المحرر موضوع: إعدام صدام قابل للتمييز.. لا العفو  (زيارة 1634 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


إعدام صدام قابل للتمييز.. لا العفو

القاضي جوحي لـ«الشرق الأوسط»: لم يعلم أحد بالحكم قبل صدوره * محامو الدفاع: لا نعول على إجراءات الإستئناف .. والقرار سياسي



لندن: معد فياض و فاطمة العيساوي بغداد: «الشرق الأوسط»
في جلسة لم تستغرق اكثر من 45 دقيقة, اعلن قاضي المحكمة العراقية الخاصة رؤوف رشيد عبد الرحمن امس الحكم في قضية الدجيل وقضت بالاعدام شنقا حتى الموت على الرئيس المخلوع صدام حسين وأخيه غير الشقيق برزان التكريتي وعواد البندر الذي شغل قاضي محكمة الثورة. وجاء الحكم على خلفية التهم الموجهة الى صدام وهي ارتكاب جريمة ضد الانسانية، وإبعاد السكان والنقل القسري. وأكد القاضي رائد جوحي رئيس الهيئة التحقيقية لمحكمة الجنايات العليا الخاصة بمحاكمة الرئيس المخلوع واركان نظامه، في تصريحات لـ «الشرق الأوسط»، ردا على سؤال حول ما اذا كان صدام، قد عرف بقرار الحكم قبل النطق به «لم يكن احد سواء من المتهمين أو غيرهم يعرف بمنطوق الحكم او قرار المحكمة». وقال جوحي إن «صدور قرار بإعدام أي متهم، لا يعني نهاية حياته، فهناك تمييز القرار، وهذا يعني ربما يتم نقض القرار او تصديقه».
الى ذلك، قال منقذ الفرعون المدعي العام في محكمة الجنايات العليا الثانية التي تنظر في قضية الانفال ان هناك 30 يوما يجب ان ينفذ خلالها حكم الاعدام اذا صادقت الهيئة التمييزية على القرار. وأوضح الفرعون لـ«الشرق الاوسط» انه «لا يحق لرئيس الجمهورية ولا لأي شخص آخر ان يعفو او يخفف من الحكم، كما لا يحتاج القرار اذا ما تم تصديقه من قبل محكمة التمييز اي تصديق كون الجرائم التي ارتكبها المتهمون كانت ضد الانسانية». ومن ناحيته, قال خليل الدليمي رئيس هيئة الدفاع عن صدام لـ«الشرق الاوسط» ان هيئة الدفاع لا تعول على اجراءات الطعن التمييزي في الحكم الصادر معتبرا انها «مسألة صورية طالما ان المحكمة باطلة». واعتبر المحامي التونسي عضو هيئة الدفاع محمد الصديق لـ«الشرق الاوسط» ان قرار المحكمة «سياسي بامتياز وان ألبس لبوسا قانونيا».



http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=1&issue=10205&article=390746[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم