المحرر موضوع: صدام يفضل الرصاص على اعدامه شنقاً  (زيارة 1840 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


حظر التجول في ثلاث محافظات واغلاق مطار بغداد تحسباً لصدور الحكم في قضية الدجيل اليوم ... صدام يفضل الرصاص على اعدامه شنقاً ومقتل 53 عنصرا من «القاعدة» في بغداد


لندن، بغداد     الحياة     - 05/11/06//

فرضت الحكومة العراقية حظراً للتجول في ثلاث محافظات، اعتباراً من السادسة من صباح اليوم وحتى السادسة من صباح الاثنين. كما اعلنت اغلاق مطار بغداد «حتى اشعار آخر» استعداداً لجلسة النطق بالحكم في قضية الدجيل على الرئيس السابق صدام حسين الذي يطالب، في حال الحكم عليه بالموت، باعدامه رمياً بالرصاص. وتزامن اقتراب صدور الحكم مع مقتل 53 «إرهابياً» من تنظيم «القاعدة في بلاد الرافدين» في إشتباكات مع الشرطة جنوب بغداد.

ومع ان جعفر الموسوي رئيس هيئة الادعاء العام في المحكمة الجنائية العليا قال ان المحكمة «لن تُعلن قرار الحكم في جلسة اليوم» اتهم خليل الدليمي، رئيس هيئة الدفاع عن صدام، الموسوي بمحاولة تزييف الحقائق. وقال لـ «الحياة» ان المحكمة «ستُصدر حكمها النهائي في جلسة اليوم ولن تؤجلها الى موعد آخر» وان الرئيس السابق «يتمتع بمعنويات عالية ولن يتأثر بطبيعة قرار الحكم» الذي يرجح ان يكون الاعدام في حال الادانة.

ومع ترجيح جهات قضائية في المحكمة صدور الحكم اليوم الا ان مصادر قانونية اخرى قالت ان المحكمة قد «تكتفي بإصدار حكم بالسجن المؤبد حتى اكتمال محاكمة الرئيس السابق في قضية الانفال».

وقال منير حداد قاضي التمييز في المحكمة لـ»الحياة» «ان الجلسة المقررة اليوم ستكون مخصصة للنطق بالحكم على صدام ومعاونيه السبعة»، مشيراً الى ان تأجيل النطق بالحكم ستكون له نتائج خطيرة على المستوى الأمني.

واعرب رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي ثانية عن الامل بان يلقى صدام العقاب الذي «يستحقه». وقال في تصريح صحافي ان «النطق بالحكم سيكون غداً (اليوم) ان شاء الله... وهذا الامر متعلق بالقضاء وليس بالسلطة التنفيذية». واضاف: «نتمنى ان يكون الحكم بما يستحقه هذا الرجل لما ارتكبه بحق الشعب العراقي».

واشار الى ان «الشعب العراقي سيُعبر عن فرحته بالطريقة التي يراها مناسبة. ونحن سندعو العراقيين للالتزام بالهدوء والانضباط والتعبير بالشكل الذي ينسجم مع التحديات الامنية والحفاظ على ارواحهم وارواح المواطنين».

واصدر مجلس الوزراء امس بياناً اعلن فيه حظر تجول في محافظات بغداد وصلاح الدين وديالى تحسباً من تفجر ردود فعل عنيفة على خلفية صدور الحكم.

وكان الشارع العراقي، المشغول بازماته الامنية المتلاحقة، فقد الاهتمام بسير المحاكمات التي استمرت عاماً ولم يهتم سوى بما صاحب ايام المحاكمة من اجراءات امنية تضيق على اهالي بغداد الذين يحاولون كسب رزقهم وجمع مؤونة الغذاء والدواء في الفترات القصيرة التي تمتد بين حظر تجول وآخر بالاضافة الى الحظر المسائي اليومي وحظر يوم الجمعة من كل اسبوع. ولا ينظر العراقيون بجدية مفرطة الى التحذيرات الحكومية باحتمال شن انصار صدام هجمات انتقامية لمناسبة صدور الحكم. ويؤكد الكثيرون ان القتل اليومي خرج من نطاق السيطرة ولا يحتاج الى مناسبة ليتفاقم فيما يواجه الناس احتمالات تزايد اعمال العنف انطلاقا من مبدأ «المبتل لا يخاف المطر».

وفي الجانب الامني أمنياً أعلن الناطق باسم وزارة الداخلية العميد عبد الكريم خلف مقتل 53 «إرهابياً» من تنظيم «القاعدة في بلاد الرافدين» في إشتباكات مع الشرطة جنوب بغداد. وقال «وصلتنا معلومات استخبارية عن تواجد مسلحين تابعين لتنظيم «القاعدة» في منطقة التويثة (في الضواحي الجنوبية لمدينة بغداد) واشتبكت معهم قوات الشرطة الوطنية، التابعة لوزارة الداخلية، وتم قتل 53 «ارهابيا» والقبض على 16 آخرين واحراق نحو اربعين عربة تابعة لهم». واكد ان «هؤلاء الارهابيين ارادوا ان يعبثوا بامن هذه المنطقة التي تحوي منشآت حكومية حيوية».

كما قُتل 20 عراقياً بينهم خمسة من حراس الرئيس جلال طالباني وصحافي، وجُرح أربعة خبراء روس في أعمال عنف متفرقة، في حين أُصيب اثنان من افراد حماية رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي باطلاق نار استهدف سيارتهم على الطريق السريع قرب منطقة اليوسيفة، وفقاً لمصدر أمني.

وفي اطار عمليات القتل المذهبية، أفادت «أسوشيتد برس» أن رقم الجثث التي عثر عليها بين السادسة صباح الخميس الماضي والسادسة ليل أول من أمس وصل الى 87، في حين نقلت «فرانس برس» عن مصدر أمني أن الشرطة عثرت على 83 جثة مجهولة الهوية في بغداد خلال الساعات الـ48 الماضية.



http://www.daralhayat.com/arab_news/levant_news/11-2006/Item-20061104-b4b371cb-c0a8-10ed-0108-ea49401210b5/story.html[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم