المحرر موضوع: الخزاعي يكشف عن مباحثات مع هيئة علماء المسلمين لانضمامها لمشروع المصالحة  (زيارة 402 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31440
    • مشاهدة الملف الشخصي
الخزاعي يكشف عن مباحثات مع هيئة علماء المسلمين لانضمامها لمشروع المصالحة


الامين العام لهيئة علماء المسلمين حارث الضاري

عنكاواكوم/السومرية نيوز

كشف مستشار رئيس الوزراء لشؤون المصالحة الوطنية، الاثنين، عن مباحثات أجراها مع هيئة علماء المسلمين وكتائب ثورة العشرين لانضمامهم إلى مشروع المصالحة الوطنية، مؤكدا أنهم سيعلون قريبا انتمائهم للمشروع وعودتهم للعراق.
 
 وقال عامر الخزاعي في حديث لعدد من وسائل الإعلام بينها "السومرية نيوز"، إنه "تم اليوم اللقاء مع مستشار هيئة علماء المسلمين وكتائب ثورة العشرين لغرض الانضمام لمشروع المصالحة الوطنية"، موضحا أن "الكثير ممن يرغبون بالمصالحة هم وطنيون قاوموا المحتل والآن وبعد الاحداث في سوريا ذهبوا إلى لبنان وتركيا وعمان ويريدون العودة للعراق".
 
وأضاف الخزاعي أنه "ليس هناك مقاومة الان ولا مشروعية لها، ورجالها السابقين جاءوا اليوم لينضموا لمشروع المصالحة الوطنية"، مؤكدا أن "هؤلاء الرجال سيأتون، خلال اسبوعين أو أكثر، ليصرحوا في الصحافة والإعلام عن انتمائهم لمشروع المصالحة ورجوعهم الى العراق".

وأوضح الخزاعي أن "الاحاديث معهم تكاد تكون الان كواليسية وهي بوادر معينة ربما يرفضها البعض من تلك الجماعات والأحزاب"، مشيرا إلى أن "الايام القادمة ستبين عملية التحام الجميع في المصالحة الوطنية".

وأشار الخزاعي إلى أن "فصائل وكتائب وسرايا مسلحة سلمت السلاح وتنضم بين الفترة والأخرى لمشروع المصالحة"، لافتا إلى أن "البيانات الصحفية التي تصدر وتكذب هذه اللقاءات هي انفعالات تصدر عن ناس غير حقيقيين وصورة غير سليمة".
 
وتابع الخزاعي أن "سقف المصالحة مفتوح لجميع العراقيين"،  مؤكدا "عدم وجود سجين سياسي أو سجينة سياسية في العراق". 
 
وسبق للخزاعي أن أعلن، في (5 كانون الاول الحالي)، عن انضمام سبع مجموعات مسلحة، تعمل تحت قيادة "سرايا التحرير"، إلى مشروع المصالحة الوطنية، وأشار إلى أن "كتائب ثورة العشرين" من بين هذه المجموعات، إلا أن بيانات صحافية صدرت عن تلك الجماعات نشرتها مؤسسات إعلامية تكذب تلك التصريحات.

وأكد الخزاعي، في (25 ايلول 2012)، أن مشروع المصالحة الوطنية لا يشمل الأمين العام لهيئة علماء المسلمين حارث الضاري،.

كما أكد الخزاعي، في (29 كانون الأول 2011)، أن المصالحة الوطنية تستثني القاعدة وحزب البعث الذين تلطخت أيديهم بدماء الشعب العراقي، مبينا أن الكثير من الفصائل المسلحة أدركت أن العملية السياسية ماضية بشكل طبيعي.
 
وتعتبر الشخصيات التي ترأس هيئة علماء المسلمين من المطلوبين لدى الحكومة العراقية، إذ أصدرت وزارة الداخلية في تشرين الثاني من العام 2006 مذكرة اعتقال حمراء عبر الإنتربول بحق الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق حارث الضاري بسبب "تحريضه على الإرهاب والعنف"، كما تعرض منزله لدهم من قبل قوات مشتركة أميركية وعراقية مرات عدة وصودرت بعض مقتنياته.
 
ويتولى الضاري، الذي لجأ إلى الأردن عم 2007، منصب المتحدث الإعلامي باسم اللجنة الموحدة لفصائل التخويل والجهاد التي تضم 13 فصيلاً مسلحاً اندمجت مع بعضها خلال العام 2009.