المحرر موضوع: البيت الأبيض: الوثائق التي نشرت على الإنترنت حول الأبحاث النووية العراقية «تذكير ساطع» بخطر صدام  (زيارة 1717 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


البيت الأبيض: الوثائق التي نشرت على الإنترنت حول الأبحاث النووية العراقية «تذكير ساطع» بخطر صدام

علماء أميركيون شكوا قبل أسبوعين من غلق الموقع من «حساسية» المعلومات




واشنطن: «الشرق الأوسط»
اعلن البيت الابيض ان نشر البنتاغون لوثائق تعود الى عهد حكومة صدام حسين وتحوي تفاصيل عن تصنيع القنبلة النووية يشكل «تذكيرا ساطعا» بالطموحات النووية للديكتاتور السابق.
وكانت هذه الوثائق التي مصدرها الارشيف الحكومي العراقي قد وضعت في مارس (اذار) الفائت على موقع إلكتروني تابع للبنتاغون ومفتوح للعموم، علما انها تتضمن رسوما ومعادلات ومعلومات اخرى قال خبراء انها «بمثابة مرشد اساسي لتصنيع القنبلة النووية» بحسب ما نقلت عنهم صحيفة «نيويورك تايمز» الاميركية اول من امس. وقال المتحدث باسم البيت الابيض تون فراتو اول من امس ان الحادث «مؤسف». وقال على متن الطائرة التي اقلت الرئيس جورج بوش الى ولاية ايوا (وسط) ان الاستخبارات تحاول ايضا معرفة من يمكن ان يكون قد اطلع على هذه الوثائق. ونسبت اليه وكالة الصحافة الفرنسية قوله «ان الامر يتعلق بتذكر ساطع للطموحات النووية لصدام حسين، وكانت لديه بالتأكيد المعرفة وكان لديه العلماء الذين يمتلكون المعرفة، واعتقد انه يجب ألا ننسى ذلك». من جهة أخرى، قالت «نيويورك تايمز» امس ان العلماء في مختبر أسلحة اميركي شكوا منذ أكثر من اسبوعين من ان الوثائق العراقية تحتوي على معلومات نووية حساسة. وقال مسؤول فيدرالي بارز طلب عدم الكشف عن هويته للصحيفة ان العلماء في مختبر لورانس ليفرمور القومي في كاليفورنيا احتجوا على بعض اوراق الاسلحة في الموقع لدى ادارة الامن النووي القومي التابعة لوزارة الطاقة في اكتوبر(تشرين الاول). لكن الصحيفة، حسب وكالة رويترز، نقلت عن المسؤول قوله ان الاعتراضات لم تصل الى الادارة العليا وبقيت عند المستويات المتوسطة. وقالت الصحيفة نقلا عن المسؤول ان المديرين في ادارة الامن نقلوا التحذير الى نظرائهم في مكتب مدير المخابرات القومية التي تشرف على الموقع على شبكة الإنترنت، وقال ان مخاطر هذه الوثائق التي تم ضبها اثناء الحرب تم الاعتراف بها في مختبر ليفرمور وعلى مستوى خبراء الاسلحة الاوسع بالحكومة الاميركية، وقال «هاتان الوثيقتان كانتا في قائمة كل شخص».

وتم اغلاق الموقع بعد ان استفسرت الصحيفة عن افشاء معلومات نووية وشكاوى خبراء. ومن بين الوثائق التي احتواها الموقع نحو 12وثيقة قال خبراء في الاسلحة النووية انها تحتوي على الارشادات الاساسية لصنع قنبلة ذرية.



http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=4&issue=10204&article=390538[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم