المحرر موضوع: الحكم باعدام صدام يبهج خصومه ويزعج بعض العرب  (زيارة 2003 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الحكم باعدام صدام يبهج خصومه ويزعج بعض العرب
(صوت العراق) - 05-11-2006


بيروت (رويترز) - تباينت ردود الفعل ازاء حكم الاعدام الذي صدر بحق الرئيس العراقي السابق صدام حسين يوم الاحد بين الارتياح من دول احتلها صدام والحزن بين معجبيه من الفلسطينيين والاستياء من بعض العرب الذين يرونه ضحية لمحاكمة صورية أشرفت عليها الولايات المتحدة.

واشاد الكويتيون الذين عانوا من احتلال عراقي دام سبعة أشهر خلال عامي 1990و1991 بحكم محكمة بغداد بوجوب اعدام الرئيس السابق شنقا لارتكابه جرائم ضد الانسانية.

وقال وزير النفط الكويتي السابق والمحلل السياسي علي البغلي "هذه أنباء طيبة. أعتقد أن صدام حسين يستحق الشنق بسبب الفظائع التي ارتكبها ضد شعبه على مدى 35 عاما ماضية وضد جيرانه أيضا. قتل الملايين وسبب اعاقة اخرين."

وقالت ايران انها تأمل في أن يمثل صدام الذي أدين في قضية قتل أكثر من 148 شيعيا في بلدة الدجيل أمام المحكمة مرة أخرى ليحاسب على تجاوزات تتهمه طهران بارتكابها خلال الحرب بين العراق وايران بين عامي 1980 و 1988.

وعبر علي فرهودي (38 عاما) وهو أحد الذين عاشوا هذه الحرب عن رأي شائع بين الايرانيين وهي أن المشنقة عقاب رحيم للرئيس العراقي السابق.

وقال فرهودي "ما عانيته خلال الحرب لا يمكن تعويضه حتى لو شنق مئة مرة."

أما سوروش رمضاني الذي كان في السابعة عشرة من عمره عندما قامت الحرب فقال ان صدام يستحق التعذيب حتى الموت بسبب جرائمه.

وقال حسين واحدي (24 عاما) "ربما في الاخرة سيكون العذاب الذي سيوقعه الله عليه في الجحيم عقابا أفضل."

لكن من ناحية أخرى كان هناك تعاطف مع صدام بين الفلسطينيين الذين أعجبوا به لتحديه الولايات المتحدة ولاطلاقه صواريخ على اسرائيل خلال حرب الخليج عام 1991 وارساله أموالا الى عائلات الانتحاريين الفلسطينيين.

وقالت نجاح جباجي وهي ربة منزل فلسطينية في الثلاثين من عمرها وهي تنتحب "أنا حزينة جدا اليوم. الحكم باعدام الرئيس العراقي ظالم وجائر."

أما أسامة عيسى (23 عاما) وهو تاجر فقال "انها اهانة للعرب. صدام ارتكب أخطاء كبيرة. لكن انظر الى حال العراق اليوم.. دماء ومذابح يومية."

ورأى فوزي برهوم المتحدث باسم حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الحاكمة أن الحكم له دوافع سياسية.

وقال ان المحاكمة رسالة للعالم العربي والاسلامي بأكمله بأن هذا هو مصير كل من لا يطيع اوامر الولايات المتحدة ومن يؤيد الشعب الفلسطيني.

ووصف أبو كفاح القواسمة (56 عاما) مدير احدى العيادات الطبية في مدينة الخليل بالضفة الغربية الحكم بأنه "يوم أسود" للعرب.

وقال "صدام حسين رمز للكرامة العربية وزعيم حقيقي ضد أعداء العرب في الشرق الاوسط."

وفي مناطق أخرى من العالم العربي جاء رد الفعل صامتا رغم أن كثيريين ينظرون الى محاكمة صدام باعتبارها "مهزلة" تشرف عليها الولايات المتحدة.

وقال الطالب اليمني يوسف ملفي "كنا سنحتفل لو كان الحكم باعدام كل الجنود الامريكيين في العراق."

ورفض حامد المحكمي وهو مدرس في صنعاء المحاكمة بوصفها تمثيلية لكنه قال ان صدام يستحق الموت على أية حال.

ووصف مصطفى السيد وهو أستاذ في العلوم السياسية بجامعة القاهرة المحاكمة بأنها "عدالة المنتصر" مضيفا "القانون الذي أجريت بموجبه هذه المحاكمة ليس قانونا عراقيا بل قانونا أجنبيا فرضته سلطات الاحتلال."

ووصف مجدي محمد أحمد (51 عاما) وهو بائع مصري متجول محاكمة صدام بأنها "محاكمة صورية برعاية أمريكا" وقال ان صدام سيموت "شهيدا من أجل أمته".

أما هلال خشان وهو أستاذ في العلوم السياسية بالجامعة الامريكية في بيروت فقال ان مثل هذه المشاعر قد تكون شائعة لكن صدام لم يعد قادرا على تحريك الجماهير العربية بعد سقوطه.

وقال خشان "لا ينظر اليه بوصفه بطلا. انه زعيم مخلوع خرج من ضمير العرب."

ويرى البغلي المحلل الكويتي أنه يتعين على القادة العرب الاخرين أن يستخلصوا عبرة من مصير صدام ويدركوا أنهم لن يظلوا بمنأى عن العقاب الى الابد لان الاوضاع قد تنقلب بين عشية وضحاها مثلما حدث في العراق.

من أليستير ليون

(شارك في التغطية مراسلون من الكويت وطهران ونابلس وغزة والخليل والقاهرة وصنعاء)[/b]

 
 


http://www.sotaliraq.com/iraq-news.php?id=37406
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com