ماذا يحتاج المسيحيون العراقيون للخروج من المحنة القائمة؟


المحرر موضوع: ماذا يحتاج المسيحيون العراقيون للخروج من المحنة القائمة؟  (زيارة 10777 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل البطريرك لويس روفائيل ساكو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 41
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ماذا يحتاج المسيحيون العراقيون  للخروج من المحنة القائمة؟
[/color]
 

المطران لويس ساكو

 

  من المؤكد ان المحنة القائمة تشمل كل العراقيون، وكل طرف يقوم بدراسة وضعه  ومعالجته ، فالمسيحيون جزء من هذا الكلذ سلبا وايجابا،  فهم   بحاجة  ملحة الى عقد اجتماع موسع  يشترك فيه كّل الاطراف: رؤساء ألأحزاب المسيحية وسياسيون ورجال دين[ يساعدون ويوجهون ولا يتسيسون، فدورهم يقوم في الحفاظ  على القيم الانسانية والوطنية والمسيحية والخدمة]  ومفكرون وخبراء في القانون حتى من المسلمين، لدراسة الوضع عامة والمسيحي خاصة، بغية اصدار  وثيقة رسمية يتفق عليها جميع الاطراف.

اجتماع  يعّد له بدقة وبشكل وافٍ ومتكامل، ويعقد في العراق ويتناول النقاط التالية:

 

1-        التسمّية وهي من الاولويات. الاتفاق على تسميّة موحّدة للمسيحيين العراقيين: [ مثلا: الكلدو اشوريون، الكلدان، السريان، الاشوريون، سورايي.أو المسيحيون من كلدان وسريان واشوريين وارمن..ألخ]. قوتهم في وحدتهم  وإمكاناتهم الثقافية والمالية: التقسيم يشرذمهم ويضيّع حقوقهم ودورهم الوطني  و التريخي والاسهام في عملية إعمارالبلاد.

2-         توضيح رؤية مستقبلية شاملة للحضور المسيحي في العراق ووضع خطة  عمل حكيمة وهاديئة بعيدا عن التطبيل والتزمير والتشنّج. انهم مغيّبون ومستضعفون والتقصير من عندهم.

3-         توحيد المطاليب بالنسبة لحقوقهم وواجباتهم كمواطنين أصيلين، ان كان بالنسبة الى الدستور العراقي أو دستور اقليم كردستان والعمل على اجراء تعديلات مرضية لكل الاطراف.

4-        تطوير القرى المسيحية [وفيها الكثير من النازحين يعانون من البطالة      وايجارات خيالية] كالسكن والزراعة: فتح معامل وشركات صغيرة ومدارس وكلية اهلية ومستوصفات ومراكز ثقافية واجتماعيةلاحتضان انازحين عوض بهذلة  الهجرة وخسران مهاراتهم .

5-         تكوين  رابطة تجمع الفعاليات المسيحية المختلفة،تحرم خصوصيات كّلّ حزب ومؤسسة وكنيسة، بعيدًا عن المحسوبيات والمنسوبيات والتكتلات الفئوية الضيقة. والرابطة هي المسؤولة عن الخطاب السياسي المسيحي وعن التحالفات مع القوى السياسية العاملة في الساحة.

 الهدف: الخروج بوثيقة رسمية واضحة ترسم  تاريخ المسيحيين  في العراق واسهامهم  في بناء حضاراته  المتنوعة: العربية والكردية والاسلامية والمسيحية وتظهر موقفهم حول الشأن العراقي  الحالي واستجلاء رؤية مستقبلية واعتماد آلية تفعيل..

سوال ملح مطروح: من الجهة التي تدعو وتنظم اللقاء؟[/b]



غير متصل جبرايل ماركو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 202
    • مشاهدة الملف الشخصي
نيافة مطراننا الفاضل لويس ساكو الجليل الاحترام
 
تحية المحبة والايمان
   
نثمن عاليا موقفكم وطرحكم الانقاذي لتوحيد وحدة
صفنا الكلداني السرياني الاشوري في الوطن والمهجر ونشد على اياديكم لدعم مشروعكم واستعدادنا لتقديم كل الدعم والمساهمة لعقد المؤتمر الذي سيجمع جميع قوانا السياسية ومؤسساتنا القومية وكنائسنا المشرقية في الوطن للعمل على الخروج بمشروعنا الموحد وخطابنا العقلاني الموجه لكل مكونات الشعب العراقي لدعم مطالبنا القومية والوطنية المشروعة والاقرار بدورنا كشريك سياسي فاعل في بناء العراق الديمقراطي الذي يتسع قلبه الكبير لجميع مكوناته
 
جبرائيل مركو
 
عضو الهيئة المنبثقة عن مؤتمر استكهولم



غير متصل josef1

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4594
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                              سيادة المطارنة الاجلاء لويس ساكو ـ  سرهد جمو المحترمان

تحية اجلال لكما ولكل حريص على مصلحة شعبنا المغلوب على امره عبر عشرات القرون من السنين . نحن نحتاج الى من يوجهنا وقد يكون هذا الموجه رجل دين او رجل سياسة ، فكل يعمل من موقعه ويساند الاخر فاليد الواحدة لا تصفق كما يقال المثل . فقد تكون مباركتكم وصلواتكم سند لمن يقوم بخدمة في الداخل والخارج .
ارجوكما ان تمدا يد العون والمساعدة لكل من يستطيع عمل شيئ سواء اكان ضمن اقليم كردستان وبالاخص في منطقة الحكم الذاتي في سهل نينوى . بعد دراسة موفقة شاملة للموضوع ومن كافة جوانبه من دون تسرع ، وكل عمل يجب ان يكون بموافقة الحكومة المركزية في بغداد ، وباشراف المجتمع الدولي والله الموفق    .

                                               اخوكم الشماس يوسف حودي
                                             اخوية المحبة لمسيحيي المشرق 
                                                  شتوتكرت   -  المانيا
         



غير متصل soraya 1

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيادة الراعي الجليل المطران لويس ساكو الجزيل الاحترام
علمتنا عبر كتاباتك الثرة ومقالاتك الباهرة وافكارك النيرة وارائك الجريئةفي منحى المواظيع من انكم تحملون رسالة سامية تودون اعلانها دوما
سبق وان نوهنا عن نفس المعنى عبر مقاله تحت عنوان/امنيتي هي امنية الجميع / نشرت في الموقع *عنكاوة كوم*  واقترحنا تسمية ،سورايا،لتشمل جميع الكنائس اقول الكنائس كما ورد في اعمال الرسل ولا اقول الطوائف او كلمة*مشيحايا كون جميعنا ممسوحين وممهورين بالميرون ،بالمعموديه   
نشاطركم ارائكم وناشد ** المجلس الاعلى للمسيحين في العراق** الذي سمعنا عن تشكيله؟ ولن نسمع اية قرارات صدرت عنه ،من ان يستغل الفرصه ولا يترك المجال  لغير ذوي الشاءن من التنابز بالتسميات التي تفرقنا اكثر من ان تجمعنا رعيه واحدة وراع واحد/ كما قال سيدنا يسوع المسيح  له المجد  وبنفس الوقت  من ان نبذ الخلافات لتلاشي التداعيات  وعندئذ سنكبر بعين الجميع ويكون لاتحادنا وقعا قويا وصوتا مسموعالدى الجميع وعلى مختلف الاصعده  الا ترى من ان امنتي هي امنية الجميع ودمتم للجميع ؟ تحياتي واحتراماتي ****


الشماس افرام الهوزي  تورونتوـ كندا



غير متصل woolf2006

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
    • مشاهدة الملف الشخصي
صاحب السيادة
تحية وبعد..
فيما يخص المؤتمر ،مشروع بحد ذاته ومطلوب عقده.لكن المشكلة لاتكمن في التهيئة لمثل هكذا مشروع وإنما هو قليل من التواضع من السادة الرموز الدينيين الكبار في الرتبة(منعا للأحراج) لأن ماحصل يوم عقد مؤتمر التعليم المسيحي في العراق في بغداد كان صاحب(س) خارج القطر فقيل له ألا تحضر المؤتمر فكان الجواب فهو ليس لنا بل لل(س) فقس على هذه العقلية الكبير والفذة فالذي موجود في النوايا غير مانقوله على اللسان.يحظرني موقف كنت حاضرا فيه في أحد المؤتمرات التي جمعت الطوائف الكاثوليكية والأرثودكسية خارج العراق في الثمانينات في إحدى البلدان العربية  وعند الأستراحة تقرب أحد الصحفيين من واحد من الشخصيات القيادية الغير الكاثوليكية فسأله عن إنطباعه بالمؤتمر المعقود وهل هناك بوادر توحيد بين بقية الطوائف الكاثوليكية . فكان الجواب خليهم وبعدين نضربهم(بوري) عفوا .وهذا مايحصل في كل اللقاءات التي تتم بين المسؤولين القياديين من الطوائف في بغداد أو العراق عامة فالكل ينادي ويطالب باعلى ماأوتي من قوة ليسمع صوته الجهوري للآخرين ولكن عن ساعة الحسم نرجع إل عبارة الضرب (بالبوري) مع الأعتذار.



غير متصل مؤيد يوسف السناطي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 116
    • مشاهدة الملف الشخصي

    سيدنا الجليل .. لكم كل محبتنا وتقديرنا .. واحترامنا لراءيكم .
    ليس المحل موضع مجاملة .. والشد على الايادي .. واغداق عبارات المديح جزافا .. والتاءييد على لاشئ .. ومحلك سر .. اسمحوا لنا بالمناقشة البناءة لما جاء بمشروعكم ..
    1.ذكرتم ان التسمية اهم واول شئ بالموضوع .. ام انا فاقول لكم .. دعني ارى النور اولا ثم ابحث لي عن تسمية .. سمني ما شئت ودعني اعيش .. اذا كنا سنختلف على التسمية فمشروعنا سيولد ميتا .
    2.تذكرون التغييب والتقصير من عندهم { تقصدون الشعب المسيحي } وكاءنكم تنؤون بنفسكم عن المسؤولية .. او لستم القادة الروحيون لهذا الشعب المغلوب على امره .. التائه بين سياسييه وقادته الروحيين . ولم تذكروا لنا كيف كان تقصيرهم بذلك التغييب .. ومنكم نستفيد . . اتحفونا .
    3.تتحدثون عن اعادة تاءهيل للقرى التي لجاء اليها شعبنا في محنته وفتح المدارس والجامعات وايجاد فرص العمل .. كل ذلك وكاءنكم رضيتم بتلك القرى وطن بديل لبيوتهم التي هجروا منها او اعمالهم التي تركوها عنوة ..
    سيدنا .. اسمحوا لنا ان نخاطبكم بشئ من الصراحة .. فكروا بنا بجدية ولو لمرة واحدة .. كفى الاستخفاف بعقولنا .. كفى التلاعب بمصائرنا كيفما تشاؤون .. او فاتركونا نواجه مصيرنا وحدنا .. ونشكركم ...
   

يا بعيد الدار عن عيني ومن قلبي قريبا   كم اناديك باشواقي ولا القى مجيبا

غير متصل اافف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي العزيز مؤيد السنااطي
تحيه من قلبي وقلوب كثيره تنبض بكل الاحترااام لافكارك ونحن اقصد مجموعه من الشباب الواعي نقراء للك كل التعليق ونقول لك بوركت وبوركت كتاااباتك فانت والله والرب يسوع المسيح تضع يدك على الجرح دائما وتنطق باشياء في قلبنا
 اما بعد فانا اسئل سيدنا الجليل لماذا نقبل بغرفه واحده للسكن اذا كان البيت بيتنا لمااااذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ياابتي العزيز العراق عراقنا ونحن اهل الدار فنحن لانريد ان ننزوي في احد اركانه 
بل نريد ان نعيش كما كنا لافرق بل مناطق واي مكان يعجبنا نسكنه
 ابتي تتحدث  وكانك نسيت ان لنا كنائس في اور والعماره وتكريت فل عراق كله لنا ونحن سنسكن مع اخوتنا من بقيه ابناء الشعب العراقي   ابتي العزيز      علمتمونااااااا الخنوع والخضوع اكثر مما ينبغي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
والان تاتي لتعلمنا اننا كيف نتهاون في بيوتنا وملاكنا في بلدنا
ولانعرف في المستقبل ماذا ستعلموننا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قال لي جدي في يوم من الايام البيت والاراضي كل العرض لاتسمح لاحد ان يستبيحها  حتى لو على  دمك وشكرا لسعه صدرك



غير متصل Hannani Maya

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 9178
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ماذا يحتاج المسيحيون العراقيون  للخروج من المحنة القائمة ؟
 
المطران لويس ساكو

  من المؤكد ان المحنة القائمة تشمل كل العراقيون، وكل طرف يقوم بدراسة وضعه  ومعالجته ، فالمسيحيون جزء من هذا الكلذ سلبا وايجابا،  فهم   بحاجة  ملحة الى عقد اجتماع موسع  يشترك فيه كّل الاطراف: رؤساء ألأحزاب المسيحية وسياسيون ورجال دين[ يساعدون ويوجهون ولا يتسيسون، فدورهم يقوم في الحفاظ  على القيم الانسانية والوطنية والمسيحية والخدمة]  ومفكرون وخبراء في القانون حتى من المسلمين، لدراسة الوضع عامة والمسيحي خاصة، بغية اصدار  وثيقة رسمية يتفق عليها جميع الاطراف.

اجتماع  يعّد له بدقة وبشكل وافٍ ومتكامل، ويعقد في العراق ويتناول النقاط التالية:

1- التسمّية وهي من الاولويات. الاتفاق على تسميّة موحّدة للمسيحيين العراقيين: [ مثلا: الكلدو اشوريون، الكلدان، السريان، الاشوريون، سورايي.أو المسيحيون من كلدان وسريان واشوريين وارمن..ألخ]. قوتهم في وحدتهم  وإمكاناتهم الثقافية والمالية: التقسيم يشرذمهم ويضيّع حقوقهم ودورهم الوطني  و التريخي والاسهام في عملية إعمارالبلاد.

نعم .

2- توضيح رؤية مستقبلية شاملة للحضور المسيحي في العراق ووضع خطة  عمل حكيمة وهاديئة بعيدا عن التطبيل والتزمير والتشنّج. انهم مغيّبون ومستضعفون والتقصير من عندهم .

نعم .

3- توحيد المطاليب بالنسبة لحقوقهم وواجباتهم كمواطنين أصيلين، ان كان بالنسبة الى الدستور العراقي أو دستور اقليم كردستان والعمل على اجراء تعديلات مرضية لكل الاطراف.

نعم .

4 - تطوير القرى المسيحية [وفيها الكثير من النازحين يعانون من البطالة      وايجارات خيالية] كالسكن والزراعة: فتح معامل وشركات صغيرة ومدارس وكلية اهلية ومستوصفات ومراكز ثقافية واجتماعيةلاحتضان انازحين عوض بهذلة  الهجرة وخسران مهاراتهم .

نعم

5- تكوين  رابطة تجمع الفعاليات المسيحية المختلفة،تحرم خصوصيات كّلّ حزب ومؤسسة وكنيسة، بعيدًا عن المحسوبيات والمنسوبيات والتكتلات الفئوية الضيقة. والرابطة هي المسؤولة عن الخطاب السياسي المسيحي وعن التحالفات مع القوى السياسية العاملة في الساحة .

نعم

 الهدف: الخروج بوثيقة رسمية واضحة ترسم  تاريخ المسيحيين  في العراق واسهامهم  في بناء حضاراته  المتنوعة: العربية والكردية والاسلامية والمسيحية وتظهر موقفهم حول الشأن العراقي  الحالي واستجلاء رؤية مستقبلية واعتماد آلية تفعيل..

نعم .

سوال ملح مطروح: من الجهة التي تدعو وتنظم اللقاء؟

مجلس المطـارنة لكنائس العراق لمختلف الطوائف هو الجهة الأفضل وله تـاثير على المؤمنين .

        ابو فرات

ميونيـــخ ــ المـانيــــا

                           مع المحبة والتقدير والأحترام
 
 



غير متصل اافف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي العزيز مؤيد السنااطي
تحيه من قلبي وقلوب كثيره تنبض بكل الاحترااام لافكارك ونحن اقصد مجموعه من الشباب الواعي نقراء للك كل التعليق ونقول لك بوركت وبوركت كتاااباتك فانت والله والرب يسوع المسيح تضع يدك على الجرح دائما وتنطق باشياء في قلبنا
 اما بعد فانا اسئل سيدنا الجليل لماذا نقبل بغرفه واحده للسكن اذا كان البيت بيتنا لمااااذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ياابتي العزيز العراق عراقنا ونحن اهل الدار فنحن لانريد ان ننزوي في احد اركانه 
بل نريد ان نعيش كما كنا لافرق بل مناطق واي مكان يعجبنا نسكنه
 ابتي تتحدث  وكانك نسيت ان لنا كنائس في اور والعماره وتكريت فل عراق كله لنا ونحن سنسكن مع اخوتنا من بقيه ابناء الشعب العراقي   ابتي العزيز      علمتمونااااااا الخنوع والخضوع اكثر مما ينبغي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
والان تاتي لتعلمنا اننا كيف نتهاون في بيوتنا وملاكنا في بلدنا
ولانعرف في المستقبل ماذا ستعلموننا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قال لي جدي في يوم من الايام البيت والاراضي كل العرض لاتسمح لاحد ان يستبيحها  حتى لو على  دمك وشكرا لسعه صدرك




غير متصل البغديدي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 893
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
   بسم الاب والابن والروح القدس
السلام عليكم
با ابتي الجليل والصادق في افكارك وطروحاتك...سيروا في العمل التطبيقي والشعب سيتصركم ويشد من خطواتكم الجريئة ويتمنى ان يرى بصيص الامل قبل ان يذهب في خبر كان واقولها صراحة لولا التقنية الاتصالاتية المعاصرة لكانت احداث الموصل الاخيرة قد رمتنا خارج حدود ارض الاباء والاجداد كما حصل اثناء الحرب العالمية الاولى ( سفر بلك الدولة العثمانية ). فما حصل في البصرة اولا وبغداد ثانيا والموصل ثالثا قبل المجزرة التشرينية الحالية كانت اعمال جس النبض لامكانية تطبيق العمل الاجرامي المخطط والمقتبس من عمليات الابادة الجماعية التي حصلت في الربع الاول من القرن العشرين في تركيا وما تلاه في النصف الثاني من مجازر تقشعر منها الابدان في احداث سميل وصوريا وقرى اخرى. ولما كان السكوت عن كل ما جرى يدل على علامات الرضا واختبارات التجربة والسخرية بهذا الشعب العريق والمسالم في نفس الوقت ولا سيما ان قادته المفروضين عليه في الجبل والسهل هم ايضا ضعفاء وجبناء ولا يهمهم غير مصالح احزابهم لذا حاول مقتنصي الفرص تطبيق المرحلة الثانية والاكثر خطورة وايلاما. فبدأ القتل العمد على الهوية المسيحية المشخصة وفي وضح النهار ونداء الميكرفون الصاخب وصمت الاجهزة الامنية ومسمع السلطة المحلية فبدى
الذعر والفزع والخوف عند ابناء شعبنا فحملتهم المفاجأة والمباغتة الى الهجرة القسرية لتاخر اتخاذ الاجراءات الملائمة في الوقت المناسب لحين افتضاح الامر في خارج البلد مما حمل السلطات العراقية تظهر ببطىء شديد انها ستوقف المجزرة. وحضرتكم ادرى بالتفاصيل حيث انكم قد عايشتم المدينة من موقع المسئولية السياسية كاحد اعضاء مجلس المحافظة فبل نقلكم الى محافظة كركوك وبالرجوع لرزمة افكاركم نؤيد ما جاء بها كاملة مع اضافة لتكوين رابطة اقليمية مسيحية قومية في الدول الواقعة في حدود المنطقة المحصورة مابين الجبلين ( طوروس وزاكروس ) والبحرين ( المتوسط والعربي ) حيث الكل شعب واحد له لغة واحدة و مقومات مشتركة والمساس بها في اية دولة يمثل المساس بالجميع. ودمتم في رعاية الله والسلام عيكم ورحمة الله وبركاته.



غير متصل اافف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي العزيز مؤيد السنااطي
تحيه من قلبي وقلوب كثيره تنبض بكل الاحترااام لافكارك ونحن اقصد مجموعه من الشباب الواعي نقراء للك كل التعليق ونقول لك بوركت وبوركت كتاااباتك فانت والله والرب يسوع المسيح تضع يدك على الجرح دائما وتنطق باشياء في قلبنا
 اما بعد فانا اسئل سيدنا الجليل لماذا نقبل بغرفه واحده للسكن اذا كان البيت بيتنا لمااااذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ياابتي العزيز العراق عراقنا ونحن اهل الدار فنحن لانريد ان ننزوي في احد اركانه 
بل نريد ان نعيش كما كنا لافرق بل مناطق واي مكان يعجبنا نسكنه
 ابتي تتحدث  وكانك نسيت ان لنا كنائس في اور والعماره وتكريت فل عراق كله لنا ونحن سنسكن مع اخوتنا من بقيه ابناء الشعب العراقي   ابتي العزيز      علمتمونااااااا الخنوع والخضوع اكثر مما ينبغي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
والان تاتي لتعلمنا اننا كيف نتهاون في بيوتنا وملاكنا في بلدنا
ولانعرف في المستقبل ماذا ستعلموننا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قال لي جدي في يوم من الايام البيت والاراضي كل العرض لاتسمح لاحد ان يستبيحها  حتى لو على  دمك وشكرا لسعه صدرك




غير متصل اافف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
مساء الخير
اخوتي العراقيين اود ان ابلغكم عن خبر صغير :
دخلت بعض الكنائس الانجيليه اسبوعها الثاني بل الصوم عن  الزفرين من اجل ان تزال هذه الغيمه عن المسيحيين في العرااااق
فاين كنائسنا الكلدانيه من هذا الحديث
اليس من المفرووض ان نصوم نحن كذالك           من اجل اخوتنا
علما بان هذه الكنائس تتكون من اخوه عرب من غير العراقيين
                             من له اذنان للسمع فليسمع
رائيتهم بعيني كيف يذرفوون الدموع الصلاه الحاره من اجلنا
او ليس حان الوقت لنقتدي بمثل هكذااا كنائس تعج بل ايمان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ام اننا سنبقى نتناحر على  المناصب والمال؟
ويقودنا كل من هب ودب؟
لماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااذا نحن لانشبههم بقوه الايمان؟
مل الذي يجعلنا ضعاف بل ايمان؟
 اليس هو عدم وجود قااااده   ولالالالالالالالالالالالااقصد قاده بل مناصب الدنيويه
بل قاااااااااااااااااااااااااااده روحيين يوجهونا بل ايمااان                     
                                                     ولكم التعليق