أضواء على النداء التحريضي ضد البطريرك والكنيسة الكلدانية


المحرر موضوع: أضواء على النداء التحريضي ضد البطريرك والكنيسة الكلدانية  (زيارة 5022 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اضواء على النداء التحريضي ضد البطريرك والكنيسة الكلدانية
  بقلم حبيب تومي / اوسلو

 مقدمة الموضوع
هناك نداء مذيّل باسماء يطلب اصحابها بإدراج التسمية الكلدواشورية بديلا للتسمية الكلدانية التي طالب سيدنا البطريرك ادراجها في الدستور العرااقي وهي تحت عنوان :
نداء الى الآباء الروحانيين وأبناء الكنيسة الكلـــدانية .
 ويبدو ان الحملة منظمة بحيث لها لجنة اعلام وييشرف السيد سامي بلو على هذه اللجنة او ربما هو الناطق باسمها .
 الأمر الطبيعي ان يكون لكل فرد حرية في ان يطلب ما يشاء ، ولكن باعتبار المذكرة منشورة على المواقع يكون من حق القارئ مناقشة هذه المذكرة ، وتسليط الأضواء على الزوايا المظلمة في ثناياها .
 الموضوع الآخر في هذه المقدمة ان الوحدة يجب ان ننشدها جميعاً الكلدان والسريان والآشور . فأن كانت [ كلدواشورية ] ينغي على الكلدانيين والآشوريين الألتزام بها وليس الكلدانيين فحسب .
 اما ان كانت التسمية الكلدواشورية السريانية فينبغي على الأطراف الثلاثة الألتزام بها وليس الكلدان والسريان فحسب دون الآشوريين .
اذن هل النداء مخلص في دعوته هذا ما نتمناه .
                                  ما تعكسه الأسماء
من الأسماء التي نعرفها فيها الكثير من الأصدقاء الألاقشة ، وجلهم من المتعاطفين مع الحركة الديمقراطية الآشورية ، ويعملون في المنظمات التابعة لهذه الحركة ، وكما قلنا لا اعتراض على ذلك .
 لكن ... هل هذه الحملة موجهة من اجل احلال التسمية المركبة [ الكلدواشورية ] ؟
ام هي موجهة ضد البطريرك الكلداني وربما معه  المطارنة ايضاً ؟
سنناقش الموضوع بهدوء وبدون انفعال .
ان كانت هذه الحملة من اجل احلال التسمية المركبة [ الكلدواشورية ] وقد حزم هؤلاء الموقعين امرهم عندما يقولون : نحن المسيحيين الكلدواشوريين ... ان كان الأمر كذلك فكان ينبغي ان يوجه هذا النداء للكنيسة الكلدانية مع الكنيسة الآثورية بشقيها  والكنائس الأخرى ، اضافة الى الأحزاب الكلدانية والآشورية . لأن ليس من المعقول ان يلتزم بهذه التسمية الكلدانيون فحسب .
يحق لنا اذن ان نسأل لماذا النداء موجه للكنيسة الكلدانية فقط ؟
الأكليروس الآثوري والأحزاب الآشورية لا تعترف سوى بالتسمية الآشورية ، واحيل القارئ الكريم الى البيان الختامي للتجمع الآشوري في بغداد الذي ورد فيه ما نصّه :
يؤمن المؤتمر المؤتمر الآشوري العام بنظام تعددي فدرالي ، ويطالب المؤتمر بفدرالية اشورية في سهل نينوى وسائر مناطق تواجد شعبنا التاريخية مع بقية المكونات القومية والمذهبية كالتركمان والأيزيديون والعرب والشبك والأكراد . [ طبعاً لا يوجد وغيرهم ، وكما قلت في مقال سابق ، لوكان وغيرهم لحسبنا نحن الكلدانيين والسريان اننا ضمن هذه الـ ( وغيرهم ) ]
هل يمكننا ان نسأل اين الكلدان والسريان  ايها السادة ؟
الا يوجد حتى اشارة لأسم كنائسهم المسكينة ؟
 لكن :
 يبدو ان القوم قد رحلوا          وراهب الدير بالناقوس منشغل
يبدو ان هذا القوم قد اندرست اثاره ، ومعه اندثر اسمه في القاموس الآشوري المعاصر .
وقبل ان ننتقل الى نقطة اخرى لماذا لم يقدم هؤلاء الكلدواشوريين ندائهم هذا الى المؤتمر الآشوري والأكليروس الآشوري حينما لم يعترف يهذه التسمية الهجينة .
                 التسميةوالحركة الديمقراطية الآشورية [ زوعا ]
السادة الأجلاء الذين وقعوا هذا النداء عندما طالبوا البطريرك الكلداني بأدراج التسمية [ الكلدواشورية ] هل يعقل انهم لا يعلمون ان هذه التسمية قد اوجدتها الحركة الديمقراطية الآشورية ؟
اليس حرياً بهذه الحركة من باب المصداقية والشفافية في التعامل ، ان تلتزم هي بهذه التسمية قبل غيرها ؟ ولكي تكون القدوة الحسنة لغيرها ؟
 لماذا تطالب (((((( الكلــــــــدان والسريان )))))) وهي نفسها تبقى الحركة الديمقراطية الآشورية وتسعى الى تعزيز التسمية الآشورية وتطلق فضائية وتسميها الفضائية الآشورية ، الم يكن حرياً بهذه الحركة ان تطلق على قناتها تسمية الفضائية الكلوالشورية لكي تكون اداة فعالة لهذا الأتحاد بين الكلدانيين والآشوريين ؟ اما انهم يطبقون علينا المثل الكردي [ حقيما بنا حقيتة سهلة ] .
                             عودة الى محتوى النداء
لقد ورد في النداء :
.. وهكذا وجد الغرباء وبعض المنتفعين فرصهم المواتية لخرق صفوفنا وبث سمومهم بيننا بواسطة اناس مأجورين مستغلين بها مشكلة التسمية ..
سؤال : من هم الغرباء ؟
 من هم المنتفعين ؟ من هم المأجورين من شعبنا .....؟  انه خطاب حزبي محض وفيه رطانة للدعايات والشعارات الحزبية الفارغة ليس الا .
 وجاء في النداء ايضاً .. الرسالة المنسوبة الى غبطة البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي وادعى مروجوها بأنها بختم البطريرك وتوقيعه .
اقول لكاتبي هذا الكلام : من الذي يتجرأ ان يزور هذا التوقيع ويزور هذا الختم .
 ما هذه الفرضية البعيدة عن التعامل بصدق وصراحة ؟
 وما هو المانع في ان يوقع البطريرك وثيقة تحتوي مطاليب شعبه ؟ ان لم يتحمل هو المسؤولية ، فمن هو اجدر منه لتحملها ؟  وهل نلوم سيادة البطريرك لأنه يدافع عن شعبه ؟  انه منطق غير سليم ولا يستند على الواقع .
 ان رؤساء الأقليات الدينية والعرقية من اليزيدية والصابئة المندائيون والآشوريون والسريان والتركمان والكرد الفيليين والشبك ، هؤلاء جميعاً يحاولون تثبيت حقوقهم وفي مقدمتها اسمائهم ، حيث لا يقبلون بان يدرجون مع فقرة ( وغيرهم ) ، ان كان لهؤلاء الحق في الدفاع عن شعبهم ، فماذا يحرم البطريرك  من هذا الحق ؟
                       مواقف المؤسسة البطريركية
 في توجيات حزبية [ ثقيلة الدم ] تروج وتدعو الى ابعاد الكنيسة والأكليروس عن السياسة ، ان هذا المنطق يظهر مدى قصر النظر لهذه الأحزاب وقياداتها .
 اقول : ان الكنائس ليست دكاكين للسياسة وان الأكليوس ليسوا رؤساء او كوادر حزبية ، لكن الكنيسة عندما ترى شعبها يتعرض الى سلب حقوقه او الى الأضطهاد فلابد للكنيسة ان تلعب دورها في الدفاع عن مصالح شعبها . نقرأ :
في مطاوي القرن السابع نقرأ عن وفادة الجاثليق مار ايشو عياب الجدالي وبصحبة عدة اساقفة وتمكن من عقد الصلح بين الفرس والروم ، وعندما ظهرت الدعوة الأسلامية ارسل الى نبي المسلمين الهدايا التكريمية .
 ومن اجل الأختصار نقفز الى التاريخ المعاصر ، وسوف نجد البطريرك عمانوئيل تومكا يناصر الحكم الوطني ضد الأنكليز ، ويتحرك بسرعة سنة 1933 لكي ينهي المجزرة التي كادت على وشك ان تقع في القوش بحق اهاليها وبحق من لجأ اليها من اخوتنا الآثوريين .وسوف نجد ايضاً البطريرك بولس شيخو يتصل ويتحرك لكي يمنع تدريس القرآن الكريم للطلبة المسيحيين ، وسوف نصل الى غبطة البطريرك عمانوئيل دلي ، الذي اتصل بالمراجع الأسلامية لايقاف حملات التفجير ضد الكنائس والحملات الموجهة ضد ابناء شعبنا وهم يزاولون اعمالهم وحياتهم الأعتيادية . ان تصريحات البطريرك وتحركاته في الساحة العراقية والخارجية تنم عن الشعور بالمسؤولية وهو يصرح دائما ، باننا نسعى الى حكم ودستور علماني يتمتع كل التنوع العراقي بحريته . ان تحركات واتصالات هذا الرجل الوقور مشهود لها على الساحة العراقية ، فما هذا اللغط الذي يثار ضده وهو يقوم بواجبه على احسن وجه .
                         مقال وتهديد مبطن
على اثر نشر رسالة البطريرك للسادة المسؤولين العراقيين نشر السيد سامي بلو مقالا ، وتحت عنوان استفزازي يقول :
الأنفصاليون الكلدان ..البطريرك .. ومخاض الزمن القادم ، الجدير بالذكر ان للأستاذ سامي بلو ميول اشورية متعصبة وكان سابقاً رئيس جمعية اشور بانيبال الثقافية في بغداد [ سأتناول بعض ما جاء في مقاله بعد لأي ] ، ان الأستاذ الكاتب يختتم مقاله بقوله :
ندعو البطريرك الى اعادة النظر في تقييم النتائج وعدم الأستهان [ الأستهانة ] بثقل الأغلبية من ابناء الكنيسة الكلدانية ..
ان المتتبع للحوادث يقول ان السيد سامي بلو بالتعاون مع الحركة الديمقراطية الآشورية والمتعاطفين معها يشنون بشكل مدروس هذه الحملة الظالمة ضد الرمز الكنسي الديني للشعب الكلداني في هذه البلاد .
                                       عودة الى النداء   
يقول النداء وهو يستمد مضمون من مقال الأستاذ سامي بلو ومن رطانة الحركة الآشورية [ الزوعا ] فيقول :
.. ان غبطة البطريرك يجب ان يمثل ارائكم انتم والجموع هي وحدة هذه الأمة ، لا ان يكون رأي قلة قليلة ( متعنتة ) مفرقة او تلك التي تلهث وراء منافعها الشخصية وخدمة ( الغرباء ) ، صوت البطريرك يجب ان يكون صوتكم انتم وصوت الأمة .... ويستطرد النداء فيقول :
... يكون غبطة البطريرك قد تغاضى عن كل هذا وهو بذلك يصبح في مجال الحملة لتمزيق اوصال امتنا من خلال رسائله هذه ... ويستطرد ايضاً :
.. وأملنا ان لا يؤدي الأمر الى الأنقسامات في كنيستنا الكلدانية ، والذي لا نتمناه ان يحدث ابداً قبل ان تكون رئاسة كنيستنا الموقرة قد اصلحت الخطأ الذي سيكلف كنيستنا وبالتالي امتنا انقساماً آخر نحن في غنى عنه .
 وعليه فإن الموقعين ينصحون البطريرك بالتراجع عن عن رسائله فيقول النداء :
نهيب بالسيد البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي بتجاوز رسائله المزعومة المرسلة الى المسؤولين ...
 هل يمكننا القول مرة اخرى انه تهديد مبطن هدفه تقسيم هذه الكنيسة العريقة بتآزر القوى القومية المناصرة للتيار الآشوري ؟
 القارئ هو الذي يحكم على هذه التأويل .
                              هويتنا وشخصيتنا واسمنا الكلداني
 اسمنا لم يخترعه البطريرك عمانوئيل دلي ، انه الأسم التاريخي الذي ورثناه عبر الأجيال المتعاقبة وغبطة الطريرك يريد تعزيز ما ورثه من الآباء .
ثم الا يحق لنا ان يكون لنا شخصيتنا وهويتنا واسمنا ؟
لماذا يكون للأخ اليزيدي اسم وللمندائي وللكردي وللعربي وللآشوري وللسرياني وللأرمني  وللتركماني وللشبكي ، يكون لهؤلاء جميعاً اسمهم وهويتهم وشخصيتهم ؟
ونحن يجب ان يكون لنا اسم مهجن[ كلدوأشوري او كلدواشوري سرياني ] ( وكما يقال :  نا شيش ونا كباب )
الم نضحي بكل ما نملك من اجل هذا الوطن ؟ الم نقدم قوافل من الشهداء في سبيل هذا الوطن ؟ كيف نصدق كلام السيد سامي بلو في مقاله الذي اشرت اليه قبل قليل عندما يقول هذا الكلام الغريب العجيب ، يقول السيد سامي بلو  :
لماذا لا نراجع انفسنا نحن الكلدان ونسأل ما الذي قدمناه لامتنا ؟
ويستطرد في الكلام الغريب فيقول وأين كنا عندما كان غيرنا من الأبناء البررة لهذه الأمة يضحون بالغالي والنفيس في سبيلها .
 اقول للسيد سامي بلو هذه مغالطة كبيرة كان يجب ان لاتلجأ اليها :
 يا اخي العزيز سامي بلو :
نحن لسنا جبناء لقد رفعنا السلاح واستعملناه ، وخضنا المعارك وكان فيها الدبابات والطائرات ونحن نستعمل البنادق ، لقد كافحنا ورفعنا السلاح وخضنا المعارك ضد القوات الحكومية وقدمنا الشهداء وأهينت وشردت عوائلنا ، ومن عائلتي شخصياً كان فيها اربعة شهداء ضحايا الحكومات الفاشية المتعاقبة ، واستطيع ان اسرد لك المعارك التي خضناها في الهجوم والدفاع مع المرحومين توما توماس وهرمز ملك جكو ومامي طليا وحسو ميرخان .
ولكن لدي سؤال لك . ارجو ان تجيب بصراحة امام الملاء .
 ما هي المعارك التي خاضتها الحركة الديمقراطية الآشورية الزوعا ، هل كان لها معارك دفاعية ام هجومية ؟ ما عدد الشهداء في هذه المعارك .
لقد زرت مقر هذه الحركة في اواخر التسعينات في دهوك وعنكاوة وكانوا مستقرين في مقراتهم ويحرسون هذه المقرات ، وكانوا بحماية الأكراد ، ولا اعتقد انهم استعملوا هذه الأسلحة التي كانت لديهم للمعارك ، انهم كانوا اشبه ما يكون بمراكز شرطة ليس الا .
 ان من يرفع السلاح يا اخ سامي يجب ان يستعمله هذا ما قمنا به نحن الكلدان ، بالأشتراك مع اخواننا الآشوريين الذين لم يكونوا منتمين لحركة زوعا .
نحن لنا هويتنا وشخصيتنا ولسنا تابعين لاية جهة ، وان الوحدة تتم بالتفاهم بين مكونات هذه الوحدة التي تتكون من الآشوريين والسريان والكلدانيين .
 هذا هو الطريق الوحدة ، وهي  المصداقية والشفافية والتفاهم واحترام كل مكونات هذه الشعب دون ان يكون للآشوريين اي امتيازات لانهم يملكون السلطة والمال في هذه الأيام ، نحن لنا شخصيتنا وكرامتنا وهويتنا ينبغي احترامها قبل التوصل الى اثفاق .
 طريق الوحدة هو الحوار والتفاهم وليس التحريض لخلق المشاكل امام رموزنا الدينية والدنيوية .
تحياتي
 حبيب تومي / اوسلو في  13 / 8 / 2005
             [/color]




sawikka

  • زائر
الاخ حبيب تومي المحترم
اعتقد انك بمقالك هذا اعطيت السيد سامي بلو وزنا اكبر بكثير من وزنه  الحقيقي. من هو السيد بلو لكي تفرد له مقالا كهذا؟ ارجو ان لاتضيع وقتك الثمين في الرد على مثل هؤلاء الاشخاص لان غبطة البطريرك دلي والكنيسه والشعب الكلداني اكبر من ان تطالهم مقالات او محاولات يائسه من السيد بلو او غيره، وانهم يحاولون دخول الاضواء من خلال تعرضهم لشخصيات عظيمه تحضى باحترام الشخصيات السياسيه المحليه والعالميه كغبطة البطريرك عمانوئيل دلي ويعرفون حجمهم الهزيل على الساحه السياسيه.


غير متصل michaelgewargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 212
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد حبيب تومي المحترم.
لقد ذكرت في مقالك بان الكنيسة الاثورية بشقيها،اي تقصد كنيسة المشرق الاشورية،اما الشق الاخر فهي الكنيسة الشرقية القديمة التي تضم المؤمنين من الاشوريين وغير اشورييين،في الهند على سبيل المثال يوجد مؤمنين تابعين للكنيسة الشرقية القديمة،ومن المعلوم بان السلطة الدينية مفصولة عن السلطة الدنيوية في هذه الكنيسة.
رحمة الله على البطريرك مار عمانوئيل تومكا الذي ساعد مع اخوته الوطنيين من الاشوريين في انقاذ ما تبقى من شعبنا في مذبحة سميل 1933.
فيما يخص التسمية ....الله يساعدنا من هذه المعمعة.
تقبل تحياتي
ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.


غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ العزيز Sawikka  المحترم
 شكراً على التحية
تحياتي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأخ العزيز ميخائيل كوركيس المحترم
يكتب الأب الدكتور المرحوم يوسف حبي عن تقسيم كنيسة المشرق فيقول :
تتميز المذاهب المسيحية المشرقية بتسميات اصبحت لاصقة في وقتنا الحاضر .
اتخذ الشطر الكاثوليكي من كنيسة المشرق اسم كلدان بينما فضل الشطر النسطوري اسم اثوريين ....ويضيف وهكذا انشطرت كنيسة المشرق الواحدة الى اربع مجموعات في بلاد ما بين النهرين :
كلــــــــدان واثوريين ، سريان ارثوذكس وسريان كاثوليك ، ولابد لنا من اضافة كنيسة الهند او مسيحيي مار توما فهم وكنيسة المشرق كنيسة واحدة خلال فترة طويلة من الزمن ، انقسموا هم ايضاً الى الأقسام الأربعة فقيل : ملباريون . وانقسم مؤخراً الآثوريون الى فئتين وسرى ذلك على اثوريي الملبار فداخلتهم انقسامات عديدة ...( كنيسة المشرق ص45 ).
تحياتي



غير متصل Jamil Rafael

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 244
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


تحيـة  للأخ  حبيـب  تومـي  مـن  جميـل  روفائيــل

    بدايـة  أؤكـد  ،  بإعـتـبـاري  أحـد  الموقـعـين  على  النـداء  ولـي  إطلاع  كـامل  لكـل  خطـواتـه  وأهـدافـه  ،    أن   النـداء   هـو دعـوة  عـامـة  شاملة  لصـيانة  وحـدة  شـعـبنا  التاريخية  والراهنـة  والمسـتقـبلـية  . . والنـداء ليس  تحريضيا  إطلاقـا  ضـد  غـبطـة  البطريرك  والكنيسـة  الكلدانيـة  بدليل  التأييد  الكبير  من  كل  أطراف  شـعـبـنا  الوفية  لصيانتـه  موحدا  قويا  ،  وبـمن  فيهم  رجـال  الدين  الأجـلاء   المدركون  لأهـميـة  الإبقـاء على  وحدة  شـعـبنا  .  .    إذ  أن  النـداء  موضوعـي  جدا   بـما  يـتـناسـب  مع  المرحلـة  الصـعـبة  التـي  يـمر  بـها  شـعـبـنا  ،  في  كل  مـا ورد  فيـه  ،  وغـايتـه هـي   الحرص  على  وحـدة  شـعـبـنا  وتفـويت  الفرصـة  على  الـذين  يريـدون  تمزيـق  وحـدتـه  وتفـريق  شـملـه  ،      الذين  يحاولون  تـشـتـيتـه   لمصالح   معـيـنة   ليسـت في صـالح أحـد مـن أفـراد  شـعـبـنا .       

    يقـول  الأستاذ  حبيب  "  . . التسمية  الكلدانية  التي طالب  بها  سيدنا  البطريـرك  . . "  ونحـن نؤكـد   أنه  توجد  وثائق  الى  الجهات  الحكومية  وهي  منشورة  في  المواقع  والصحف  ووسائل  الإعـلام   بتوقيع  غبطة  سـيدنا  البطريرك  دلـي  يدعـم  فيها  التسمية  الموحدة  لكـل  أطراف  شـعـبـنا   ،  وبالـذات  الكلدوآشـورية  .   

         نعـم   ـ  أخـي  حبيـب  ـ  الحمـلة  منظمـة  وواسـعـة  وسـتستـمر  حتى إنقـاذ  وحـدة شـعـبـنا  وصـيانة  هـذا  ألأرث  العـظيم  الـذي   وصلنـا مـن  آبائـنا  وأجـدادنـا  كاملا  ،  إنـه  أمـانـة  وعلـيـنا أن  نحـافظ  عـليه  إن  كنّـا  حقـا  أوفيـاء  لمجـد  آبائـنا  وأجـدادنـا  ومآثـرهم  . .    وعـلينا  منع  ـ  بكل  الوسـائل  المشـروعـة  ـ  أي   محاولات  لتمـزيق  شـعـبـنا  الموحـد  وتـدميـره  . .  ولهـذا  عـليـنا ترسـيخ  و  تثـبيـت  الإسـم  الموحـد  ،   وكل حـق  يتعـلق  بوحـدة  شـعـبـنا  بمختلف  طوائـفه  الديـنيـة   وخصـوصـا  طائفـتـنا  الكلدانيـة  التي يحرص  على  وحدتـها  موقعـو  النـداء     . .  وستظهر  الحقيقـة  واضحـة  ومـن هو  المخلص  والوفي   لشـعـبـنا  وطائفـتـنـا  الكلدانيـة  التي  هي  جزء  مـن هـذا  الشـعب .

          نـؤكـد  أن  الأخ  ســامي  بلـو  هـو  أحـد  الموقعـين  على  النـداء   وهـو  حريص  عـلى  وحـدة  شـعـبـنا  مثـل  كل  الموقـعـين  الأفاضل  الأوفيـاء  لشـعـبـنا  ،  وتـم  إخـتـياره  مـن  قبـل  لجنـة  الـنداء  ليـتولـى  المتـابعـة  والإعـلام  ولمعـظم  الموقـعـيـن  الآخرين  الـذين  لـديهم  وقت  للمسـاعـدة  في  خدمة  وحـدة  شـعـبنـا  لـهم  مهـمات  فـي  مجـالات  برنـامج  الـنداء  وتأكيـد  أهـميـته الحاليـة  والمقـبـلة  .

      جاء في  موضـوع  الأستـاذ  حـبيب  "  .    .  ينـبـغـي  على  الكلـدانيــين  والآشوريـين الإلـتـزام  بــــها  (  الوحـدة  )  وليس  الكلدانيون  فحسـب  "  نعـم  النـداء  مخلص  فـي  دعـوتـه  وهـو  يدعـو  الجميع  لصيانة  وحـدتهم  ،  وهو  أيضا  سيشـير  ـ  في  الوقـت  المناسـب  ـ   الـى  الحقائق  في  المواقف  مع  الوحـدة  أو  ضدها  من  أي  جهة  سياسية أو   طائفية  صدرت  آشـورية  أو  كلدانية  أو  سريانيـة  أو  غـيـرهم  .

    بالنسـبة  لما  جاء في  فقـرة  موضوع  الأسـتاذ  حبيب (  ما تعـكسـه  الأسـماء  )  نعتــقـد  أنـه  لـم يقـرأ  جيـدا  الأسـماء    ،  وبينـهم  مـن  أهـل  ألقوش  العـزيزة  بلـدته  الكريـمة   ويمكن  أن  يعـرف  إتجاهاتهم  ومواقـفهم    ،  فسـيجد إنـهم  متـنوعـون ويؤلـفون  كل  الداعـمين لوحـدة  شـعـبـنا  ،  وعلى  سـبيل  المثال لا الحصـر  ،  فيهم  الغالبية  من  المستقـلين  الذين  ليس  لهم  إتـجاه  سـياسي  معيـن  بإسـتثنـاء  الإخلاص  لشـعـبنا  ووحـدته  ،  وفيهم  من  الشيوعـيين  والمنبر الديموقـراطي  الكلداني  والأحزاب  الكلدانية  والسريانية  والآشورية المختلفـة  والمتـنوعـة   . .  وبالتأكيد  بينهم  من  شـاء  أن  يوقـع  النـداء  مـن  زوعـا  ،  فالنـداء  ليس  محصورا  بجهة  أو  شـخص  وهو  مفـتوح  لكل  أبـناء  شـعـبنا  بـمن  فيـهم  الأسـتاذ  حبـيب  تـومـي  ،  إذ  لا يمكن  منـع  أي  شخص  من  شـعـبـنا مـن  تأييـده  وتوقيـعـه   إذا  إقـتـنـع  بأنـه نـداء  مفـيد    .

         وللعـلم  أن حــملة (   نـداء الوحـدة  )  تــؤيـد  إسـتمرار   التســمية  الرســمية  الحــالية  (  الكلدوآشـورية  )  ولكن  الحملة  في  الوقـت  نفسـه  لا  تعـارض  أي  تسـمية  وحدويـة  أخرى  بديلـة  تـوافق  عليها  غـالبية  أبنـاء  شـعـبـنا  .  .  ونـؤكد  أن  الحـملة   موجـهة  للجميـع ومـا  ورد  بخصوص  كنيسـتنا  الكلدانيـة  هو  لأنـها  تمثـل  غـالبيـة  مسـيحيـي  العـراق  ولأنـها  الأم  لمعـظم  الموقـعـين  عـلى  النـداء  . . والحملـة  إطلاقـا  ليسـت  موجهـة  حاليـا  ضد  أي  شخص  عـادي  أو  ديـني  ،  ولكنـها  في  النـهايـة  وعـندما  يـأتي  وقـت  الحسـاب  والفـرز    فـمن  حـق  الحملـة  أن  تـوضـح   من  كان  معـها  ومـع  وحـدة  شـعـبـنا  ومـن  عـارضـها  وأراد  تـمزيق  شـعـبـنا . .  من دون  مـؤاربـة  أو  إنحيـاز  أو  إهمـال  لأحـد  .   .

      صحيح  أسـتاذ  حبـيب  ،  توجد  أحزاب  آشـورية و   كلدانية  تؤكـد  على  الإسـم  الذي  يناسـبها  والنـداء   لـم  يشـر  بالإسـم   إطلاقـا  بالمدح  أو الذم  لأي  جهـة  ،  لا آشورية  ولا  كلدانية  ولا غـيرها   . .  لأنـها  مفـتوحـة  للجميـع   وبهـذا  لايـجوز  أن  تـتخـذ  موقـفـا  مسـبـقـا  مـن  أحـد  شـخصا  أو  جهـة   ،  لكنهـا  عـندما  يأتـي الحسـاب  فسيذكر  كل  شـئ  بوضـوح  وجـلاء  وبـبيانـات  مكتـوبة  وموزعـة  ومنشـورة  بالنسبة  لكل  الأطراف  السياسية  والدينية  والشخصـية ومـن  كل  الجهـات  والإتـجاهـات  . .  .

       وأؤكـد  لأخـي  الأسـتاذ  حبـيب  ،  أن   القـوم  لـم  يرحـلوا  ولـن  يرحـلوا  ،  لا ماضـيا  ولا  حاضـرا  ولا  مسـتـقـبلا  ،    وهـم  بـدأوا  الـدق  بالنـاقوس  وسـيـستمر  الـدق  حتـى  يسـمع  الجميـع  نـداء  النـاقـوس  الأزلـي  ،  ويـدركـوا  الحقـيقـة  والصـواب  بأنـنا  شـعـب  واحـد  بالحقيـقة  والفـعـل  والعـمل   وليس  بوسـائل  الكلام  التـي  يحـاول  البـعـض  مـن  كل  الأطراف  والمسـميـات   التـشـبـث  بـهـا  عـبــثــا  .

عجيب أخـي  حبيب  ،  يقـول  :   " لماذا  لم  يقـدم  . . نداءهم هذا  الـى   المؤتـمر  الآشـوري  والأكليروس  الآشـوري  . .   "   المؤتمر  الآشوري  جهة  حزبية  سـياسية  ،  ولم يقـدم  له ،      لأن  النـداء  لـم  يقـدم  لأي  جهـة  حزبيـة  أو  سـياسية  إطلاقـا  ولا عـلاقة  لـه  بأي  جهـة   سياسية  ولا  يدافع  النـداء  عـن  أحـد  ولا   يعـارض  أحـدا   ،  وهـو  موجـه  فـقـط  لصـيانـة  وحـدة  شـعـبنا  وبقـائـه  شـامخـا  لا غــيـر    ،  أما من  الناحية  الدينيـة  فهـو  موجـه  لكل  الآبـاء  الروحـانيـين  ومـن  كل  الطوائف  ،  فنـرجوك  أخـي  حبيب  قـراءة  البيـان  كاملا  مـن  دون  إنـتـقـائـية  ،   قراءة  النـداء  و إطاره  العـام  الـذي  هـدفـه  السـامي    خاص  بالحفـاظ  عـلى  وحـدة  شـعـبـنـا  .

         التسمية  الكلدوآشـورية  لم  توجـدها  واقـعـيـا   زوعـا  ،  ونـرجـو  الأستاذ  حبيب   العـودة  الـى  المؤتـمر  الذي  تبـنى  هـذه  التسمية  ليـتأكد  مـن تـنوع  الذين  حضروه  وألـتزمـوا  التسمية  وكان  في  مقـدمـتهم  الآباء الأجـلاء  الأفـاضـل  مـن  الكنيسـة  الكلدانية  والأسـماء  كلها  مثـبـتة  وموثـقـة  ومسـجلة   ولا يسـتطيع  أحـد  إنـكارهـا  أو  التـلاعـب  بـها  .

         الغـربـاء  ،  الـذين  ذكرهـم  النـداء  ،   ليس معـقولا  أنـهم  ليسـوا  معـلومين ونوضح فقـط  أنهـم  الذين ليسـوا  مـن صـفوف  شـعـبـنا  ويـتدخلون  مـن  دون  حـق  في  التلاعـب  بقـضايا  شـعـبـنا  المصـيرية  . .

        الكنيسـة  ،  نعـم  ، ينبـغـي  أن  تبتـعـد  عـن  الأمـور  السياسـية  وهـذا  لا يقـولـه  فقـط  النـداء  ،  وإنـما  يـؤكـده  دائـما  غـبطة  رئيسـنا  الروحي  الديـني  البطريرك  دلــي    .  .  أمـا  قضـية  مارإيشـو  عـياب   وغـيره  ،  فـهم  دافـعـوا   عـن  الأمـور  الـديـنية  وعـلاقـاتهم  كانت  ديـنـية  دائـما  ،  وهـذا  لا  أعـتراض  عليه  سـابقـا  ولا حـاليـا  ولا مسـقـبـلا   ،  ومـن  الحـق  الكامـل لرجـال  الديـن  بأن يـمارسوا   إختصاصاتهـم  في  الواجبـات  الدينـية  والدفـاع  عـن  معـتـقـداتـهم  مـن أي إعـتداء  أو  تشـويه   . .

       ونرجـو  الأستـاذ  حبـيب  أن  يفـرّق  بيـن  الأمور  والواجبات  والصلاحيات    الديـنية  وغـير  الديـنيـة  .  . فنحـن  غـالبية  الموقـعـين  عـلى  النـداء  شـعـب  غـبطة  البطريرك  دلـي  ديـنـيا  ،  ومـن  حقـنا  أن  نتـحـدث  إليـه  ونحـن  واثـقـون  أنـه  لـن  يرفض  الإســـتماع  إليـنا  .  .   نعـم  إسـمنا  الديـني  هـو  (  حاليا )  نحـن  الكلدان المسـيحيون  الكاثوليك ،  وهـو يعـني   أتباع  المذهب  المسـيحي  الكلـداني  ،  وإختصارا  يقـال  لنـا  كلدان  ،   وهـذا  يعـني  نحن  نسـمى  كلدان  ديـنيـا  فقـط  .   .   و مـن هـذا  المنطـلق  نـرفض  محـاولة  البعـض  توسـيع  الشـؤون  الديـنية  التـي  نـحن  جميعـا  موحـدون  بـها  أقـوى  تـوحيـد  وخلـطها   فـي   أمـور  قـوميـة  وغـيرها  قـد  تـلحق  ضـررا  بوحـدتـنا  الديـنيـة  التـي  نريـدها  في  أبـهـى  وحـدة  نقـيـة  دائـما  وأبـدا   .

         وأخـيرا  ،  إذا  كان  الأسـتاذ  حبيب  يريـد  ـ  كمـا  فهـمت  مـن  سـياق  الموضـوع  ـ  بيـان  حـق  كل  قـارئ في  مناقشـة  هـذه  الفـكرة  وتسـليط  الأضـواء  عـليـها  ،  فأنـني  كنت  أتـمـنى  أن  يخـلو  موضوعـه  مـن  كلـمات  مثـل  (  التحريضـي  ،  الـزوايا  المظلـمة  ،  اللـغـط  ،  نـا شـيش  نـا  كبـاب  ،  لهـذه  المغـالـطة  الكبـيـرة    ) 

ومـع  أسـمى  تحيـاتـي  وأحتـرامي

جـمـيــل  روفـائـيـــل




غير متصل Emad Yalda

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 118
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاخ حبيب تومي المحترم
تحية وتقدير

من خلال اطلاعي على ردك استنتجت بانك في موقف لايحسد عليه.إإ  وان سلاحك هذه المرة هو سلاح الفقراء((الشكاة)) لان ما جاء في ردك هو الشكوى وليس كما تفضلتم تسليط الاضواء..والاكثر من هذا هو محاولتك التقليل من اهمية هذا النداء والصاقه بشخص واحد هو الاخ سامي بلو المحترم واتهامه بانه يروج لزوعا..متناسي بذلك كل الشخصيات البارزة التي وقعت على هذا النداء، والتي عددها يزداد يوما بعد يوم..سؤالي هو هل برايك جميع الموقعين مخدوعين؟ هل ينطبق عليهم عقاب ((المتاشورين))؟ هل تعتقد "وهذا ما يتبين من خلال قراءة ردك" بان جميع الموقعين من مؤيدي زوعا؟ ان كان كذلك الايستحق التقدير لامتلاكه هذه القاعدة من الجماهير"العدد ليس مهما بقدر اهمية الاشخاص" وان لم يكن كذلك، اليس اجحافا بالزوعا عندما نقول هذه التسمية هي من اجل المكاسب الفردية؟ وقد سمعنا هذا الاتهام في كثير من المناسبات...

عزيزي اخ حبيب..تاكد بان من يعيش في الوطن ليس كمن يعيش خارجه، فالواقع المرير يعلم الانسان اشياء مهمة واهم ما تعلمناه هو الوحدة وباي ثمن كان..العدو لايفرق بيننا(الا من يريد تمزيقنا).لماذا اذا نحن نهدم بيتنا بايدينا..الحجج كثيرة لمن يريد زرع الفتن. والتخريب اسهل بكثير من البناء. هذه هي الطبيعة لهذا نرى الادغال او الاعشاب الضارة تنمو بسرعة، في حين زراعة شجرة مثمرة يتطلب وقتا وجهدا ورعاية..هكذا هو الحال بالنسبة لنا. اذا اردنا ان ناتي بثمار جيدة، فعلينا ان نتحد. ونبين للجميع باننا ابناء اشور ونبوخذنصر واهل بابل ونينوى واصحاب اعرق حضارة ولنا حقوقنا لكوننا اصحاب الارض الاصليين..اذا كانت تسميتنا هي المشكلة، فلنتعبرها مرحلية ونقبل بحل وسط ووقتي ونتخذ موقفا موحدا وتسمية توافقية لنحصل على حقوقنا في الستور الجديد. بعد ذلك نناقش مشكلتنا الداخلية "التسمية"...لان اذا عاندنا واصبحنا 3 قوميات، حينئذ سنتهي في خانة(وغيرها) وهذا مالانرضى به..لكوننا كما قلت اصحاب الارض الاصليين...كثيرا ما نسمع فيما بيننا عن كون الكلدانية هي القومية الثالثة. ولكن هل سمعنا هذا الشيء من اية جهة رسمية؟ هل اعترف احد بذلك؟ لا و1000 لا، والدليل اعتبار رئيس الوزراء التركمان هم القومية الثالثة. والرابعة هم الفرس، حسب مطالب قسم من الشيعة..فاين اذا هي القومية التي تشكل 80% من المسيحيين؟ الم نفهم المشهد بعد؟

اخ حبيب، كنت اتمنى لو كنت قد زرت  مدينة عنكاوا لكنت قد ادركت من هم الغرباء والمنتفعين الذين وردوا في النداء وتتسائل حضرتك من هم...بمجرد دخولك الى قلب المدينة سترى بام عينك ان المواطن العادي ما زال يرش حديقته البسيطة في المساء ويهز راسه مشمئزا من الاوضاع. في حين من يتستر وراء المطالبة بالحقوق القومية الكلدانية وهو عضو بارز في حزب اخر واتباعه القلة يمرحون ويسرحون في سيارات اخر موديل ويرمون بقواطي البيرة الفارغة ليشوهوا جمال بستان المواطنالعادي والمغلوب على امره..

اخيرا لايسعني الا ان ابارك هذه الخطوة الجريئة واضم صوتي الى اصوات هذا النداء المقدم الى ابائنا الروحانيين وابناء الكنيسة الكلدانية..واطلب من الله ان يلم شملنا تحت غطاء قومي واحد ونتخلص من عقدتنا ونظرتنا الضيقة والاابالبة لقضيتنا المصيرية..وعاشت وحدتنا وتحت اي اسم يلمنا ولا و1000 لا للتقسيم ..

تحياتي للجميع

عماد.



غير متصل michaelgewargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 212
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز حبيب تومي المحترم.
ان حديثك عن الانقسمات التي حصلت في كنيسة المشرق هو عين الصواب.
انما كان القصد منه بان الكنيسة الشرقية القديمة قد فصلت السلطة الدينية عن السلطة الدنيوية منذ عام 1963مع فائق تحياتي.

ميشيل كيوركيس زكريا.


غير متصل Yousip Enwiya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 115
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
HABIB TOMI,,I'M ASSYRIAN AND VERY PROUD OF IT,,ME AND ALL MY FAMILY AND ALL MY FRIENDS ARE WITH OUR UNITY WITH ALL OUR NAMES.ANYONE WHO IS WORKING TO DIVIDE OUR NATION IS WORKING FOR THE KURDS WHO WANTS TO DESTROY OUR NATION AND OUR HISTORY,,THIS'S OUR LAST CHANCE TO UNITE UNDER ANY NAME TO GET OUR LAND AND ALL OUR RIGHTS AS FIRST CLASS CITIZEN NO LESS NO MORE.

YES TO OUR UNITY
PS,,HABIB,,DON'T HELP THE KURDS BY HAVING US AS THREE NATIONS.


غير متصل Nebuchadnezzar

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 75
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Yousip enwiya

Helow from Alqoush the heart of Chaldeans

Mate get over it you are an assyrian good on you, I’m Chaldean. There is no nation with three names, stop being fake and open your mind a bit. No matter what you write its all the same YOU KEEP ON REPEATING AND REPEATING plus what you write its not logic, its like you’re sitting in a café (Chekhana) and talking as you wish and want things to happen your way.

You are a hypocrite from one side you say that you’re an assyrian, Chaldean and Syriac (which is unbelievable for a nation to have three names) and from another side you claim to be an assyrian!!
Mate what are you? Black or White, you can’t say you’re both. So stick to one name.
Unless its another trap you are using claiming for unity and then want to see us Chaldeans fall, because it wont work. assyrians tried to do it before, during the election time using the name Chaldo-ashur then we realized that it was a trap for us Chaldeans. Mate your old tricks will NEVER WORK. So be real.

Did you know that there are assyrians who believe just in their name writing in ankawa.com, I never see you writing/replying back at them saying that your nation consists of three names??
HOW COME YOU NEVER TELL THEM ABOUT CHALDEANS AND SYRIAC???????????
But when a Chaldean is writing about Chaldean Nation, you’re ready to attack, what do you really think that readers can’t tell what kind of person you are. One word I can describe you which is a HYPOCRIT, because you say one think and you do the opposite to it.


Chaldean from Alqoush AKA Chaldean of Babylon



غير متصل kamel salman

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 115
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ماساة شعبنا ان الذين كانوا يدعون النضال من خلال الاممية اصبحوا بين ليلة وضحاها من دعاة القومية؟
ولكن اي قومية ؟؟؟ الاسم فقط فهم ضد اللغة  * لان اللغة هي للتفاهم  فقط فكفاية ان نعرف العربية او الكردية والباقي هي من الكماليات وارث البرجوازية
وضد المقومات القومية الاخرى وخصوصا الارض اي الوجود لانهم يتكلمون من صوامعهم في الخارج
والادهى ان يتكلموا باسم البطرك اوغيره بعد تبديل الفكر من الالحاد الى الايمان القوي جدا جدا

ماساة[/size]


غير متصل RAMEZ PATROS

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 51
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

سلامي الى الأخ حبيب تومي ,,

أنا لا أريد الدخول في مهاترات مع الكلدان المتأشورين , و لكني أود أن أقول بأن كل من سامي بلو و جميل روفائيل حاقدين حقدآ دفينآ على كل شيء يتعلق بالكلدان فلا يحق لهما التكلم بأسم وحدة الشعب بعد أن أفرز كل منهما سمومه بالجسد الكلداني , و عليهم أن يتذكروا جيدآ ماقالوه و كتبوه حول الكلدان و الى يومنا هذا وهم آخر من يتكلمون حول وحدة الشعب , فعندهم تسمية مقدسة واحدة و هي الآشورية ,,
فما كو داعي أتصيرون براس الناس وحدويين ..


غير متصل danny1

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 22
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية طيبة للاخ الفاضل حبيب تومي المحترم والاخوة المتحاورن

لم يبقى سوى 48 ساعة للاعلان  الرسمي عن الدستور العراقي القادم وهنالك الكثير من المراوغاة والمؤامرات السياسية الحاصلة على الساحة العراقية بشكل عام وعلى ساحتنا القومية بشكل خاص ، ولو مايجري في ساحتنا القومية لا يمكن مشاهدته حتى  بالمجهر قياسأ بما يحيك من المناورات السياسية للقوى الاخطبوطية التي تريد ان تجير الدستور العراقي الى حكم ولاية الفقيه ، الاتعتقدون بان اللذين يتشبثون بقضية التسمية فقط  هدفهم هو ابعاد الجماهير عن دورها السياسي لمجابهة الخطر الاعظم الذي يواجه كل من يؤمن بالعلمانية كمفتاح لتحقيق كل امانيننا الوطنية والقومية ..
وهنالك سؤال يطرح نفسه لمصلحة من هذا التوجه وزيادة الفجوة ما بين مكوناتنا القومية؟؟ كان الاجدر بالسيد كنا ان لا يبرز عضلاته كبطل على ابناء شعبه ويتزايد على الناس البسطاء بمسائلة التسمية وانما ان يكون له دور في المحادثات الجارية بين ممثليين الكتل والاحزاب السياسية التي ستقرر مصير بناء اسس وكيان الدولة العراقية الجديدة , لكن للاسف هو وحزبه بعيد كل البعد ان يلعبوا الدور السياسي المؤثر في المعادلة السياسية الجارية اليوم بدليل لم يدعى الى هذه الاجتماعات كشخصية سياسية كانت ضمن المعارضة العراقية قبل سقوط النظام  وهذا واقع يجب ان يعترفوا به ويقره ( الشخصيات السياسية في العراق فرضت نفسها على الساحة من خلال نشاطها وفعاليتها ) ,وبالرغم من ذالك نسمع من اعضاء زوعا يقولون امريكا يدعمون زوعا؟؟لكن اين السيد كنا من الاجتماعات الحاسمة وامريكا خلف ظهره كما يقولون ؟؟؟ اما انها فبركة سياسية جديدة
انه مشغول اليوم بمؤامرة على ابناء شعبه لانه بدون (كلدواشور)  سوف لا يستطيع ان يتواصل ويكسب مقعده اليتيم مرة اخرى وانه يعرف بحق بان الحكومة العراقية تحترم قرار الكلدان بممثليها الشرعيين من رئيسها الديني سيدنا مار عمانوئيل الثالث دلى وقيادتها السياسية المتمثلة باتحاد القوى الكلدانية وهذه المراوغة الجديدة ليس فيها اي امل لكنه يصر على ذالك وهدفه اعمق من ذالك وبدون مصداقية حيث يحاول بث الحقد والكره والاناننية بين ابناء الشعب الكلداني فيما بينهم كما حصل للاشوريين على مدار خمسة سنوات الماضية حيث مزقهم وشتتهم ولا يطيق واحدهم الاخر وهم على وضع لا يحسد عليه ، والاهم من ذالك خلق حالة من الضغط السياسي  والارباك على القوى العربية والاسلامية والكردية ولجنة الدستور واثارة هذة الخلافات وابرازها على السطح بالاضافة الى مطالبة الاكراد الفيليين والشبك والككائيين والتي هي عملية منسقه وموجه من قبله من اجل خلق حالة الضجر والاستياء لدى  القوى الاسلامية والكردية امل منها كما يعتقد السيد كنا بلعبته ان تثبت في الدستور في الباب الثالث من مكونات الشعب العراقي ان (يتكون الشعب العراقي من قوميتين رئيسيتين ،هما العربية والكردية وباقي القوميات الاخرى ) بدون ذكر( الاخرى ) من اجل تفويت الفرصه على الكلدان وقواهم السياسية ناهيك عن الاشوريين اساسأ ؟؟ فياخي السيد كنا ان هذه اللعبة ليست بهذه البساطة كما تضن بالرغم من ذكائك السياسي في هذا الجانب فقط .فدع تسمياتنا الجميلة واضحة في الدستور بدون غبن او ظلم وان كنت صادقا بالوحدة فقضيتنا القومية ليست فقط التسمية وانما برنامج كامل ومتكافى وقبل كل شي اعترف بان الكلدان والسريان جزء اساسي من مكونات القومية وليس مذهب او طائفة تابعين الى القومية الكبيرة كما تدعي انت وبعض الاخوه المتأشورين.ومن ثم اخلق سياسية تحالفات حقيقية مبنية على الشراكه الصادقة واعترف بالتعددية السياسية وممارس مبدأ المنافسة الديمقراطية لتحقيق تطلعاتنا القومية والوطنية بدلا من الصراعات الحزبية الضيقة على حساب مصالحنا القومية والوطنية العليا .
وسؤالي الى الاخوة الموقعون على نداء التفرقة والتشتت والتهديد هل حقا ستغيرون مذهبكم وكنيستكم كما تدعون ؟؟؟؟الا تعتقدون انتم تناقضون انفسكم لانكم كما تدعون علمانيين فما علاقة الدين والكنيسة بذالك ؟؟وماذا ستقولون لابنائكم هل انها غلطه مطبعية باننا كنا كلدان خلال مئاة السنين الماضية ؟؟؟  واليوم اكتشفنا كنزنا الجديد  ..
مع احترامي للجميع     



غير متصل Yousip Enwiya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 115
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Nebuchadnezzar,,kakiiii,,shlama,,do you know that you and the likes of you are helping the Kurds in DESTROYING our one nation??!!you are nothing but few lost souls sleeping in one bed with our ENIEMIES the kurds,,wake up mate and smell the roses kakiii.I will stand in anyones face who is working to divide us INCLUDING you an Dadesho and Nazar,,so please do us all a big favor and stop helping the kurds .It's a DUTY of mine and everyone else to peel the ugly mask that you and the few like you are hiding behind to show our people who is working for the kurds and who's working towards the unity of our people,,,the day is very near for our nation to pick the bad seeds and throw them in the ,,,,,,you know where.

Yes to our unity


غير متصل youhunna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 139
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Yousip Enwiya

I am getting used to seeing your short paragraphs (All in capital letters) that essentially call for our unity, however, I think you really want the name Assyrian but at the same time you know that this name is not a true representation of our people since there is no link between the vanished Assyrian empire and the Wigramian Assyrians. You have a problem with the Kurds- the Medeans who destroyed Assyria; you know they don’t believe in the name Assyria as a true name because they too are aware of its illegitimacy since they were in the region a hundred years ago perhaps watching the English missionaries fooling your forefathers.

What do you propose? You think you can defeat the Kurds? Were you ever able to historically? The Kurds are not the problem really; it is the few brainwashed that call themselves Assyrians despite knowing the fact that they are in fact Chaldeans that lived in the mountains. Now we are facing a dilemma because they are still considered our brothers, what do we do? Disown, renounce, or reject our own people? This is why we should all look for those few from this minority who are stirring up and perpetuating this issue simply because they have too much self-pride to admit being wrong.     
youhunna@yahoo.co.uk


غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل جميل روفائيل
تحية واحترام
اشكرك على الأسلوب الهادئ  الطيب في اسلوب المناقشة والحوار الحضاري الذي ينبغي ان يسود على هذا المنبر .
مبدئياً اختلف معك في نقاط كثيرة ، ولكي لا نقع في مستنقع النقاش العقيم اقول ان تحتفظ برأيك وأحتفظ برأيي ، ولكن هناك نقاط هي من باب التوضيح وليس من باب المجادلة والنقاش احب ان اطرحها ، حيث طرحت في نهاية تعليقك  بعدم ضرورة استخدام بعض المفردات : التحريضي ، المغالطة ، الزوايا المظلمة ...
1- استخدمت النداء التحريضي لان النداء صيغتة تعكس هذه الحالة فان لم يكن المقال ، تحريضياً ، كان ينبغي ان يكون بالصيغة التالية :
الى الآباء الروحانيين وأبناء الكنيسة الكلدانية
والى الآباء الروحانيين وأبناء الكنيسة الآثورية [ بفرعيها ]
والى الآباء الروحانيين وأبناء الكنيسة السريانية [ بفرعيها ]
عندئذ سيكون مثل هذا النداء خال من صيغة التحريض .
2 ـ استخدمتم هذه المذكرة بصيغتها الكنسية الكلدانية لكي يوحي للقارئ وكأن الكلدانية هي مجرد اسم لكنيسة ، بينما كما هو معروف ان الآثورية هي ايضاً اسم لكنيسة ، وهذه هي الزوايا المظلمة التي ينبغي تسليط الضوء عليها ليصبح القارئ على بينة من الأمر .
3 ـ ان المغاطة التي اشرت عليها هي تلك التي اوردتها الأستاذ سامي بلو عندما يكتب هذا الكلام بالحرف الواحد يقول :
لماذا لا نراجع انفسنا نحن الكلدان ونسأل ما الذي قدمناه لامتنا ؟ ويستطرد فيقول :
وأين كنا عنما كان غيرنا من الأبناء البررة لهذه الأمة يضحون بالغالي والنفيس في سبيلها ؟
 هل هناك اكثر من هذه المغالطة يا استاذ جميل ؟
 ماذا نقول نحن عن شهدائنا ؟ ماذا نقول عن الأعتداءات وتشريد عوائلنا ؟
 هل يعتبر الأستاذ سامي [ تواجد اعضاء الحركة  الديمقراطية الآشورية [ الزوعا ]  في مقراتها في دهوك وعنكاوا واحتمائهم بالأكراد ، وعدم اطلاقهم طلقة واحدة في معارك ] هل يعتبر هذا كفاح وعملنا نحن الكلدان عبارة عن نزهة ؟
انا اريد ان احترم هذه الحركة ولا اريد ان اتحدث عنها بهذه الصيغة لكن السيد سامي يدفعني الى اجراء هذه المقارنة عنما يريد ان يستخف بقوميتنا وشخصيتنا وهويتنا الكلدانية العريقة .
اما ماذكرته عن اعتبار الكلدانية تسمية كنسية ، فأقول ان الكلدانية هي قومية عراقية وكانت موجودة قبل مجيئ السيد المسيح ، وهي تسمية لقومية عراقية اصيلة كالاثورية والعربية والكردية والأرمنية . وان اعتبرت يا استاذ جميل ان الكلدانية هي تسمية كنسية فإن الآشورية هي تسمية كنسية ايضاً ، فلم يكن من الضروري ان تنحاز في مقالك الى التسمية الاشورية .
 4 ـ اما المثل الكردي [ نا شيش ونا كباب ] ، وقد اشرت اليها حول التسمية المركبة الكلدواسورية او الكلدواشوريالسريانية .
فكل قوم له اسم ولا يوجد في العالم قوم له اسم مركب [ هجين  ] وقد رأينا انفرط العقد الدي فرض بالقوة على الشعوب وكونت دول بالقوة واعطي لها اسماء مركبة مثل جيكوسلوفاكيا ويوغسلافيا .
لقد كنا سابقاً كلدان وآشور وسريان ، وأنت كنت تعمل من ضمن طاقم مجلة قالا سريايا ، الصوت السرياني ، وفيها مكتوب في الصفحة الأولى مجلة قالا سريايا مجلة [ الكلدانيين والسريان والآشوريين ] ، ولدي نسخ من ه>ه المجلة محفوظة لدي . فانا كلداني القومية وانت ايضاً كلداني ، وان اعتبرت نفسك اشوري او سرياني فانا اعتز بك واحترم مشاعرك .
 تقبل  خالص التحية والأحترام من اخوك المخلص
حبيب تومي / اوسلو في 15/ 8 / 2005
 



غير متصل عارن

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 4
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ حبيب تومي مع التحية
اخونا العزيز في الانسانية ولا اقول في القومية او الدين كما تجري على السنة الكثيرين في مقالاتهم وهم لايؤمنون بالكلمتين الاخيرتين يقينا. فاكتفي بالقول في الانسانية كما تعلم لها معاني اكبر . فيا عزيزي اني اتابع مقالاتك الغريبة على الانترنت تختلف عن مواقفك السابقة عندما كنا في العراق قبل الهجرة وفي لقاءات نادي بابل او جمعية اشور بانيبل الثقافية في بغداد . فالمتابع لمقالاتك الحالية يفهم بانك قيما على  الباطريركية الكلدانية والمطارين الاجلاء والكلدانية تكيل ما بوسعك من اتهامات على اللذين ينشدون الوحدة والتفاف الجماهير على كلمة موحدة تنقذ شعبنا ( السوراي) لئلا تصاب بحساسية لو ذكرت الاشوريين الكلدان السريان فلمصلحة من تنادون ونزار ملاخا وكوركيس مردو بهذه التفرقة والتجزئة والوقوف ضد كل ما هو خير لصلاح هذه الامة وانتزاع اقل ما يمكن من الحقوق من براثن الاقوياء والغزاة المحيطين بنا من كل جانب وكل زمان . بعملكم هذا تدعون صراحة الى موت هذه الامة ولن يبقى لها وجود على الارض ، واما تلك النقوش على الاثار والواح الطين سواء الموجودة في ارض بلاد ما بين النهرين او المتاحف العالمية لن يكون لها اي معنة بدون وجود الناس اللذين يثبتون انتمائهم لذالك التاريخ البهي وكمن يكون جماعة لهم اقامة حفل في دار ولايدعون اهل الدار لتلك الدعوة او يقولوا انقرضوا تماما كما يقول بعض الكرد قبل العربان ، فيا اخي مقالاتكم ليست سوى خربشات لاترتقي الى مستوى الاكاديمية فالسباح الماهر لا يخوض في المياه الضحلة عليه ان يسبح في المياه العميقة ، ولا تنسى نحن لسنا الهة ولا احد يملك الكمال كله ، فانت براء من الادعاء بالدين او القومية لان ماضيك كما تقول انت كنت شيوعي فهل نسيت عندما كنت في مقتبل العمر كنت تنادي للالحاد في الازقة وتكفر كلما مر امامك رجل دين او شيخ مسكين مؤمن .
واخيرا قال سانت دياكو كوريللو قبل ما يقارب 40 عاما عندما ظهر ما كان يعرف بمصطلح ( الاورشيوعية ) الكثير من الشيوعية تمييع للخصوصية القومية ، والكثير من القومية تؤدي الى الشوفينية .



غير متصل nenwe

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 30
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد حبيب تومي
لم اتوقع من كاتب مثلك ان يقف ضد هذه الرسالة الداعية الى الوحدة القومية و كاءن الوحدة تعني الضعف و التفرقة تعني القوة. اليس المفروض بنا جميعا ان نساند كل عمل وحدوي من اجل المحافظة على وجود وحقوق من لا زال يعيش على ارض الوطن لا ان نعمل على تمزيقهم ليصبحوا لقمة سهلة يبتلعها الاخرون و نحن نعيش نعيم الغربة.
هذا من ناحية ومن ناحية اخرى تعود ثانية و تصب جام غضبك على زوعا، فاذا تعتبر كل دعاة الوحدة زوعاويون فهذا فخر له واذا كان كل من يحب لغتنا زوعاويا فهذا وسام شرف يحمله، اماموضوع تغيير الاسم فلماذا هذا التكرار وانت اصلا لا تؤيد التسمية الكلدواشوريةلا بل تعاديها في كتاباتك فماالهدف من مطالبتك زوعا بتغيير اسمه الى اسم تقف ضده علما بان مثل هذه المسالة هي من صلاحية مؤتمره الذي تطالب بانعقاده بمثل هذه الظروف الامنية و انت جالس في اوسلو بامان.
ذكرت اكثر من مرة موضوع تلفزيون اشور وهذا الاسم واضح المعنى و يختلف كثيرا عن التلفزيون الاشوري او تلفزيون الاشوريين. و ان اسم اشور هذا هو من صلب الحضارة العراقية يعتز به الجميع، ففي العراق يطلق على العشرات ان لم يكن المئات من المؤسسات كالفنادق و النقلياتو المطاعم و المخازن التجارية و المكتات و....و ادعوك للذهاب الى الموصل  و الوقوف في اى تقاطع شوارع خاصة في الساحل الايسر و تدير نظرك لتقرا بقالة اشورو مرطبات اشور و مكوى اشور مكتبةاشور..الخ و اصحاب هذه المحلات هم من العرب و الاكراد و الشبك و اليزيدية..و اؤكد لك انهم ليسوا من زوعا. وما اطلبه منك ان تحذو حذوهم في الاعتزاز بهذا الاسم بعد ان تزيل غشاء الحقد و الكراهية عليه من قلبك و ان صعب عليك هذا فاطلب العدول عن هذه الكراهية ولا اطلب ان تتسمى به كما يفعل العراقيون بمختلف الوانهم.


غير متصل كوركيس مردو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 563
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

إني اشارك الأخ ساويكا رأيه بأن السيد حبيب تومي قد أعطى للسيد سامي بلو وزناً أكبر من حجمه الحقيقي بكثير، واضيف بأن المقال بحد ذاته لم يكن ضرورياً، لأنه أعطى لموجهي النداء التحريضي ضد غبطة البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي وإخوته الآباء الروحانيين أساقفة الكلدان الأجلاّء أهميةً لا يستحقونها، فهم معروفون بتنكّرهم لأمتهم الكلدانية ومعاداتهم لها بشكل يفوق أسيادهم أدعياء الوهم الآشوري، وما قيامهم بهذا العمل المنكر إلا نتيجة ردّ فعل لليأس الذي استولى عليهم بثقله المهلك، ولا سيما بعد صدور رسالة غبطة أبينا البطريرك الى قادة ومسؤولي العراق الجديد مطالباً بإدراج القومية الكلدانية في الدستور.
مَن مِنا لم يتطلع على كتابات المتأشورَين سامي بلو وجميل روفائيل، ألم يكتبا الكثير الكثير المخزي عن امتنا الكلدانية المجيدة؟ ألم يتجنّيا على القومية الكلدانية باعتبارهما إياها مذهباً؟ فإذا كانت بعرفهما الخاطيء طبعاً مذهباً، فكيف ستنقلب الى قومية بلصق لفظة الآشورية بها؟
أليس هذا نفاقاً؟
القومية الكلدانية حقيقة راسخة وبالنسبة للعراقيين المسؤولين منهم والمثقفين وحتى العاديين هي بمثابة بديهية لا جدال عليها، ولذلك لا يهم الكلدان ما يقوم به ذوو العدوان من تحريض وتهديد ، فقافلتهم سائرة بعون الرب الى الامام وستخوض عباب فوضى العِدى وتصل الى بَرّ الأمان بهدوءٍ وسلام.
كم هنالك من أمثال الكلداني صهيب حميد زرا الذي استنكر من على موقع عنكاوا إدراج اسمه فيما سمّي بالنداء التحريضي الموجّه ضد
غبطة البطريرك وإخوته الأساقفة من قبل جماعة المتأشورين بدون علمه مزوّرين توقيعه؟ كيف يكون شكل التآمر والخداع؟ هل لدى هؤلاء وازع من ضمير وذرّة من الحياء؟

الشماس كوركيس مردو
في 15/ 8/ 2005



غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ الفاضل حنا شمعون Hanna Shamoun المحترم
 تحية واحترام
اشكرك على اسلوبك الحضاري في الحوار وعلى كلماتك المؤدبة  ، وان دل ذلك على شئ ، فإنه يدل على ثقافتك العالية  وتربيتك الراقية !!
شكراً لك مع تحياتي
حبيب تومي  / اوسلو في 15 / 8 / 2005
 



غير متصل Nemrod Sliwa

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد حبيب:
اختارت جمعية اشور بانيبال رئيسها ،لانها علمت ان السيد بلو كان كان حاملا جزء من اثقال امته على
كتفه ،ولانه لم ينحاز يوما و الا من اجل الحقيقة ، وانت الداعي الى القومية اليوم (بعد الأممية) وكنت
انها وليوم تركك ارض الوطن احد اعضاء جمعية اشور بانيبال فلماذ لم تشارك يوما بالقاء محاضره فيها . ولماذا
لم تساهم  ولو باقصوصه في جراءدها التي كانت تصدر في مهرجاناتها الثقافيه لسنوات طويله ولماذا
كنت تكتفي  بالحضور وبس ،هل كانت هذه الجمعيه منحازه لمذهب او لفئه سيايه ،لاكنها كانت تحمل
في طياتها بذرة القوميه ، فاين هي مواقفك بين الأمس واليوم ، لذا اراني انك تدافع اليوم عن رجال كنت
بالامس ناكرا وجودهم (رجال الدين وفق مبادئك السابقة ) فانت اليوم لم تهاجمالسيد بلو بل كل الخيرين
والشرفاء من ابناء امتنا بمختلف التسميات بل كل المثقفين والملمين بروابي وسواقي الأمه المغلوبه على
امرها .اما موضعك ومغالطاتك بين الأمس اليوم ساتركها ليرد عليها زملاءك في نادي بابل وجمعة اشور
امثال  الأعزاء سعيد شامايا نوئيل شكوانا نائل الريس ولنيامين حداد ،من قريتك اما من ابناء امتنا فلن
اذكر الأسماء لأن القافلة لا زالت تسير الحرباء تتلون ، اشد يدي على ذراع كل الخيرين .

              نمرود صليوا :سدني



غير متصل Yousip Enwiya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 115
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
youhunna,,,KAKIII,,SHORT ANS SWEET ,NOT LONG WITH EMPTY WORDS ,,I THINK YOU SHOULD DO MORE READING AND LESS WRITING KHON,,I BELIEVE IN OUR UNITY WITH MY HEART AND MY BRAIN TOO UNLIKE YOU OR THE FEW LIKE YOU WHO ARE AGAINST OUR UNITY,,IF YOU WANT TO TALK HISTORY THEN YOU AND I ARE WELL AWAR OF WHERE'S KALDO!!IT'S NEAR NAJEF AND KARBLA AND WE CAN GO FARTHER SOUTH ALL THE WAY TO NASRYIA  KAKIII,,UNITY IS GOOD WHEN ALL OF US RESPECT EACH OTHERS NAMES AND THAT HOW I DO THINGS,,CAN YOU DO THAT???IT'S ALSO A DUTY OF YOURS AND MINE TO RESPECT THE TRUE NAME OF THE LAND THAT YOU LIVE ON AND THAT'S ASSYRIA,,SO AGAIN IF YOU WANT TO KNOW WHO IS WHO THEN AGAIN I HAVE TO SAY TO YOU READ MORE AND THE TRUTH WILL HIT YOU IN THE FACE AND YOU WILL SEE THE LIGHT WHICH SEEMS IS BLINDING SOME PEOPLE,,BASIMA KAKKK,,,HAVE A GOOD DAY.

YES TO OUR UNITY



غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز نمرود صليوا  المحترم
اولا : اكن الأحترام للأخ سامي بلو ، ان الأختلاف بالرأي بين المثقفين يجب ان لا يلقي بظلاله على علاقتهم الشخصية وهذا الأمر نحن منتهين منه .
 اما ما ذكرت عن جمعية اشور بانيبال فيبدو انك لم تكن مواظباً للحضور في هذه الجمعية ، لأنك لو كنت من المترددين عليها لكنت التقيت معك ، حيث القيت فيها بعض المحاضرات ومنها واحدة حول الطوفان القديم في بلاد الرافدين ، واخرى كانت تحت عنوان : جغرافية اللغات البشرية .
اما بالنسبة الى النشاطات الأخرى فقد كتبت مسرحية تحت عنوان الخمار واخرجها الصديق هيثم ابونا ومن جملة الأماكن التي عرضناها كانت جمعية اشور بانيبال ولمدة ثلاثة ايام متتالية ، بالأضافة الى حضوري الدائم في هذه الجمعية ايام الثلاثاء من كل اسبوع وأشترك بجدية في الأسئلة والمناقشات  .
 اخي العزيز نمرود صليوا
يجب ان لا يكون لكم انتم اخواننا الآشوريين نظرة استعلائية على اخوانكم الكلدانيين نحن شعب واحد ، وينبغي ان ننطلق من هذا الشعور لا نحاول تفريق الصفوف ، بحجة الخوف على الوحدة .
 الوحدة يا اخ نويا يجب ان تكون بين الأخوان ويجب ان لا تكون مبنية على الصهر والأبتلاع والغاء للآخر اي الكلدانيين والسريان ، يجب ان يفكر اخواننا الآثوريون بواقعية وبمنطلق احترام المشاعر لدى غيرهم ، هذا هو طريق الوحدة وليس العمليات التي تجري لشق صفوف الكنيسة ، وتحريض ابناء القومية الواحدة ضد بعضهم البعض .
تقبل تحياتي
حبيب تومي  



غير متصل elbron72

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 25
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 صديقي الديمقراطي الهاديء تومي ....
ما استغربه فيك ايضا هو تناقضك في كتاباتك كان تكون مهووسا لقوميتك الجديدة الكلدانية و ترفض ان يكون هناك صلة بينها و بين الاشورية ( طبعا من وجهة نظرك و وجهة نظر امثالك ) و من ثم تحارب المنادون باسم الاشورية لانهم يحاولون اقصاء اخوتهم الكلدان ( على حد قولك و فهمك ) و انك لست مع الوحدة حينا و انت مع الوحدة حينا اخر و كل هذه المواقف متناقضة تماما تماما .... فمن يكتب عن الوحد و المطالبة بالاسم الجديد الذي ينادي بالوحدة تنط و ترد علية و تنعته بالمتاشور و المتناسي و الخائن .... و إذا كتب احدا مقالا عن الاشوريين تنط ايضا و ترد علية و تنعته بالعنصر المنحاز لقوميته الاشورية ؟؟؟ ماذا تريد أن يكتبوا لك ؟؟ هل تريد من الكل أن يغيروا مبادئهم كما تشاء أنت ؟؟؟ أم ماذا ؟؟؟ و قلت لك في رد سابق إذا كنت من دعاة الوحدة فأعلن عن موقفك بصراحة و إذا كنت من دعاة القومية الجدية ( الكلدانية ) فاذهب و ناضل من أجلها و الله الموفق ... و لا تحاول أن تفرض آراءك على كل الكتاب و تتهمونهم بالمتأشورين ( و كان الاشورية عار عليهم ) ... دع أصحاب المبادئ الأبطال و الحقيقيين يكتبون و اكتب ما تشاء عن اي شيء تريد ....
elbron72
أما بالنسبة لمردو البطل الشجاع الذي يبدو و كانه قادم من المريخ حامل سيف عنتر و حاملا رسالته الى الوالي بعد نوم دام مئات السنين . فاقول له على هونك يا مردو فان العالم قد ترك السيوف و أصبحت توضع تحف في المنازل .... اكتب كمقالاتك القديمة و اكشف نفسك و حقدك للجميع ... و اعلن عن ما في داخلك من كره لشعبك ... و لتدع حرارتك تزداد نتفة حتى يذوب الثلج عن افكارك و يبان المرج ؟؟؟ الرازح تحته ...



غير متصل Hanna Shamoun

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 288
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حبيب تومي..
ليعذرني القراء الاعزاء اني لم اقراء مقالتك لكني اعقب عليها ،فان قراتها ام لا فانا على يقين انها تحريضية ، هذه هي المرة الثانية اعقب بعد اقصيت المرة الاولى بسبب تعرضي للحصانة الدبلوماسية التي يملكها حبيب في كنف عنكاوة كوم .
حبيب..لا يمكن ان يحب من لا قلب له ولا يمكن ان تتواجد  على الكرة الارضية قومية لا تتحدث لغتها الخاصة لكن هذا ممكن عندك لاءنك تكتب  باللون الاحمر ..القومية  والدين عندك هراء في هراء مثلما هي عندي كتاباتك..اول واخر مقالة قراتها لك كانت تلك التي قلت فيها انه يمكن اكتساب القومية بالمعايشة ،ردت عليك وارسلتك  الى الحلة لتصبح عربيا او تكون انت الغالب فيصبحوا كلدان لكن الرقيب كان لي بالمرصاد وحذف تعقيبي وكان ذلك في فترة ارسالك خبر اسشهاد عريس في بغداد وردت عليك بغضب احدى الفتيات استغربت في حينها لكني اعلم الان ..انك قد اغضبت الكثيرين رغم ما سمعته عنك واصدقه من انك طيب القلب .
       حنا شمعون / شيكاغو


غير متصل Nemrod Sliwa

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ حبيب تومي:
من هنا ومن منبر جمعية اشور بانبال ساخوض معك في القضايا القومية اذا وفي زمن الشداءد
عن محاضراتك فيها اناعلى كل الدرايه بها اما عن المسرحية فلم تعرض هكذا مسحة اللهم الا
بعد عام 2002 وعن محاضراتك القصد كان مثل هذه المحاضرات عن القوميه الكلدانية ام ان ذلك
كان مخيفا ان ذاك فان كان مخيفا عندك .لذا ساعطيك امثله كان وراءها من يحملون سنابل
القوميه حتى وقت الشدائد .محاضرة رياض الحيدري عن رسالته حول الاثوريون وكيف اعتذر عن رسالته،
محاضرة الدكتور كمال مضهر(كردي ) وكيف اعلن امام الملئ ان سمكو مجرم ووصمة عار للكثيرين،
بحق الشعب الأشوري ، محاضرة الدكتور دوني (اشوري اثاري) عن كنوز نمرود (الأشورية) وابداعاتهم
 والحق يقال فعلى منبر هذه الجمعية القلى رجال الدين لكنيسة المشرق محاضراتم امثال مار كوركيس
صليوا الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق في روسيا والعراق،مار نرسي دي باز الوكيل البطريركي لكنيسة
المشرق في لبنان واوروبا ، مار ميلس زيا مطران استراليا ونيوزلنده ، وكم حاولنا ليرتقي احد اباءنا  في
الكنيسة الكلدانية ان لا يبخلوا ولو بمحاضره دعما لها ودون جدوى ، فاين هذا من ذلك (ام كما يقول
الشماس مردو كنا ننتضر الاستبداد يزول لنثب في الساحه ) يا للمواقف القوميه؟ وكان حال شماسنا
يقول (غاب الهر........)
اما قولك ربما كنت لا اتردد لجمعيه كثيرا فيا اخي ان كنت تحضر في ثلاثاءها الثقفافي كان حضوري يوميا
ولأعطيك امثالا عن حاملي رسالة القومية انت اعلم ان الجمعيه اخليت من بنايتها الكائنة في ساحة
التحريات عنوة عام الفين وتعلم ان كل مؤسسه ثقافيه في العراق انذاك مفلسه هل سالتم نفسكم
يوما كيف كيف استاعت الحصول على موقع مجاور لنادي بابل الكلداني بنبلغ 12 مليون دينار ؟؟؟؟؟؟
بالطبع لا ،لياتيك الرد ان المبالغ كانت من حاملي راية القومية وكان مار ميلس زيا مطران استراليا
ونيوزلنه (اربعه الاف دولار ) ومن هو الذي يستلمها وانت تعلم اي ماده لاي مؤسسة انذاك اما تمر
على جهاز المخابرات او المجلس الوطني او هي شراء الذمم (استلمها محاورك سرا وهو يعلم بالعواقب
وكانت النتيجه هروبه ) . وللعلم كم استنجدنا برجال الدين الكلدان (ولا درهم)  فاين هو الموقف القومي
 ام اليووم كلنا اصبحنا مهاجمين  ،  فدعوا هؤلاء السهام تمضي ،واقصد سهم سامي بلو الرجل المغوار
دعوها تشق الطريق ،ولنقل ان جمعية اشور لملمت مناجل القومية في ساحتها وكان الغياب من حصة
رجال الدين الكاثوليك ،عذرا الكلدان فيا اخي حبيب ليس كل من تتزوجه امنا ابينا وليست القومية رداءا


                  اخيك :نمرود صليا :سدني





غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز نمرود صليوا المحترم
 تحية واحترام
لقد كان اسم الجمعية : جمعية ثقافية ، ومن هنا كانت الجمعية تقوم بتكريس يوم الثلاثاء من كل اسبوع لألقاء المحاضرات ، وانني في الحقيقة اعشق العمل الثقافي والفكري ، واسعد لحضات حياتي حينما اتواجد بين الكتب في المكتبات .
 كنت احضر في المجمع العلمي العراقي لحضور المحاضرات ، ومؤخراً اتحاد الأدباء والكتاب ، ولقاء الحكمة في كنيسة ماركيوركيس في الغدير . وفي نادي بابل الكلداني رغم كونه نادي اجتماعي ، حاولنا الكثير لكي نبرز النشاطات الأدبية والثقافية في النادي ، فكانت المهرجانات الثقافية والفنية كل سنة تقريباً .
اما ما ذكرته عن محاضرة الدكتور كما مظهر فقد كنت حاضراً ، وسألته عن مغزى اعادة كتابة التاريخ ، اذ كيف نعيد كتابته وهو مكتوب ؟
 نعم كانت الجمعية محفلا ثقافياً قبل ان يسودها التأثير السياسي الذي قلب محبتنا الى بغضاء ، وقبل ان يعرف الفكر الشمولي طريقه الى ساحتنا .
اخي نمرود : ما ذكرته ان الكنيسة الكاثوليكية ، لم تدفع للجمعية [ ولا درهم ] ، اعتقد ان الكنيسة لها قنوات اخرى لصرف ما لديها من المساعدات ، وهي الجمعيات الخيرية والأنسانية التي تكون تحت رعايتها ، وان كنتم انتم في الجمعية الثقافية لم تستلموا ولا درهم فكذلك نادي بابل الكلداني لم يستلم ولا درهم ، واعتد ان الكنيسة ليس من واجبها تعضيد هذه النوادي والجمعيات .
 اخي العزيز نمرود : كل الذي اطلبه من اخواننا الآشوريين ان يفكروا بعقلية منفتحة ، انا شخصياً لا تحفظ لي على تعصبهم القومي ولكن تحفظي واستنكاري هو اقصاء الآخر ، والآخر هنا ، هم الكلدانيون اي القومية الكلدانية وليس الكنيسة الكلدانية ، كما اراد الذين عملوا على تسويق النداء التحريضي بها الميكانيزم الغريب والبعيد عن الأصول المتبعة في مثل هذه الأمور  .
 تقبل مني خالص التحية ايها الأخ نمرود .

 حبيب تومي / اوسلو في 18 / 8 / 2005



غير متصل Nebuchadnezzar

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 75
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Yousip Enwyia
Mate where do you come up with this stuff????  I live in Australia how I’m I helping the Kurds what do Kurds got to do with what we talking about (seriously you make no sense). It seems that you’re confused (like usual) and you just add what ever come to you (that’s why I told you before you think that you’re sitting in a Café/Chekhana).
If I’m one of the lost souls (which really you don’t know what it means), well let me tell you this, you’ve got a fake soul unfortunately. Who I’m sleeping with my enemies? “I got no enemies mate”.
Mate you coming with these unheard examples that don’t make sense and not logic.
You can stand in front of me??? Mate listen here not you not who ever you know can stand in front of a Real Brother, and please don’t bring that Dodesho name in the middle cause he is uneducated and not worth talking about him.
Mate WHAT ARE YOU ON ABOUT???????? Who is helping the Kurds??? They don’t need my help. What mask are you talking about its not Halloween day is it?
Mate who is working for Kurds? Me personally I work at a building for an Australian Company, I don’t think there is any Kurdish where I am. Mate you’re in denial and you are the unwanted seed, cause using the term Unity its just an excuse and just for now! later on, it will change so we don’t trust  liars and remember
“Shame on you, you fooled us once, Shame on us if you fool us twice” so Chaldeans are not going that way again.


Mate you saying to Mr. Youhana, “short and sweet, not long with empty words”, well say this to your self you repeat on and on with no meaning. Believe me when I tell you this that you need more exploring and reading about the Mesopotamian history, all you think about is assyria, let me tell you this YES Chaldeans lived in the South of Iraq but who destroyed the assyrian empire? And made them vanish? Who was the last to rule Mesopotamia? And trust me we are aware of where Chaldo is.
Kurds live in Assyrian land are they assyrians? NO. Same thing Chaldeans live in North of Iraq that doesn’t make any difference, I live in Australia, and my background is Chaldean, changing location doesn’t change your background (you should know that).
Mate we respect everyone and everybody’s name whether you are Hindu, Buddhist whatever, this subject got nothing to do with not respecting each other.

Mate the way you say things I get a picture of you that you are uncivilized you can’t approach your idea in a logic way.
Till next time saty true and be true



Chaldean from Alqoush