المحرر موضوع: حياة صدام حسين التي انتهت بصدور الحكم باعدامه  (زيارة 2689 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حياة صدام حسين التي انتهت بصدور الحكم باعدامه




 الأحد 05/11/2006
الجيران ورويترز ـ فيما يلي تواريخ هامة في حياة الرئيس المخلوع صدام حسين والذي صدر بحقه حكم الأعدام يوم  الأحد الموافق 5 نوفمبر تشرين ثاني عام 2006  :

28ابريل نيسان 1937 - ولد صدام حسين في قرية العوجة على مشارف تكريت على بعد 150 كيلومترا شمالي بغداد.

اكتوبر تشرين الاول 1956 - لم يكمل دراسته الثانوية وينضم لحزب البعث ويتميز  بالآستعداد لللعنف ويعتقل بتهمة قتل مسؤول أداري في تكريت ويتم أختياره بعد ذلك في فريق أغتيال عبد الكريم قاسم من قبل جهات حزب البعث والمخابرات البريطانية .

اكتوبر تشرين الاول 1959 - بعد عام من الاطاحة بالحكم الملكي يشارك في محاولة لقتل رئيس الوزراء عبد الكريم قاسم ويفر الى الخارج بعد أرتكاب الجريمة ويمكث في مصر التي كانت تأوي الفارين من نظام عبد الكريم قاسم الذي كان على خلاف مع جمال عبد الناصر .

فبراير شباط 1963 - يعود الى بغداد مع استيلاء البعثيين على الحكم اثر انقلاب عسكري دموي  أطاح بعد الكريم قاسم  وبعد تسعة أشهر يطاح بالبعثيين مرة اخرى ويلقى القبض على صدام ويودع السجن. وينتخب صدام نائبا لامين عام حزب البعث قيادة قطر العراق  وهو في السجن. بعد أنشقاقات بين أجنحة هذا الحزب المتصارعة في العراق وسوريا  .

يوليو تموز 1968 - يسهم صدام مع أحمد حسن البكر في تدبير انقلاب يعيد البعثيين الى السلطة ويطيح بالرئيس عبد الرحمن عارف.

مارس اذار 1975 - يوقع اتفاقا حدوديا مع شاه ايران بوصفه نائبا لرئيس مجلس قيادة الثورة لينهي دعم ايران لتمرد الاكراد ويؤدي لانهياره.

16 يوليو تموز 1979 - يتولى زمام السلطة خلفا للرئيس احمد حسن البكر الذي يتنحى عن رئاسة مجلس قيادة الثورة.ورئاسة الجمهورية , بعد تصفية العشرات من القيادات البعثية المعارضين له ويحكم على أكثر من 200 شخص منهم بالأعدام والسجن متهما أياهم بالتواطؤ مع النظام البعثي السورؤي ضده . ويمهد بذلك لتولي الآمانة العامة لحزب البعثفي العراق ويكسب المنشقين عن النظام البعثي السوري بما فيهم مؤسس حزب البعث ميشيل عفلق الذي يدعم صعود صدام الى قيادة الحزب .

22 سبتمبر ايلول 1980 - عقب مناوشات على الحدود يشن صدام حربا ضد ايران تستمر ثمانية اعوام.يتكبد فيها العراق خسائر فادحة 

16 مارس اذار 1988 - تشن القوات العراقية هجوما بالاسلحة الكيماوية على بلدة حلبجة الكردية راح ضحيته نحو خمسة الاف قتيل.

20 اغسطس اب 1988 - يطبق قرار وقف اطلاق النار في الحرب بين العراق وايران رسميا وتستمر الحملة ضد الاكراد.

2 اغسطس اب 1990 - يغزو صدام حسين الكويت, وتحتلها قواته وتنتهك سيادتها  مما حدا بمجلس الامن التابع للامم المتحدة بفرض عقوبات ضد العراق.وحصار أقتصاديا يؤدي بالعراق الى الهاوية 

17 يناير كانون الثاني 1991 - تبدا قوات التحالف التي  تقودها الولايات المتحدة حرب الخليج بهجمات جوية على العراق والكويت المحتلة. تنتهي المعارك في 28 فبراير شباط بطرد القوات العراقية وتحريرؤ الكويت من قبضتها  ..

1 أذار مارس 1991 يستعيد صدام نفوذه المتهاوي بعد الحرب وبعد قيام أنتفاضة شعبية في 14 محافظة تمكن من قمعها بما تبقى من قواته العسكرية والحزبية ,أدت الى مقتل عشرات الآلاف من المشاركين في هذه الأنتفاضة وقبرهم في مقابر جماعية

15 اكتوبر تشرين الاول 1995 - يفوز صدام باستفتاء رئاسي ويحصل على أكثر من 99 في المئة من اصوات الناخبين. في أنتخابات تحت طائلة الخوف من النظام .

15 اكتوبر تشرين الاول 2002 - تشير نتائج رسمية لفوز صدام بنسبة مئة في المئة من الاصوات في استفتاء يتم بالضغط والأكراه على توليه فترة رئاسة جديدة. .

20 مارس اذار 2003 - الولايات المتحدة تشن حربا ضد العراق بذريعة أمتلاك صدام أسلحة الدمار الشامل  التي لم تعثر عليها لحد الآن .

9 ابريل نيسان 2003 - تجتاح القوات الامريكية قلب بغداد وانهيار حكم صدام الذي دام 24 عاما.

22 يوليو تموز 2003 - القوات الامريكية تؤكد مقتل ابني صدام عدي وقصي في معركة بالاسلحة النارية في الموصل.

14 ديسمبر كانون الاول 2003 - مسؤولون امريكيون يعلنون القبض على صدام في حفرو في بستان مهجور بعد وشاية أحد معاونيه على الأختفاء .

19 اكتوبر تشرين الاول 2005 - بدء المحاكمة واتهام صدام بارتكاب جرائم ضد الانسانية لقتله 148 مواطنا  في الدجيل عقب محاولة اغتيال فاشلة ضده في عام 1982. صدام يقول انه غير مذنب.

21 اغسطس اب 2006 - بدء محاكمة صدام بارتكاب جرائم حرب في حملة الانفال التي راح ضحيتها عشرات الالاف من القرويين الاكراد في عام1988. لم يدفع صدام بالبراءة او الذنب.

5 نوفمبر تشرين الثاني 2006 - تدين محكمة عراقية صدام بارتكاب "جرائم ضد الانسانية" وتصدر ضده حكما بالاعدام شنقا لمقتل 148 شيعيا في الدجيل.[/b]




http://www.aljeeran.net/wesima_articles/reports-20061105-54355.html
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com


غير متصل Mohammad Abbas

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 172
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مبروك للأمة العراقية هذا اليوم العظيم.. ننتظر أن يلقى كل جلاوزة النظام المقبور مصير إلههم صدام... ونأمل أن تطال المحاكمات العادلة كل قاتلي شعوبهم.. أمثال عمر حسن البشير.. علي عبدالله صالح.. بشار حافظ الأسد.. محمد حسني مبارك.. معمر القذافي.. وآخرون