب استحواذه على اغلب منازلهم بالمحافظة .
وأفادت الوكالة ان اقارب النجيفي قاموا بالاستيلاء على منازل المسيحيين بالمحافظة وتهجيرهم قسراً واخذ منازلهم منهم في السنوات  2006 و 2007  .
 وذكرت ان اهالي محافظة الموصل من الطائفة المسيحية يطالبون رئيس الوزراء نوري المالكي باسترجاع منازلهم التي اخذت منهم قسراً من عائلة النجيفي .
 
وقال احد المهجرين من  محافظة الموصل لمراسل الوكالة ان مجاميع تابعة الى عائلة النجيفي جاءت وهددت جميع المسيحيين بترك منازلهم وألا يقتلون , مبيناً انه صاحب عائلة ولديه ثلاث اولاد وبنت واحدة مما اضطره الى ترك المنزل والرجوع الى بغداد .
 
وأضاف شمعون متي ان الكثير من  ابناء الطائفة المسيحية في محافظة الموصل تركوا منازلهم قسراً  بسبب التهديدات المستمرة للمجاميع ارهابية والاستيلاء عليها .
 
ويذكر ان السلطات العراقية باشرت بإنشاء مخيمات لمئات العائلات المسيحية التي تواصل هربها من مدينة الموصل الشمالية وسط تصاعد في عمليات التهجير والاغتيال والاختطاف التي يتعرض لها افرادها في حملة اضطهاد هي الاشرس منذ عام 2003، إتهم بتنفيذها تنظيم القاعدة، بينما تنصلت من مسؤوليتها المنظمات المسلحة العراقية بجبهة الجهاد والتغيير في غياب موقف رسمي عراقي حاسم لمواجهة هذه الحملة.هروب ألف عائلة وإغتيال 14 مسيحيًا وقد وصل عدد العائلات المسيحية الهاربة من مدينة الموصل (375 كم شمال بغداد) خلال الايام الثلاثة الماضية إلى ألف عائلة، حيث غادرت 500 عائلة الجمعة ولحقت بها 432 عائلة السبت اثر اغتيال 14 من افرادها بينهم طبيب ومهندس وصيدلي وعمال بناء اضافة الى  تفجير عدد من منازل العائلات الهاربة . وبدأت هذه العائلات بالفرار من الموصل إلى البلدات المسيحية الواقعة على تخوم المحافظة بمحاذاة الحدود الإدارية مع محافظات أربيل ودهوك في اقليم كردستان مثل القوش وباطنيا وتلسقف وبرطلة إضافة إلى الحمدانية المعروفة بقرقوش بعد تسجيل حالات قتل استهدف المسيحيين في أنحاء مختلفة من المدينة .
 
وقال ممثل دائرة الهجرة والمهجرين في الموصل إياد إسماعيل إن دائرته وبالتنسيق مع الجهات الرسمية الأخرى تقوم حاليًا بتوزيع المساعدات على النازحين من قبل الهيئة الطبية الدولية. واشار الى أن وزارة الهجرة والمهجرين أوعزت بإنشاء مخيم للنازحين نظرًا لظروفهم المعيشية الصعبة. وقال في تصريحات صحافية "الوزارة أوعزت بإنشاء مخيم مكون من 100 خيمة في برطلة كحل أولي لاستقبال النازحين من الموصل ثم ستوزع تلك العوائل بعد ذلك على بيوت مؤجرة".   
 
واشارت رئيسة جمعية الأمل هناء إدور الى تواصل هروب العائلات وأعربت عن قلقها مما وصفته بالتعتيم الإعلامي على ما يجري موضحة بالقول "أخشى أن يكون هناك تعتيم إعلامي" مشيرة  الى أن الإعلام لا يزال خافتًا حول الجرائم التي تحدث يوميًا في الموصل منذ أيام . وتساءلت قائلة " أين هي عمليات فرض القانون وما هو العمل المطلوب إزاء هذه العمليات وكيف يمكن إحتواء هذه القضية ومجابهة هذه الأوضاع الجديدة" في اشارة الى العمليات العسكرية التي شنتها القوات العراقية قبل اشهر في الموصل للقضاء على مسلحي القاعدة


http://www.sotkurdistan.net/index.php?option=com_k2&view=item&id=20519:مسيحيو-العراق-يرفعون-دعوى-قضائية-ضد-اسامة-النجيفي--واهالي-الموصل-يطالبون-المالكي-باسترجاع-منازلهم&Itemid=186