المحرر موضوع: المالكي: الحكم على صدام طوى صفحة ظالمة من تاريخ العراق  (زيارة 2684 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


المالكي: الحكم على صدام طوى صفحة ظالمة من تاريخ العراق  [/color][/size][/b]



GMT 12:00:00 2006 الأحد 5 نوفمبر
 د أسامة مهدي
 
 

--------------------------------------------------------------------------------
 

 رئيس عشيرة عربية سنية يرفض الحكم باعدام صدام
المالكي: الحكم على صدام طوى صفحة ظالمة من تاريخ العراق


 


 أسامة مهدي من لندن:  اعتبر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم ان الحكم على الرئيس العراقي السابق صدام حسين هو حكم على "حقبة مظلمة" وذلك في تصريح لتلفزيون العراقية الحكومي، فيما حذر السفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد من أيام صعبة ستواجه العراقيين خلال الاسابيع المقبلة (التفاصيل) اثر الحكم بالاعدام على صدام وعدد من مساعديه السابقين والسجن لاخرين.

ورفض رئيس عشيرة عربية سنية في كركوك الحكم، في وقت قال قاضي التحقيق في محكمة الجنايات رائد جوحي ان المحامين عن المدانين اليوم يمكنهم من الغد الاثنين استئناف الاحكام موضحا انه ليس هناك وقت محدد لمحكمة التمييز لتصدر قرارا في طلب الاستئناف .. في حين خرجت تظاهرات مرحبة واخرى منددة في مدن عراقية بقرارات محكمة الدجيل، في حين خرجت تظاهرات مرحبة واخرى منددة في مدن عراقية بقرارات محكمة الدجيل.

وفي كلمة له الى الشعب العراقي قال المالكي ان الحكم باعدام صدام عادل وهو مايستحقه كما يؤكد عدالة واستقلالية القضاء العراقي للاقتصاص من المجرمين . واشار الى ان اعدام صدام لايساوي قطرة دم من دماء رجلي الدين الشيعيين اية الله السيد محمد باقر الصدر واية الله السيد محمد صادق الصدر ورجلي الدين السنيين عبد العزيز البدري وناظم الفياض وشهداء ال الحكيم واعضاء حزب الدعوة الذي ينتمي اليه المالكي . واضاف ان الحكم لايمثل حكما على شخص وانما على حاكم مستبد هو وحزبه اسوا ما حكم في تاريخ العراق . وقال ان البعثيين مازالوا ضالعين باسالة دماء العراقيين من خلال عمليات التفجير التي ينفذوها ضدهم . واوضح قائلا ان هذه هي النهاية المهينة لكل من عرض الشعب والتمزق والحروب الخارجية ومنها ضد ايران والكويت وهدر الثروات وشراء الاقلام والفضائيات الماجورة .

ورفض المالكي نسب صدام لاي شريحة من العراقيين في اشارة الى السنة وقال ان سجله ضد حقوق الانسان شملت جميع العراقيين .. وعبر عن الاستغراب من تدخل دول خارجية للافراج عن صدام ودعا جميع من اسماهم بالمغرر بهم ممن لم تلطخ ايديهم بدماء العراقيين في اشارة الى المسلحين الى اعادة النظر بمواقفهم والانخراط في العملية السياسية من خلال مشروع المصالحة الوطنية المطروح حاليا . واضاف ان البعثيين تحولوا الى اسلحة للتدمير والتخريب . وناشد القوات المسلحة للتصدي الى جميع الذين يريدون الحاق الضرر بالعراقيين ويكونوا على اهبة الاستعداد لحماية ارواح وممتلكات المواطنين والتصدي لكل من يحاول العبث ياستقلال العراق .




 
صدام حسين منفعل أثناء صدور حكم الإعدام شنقا حتى الموت

 وقد خرجت تظاهرات فرح في محافظات العراقية الجنوبية تطالب بتنفيذ الاعدام ضد صدام . كما رحب نواب من الائتلاف العراقي بالحكم باعدام صدام .

ومن جهته قال الشيخ خالد العطية نائب رئيس مجلس النواب والقيادي في الائتلاف الشيعي في مؤتمر صحافي ان حكم الاعدام جاء عادلا وكان من المفترض ان يصدر بعد ايام من سقوط الرئيس السابق . واشار الى ان الحكم مفخرة واستجابة لرغبات المواطنين . وعبر عن استغرابه في قيام بعض الفضائيات التي وصفها بالماجورة بالدفاع عن صدام واتهام المحكمة بعدم الشرعية رافضا التشكيك بنزاهتها .

رئيس عشيرة يرفض اعدام صدام
رفض رئيس عشيرة العبيد العربية السنية في محافظة كركوك الشمالية عبد الرحمن منشد العاصي الحكم بالاعدام على صدام وقال انه جاء صدمة لكل العراقيين . وقال ان العراقيين كانوا ياملون ان لاتكون المحكمة سياسية وجزءا من متطلبات الحملة الانتخابية للرئيس الاميركي جورج بوش لانتخابات النصف للكونغرس الاميركي بعد غد الثلاثاء . واضاف في تصريح لتلفزيون الحرية ان عشائر في كركوك وعناصر من المقاومة واعضاء في حزب البعث نظموا مؤخرا مؤتمرا طالب بالعفو عن المتهمين وطي صفحة الماضي من اجل وقف نزيف الدم والتفجيرات والترحيا القسري والطائفي لمئات الالاف من العراقيين . واشار الى ان الحكم على صدام وضع عقبة امام تحقيق المصالحة الوطنية التي يسعى اليها العراقيون . وشدد على ضرورة اعادة صدام والبعثيين الى ممارسة دورهم السياسي لانه بعكس ذلك ستكون هناك عواقب وخيمة يتحملها ابناء الشعب العراقي .

الحكيم وطالباني والدباغ يؤكدون عدالة الحكم
 
من جهته رفض الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس كتلة الائتلاف الشيعي السيد عبد العزيز الحكيم تهديدات معارضي الحكم على الرئيس السابق صدام حسين بالاعدام مؤكدين ان الحكم لم يرتبط بأي أجندة سياسية داخلية أوخارجية وهو أمر يخص القضاء وحده وطالبا القوى الاقليمية واعلامها بالكف عن اثارة التحريض ضد العراقيين ومحاولة زرع الفرقة بينهم في وقت وصف الناطق الرسمي بأسم الحكومة التظاهرات التي خرجت في بعض المناطق تاييدا لصدام بانها تعبير عن تاييد للجرائم التي ارتكبها صدام .

واكد كامران قرة داغي الناطق الرسمي باسم طالباني والمرافق له في زيارته الرسمية الحالية إلى باريس، اليوم الأحد " ان رئيس الجمهورية لم يسبق له أن تدخل في القضاء وهذه المرة كسابقاتها فهو لن يتدخل". واضاف في تصريح مكتوب ارسلت نسخة منه الى "ايلاف" " لان أي تعليق على قرار المحكمة سواء كان ايجابياً أو سلبياً ربما يفسر بأنه تدخلاً في سير عمل المحكمة خاصة أن القرار الذي صدر بحق صدام و عدد اخر من المتهمين في قضية الدجيل هو ليس نهائياً لان من حق المتهمين أن يستأنفوا هذا القرار خلال فترة شهر".

ورداً على سؤال فيما إذا كانت المحاكمة عادلة قال قره داغي "إن الرئيس طالباني يعتقد أن المحاكمة جرت في إطار القانون و ملتزمة بقانون المحكمة الجنائية العليا" . وشدد على أن السلطات الحكومية قادرة على مواجهة تلك التهديدات التي يطلقها البعض مبيناً "أن الرئيس يقول إن الشعب و الحكومة و السلطات لا تخشى تلك التهديدات وانها قادرة على مواجهتها".

وحول ردود الأفعال تجاه هذه القضية أوضح الناطق الرسمي باسم الرئيس الجمهورية "اعتقد أن إيران لديها تصريح رسمي وهناك تصريح لوزيرة خارجية بريطانيا، إضافة إلى تصريح سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى العراق زلماي خليلزاد الذي اعتبر هذا الحدث تطوراً تاريخياً" . وأضاف " نحن نعتقد انه شان داخلي يتعلق بالقوانين العراقية و نتمنى من جميع الدول أن تتفهم الأوضاع العراقية وعلى أن لا يسعى أي احد لإثارة و التحريض" مستبعداً في الوقت نفسه أن يكون قرار النطق بالحكم يرتبط بأي أجندة سياسية داخلية أو خارجية وانه أمر يخص القضاء وحده و هو معروف للجميع منذ فترة ليست بالقليلة.

ومن جهته رحب الحكيم وهو رئيس المجلس الاسلامي الاعلى بقرار ادانة صدام وقال ان هذا اليوم هو من الايام الفريدة في تاريخ العراق فهذه هي المرة الاولى وطيلة قرن من الزمن ينال الحاكم الظالم جزاء اعماله من خلال محاكمة علنية شهدها العالم . واشار في بيان له الى ان الحكم كشف عن اصرار صدام واتباعه على جرائمهم وتنكرهم لكل المعاني الانسانية السامية . وطالب بان يكون الحكم سيكون منطلقا جديدا لتُقلع فيه بعض القوى الاقليمية ووسائل اعلامها عن التحريض ضد العراقيين ومحاولة زرع الفرقة ..

وفيما يلي نص البيان:

 بسم الله الرحمن الرحيم
(ولكم في الحياة قصاص يا اولي الالباب) .. صدق الله العظيم
 
السلام على شهداء العراق في كل مكان من ارض العراق.
السلام على المعذبين في سجون النظام البائد.
السلام عليكم يا ابناء الشهداء والمعذبين .
السلام على النساء العراقيات الثكالى،الامهات، والارامل .
السلام على الشهيدين العظيمين الصدرين وشهيد المحراب السيد الحكيم .
السلام عليكم ايها العراقيون في كل مكان .
 
واخيراً جاء اليوم الذي انتظرتموه وانتظرناه طويلاً ,في صدور الحكم على الطاغية المجرم صدام واتباعه جزاء" على ما اقترفته ايديهم من جرائم بشعة ضد العراقيين وطيلة ثلاثة عقود من الزمن زرعوا فيها الدمار والخراب والموت والمقابر الجماعية والخوف في كل مكان هذا هو حكمهم في الدنيا وما عند الله اشد واعظم "وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون".

ان هذا اليوم هو من الايام الفريدة في تاريخ العراق فهذه هي المرة الاولى وطيلة قرن من الزمن ينال الحاكم الظالم جزاء اعماله من خلال محاكمة علنية شهدها العالم وكشفت عن اصرار صدام واتباعه على جرائمهم وتنكرهم لكل المعاني الانسانية السامية . ان هذا اليوم هو اليوم الذي ستسرّ فيه ارواح الشهداء والمعذبين وهو اليوم الذي سيختتم فيه العراقيون فصلا من اكثر الفصول مأساوية في تاريخهم الحديث. ان هذا اليوم يجب ان يكون منطلقا جديدا لوحدة العراقيين وهم يرون فيه العدو المشترك لهم ينهار ويتهاوى وينال جزاء ما ارتكبه من جرائم بحقهم جميعا .

كما انه يجب ان يكون منطلقا جديدا لتُقلع فيه بعض القوى الاقليمية ووسائل اعلامها عن عادة التحريض ضد العراقيين او الشماتة بآلامهم واحزانهم ومحاولة زرع الفرقة والشتات بينهم، فقد ولى صدام وعهده ونظامه وظلمه وطغيانه والى الابد انشاء الله . ان المصير الذي آل اليه صدام واتباعه يجب ان يكون درسا للجميع وهو ان الطغاة مهما تجبروا فانهم سينالون يوما ما جزاء اعمالهم في الدنيا قبل الآخرة على ايدي المظلومين انفسهم .

انني وبهذه المناسبة ادعو جميع العراقيين الى رصّ صفوفهم وتوحدهم من اجل بناء الحاضر والمستقبل على اساس الشعور بالمسؤولية الوطنية، والاخوّة ، والمشاركة، واحترام دولة القانون والنظام, والتطلع نحو بناء العراق الجديد , العراق الذي يتساوى فيه الجميع في الحقوق والواجبات .
 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عبد العزيز الحكيم
بغداد – 13 شوال 1427
المصادف : 5/11/2006

ومن جانبه قال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ ان السلطات الامنية تدرس الاوضاع الامنية على الارض لاتخاذ قرار برفع حظر التجول الذي فرض في خمس محافظات اليوم منذ صباح اليوم ولاشعار اخر . واضاف في مؤتمر صحافي في بغداد ان قرار الحظر اتخذ من اجل حماية ارواح المواطنين من عمليات القتل التي ينفذها الارهابيون ضدهم . وعن التظاهرات التي خرجت في بعض المناطق مؤيدة لصدام ومنددة بالحكم عليه اشار الى ان عددا قليلا شارك فيها وهي تجسد تاييدا للجرائم التي ارتكبها . ووصف الاصوات التي عارضت الحكم بانها منكرة وقال ان من صرخ بها هم نفر قليل .

الاوضاع الامنية

قالت القوات المتعددة الجنسيات في العراق انها قتلت إرهابيا اليوم الأحد صباحاً خلال عملية دهم ناجحة قرب اليوسفية وتم العثور على عديد كبير من الأسلحة والمتفجرات في عملية دهم أخىر قرب بيجي والتي ايضاً أعتقلت فيها قوات التحالف 15 إرهابياً مشتبهاً فيهم. واشارت في بيان الى "ايلاف" الى ان الغارة التي نفذت في اليوسفية قرب بغداد كانت تستهدف شخص له صلة بقادة بارزين في شبكة القاعدة الأرهابي في العراق وكذلك تسهيل عمل الأرهابيين الأجانب في زرع العبوات الناسفة والهجمات الأرهابية في المنطقة وخلال هجوم القوات على المبنى المستهدف قتل إرهابي بينما كان يحاول الهرب.

أما المداهمة الأخر في بيجي قرب بغداد فقد تم العثور على مخابئ تحتوي على أعداد مختلفة من الأسلحة والعبوات المتفجرة والتي شملت على قنابل صاروخية وقنابل يدوية وكمية كبيرة من قذائف هاون ومدفعية وعبوات ناسفة جاهزة للأستخدام. وتـمكن خبراء المتفجرات من إبطال وتدمير العبوات الناسفة وتدمير الأسلحة والعتاد التي عثر عليها. وكان العديد من النسوة والأطفال متواجدين قرب الموقع المستهدف ولم يصب أحدى منهم . واوضحت القوات انها تعمل كل مابوسعها وتتخذ جميع الأحتياطات الممكنة لأبعاد أي أذى ,إخطار عن المواطنيين وذلك خلال عملياتها في مطارة الأرهابيين ولكن الأرهابيين يتعمدون تعريض الأطفال والنسوة للخطر من خلال قيامهم بتنفيذ نشاطتهم الأرهابيه وسط الأطفال والنساء . لم يصب أيا من قوات التحالف بأذاى خلال تنفيذ عمليتي المداهمة.

وقالت هذة المداهمة التي نفذت كانت مبنية على معلومات إستخبارية وتعتبر تتويجا لجهود قوات التحالف في تدمير شبكة الزرقاوي الأرهابية داخل العراق. واضافت أن عملية القبض على هؤلاء وتدمير مالديهم من أسلحة وعتاد ستيؤدي حتماً إلي تقليل قدرات شبكة الأرهابيين من القيام بإي أعمال إرهابية والذي سيهام في تعزيزالأمن و الأمان للمواطنيين العراقيين والقوات العراقية وقوات التحالف.

وفي عملية اخرى اشارت القوات الى ان الجنود من اللواء الأول لللفرقة السادسة للجيش العراقي قاموا بتفتيش جامع الحسن في الكاظمية والواقع شمال بغداد بعد حصولهم على تقارير تشير إلي إختطاف مواطنيين عراقيين في المسجد فيما قام جنود الفريق القتالي من اللواء 172 سترايكر بمحاصرة المنطقة لتوفير الأمن.

مجموعة من المواطنيين العراقيين المهتمين أقتربوا من جنود قوات التحالف أثنا تنفيذ العملية لأخطارهم بوجود قيادي من أحدى خلية المليشيا المستهدفة والمطلوبة لقوات التحالف للأشتباه بقيامة بالقتل والخطف. وجنود الفرقة المتعددة الجنسيات وجدوا شواهد تدل على تواجد الخاطفين والمخطوفين هنالك ولكن الجنود لم يعثروا على أي منهم، بعدها أنتقل الجنود إلي الموقع الذي أشار إليه التقرير وهنالك وجدوا الأرهابي المشتبه به وتم إلقاء القبض عليه ويخضع لمزيد للتحقيق. التقارير تشير ان الجنود المشاركين في هذة العملية قد عادوا إلي ثكناتهم دون أي إصابات صفوفهم أو اي خسائر في معداتهم.

وعلى الصعيد نفسه اعتقلت قوات الشرطة الخاصة العراقية بمساندة مستشاري قوات التحالف قياديا في خلية العبوات الناسفة و مشتبهاً فية انه قائد لجماعة مسلحة هاجمت وتهاجم المواطنيين العراقيين وقوات الأمن العراقية بالعبوات الناسفة. وقد نفذت هذة العملية عن طريق غارة جوية نفذتها قرب المسيب جنوب بغداد .

وقائد خلية العبوات الناسفة هذه قد أمر وأعد وزرع العبوات الناسفة في عمليات هجومية متعددة ضد المواطنيين العراقيين وضد قوات الأمن العراقية وقوات التحالف في المنطقة المذكورة. كما تم القبض على قيادي جماعة مسلحة غير قانونية والذي أصدر أوامره إلي آمر الخلية بالهجوم بالعبوات الناسفة على المواطنيين العراقيين وقوات الأمن العراقية وغيرها من النشاطات الأجرامية. وتمت عملية الأعتقال دون حدوث أي مقاومة تذكر من المقبوض عليهم، كما لم تكن هنا أي إصابات في صفوف قوات الأمن العراقية المهاجمة أو أي من المواطنيين العراقيين.

ومن جهته اعلن الناطق باسم وزارة الداخلية العراقية العميد عبد الكريم خلف ان اللواء الثاني التابع للوزارة تمكن من قتل 53 مسلحا واعتقال 16 اخرين يوم امس في منطقة التويثة قرب جسر ديالى شرق بغداد . واوضح خلف في تصريح صحفي اليوم "إن الشرطة تلقت معلومات استخباراتية عن تواجد هؤلاء المسلحين الذين أرادوا أن يعبثوا بأمن هذه المنطقة التي تحوي منشآت حكومية حيوية ". واشار الى "ان العملية اسفرت عن ضبط 11 سيارة كان يستعملها المسلحون في عملياتهم وتحتوي على كميات كبيرة من الاسلحة والذخيرة" .

تظاهرات بعضها احتجاجا وأخرى ابتهاجا
وفي احتجاج على الاحكام خرج مواطنو ناحية العوجة وقضاء الدور بمحافظة صلاح الدين غرب البلاد في مظاهرات ومسيرات اليوم . فقد خرج في ناحية العوجة غرب تكريت مسقط راس الرئيس السابق عدد كبير من المواطنين في مظاهرة إنطلقت من منطقة الجامع الكبير . وهف المتظاهرون بحياة الرئيس العراقي الاسبق ونددوا بحكم المحكمة الجنائية العليا، كما خرجت مسيرة كبيرة في قضاء الدور جنوب تكريت احتجاجا على قرار المحكمة الجنائية حيث طافت المسيرة شوارع القضاء رغم الحظر المفروض وطالب المتظاهرون بإلغاء الحكم وعدم الاعتراف بالمحكمة.

وتظاهر الاف العراقيين اليوم في مدن بغداد والكوت والنجف والبصرة ابتهاجها بصدور حكم قضى باعدام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين في قضية مجزرة بلدة الدجيل في ثمانينات القرن الماضي، في حين عمت المدن السنية تظاهرات احتجاج على هذا الحكم .

وبعد صدور قرار الحكم خرج الالاف من سكان مدينة الصدر الشيعية معقل التيار الصدري الذي يتزعمه مقتدى الصدر الى الشوارع وتجمعوا امام مكتب الصدر في المدينة. المتظاهرون كانوا يرقصون في الشوارع او يجوبون انحاء المدينة رافعين الاعلام العراقية وصور مقتدى الصدر بالرغم من حظر التجول.

وفي العمارة الشيعية جنوب بغداد انطلق نحو 300 شخص من اهالي العمارة بتظاهرة عفوية في الشارع الرئيسي للمدينة حاملين صورا لمقتدى الصدر واعلاما عراقية هاتفين "الموت الموت لصدام".

وفي الكوت الشيعية (175 كلم جنوب بغداد) شارك نحو مئتي شخص في تظاهرة شارك فها عدد من ضحايا النظام السابق ممن تم قطع اذانهم خلال عهد صدام حسين بسبب هروبهم من الخدمة العسكرية.  واطلق سكان المدينة عيارات نارية في الهواء ابتهاجا بصدور حكم الاعدام.

وفي مدينة النجف الشيعية (160 كلم جنوب بغداد)، تظاهر المئات من سكان المدينة ابتهاجا بالحكم، واحرقوا دمى كتب عليها "هذا مصير الظالم". وفي بلدة الدور السنية بالقرب من تكريت (180 كلم ) معقل الرئيس العراقي السابق تظاهر المئات من السكان احتجاجا على الحكم على صدام، معتبرين المحكمة غير شرعية. وكذلك تظاهر المئات في بيجي، وتكريت احتجاجا على حكم الاعدام. ورفع المتظاهرون صور صدام وصور نائبه عزت ابراهيم، وهتفوا بحياة صدام مشددين على "عدم شرعية المحكمة".

وفي الفلوجة السنية سمعت ثلاثة انفجارات تبعها اطلاق نار في ثلاث مناطق متفرقة في المدينة بعد اصدار الحكم من دون الابلاغ عن وقوع ضحايا.

وفي الانبار السنية سمع دوي عيارات نارية تبين انها مواجهات مع القوات الاميركية نشبت بعد صدور الحكم على صدام. ولم تعرف نتيجة هذه الاشتباكات ولم يبلغ عن سقوط ضحايا.

القاضي رائد جوحي
وفي مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس هيئة الادعاء العام جعفر الموسوي عقب صدور الاحكام قال قاضي التحقيق في القضية رائد جوحي ان هذه الاحكام تمثلا يوما جديدا من عدالة القضاء العراقي وارساء دعائم القانون . واضاف ان هذه الاحكام لن تؤثر على استمرار النظر في قضية الانفال ضد الاكراد واشار الى ان هناك اجراءات قانونية ستعقب الحكم . واوضح انه يحق لفريق الدفاع عن المدانين ابتداء من يوم غد الاثنين ولمدة 30 يوما تقديم طعن في الاحكام واستئنافها وفي حاة تاييد هيئة التمييز للاحكام فانه تصبح نهائية وتنفذ خلال شهر واحد بعد صدور مرسوم جمهوري بذلك . واشار جوحي الى ان هيئة التمييز تنظر في طلب التمييز خلال عشرة ايام من تقديمه لكنه ليس هناك من وقت محدد لها لاصدار قرارها .

ومن جهته قال الموسوي ان هيئة الادعاء لا اعتراض عليها على قرار القاضي اطلاق سراح محمد عزاوي بعد تبرئته . واضاف ان الادعاء سيبعث الى نقابة المحامين الاميركيين لاتخاذ اجراء ضد المحامي رمزي كلارك لتقديمه مذكرة الى المحكمة تحمل عبارات فيها اهانة للشعب العراقي . وكان القاضي طرد كلارك وهو وزير الزراعة الاميركي السابق من جلسة اليوم . واوضح انه نفذ حكم الاعدام على صدام واصبح متوفي فانه ستتوقف القضايا الاخرى المتابع بها في قضية الانفال لكنه سيتم الاستمرار بمحاكمة بقية المتهمين. 
http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2006/11/188564.htm
 
[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم