المحرر موضوع: جوحي .. لا سقف زمنيا أمام هيئة التمييز للنظر بحكم الاعدام ضد صدام  (زيارة 1736 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


جوحي .. لا سقف زمنيا أمام هيئة التمييز للنظر بحكم الاعدام ضد صدام [/color][/size][/b]

قوانين/عراق/محكمة/استئناف
جوحي .. لا سقف زمنيا أمام هيئة التمييز للنظر بحكم الاعدام ضد صدام

بغداد - 5 - 11 (كونا) -- قال المتحدث باسم المحكمة الجنائية العراقية العليا القاضي رائد جوحي هنا اليوم انه "لا سقف زمنيا " أمام هيئة التمييز في محكمة الجنايات للنظر في الحكم الصادر بحق الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وستة من معاونيه.

وأوضح جوحي في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع رئيس الادعاء جعفر الموسوي أن "تحديد سقف زمني لهيئة التمييز التي تتألف من تسعة قضاة يمثل انتقاصا لعمل الهيئة فعلى القاضي أن يأخذ وقته بما يكفي للبت بالحكم".

وقال ان قرارات الحكم ضد صدام وبرزان وعواد البندر وطه ياسين رمضان الذين صدرت بحقهم أحكام الاعدام والسجن المؤبد ستخضع تلقائيا للتمييز في ما لا تميز باقي القرارات الا بطلب من وكلاء الدفاع.

وأضاف أنه من حق وكلاء الدفاع عن كل المتهمين تقديم طلب لاستئناف الحكم خلال مدة لا تتجاوز ال30 يوما اعتبارا من يوم غد الاثنين.

واعتبر جوحي أن قرار هيئة التمييز سيكون آنذاك قرارا باتا وينفذ حكم الاعدام اذا ما صودق عليه بعد استكمال الاجراءات القانونية بما فيها اصدار مرسوم جمهوري من قبل هيئة الرئاسة العراقية.

وحول الافراج عن المواطن محمد العزاوي قال جوحي ان اطلاق سراحه سيتم بعد استكمال الاجراءات القانونية بعد أن أعلن الادعاء العام عدم نيته تقديم تمييز بحق قرار الحكم الصادر على عزاوي.

من جانبه كشف رئيس الادعاء جعفر الموسوي عن نية الادعاء العام تقديم مخاطبة الى نقابة المحامين بالولايات المتحدة الأمريكية لاتخاذ الاجراءات القانونية ضد المحامي رامزي كلارك بسبب ما وصفه الموسوي بان كلارك قدم مطالعة تحتوي على عبارات مهينة للشعب العراقي وهيئة الادعاء العام وقد أمرت المحكمة بطرده لهذا السبب.

وكانت المحكمة قد قضت باعدام كل من المتهمين صدام حسين وعواد البندر وبرزان التكريتي شنقا حتى الموت.

كما قضت المحكمة بالحبس مدى الحياة على المتهم طه ياسين رمضان بعد تجريمه بالاجماع بارتكاب جرائم القتل وجرائم ضد الانسانية والتعذيب.

وقضت المحكمة كذلك بحبس المتهمين علي دايح وعبد الله الرويد و مزهر الرويد بالحبس لمدة 22 عاما بعد ادانتهم بالاجماع من قبل هيئة المحكمة.

وبرأت المحكمة المتهم محمد عزاوي وامرت باطلاق سراحه فورا.

(النهاية)

ع ح ه / ح ش


كونا051600 جمت نوف 06
 



http://www.kuna.net.kw/home/Story.aspx?Language=ar&DSNO=918837[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم