المحرر موضوع: العراقية تنتقد عمل لجنة انتخابات كركوك وتقترح اشراك الوزارات واشرافاً امميا عليها .  (زيارة 403 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31485
    • مشاهدة الملف الشخصي
العراقية تنتقد عمل لجنة انتخابات كركوك وتقترح اشراك الوزارات واشرافاً امميا عليها .

 الأحد, 30 كانون1/ديسمبر 2012 09:34 .



عنكاواكوم/ شفق نيوز

 وجهت القائمة العراقية في مجلس النواب، الاحد، انتقاداتها لعمل لجنة الانتخابات في محافظة كركوك المتنازع عليها بين اربيل وبغداد، وفيما اقترحت التحقيق في الخروقات السابقة بمشاركة اللجنة والوزارات المعنية باشراف من الامم المتحدة، اكدت ان موقف التركمان منها ضبابي.
 
قال عضو القائمة عن محافظة كركوك النائب ياسين العبيدي في حديث لـ"شفق نيوز"، ان "خطوات اللجنة بطيئة ولا تتلاءم مع حجم المشكلة في المدينة"، مقترحا "المضي باجراء الانتخابات في كركوك وترك اللجنة التي ستشكل بعد الانتخابات من نواب المحافظة والوزارات المعنية وباشراف الامم المتحده للتحقق من جميع الخروقات التي جرت في الانتخابات السابقة وحتى الانتخابات التي ستجرى في 2013 اذا ما تخللتها حالات فساد وتزوير".
 
وطالب العبيدي مجلس النواب بـ"ادخال قانون انتخابات مدينة كركوك على جدول الاعمال لمناقشته لان البرلمان مقبل على عطلة تشريعية بعد التصويت على الموازنة"، مشيرا الى أن "المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تحتاج الى سقف زمني للاستعداد واستكمال اجراءاتها الفنية".
 
وأوضح العبيدي ان "المكون التركماني له رؤية غير واضحة وضبابية بخصوص الانتخابات في كركوك"، منوها الى ان "المكونين العربي والكوردي متوافقان على اعتماد سجل 2010 مع استمرار التدقيق".
 
يذكر ان كركوك تعد حسب الدستور العراقي من المناطق المتنازع عليها بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان ولم تجر فيها الانتخابات المحلية منذ الانتخابات التي جرت عام 2005 بسبب استمرار الخلافات بين الكتل السياسية الرئيسة فيها.