المحرر موضوع: المالكي: إعدام صدام قبل نهاية العام الحالي  (زيارة 1742 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


المالكي: إعدام صدام قبل نهاية العام الحالي  [/color][/size][/b]

GMT 6:00:00 2006 الأربعاء 8 نوفمبر
 د أسامة مهدي
 
 

--------------------------------------------------------------------------------
 

 فيلم وثائقي يتهم الوزير صولاغ بالتغطية على فرق الموت
المالكي: اعدام صدام قبل نهاية العام الحالي




 أسامة مهدي من لندن: قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان حكم الاعدام سينفذ بالرئيس العراقي السابق صدام حسين قبل نهاية العام الحالي مؤكدا ان حكومته لن ترضخ لاي ضغوط خارجية او داخلية لتغيير الحكم بينما دعا نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي الحكومة القطرية الى وضع الملف العراقي فى مقدمة اولوياتها واهتماماتها .. فيما اتهم فيلم وثائقي بريطاني وزير الداخلية السابق بيان جبر صولاغ بحماية فرق الموت التي تقتل الشيعة .. في حين نفى حزب الفضيلة الاسلامية احد مكونات الائتلاف العراقي الشيعي الموحد الحاكم استقالة امينه العام عبد الرحيم الحصيني .

وقال المالكي انه يتوقع تنفيذ الحكم بصدام حسين قبل نهاية العام الحالي مؤكدا ان حكومته لن ترضخ لاية ضغوط خارجية او داخلية لتغيير الحكم داعيا العالم الى احترام ارادة العدالة في العراق. وكان رئيس هيئة الادعاء العام في محكمة الدجيل جعفر الموسوي توقع امس ان تعقد المحكمة جلستها الخاصة للنظر في التمييز الذي ستتقدم به هيئة الدفاع عن الرئيس العراقي المخلوع منتصف كانون الثاني (يناير) المقبل . وقال ان الحكم المطلق عليه من قبل هيئة التمييز في قضية الدجيل سيصدر منتصف الشهر الاول من العام المقبل 2007 .
ومن جهته قال المحامي خليل الدليمي رئيس هيئة الدفاع عن صدام ان الدفاع قرر تمييز حكم الاعدام شنقا بحقه برغم اقتناعه بعدم فائدة ذلك كون قرارات المحكمة سياسية مائة في المائة.
واصدرت المحكمة الجنائية العراقية العليا الاحد الماضي حكم الاعدام شنقا حتى الموت على صدام واخيه غير الشقيق ورئيس جهاز مخابراته السابق برزان التكريتي وعلى رئيس محكمة الثورة السابق عواد البندر وبالسجن لمدد مختلفة على بقية المتهمين الخمسة الاخرين من المسؤولين العراقيين في قضية اعدام 148 مواطنا من ابناء بلدة الدجيل شمال بغداد اثر تعرض صدام لمحاولة اغتيال فيها عام 1981 .
 
وانتقد المالكي في مقابلة اجراها معه في مكتبه كبير مراسلي تلفزيون القناة الاولى لمحطة "بي بي سي" البريطانية جون سمسن عرضت الليلة الماضية طريقة تعامل الولايات المتحدة وبريطانيا مع الوضع العراقي خلال الفترة التي تلت احتلال العراق ربيع عام 2003 . وقال ان العراقيين كانوا يعتقدون انهما كانتا تمتلكان رؤية واضحة وفهما عميقا عن الوضع في العراق من الناحية الاجتماعية والسياسية والامنية لكنهما لم تخططا بشكل جيد للفترة التي تلت سقوط نظام صدام حسين والقادة الميدانيون لم تكن لديهم المعرفة الكافية بالوضع في العراق .

وسيمثل صدام حسين في وقت لاحق اليوم امام المحكمة الجنائية العليا الثانية الجلسة الثانية والعشرين التي تنعقد لاستكمال اجراءاتها في القضية المتهم فيها مع ستة من مساعديه السابقين بارتكاب جرائم ابادة جماعية ضد الاكراد في حملة الانفال خلال عامي 1987 و1988 وذلك للاستماع الى شهود بعد ان استمعت الى 74مشتكيا منذ بدء جلساتها في الحادي والعشرين من اب (اغسطس) الماضي.
ويتهم الاكراد القوات العراقية بشن هجمات بغاز الخردل وغاز الاعصاب في الحملة التي استمرت سبعة أشهر والتي يقولون ان اكثر من 180 الف شخص قتلوا خلالها فيما نزح عشرات الالاف. وتركزت إفادات شهود العيان الستة خلال الجلسات السابقة على حجم المعاناة التي خلفها استخدام الجيش العراقي لأسلحة "كيمائية" على المدنيين خلال حملة الانفال العسكرية حيث أبلغ قرويون أكراد المحكمة كيف أن عائلات قضت نحبها بعد ان قامت طائرات بقصف القرى الجبلية بأسلحة كيماوية.

فيلم وثائقي يتهم صولاغ بالتغطية على عمليات قتل
اتهم مسؤولون عراقيون واميركيون القيادي في الائتلاف العراقي الشيعي والمجلس الاسلامي الاعلى وزير المالية الحالي بيان جبر صولاغ بالتغطية على فرق الموت وتوجيه رجال شرطة تابعين لوزارة الداخلية عندما كان وزيرا لها خلال عام 2005 لارتكاب جرائم قتل للسنة .

وقال النائب عن محافظة ديالى في مجلس النواب العراقي محمد الدايني للقناة الرابعة للتلفزيون البريطاني التي عرضت فيلما استمر ساعة الليلة الماضية حمل عنوان " فرق الموت " انه عندما كشف قبل اشهر وحينما كان صولاغ وزيرا للداخلية عن وجود 600 معتقل في سجن سري بمديرية التسفيرات في مدينة بعقوبة عاصمة المحافظة يتعرضون لانواع بشعة من التعذيب وقيامه بعرض صور عدد منهم قام رجال شرطة مسلحون بالهجوم على عائلته وقتل عشرة من افرادها . واضاف ان الناس كانون يخافون التحدث عن الجرائم التي كانت ترتكبها الشرطة ضد السنة في عهد صولاغ لكنه بعد رحيله من وزارة الداخلية بدات تتكشف تفاصيل عن الجرائم التي ارتكبت في عهده .
وعرضت مقدمة البرنامج "ديبرا ديفيد" وثائق استخبارية قالت انها تتحدث عن ضلوع منظمة بدر التابعة للمجلس الاسلامي الاعلى بعمليات قتل طائفية ايضا اضافة الى عمليات تعذيب كانت تجري في مقرات وزارة الداخلية وسجونها السرية . وقد اكد خبراء اميركيون كانوا يعملون في وزارة الداخلية سابقا للقناة حصول جرائم ارتكبتها فرق الموت في عهد صولاغ وقالوا انهم قد تحدثوا عن هذه الجرائم وقاموا بالكشف عن البعض منها من التي علموا بها .

وتوجهت معدة الفيلم التي زارت بغداد مؤخرا بسؤال الى النائب عن التيار الصدري بهاء الاعرجي عن الاتهامات التي توجه الى جيش المهدي التابع للتيار بارتكاب جرائم قتل واختطاف وتهجير فاجاب ان هناك الكثير من العصابات التي تعمل بتوجيه من مخابرات اجنبية هي التي ترتكب هذه الجرائم التي تنسب لجيش المهدي . واشار الى ان افراد هذه العصابات يرتدون زي هذا الجيش عند ارتكاب جرائمهم للادعاء بانها من فعل جيش المهدي .

وتحدث الفيلم عن عمليات القتل والتهجير الطائفي التي تنتشر في انحاء العراق واكد ان ارقام القتلى وصلت ارقاما قياسية واجرى مقابلات مع مواطنين اكدوا عمليات القتل الجماعية الطائفية المتبادلة بين الشيعة والسنة وخاصة في العاصمة بغداد . واكد الفيلم ان الاميركان يتفرجون على عمليات القتل الطائفية من دون ان يحركوا ساكنا لوقفها او الحد منها .

وكانت وزارة الداخلية العراقية قد وجهت امس الى العشرات من عناصرها بينهم ضباط كبار تهمة انتهاك حقوق الانسان حسبما اعلن المتحدث الرسمي باسم الوزارة العميد عبد الكريم خلف .
وكشف خلف عن وجود ضباط كبار بين المتهمين وقال ان «الوزارة وجهت الاتهام لـ 57 موظفا بينهم ضباط رفيعو المستوى لتورطهم بجرائم ضد حقوق الانسان ودورهم في تعذيب المئات من المعتقلين في سجن رقم 4 الواقع قرب وزارة الداخلية شرق بغداد .

الهاشمي يدعو قطر لوضع الملف الامني في اول اهتماماتها
قال طارق الهاشمي النائب السني للرئيس العراقي انه دعا قطر الى اسثمار ما اسماه بموقعها المتميز اقليميا ودوليا وناشد الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني وزير الخارجية الذي قام بعدة مبادرات مهمة لحل القضايا العربية كان اخرها المبادرة الخاصة بتقريب المواقف بين حركتي فتح وحماس بأن يتم ان وضع الملف العراقي فى مقدمة اولويات واهتمامات الدبلوماسية القطرية .
واتهم الهاشمي وهو الامين العام للحزب الاسلامي الذي يزور الدوحة حاليا في اطار جولة عربية حكومة نوري المالكى باحتكار اصدار القرارات المصيرية والاستراتيجية . ودعا الهاشمي الذي قال انه تباحث مع محاوريه في "تداعيات الحكم بالاعدام" الصادر على الرئيس العراقي السابق صدام حسين الى تكثيف التواجد العربي في العراق. وقال لوكالة فرانس برس ان حكومة المالكى تحتكر اصدار القرارات المصيرية والاستراتيجية دون ان تتشاور او تنسق مع الاطراف الاعضاء فى المجلس السياسي للامن القومى الذي تم تفريغه من مضمونه منذ انشائه قبل خمسة اشهر مهددا بانه ف حال عدم استجابة الحكومة لمطالب الجبهة فانها ستدرس الانسحاب منها .
 واضاف الهاشمي ان جبهة التوافق العراقي التي تضم احزابا وقوى سنية متعددة تقوم حاليا بمراجعة جادة لكل القرارات التى اتخذتها الحكومة فى الفترة الماضية . واشار الى ان حكومة المالكي قد تخلت عن التزاماتها مع جبهة التوافق العراقية خاصة فيما يتعلق بتحقيق التوازن بين سكان العراق بمختلف مكوناتهم فى التعيين بوزارات ومؤسسات الدولة .
 ووصف نائب الرئيس العراقي المباحثات التى اجراها مع أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثانى وولي عهده الشيخ تميم بن حمد ال ثانى بالايجابية والبناءة وقال انه احاط القيادة القطرية بالتطورات الراهنة فى العراق خاصة فيما يتصل بالوضع الامني وتداعيات الحكم الصادر باعدام صدام حسين على الاوضاع السياسية الحالية في العراق .
واوضح ان زيارته للدوحة تأتي فى اطار سلسلة من الزيارات التي يقوم بها لعدد من الدول الخليجية والعربية والتى بدأت بزيارة السعودية ثم الاردن ثم قطر التي وصلها الاثنين ويغادرها غدا الخميس الى الامارات العربية المتحدة. وقال ان الهدف من هذه الزيارات مطالبة قادة الدول التى يزورها بتكثيف التواجد العربي فى العراق بعد الغياب السياسي الطويل والذي اعرب عن اسفه له في ظل وجود مشروع لتغييب الهوية العربية الاسلامية للعراق .
 واعتبر ان هذا الغياب لا تتوقف اثاره السلبية على استقرار وامن العراق وحده فقط وانما تمتد الى تهديد الامن القومي العربي .
 وطالب الهاشمي بأن تكون هناك نظرة جديدة لمعالجة الملف العراقي برمته من خلال نظرة موضوعية ووقفة عربية مسؤولة اصبحت مطلبا لا مفر منه . وناشد الهاشمى القادة العرب بالعمل على عدم تضييع ما قال انها الفرصة الاخيرة مضيفا ان الخطر الذى كنا نخشاه على العراق قد وقع وما نخشاه اليوم هو ان يمتد الى دول الجوار . ونفى الهاشمي انه بحث مع القيادة القطرية اي صفقة تتعلق بصدام حسين فيى ضوء تقارير اعلامية تحدثت عن ذلك وقال ان ما تم بحثه فى هذا الشأن هو تداعيات الحكم الذي صدر باعدامه قبل ايام على المصالحة الوطنية والتي اعتبرها سلبية .

حزب الفضيلة الاسلامية ينفي استقالة رئيسه
 نفى حزب الفضيلة الاسلامية احد مكونات الائتلاف العراقي الشيعي الموحد الحاكم استقالة امينه العام عبد الرحيم الحصيني .
وقال الحزب وله 15 نائبا في مجلس النواب العراقي في بيان اليوم ارسلت نسخة منه الى "ايلاف" ان الحصيني يمر حاليا بوعكة صحية في الرئتين والكليتين ويتعالج في مدينة الناصرية الجنوبية وقد يسافر الى ايران ان تطلب الامر للعلاج فأوكل امر ادارة الحزب لكل من السيدين جابر خليفة جابر النائب الاول للامين العام والدكتور باسم شريف النائب الثاني للامين العام لحين شفائه .. وفيما يلي نص البيان :

اعلن السيد فراس عباس الكرباسي مدير المكتب الاعلامي بأنه لا صحة لما تناقلته وسائل الاعلام عبر الانترنت والفضائيات والصحف من استقاله او اقاله الامين العام لحزب الفضيلة الاسلامي السيد عبد الرحيم الحصيني ونود ان نبين مايلي بأن السيد الامين العام يمر حاليا بوعكة صحية في الرئتين والكليتين ويتعالج في مدينة الناصرية واحتمال يسافر الى جمهورية ايران ان تطلب الامر للعلاج فأوكل امر ادارة الحزب لكل من السيدين جابر خليفة جابر النائب الاول للامين العام والسيد الدكتور باسم شريف النائب الثاني للامين العام لحين شفاء السيد الحصيني.
فأننا بذلك ندعوا جميع وسائل الاعلام سحب ما نشرتموه حول هذا الموضوع ونشر هذا البيان لكي يتسنى للشعب ان يتفهموا تفاصيل الخبر .
ختاما تقبلوا منا فائق التقدير والاحترام .
المكتب الاعلامي
حزب الفضيلة الإسلامي

http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2006/11/189273.htm
 
[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم