المحرر موضوع: الاكراد يطالبون بعدم اعدام صدام قبل انتهاء "الانفال" تمديد حظر التجول واستئناف الحكم في قض  (زيارة 1960 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


تمديد حظر التجول واستئناف الحكم في قضية صدام يبدأ اليوم 
الاكراد يطالبون بعدم اعدام صدام قبل انتهاء "الانفال"


GMT 8:00:00 2006 الإثنين 6 نوفمبر
 د أسامة مهدي
 
 

--------------------------------------------------------------------------------
 


الاكراد يطالبون بعدم اعدام صدام قبل انتهاء "الانفال"
تمديد حظر التجول واستئناف الحكم يبدأ اليوم


 
 أسامة مهدي من لندن : مددت الحكومة العراقية حظر التجول في ثلاث محافظات عراقية حتى مساء اليوم الاثنين بعد ان شهدت بعض المناطق استباكات مسلحة اثر صدور حكم بالاعدام على الرئيس السابق صدام حسين الذي طالبت حكومة اقليم كردستان بعدم تنفيذ الحكم به قبل الانتهاء من قضية الانفال المتهم فيها مع ستة من مساعديه السابقين بارتكاب جرائم ابادة جماعية بالاسلحة الكيمياوية ضد الاكراد بينما تبدأ اليوم الاثنين فترة تقديم طلبات استئناف حكم الإعدام ولمدة 30 يوما .

واستمر حظر التجول المفروض في محافظات بغداد ومحافظتي صلاح الدين وديالى منذ السادسة من صباح امس الاحد الى الساعة السادسة من مساء اليوم الاثنين بشكل اولي بعد ان كان مقررا ان ينتهي في السادسة من مساء امس . وقال وكيل وزراة الداخلية احمد الخفاجي في تصريح صحفي "ان استمرار الحظر او انهائه سيكون مرهونا بالوضع الامني . وياتي تمديد الحظر نتيجة استمرار التظاهرات الشعبية المعبرة عن مشاعر المواطنين المتباينة إزاء صدور حكم الإعدام على صدام حسين وإثنين من مساعديه والخشية من وقوع أعمال عنف خلال ذلك اضافة الى حصول اشتباكات في بعض المناطق وحرق مسجد سني في بغداد . وخرجت تظاهرات حاشدة امس في بعض مناطق العاصمة بغداد وعدة مدن عراقية إحتفل المشاركون فيها بصدور حكم الإعدام على صدام الذي حكم العراق 35 عاما فيما
خرجت مظاهرات في مدن أخرى تستنكر الحكم وتطالب بعدم تنفيذه وترفع صورالرئيس المخلوع والاعلام العراقية .
 
وفرضت السلطات حظرا للتجول امس في العاصمة بغداد ومحافظة ديالى وعاصمتها بعقوبة (65 كم شمال شرق بغداد) وبابل وعاصمتها الحلة (100 كم جنوب بغداد) ومحافظة صلاح الدين وعاصمتها تكريت (120 كم شمال غرب بغداد) مسقط رأس الرئيس السابق التي عادة ما تشهد تظاهرات مؤيدة له ونينوى وعاصمتها الموصل (365 كم شمال بغداد). ومن جهته اصدر القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي تعليمات بتشديد الإجراءات الأمنية في بغداد للتصدي للمظاهر المسلحة التي قد تحاول زعزعة الأمن توقعا من اضطرابات أمنية لذلك اصبحت هذه المناطق تحت السيطرة الأمنية الحكومية وتم تكثيف الدوريات فيها. 

اشتباكات واحراق مسجد

وتتعرض منطقة الاعظمية في بغداد لليوم الثاني على التوالي لقصف بقذائف الهاون استهدف المدنيين والمنازل . وأوضحت مصادر امنية ان حوالي 20 قذيفة هاون سقطت على المنطقة بعد صلاة المغرب ليلة امس وادت الى خسائر كبيرة في الارواح والممتلكات .

 كما تعرضت منطقة الفضل في بغداد ايضا لهجوم مماثل بقذائف الهاون بعد صلاة المغرب اسفر عن مقتل اربعة مدنيين والحاق اضرار كبيرة في الممتلكات بعدها قامت مليشيات مسلحة بالهجوم على المنطقة .
واحرق مجهولون جامع الكبيسي في منطقة الشرطة غرب بغداد .

ودانت هيئة علماء المسلمين السنية في بيان لها الاعتداء الذي وصفته بالآثم على جامع محمد فندي الكبيسي  بمنطقة الشرطة الخامسة في بغداد بإحراقه بالكامل . وقالت ان المليشيات الإرهابية احرقت المسجد بالتواطؤ مع القوات الحكومية المنتشرة منذ أمس انتشارا مكثفا في حالة مشددة من الطوارئ وحظر التجوال.  واضافت إن الاعتداءات المتكررة على المساجد وعلى أهلها والقائمين عليها وعلى المدنيين الأبرياء تتم تنفيذا لسياسة التصفية والإقصاء الطائفية وتشير إلى عدم رغبة الحكومة والجهات الداعمة لهذه المليشيات بالالتزام ببنود وثيقة مكة المكرمة والعمل على أساسها لإخراج العراقيين جميعاً مما يلاقونه يومياً من جرائم وانتهاكات فاقت حد التصور .. وفيما يأتي نص التصريح : 

قام عناصر المليشيات الطائفية قبل فجر اليوم الأحد 5/11 بالهجوم على جامع محمد فندي الكبيسي في حي الشرطة الخامسة جنوب غرب بغداد فأحرقوه بالكامل. وحدثت جريمة الاعتداء على المسجد أثناء حظر التجوال الذي فرضه الاحتلال والحكومة على العاصمة بغداد وعدد من المحافظات وفق سياسة التمييز الطائفية منذ مساء أمس وحتى اليوم بحجة ضبط الأمن ومنع وقوع أعمال عنف أثناء النطق بالحكم على الرئيس العراقي السابق.

يذكر أن الجامع كان قد تعرض لهجمات شنتها قوات الداخلية والمليشيات الإرهابية أثناء الفتنة العمياء التي تسببت بها أوساط معروفة مشاركة في العملية السياسية بتواطؤ من الاحتلال فيما يعرف بتفجيرات سامراء نهاية شباط الماضي، وأدت إلى الاعتداء على العشرات من المساجد وقتل المئات من أئمتها وأهلها.
إن هيئة علماء المسلمين إذ تدين هذه الجريمة النكراء فإنها ترى أن الحكومة قد أوقت نفسها في ورطة لا تحسد عليها، فإما أن تكون قواتها تعلم بهذا العدوان الإرهابي على بيت من بيوت الله تعالى في العاصمة بغداد وعلى الرغم من فرض حظر التجوال والانتشار المكثف لها، وإما أنها لا تعلم شيئاً عن ذلك، وفي كلتا الحالتين فإنها واقعة بين العجز وفقدان السيطرة وبين التواطؤ والاشتراك مع العصابات الإجرامية والمليشيات الطائفية التي ادعت أخيراً أنها ستعمل على وضع حد لها، وبناء على هذا فعليها أن تجد لنفسها مخرجاً من هذه الورطة.
إن الاعتداءات المتكررة على المساجد وعلى أهلها والقائمين عليها وعلى المدنيين الأبرياء بناء على سياسة التصفية والإقصاء الطائفية تشير إشارة واضحة إلى عدم رغبة الحكومة والجهات الداعمة لهذه المليشيات بالالتزام ببنود وثيقة مكة المكرمة والعمل على أساسها لإخراج العراقيين جميعاً مما يلاقونه يومياً من جرائم وانتهاكات فاقت حد التصور والمعقول.

قسم الثقافة والإعلام
 هيئة علماء المسلمين

كما وصفت جامعة الامام الخالصي بمنطقة الكاظمية في بغداد احراق المسجد بانه واحد من سلسلة جرائم يندى لها جبين الانسانية خجلا ولم يعرف التاريخ لها مثلا في وحشيتها وكثرةتها وتنوع اساليبها وخططها .
واشارت في بيان لها ان هدف المحتل من تسخير أجندته ومرتزقته للقيام بهذه الاعمال الاجرامية هو إثارة الفتنة الطائفية بين أبناء العراق لينشغلوا فيما بينهم حتى يتمكن من تنفيذ اهدافه ومخططاته الخبيثة . وحملت المحتل ومرتزقته وعملاءه مسؤولية كل قطرة دم تراق على ارض العراق وطالبت ابناء الشعب العراقي ان يكون بمستوى المسؤولية وعلى درجة عالية من الوعي كي يتمكن من تفويت الفرصة على الاعداء وافشال مخططاتهم .. وفيما يلي نص البيان :
 
بسم الله الرحمن الرحيم 
{ كلما اوقدوا ناراً للحرب اطفأها الله ويسعون في الارض فساداً والله لا يحب المفسدين}
 
مرة اخرى وكما هو الحال في المرات السابقة تقوم زمرةٌ ضالة من الذين باعوا أنفسهم ودينهم ووطنهم للمحتل وأصبحوا آلة طيعة بيده ينفذون مخططاته ويخدمون أهدافه الخبيثة مقابل دراهم معدودات ملظخة بدماء الآبرياء من أبناء هذا الشعب الصابر المحتسب باعمال أجرامية يندى لها جبين الانسانية خجلاً ولم يعرف التاريخ مثيلاً لها من قبل لوحشيتها وكثرتها وتنوع اساليبها وخططها . فلقد طالت هذه الجرائم الآبرياء من مدن العراق كافة من أقصاه الى اقصاه ولم يسلم منها احدٌ من أبناء العراق كافة وآخرها هذا المسلسل الاجرامي ما جرى يوم امس من استهداف جامع افندي الكبيس في منطقة الشرطة الخامسة ببغداد وما جرى في مدينة الصدر المجاهدة والاعظمية الصامدة وما جرى في المحمودية وغيرها من مدن العراق وقصباته وقراه .
ان هدف المحتل من تسخير أجندته ومرتزقته للقيام بهذه الاعمال الاجرامية هو إثارة الفتنة الطائفية بين أبناء العراق لينشغلوا فيما بينهم حتى يتمكن من تنفيذ اهدافه ومخططاته الخبيثة .
اننا وانطلاقاً من مسؤوليتنا الدينية والوطنية ندين ونستنكر بشدة هذه الأعمال الاجرامية ونحمل المحتل ومرتزقته وعملاءه مسؤولية كل قطرة دم تراق على ثرى أرضنا الطاهرة . وكما ندعوا شعبنا ان يكون بمستوى المسؤولية وعلى درجة عالية من الوعي كي يتمكن من تفويت الفرصة على الاعداء وافشال مخططاتهم ورد كيدهم الىنحورهم خاسئين مدحورين ان شاء الله .
{ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين} .

المكتب الاعلامي
لجامعة الامام الخالصي في الكاظمية المقدسة

اغلاق الحدود مع الاردن

اغلقت السلطات العراقية حدود بلادها مع الأردن أمام حركة المرور حتى إشعار آخر.
 وحثت الحكومة الاردنية من جهتها جميع المسافرين الذين يعتزمون السفر عبر منفذ الكرامة الحدودي على الجانب الأردني إرجاء مغادرتهم للبلاد حتى يعاد فتح الحدود . وياتي قرار الاغلاق جزءا من الإجراءات الأمنية الاحترازية التي اتخذتها بغداد عقب صدور الحكم على الرئيس السابق صدام حسين . وتشير إحصائيات غير رسمية بأنه هناك قرابة 800 ألف عراقي يعيشون حالياً في الأردن أغلبهم هربوا من بلدهم بسبب انعدام الأمن هناك.

الاكراد يطالبون بعدم اعدام صدام قبل انتهاء قضية الانفال

دعت حكومة اقليم كردستان الى عدم تنفيذ حكم الاعدام بصدام حسين قبل الانتهاء من النظر في بقية القضايا المتهم فيها وفي مقدمتها قضية الانفال .
وقال خالد صالح الناطق الرسمي باسم حكومة اقليم كردستان العراق ان الشعب الكردي والكردستاني مسرور جدا بصدور قرار حكم الاعدام على الرئيس العراقي السابق في قضة الدجيل داعيا الى عدم تنفيذ الحكم لحين اكمال مجريات المحاكمة في الملفات الاخرى.
واضاف صالح في تصرح صحافي نقلته وسائل اعلام كردية اليوم "مع سرورنا لهذا القرار لكن اعتقد في الوقت نفسه يجب عدم تنفيذ حكم الاعدام لحين اكمال جميع الملفات الاخرى التي قدمت للمحكمة المختصة في المحاكمة الرئيس العراقي السابق واعوانه".
واكد على انه "يجب ان يدان المتهمين في قضايا الانفال والكرد الفيليين والبارزانيين وابادة الشيعة في الجنوب في عام 1991 ولهذا يجب عدم تنفيذ الحكم لحين الانتهاء من جيمع هذه الملفات". وحذر من ان تنفيذ الحكم بالرئيس السابق قبل اكمال هذه الملقات سيكون له تاثير سلبي على المشروع المصالحة الوطنية في العراق . وقال "مهم لنا من الجانبين النفسي والسياسي ان نرى المتهمين امام المحكمة وهم يحاكمون على جميع ههذ القضايا لا ان تجري المحاكمات غيابيا"
وقد أسدلت محكمة الجنايات العراقية أمس الستار على قضية الدجيل بإصدار حكم الإعدام شنقا على صدام حسين وأخيه غير الشقيق برزان التكريتي وعواد البندر رئيس محكمة الثورة فيما حكم بالسجن المؤبد على طه ياسين رمضان و15 عاما على ثلاثة آخرين وتبرئة المتهم الثامن في القضية .
أما المتهمون الآخرون فقد نال ثلاثة منهم وهم عبد الله رويد ومزهر رويد وعلي دايح حكما بالسجن لمدة 15 عاما فيما برأت المحكمة المتهم محمد العزاوي وقررت إطلاق سراحه لعدم كفاية الأدلة•
وقد حاول صدام مرارا مقاطعة القاضي رؤوف رشيد عبدالرحمن عند النطق بالحكم مرددا :

عاش العراق عاش الشعب العراقي الله أكبر من المحتلين .. يعيش الشعب .. تعيش الامة ..
يسقط العملاء .. يسقط الغزاة .. الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر .. عاش الشعب .. عاشت الامة .. يسقط العملاء .. يسقط الغزاة .. روح انت والمحكمة طز بيكم وبالمحكمة .. ليخسا الخاسئون .. نحن اهلها نحن اهلها نحن اهلها .. نحن اهل الانسانية والغزاة المجرمون هم اعداء الانسانية وعملاؤهم اعداء الانسانية .. الله اكبر الله اكبر الله اكبر
ولياخسا الخاسئون .. اوصي الشعب العراقي العظيم  ان يعفوا عن كل الذين انحرفوا لمن يتراجع عن موقفه .. واوصي شعبنا العظيم بان لا يثأر من الشعوب للدول التي اعتدت على العراق ويفتح صدره للعفو .. انتم لا تقررون انتم حماة انتم خدم للاستعمار والغزاة واصحابهم
انتم امعات .. الله اكبر الله اكبر الله .. الحياة لنا والموت لاعدائنا .. الحياة للشعب والموت لاعدائه.. الحياة للامة المجيدة والموت لاعدائها .

وقام أربعة حراس باقتياده خارج قاعة المحكمة وقد قيدت يداه وراء ظهره . ورفض صدام في البداية الوقوف أمام القاضي ولكنه أجبر على الوقوف في النهاية داخل قفص الاتهام.وفيما يتعلق بالإجراءات التي يمكن اتباعها بعد جلسة النطق بالحكم قال جعفرالموسوي رئيس هيئة الادعاء في مؤتمر صحفي مشترك مع القاضي رائد حوجي قاضي التحقيق في المحكمة الجنائية أنه بإمكان الادعاء العام أو المتهمين أو موكليهم الطعن في قرار المحكمة خلال ثلاثين يوما اعتبارا من اليوم التالي لصدور الحكم . واوضح القاضي حوجي أن إجراءات استئناف حكم الإعدام ستبدأ اليوم الاثنين . 

 

 

 http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2006/11/188755.htm[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم