المحرر موضوع: صدام يمثل أمام المحكمة مجددا بعد الحكم باعدامه  (زيارة 1735 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


صدام يمثل أمام المحكمة مجددا بعد الحكم باعدامه[/color][/size][/b]



Tue Nov 7, 2006 3:33 PM GMT


بغداد (رويترز) - بعد يومين من صدور حكم باعدامه لارتكابه جرائم ضد الانسانية عاد الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين الى المحكمة يوم الثلاثاء لمواجهة تهم بالابادة الجماعية للاكراد في الثمانينات في محاكمة منفصلة.

وبدا صدام الذي استقبل حكم الاعدام يوم الأحد بالهتاف "الله أكبر" و"عاشت الامة" هادئا يوم الثلاثاء وهو يستمع لاقوال شهود وهم يروون للمحكمة كيف أن الجنود العراقيين احتجزوهم وأطلقوا عليهم النار في أواخر الثمانينات.

وخلال سير المحاكمة شكك صدام الذي يتوقف مصيره الآن على قرار محكمة استئناف ستراجع الحكم الصادر عليه في المحاكمة الأولى في صحة أقوال شاهد خلع قميصه ليظهر ندوبا قال انها نتجت عن اصابته بالنار بناء على أوامر صدام.

وسأل صدام القاضي بأدب ان كانت أقوال الشاهد تعني أن من هم في قفص الاتهام أو بعضهم قد نفذوا هذه الافعال بشكل مباشر. وتابع متسائلا انه عندما يذكر الشاهد أن هناك ضابطين فما شكلهما وهل هذا يقود للحقيقة.

ويواجه صدام وستة متهمين اخرين تهما بالابادة الجماعية لدورهم في حملة الانفال العسكرية ضد الاكراد في عام 1988 والتي يقول الادعاء ان ما يصل الى 180 ألف كردي قتلوا خلالها كثيرون منهم بالغاز.

وفي المحاكمة الاولى أدين صدام بارتكاب جرائم ضد الانسانية لاصداره أوامر بقتل أو تعذيب المئات من الشيعة في بلدة الدجيل في أعقاب محاولة اغتياله عام 1982.

وأثار الحكم ادانة بين العرب السنة الذين يقولون ان المحكمة التي ترعاها الولايات المتحدة أداة للانتقام السياسي للشيعة والاكراد الذين تعرضوا للاضطهاد في عهد صدام الذي تولى فيه السنة الحكم. ومن غير المرجح أن ينفذ حكم الاعدام ان أيدته محكمة الاستئناف قبل العام المقبل.

وعندما استدعى القاضي صدام اليوم دخل القاعة بهدوء مرتديا حلة سوداء وقميصا بلا رابطة عنق وجلس في مقعده في المحكمة التي كانت يوما أحد مقار حزبه البعثي.

وخلال جلسة يوم الاحد رفض صدام في البداية الوقوف عندما بدأ القاضي في تلاوة الحكم. وعندما تلقى أحد الحراس أمرا بدفعه للوقوف صاح فيه صدام رافضا أن يمسك بذراعه.

وتركزت جلسة المحاكمة يوم الثلاثاء على الاستماع لاقوال شهود في قضية الانفال.

وواصل محامو الدفاع مقاطعتهم المستمرة منذ شهر لجلسات المحاكمة احتجاجا على قرار الحكومة ابعاد القاضي السابق. وشجب فريق الدفاع حكم الاعدام الذي صدر على صدام ووصفه بأنه "عدالة المنتصر" كما انتقد المحكمة معتبرا اياها غير شرعية.

وحضر الجلسة محامون كلفتهم المحكمة بالاضطلاع بدور الدفاع.

وقال الشاهد قهار خليل محمد أمام المحكمة انه واخرين من قريته أحاطوا بالجنود العراقيين بعد أن قيل لهم ان صدام أصدر عفوا. وأضاف أنه بدلا من العفو صفهم الجنود عند سفح تل وفتحوا النار عليهم.

واستطرد قائلا انه عندما أطلق الجنود النار باتجاههم سقطوا جميعا على الارض لكنه أصيب فقط ونجا بحياته.

وأضاف أنه شاهد أباه واثنين من اخوته وهم يقتلون وكذلك 18 من أقربائه.
 
http://ara.today.reuters.com/news/newsArticle.aspx?type=topNews&storyID=2006-11-07T123350Z_01_OLR728390_RTRIDST_0_OEGTP-IRAQ-SADDAM-SG4.XML
 
[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم