المحرر موضوع: المتهمون في محاكمة صدام حسين  (زيارة 1813 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي



المتهمون في محاكمة صدام حسين[/color][/size][/b]

Sun Nov 5, 2006 9:53 AM GMT


رويترز) - من المتوقع يوم الاحد صدور حكم في محاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وسبعة مسؤولين سابقين آخرين بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية بعد محاولة اغتيال تعرض لها صدام في قرية الدجيل عام 1982.

وفيما يلي نبذة مختصرة عن المتهمين:

المتهمون الذين طلبت هيئة الادعاء اصدار حكم بالاعدام عليهم..

صدام حسين:

- ولد عام 1937. اصبح رجل العراق القوي عقب انقلاب قام به حزب البعث عام 1968 وتولى الرئاسة رسميا في عام 1979 ليحكم البلاد بسلطة مطلقة وبقوة وحشية في كثير من الاحيان. وبعد ان كان حليفا للولايات المتحدة اثناء الحرب مع ايران لمدة ثماني سنوات خلال الثمانينيات اصبح عدوا لها في اعقاب غزوه الكويت عام 1990.

وبعد أن طردت قوات تقودها الولايات المتحدة القوات العراقية من الكويت فرضت عقوبات دولية على العراق. وبعد ان غزت القوات الامريكية والبريطانية العراق في مارس آذار 2003 تمكن صدام من الهرب بيد انه قبض عليه قرب تكريت مسقط رأسه يوم 13 ديسمبر كانون الاول 2003.

طه ياسين رمضان:

- من مواليد عام 1938 وكان نائبا للرئيس حتى عام 2003. التقى رمضان مع صدام لاول مرة بعد انضمامه الى حزب البعث في منتصف الخمسينات وبزغ نجمه ليصبح احد الاعضاء المتشددين في الدائرة المقربة للرئيس. شغل عدة مناصب بارزة منها منصب وزير الصناعة في السبعينات. ونقل عنه يوما قوله انه لا يعرف شيئا عن الصناعة وان كل ما يعرفه هو ان كل من لا يعمل بجد سيعدم.

اتهمه عراقيون في المنفى هو ومسؤولين اخرين باستخدام اساليب وحشية في قمع انتفاضة للشيعة عام 1991 في جنوب العراق وبقتل الاف الاكراد في الشمال عام 1988.

احتل رمضان المركز العشرين في القائمة التي اعلنها الجيش الامريكي لاهم الاشخاص المطلوب اعتقالهم بعد غزو العراق. واعتقل في اغسطس اب عام 2003 في مدينة الموصل الشمالية على ايدي مقاتلين اكراد.

برزان ابراهيم التكريتي:

- هو واحد من اخوة صدام الثلاثة الاصغر غير الاشقاء. كان رئيسا سابقا لجهاز المخابرات المرهوب الجانب ومستشارا لصدام. احتل المركز 38 في القائمة الامريكية الخاصة بابرز المطلوب اعتقالهم واعتقل في ابريل نيسان عام 2003. واتهم بصفته رئيسا لجهاز المخابرات بإصدار الاوامر بعمليات قتل جماعي وتعذيب والمشاركة شخصيا في ارتكاب انتهاكات لحقوق الانسان بما في ذلك تدمير قرى.

وويعاني برزان من السرطان ولكن الحكومة العراقية قالت انها لن تدرس الافراج عنه. وقتل مسلحون محاميا يعمل لدى برزان ورمضان في بغداد في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

عواد حمد البندر:

- رئيس محكمة الثورة في عهد صدام والتي اتهمت باجراء عدة محاكمات صورية أدت في كثير من الاحيان الى اصدار احكام عاجلة بالاعدام. وكان البندر القاضي المسؤول عن محاكمة كثيرين من بين اكثر من 140 شيعيا اتهموا بمحاولة اغتيال صدام اثناء مرور موكبه في قرية الدجيل في يوليو تموز عام 1982 . ولقي البعض حتفه في القتال. وخطف محامي البندر من مكتبه وقتل بعد يوم من بدء المحاكمة.

آخرون يواجهون عقوبة السجن:

عبد الله كاظم رويد:

- مسؤول محلي بحزب البعث في منطقة الدجيل.

علي دايح علي:

- مسؤول محلي بحزب البعث في منطقة الدجيل.

مزهر عبد الله رويد:

- مسؤول محلي بحزب البعث في منطقة الدجيل.

متهم أوصت هيئة الادعاء بالافراج عنه

محمد عزاوي علي:

- مسؤول محلي بحزب البعث في منطقة الدجيل.
 
http://ara.today.reuters.com/news/newsArticle.aspx?type=topNews&storyID=2006-11-05T065324Z_01_EGO524592_RTRIDST_0_OEGTP-SADDAM-ACCUSED-MN2.XML
 
[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم