المحرر موضوع: الانفال: الدفاع يتهم القوات الاميركية بسرقة ملفات القضية  (زيارة 1517 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


الانفال: الدفاع يتهم القوات الاميركية بسرقة ملفات القضية  [/color][/size][/b]

GMT 9:00:00 2006 الأربعاء 8 نوفمبر
 د أسامة مهدي
 
 

--------------------------------------------------------------------------------
 

 
أسامة مهدي من لندن: إتهم محامي المتهمين في قضية الانفال القوات الاميركية بسرقة ملفات القضية وطالب بالتحقيق في الواقعة وذلك لدى بدء الجلسة الثانية والعشرين للمحكمة الجنائية العراقية العليا اليوم للنظر في القضية المتهم فيها الرئيس العراقي السابق صدام حسين مع ستة من مساعديه السابقين بارتكاب جرائم ابادة جماعية ضد الاكراد خلال عامي 1987 و1988 بعد ان استمعت الى 74مشتكيا منذ بدء جلساتها في الحادي والعشرين من اب (اغسطس)الماضي.

واتهم المحامي بديع عارف عزت محامي المتهم فرحان مطلك الجبوري مسؤول الاستخبارات العسكرية في المنطقة الشمالية سابقا القوات الاميركية بالاستيلاء على ملفات القضية مشيرا الى ان مكتب المحامين في المنطقة الخضراء محمي بالجنود الاميركيين غير ان الملفات اختفت منه .. لكن القاضي محمد العريبي الخليفة احتج على الاتهام ودعا المحامي بدلا من ذلك طلب نسخة بديلة واعدا بتقديم ملفات بديلة واضاف ان الادعاء العام سيزود المحامين بقرص مدمج يحتوي على جميع الملفات.

ثم طلب المحامي نسخة من تخويل الرئيس العراقي جلال طالباني لنائبه عادل عبد المهدي بالمصادقة على تنفيذ احكام الاعدام التي تصدرها المحكمة . كما دعا الى توقيف هيئة الادعاء عن عملها لحين انتهاء التحقيق في تقديم مشتك جواز سفر مزور ليدخل العراق والادلاء باقواله امام المحكمة ولم تبلغ عنه الهيئة طالبا التحقيق معها مشيرا الى ان القانون يقضي بالسجن عاما لهذه المخالفة .

وكان ثلاثة شهود قد رووا في جلسة امس الثلاثاء تفاصيل نجاتهم من عملية اطلاق نار مارسها 16 جنديا عراقيا في اب (اغسطس) عام 1988 في معسكر للجيش العراقي بمحافظة دهوك الشمالية ضد مجموعة من الرجال الاكراد تضم 33 شخصا قتلوا جميعهم عدا اربعة اصيبوا في مناطق مختلفة من اجسامهم وتظاهروا بالموت الى حين مغادرة الجنود مكان الحادث ليستطيعوا الهروب. وقد حضر الرئيس السابق وبقية المتهمين جلسة اليوم لكن فريق الدفاع تغيب عنها .. وفي مداخلة له دعا صدام العرب والاكراد الى التصالح والعفو زالتسامح وقال ان ان النبي محمد قد عفا عمن اذوه وبينهم اقارب له وكذلك فعل السيد المسيح .

وشكك صدام حسين بكلام المشتكين وقال انهم ياخذون وقتهم في الكلام ويروون حكايات عن عمليات اطلاق النار عليهم من دون اسانيد او اثباتات . واضاف ان على المحكمة ان تسال المشتكين عمن اطلق النار عليهم ومعرفة اسمائهم لسؤالهم : هل انهم اطلقوا النار حقيقة ؟ ومن امرهم بذلك؟ هل هم المتهمون الان الذين يجلسون في قفص الاتهام ؟ ووصف افادات المشتكين بانها سياحة كلامية .. متسائلا: لكن من يدعم اقوالهم ؟ ليس من شخص عربي او شخص كردي يبين ذلك .. فهل يوصل هذا الى الحقيقة ؟ .
 
وينتظر ان تستمع محكمة الانفال في جلساتها للاسبوع الحالي الى مشتكين جدد بعد ان كانت استمعت في جلستها العشرين الثلاثاء الماضي الى خمسة منهم رووا خلالها كيفية ضرب القوات العراقية لقراهم بالاسلحة الكيمياوية ثم تدميرها وحرقها واعتقال سكانها ونفيهم الى الصحراء الجنوبية لستة اشهر توفي العديد منهم اضافة الى العشرات الذين اعدموا رميا بالرصاص . ومن المتوقع أن تشهد الجلسات تقديم ادلة وثائقية الانفال تحمل تواقيع المتهمين في قضية الانفال بالاضافة الى حضور شهود من جنسيات اجنبية.
 
المتهمون والتهم في قضية الانفال

والمتهمون الستة الاخرين بالاضافة الى صدام حسين هم علي حسن المجيد الملقب بعلي كيمياوي وكان مسؤولا عن المنطقة الشمالية وسلطان هاشم احمد وزير الدفاع السابق وصابر عبد العزيز الدوري رئيس المخابرات العسكرية وحسين رشيد التكريتي رئيس هيئة الاركان للجيش العراقي السابق وطاهر توفيق العضو القيادي في حزب البعث المنحل والسكرتير العام للجنة الشمال وفرحان مطلك الجبوري الذي كان يشغل منصب مسؤول الاستخبارات العسكرية للمنطقة الشمالية. ويواجه صدام والمجيد تهمة ارتكاب إبادة جماعية فيما يواجه المتهمون الآخرون تهما بارتكاب جرائم حرب ويدفع هؤلاء بأن حملة الانفال رد شرعي على قتال الأكراد العراقيين الى جانب إيران ضد بلدهم في الحرب بين الدولتين بين عامي 1980 و1988.

ويتهم الاكراد القوات العراقية بشن هجمات بغاز الخردل وغاز الاعصاب في الحملة التي استمرت سبعة أشهر والتي يقولون ان اكثر من 180 الف شخص قتلوا خلالها فيما نزح عشرات الالاف. وتركزت إفادات شهود العيان الستة خلال الجلسات السابقة على حجم المعاناة التي خلفها استخدام الجيش العراقي لأسلحة "كيمائية" على المدنيين خلال حملة الانفال العسكرية حيث أبلغ قرويون أكراد المحكمة كيف أن عائلات قضت نحبها بعد ان قامت طائرات بقصف القرى الجبلية بأسلحة كيماوية.

وقد سميت الحملة " الأنفال" نسبة للسورة رقم 8 من القرآن الكريم . و(الأنفال) تعني الغنائم أو الأسلاب ، والسورة الكريمة تتحدث عن تقسيم الغنائم بين المسلمين بعد معركة بدر في العام الثاني من الهجرة . استخدمت البيانات العسكرية خلال الحملة الآية رقم 11 من السورة: " إذ يوحي ربك إلى الملائكة أنى معكم فثبتوا الذين آمنوا سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان ".
http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2006/11/189287.htm
 
[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم