المحرر موضوع: بغداد معزولة عن العالم بانتظار صدور الحكم على صدام حسين  (زيارة 1725 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي



بغداد معزولة عن العالم بانتظار صدور الحكم على صدام حسين[/color][/size][/b]



جلسة محاكمة صدام وأعوانه في قضية الأنفال
05/11/2006  07:40 (توقيت غرينتش)   

فرضت اجراءات أمنية مشددة على بغداد التي عزلت عن العالم الاحد بانتظار النطق بالحكم على الرئيس العراقي السابق صدام حسين في قضية مقتل 148 من سكان قرية الدجيل في ثمانينات القرن الماضي. وقبل ساعات من الحكم الذي ستصدره المحكمة الجنائية العليا التي تعمل في المنطقة الخضراء، وهي المنطقة المحصنة وسط بغداد، فرضت الحكومة العراقية حظر التجول في العاصمة العراقية ومحافظتين أخريين الاحد وأعلنت حالة الاستنفار في صفوف الجيش. وقال بسام رضا مستشار رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لوكالة الأنباء الفرنسية "نريد التأكد من أن أمن الشعب العراقي ليس مهددا من قبل انصار صدام الاحد، لذلك أمرنا بفرض حظر التجول" اعتبارا من الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي . وخلال المحاكمة التي جرت من 19 اكتوبر/تشرين أول 2005 وحتى الـ 27 يوليو/تموز 2006، طلب المدعي العام جعفر الموسوي إنزال عقوبة الاعدام بحق الرئيس السابق وأخيه غير الشقيق برزان التكريتي الرئيس السابق للمخابرات اثناء قضية الدجيل ونائب الرئيس السابق طه ياسين رمضان. ويحاكم خمسة متهمين آخرين في هذه القضية بينهم عواد احمد البندر، وهو قاض سابق ترأس المحكمة الثورية في قضية الدجيل. وكان المحامي خليل الدليمي رئيس فريق الدفاع عن صدام حسين رأى في رسالة وجهها إلى الرئيس جورج بوش أن حكما بالاعدام على صدام حسين سيشكل "كارثة على القوات الاميركية في العراق وعلى المصالح الاميركية في المنطقة وكارثة على أمن المنطقة بأسرها". وصدام حسين هو أول رئيس دولة عربي يحاكم في بلاده بسبب جرائم ارتكبها بحق شعبه. وقد رفض الاعتراف منذ البداية بشرعية المحكمة،كما رفض أن يؤكد براءته أو أن يقر بالتهم الموجهة اليه خلال المحاكمة، فيما طالب المتهمون الآخرون باعلان براءتهم. وأثار موعد الاعلان المنتظر لاصدار الحكم على صدام حسين قبل يومين من الانتخابات التشريعية الاميركية التي تجري الثلاثاء، غضب محامي الرئيس العراقي السابق. وقال الاميركي رمزي كلارك أحد محامي صدام إن "الاحتمال القوي بصدور أحكام بالاعدام سيؤدي إلى موجة عنف أكبر والانقسامات العميقة في العراق تظهر أن ادارة بوش مهتمة بانتخابات نوفمبر/تشرين الثاني أكثر من اهتمامها بارواح الجنود الاميركيين والعراقيين ودولة القانون". وفي حال صدور حكم باعدام صدام حسين أو السجن مدى الحياة، ينص نظام المحكمة على اجراءات استئناف آلية.


وعشية هذا الحدث دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى المحافظة على الهدوء وقال:


ويتخوف المسؤولون العراقيون من تصاعد حدة أعمال العنف الطائفية في البلاد مع النطق بالحكم ولاسيما إذا صدر حكم بالاعدام بحق الرئيس السابق، وبناء على ذلك فرضت السلطات الامنية حظر التجول الأحد في العاصمة بغداد ومحافظتي ديالا وصلاح الدين ، وتم استنفار ضباط الجيش العراقي،والغيت اجازاتهم، كما يتوقف اليوم مطار بغداد الدولي عن العمل.

من ناحية أخرى، سخر المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو من التصريحات القائلة بانه تم توقيت موعد النطق بالحكم على صدام حسين ،بشكل يساعد على دعم مرشحي الحزب الجمهوري في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس والتي تنطلق بعد غد.
وردا على سؤال عما اذا كان المسؤولون الاميركيون والعراقيون قد اتفقوا على أن يكون النطق بالحكم يوم الاحد لمساعدة مؤيدي الرئيس بوش في الوصول إلى السطة ، سأل سنو الصحافي عما إذا كان في كامل وعيه ليطرح هذا السؤال، وشدد على أن للعراق نظاما قضائيا مستقلا.
ورفض سنو أن يدلي بتوقعات بشأن احتمال ازدياد أعمال العنف في العراق في حال رأى القضاء أن صدام حسين مذنب وحكم عليه بالاعدام.




http://radiosawa.com/article.aspx?id=1053804[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم