المحرر موضوع: الداخلية العراقية تتهم 19 ضابطاً بـ «انتهاك حقوق الانسان»  (زيارة 1934 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


الداخلية العراقية تتهم 19 ضابطاً بـ «انتهاك حقوق الانسان» [/color][/size][/b]

بغداد     الحياة     - 08/11/06//

اتهمت وزارة الداخلية العراقية عشرات الموظفين بينهم 19 ضابطاً رفيعاً، بانتهاك «حقوق الانسان وممارسة التعذيب» بحق المئات من المعتقلين.

وقال وزير الداخلية جواد البولاني ان لجان التحقيق، التي شكلتها الوزارة للتحقيق في قضايا انتهاكات لحقوق الانسان والفساد الاداري، قررت احالة 19 من ضباط الوزارة، أحدهم ضابط رفيع جداً، وعشرات من منتسبي الشرطة الى المحاكم العراقية. وأوضح في تصريحات صحافية ان لجان التحقيق الثلاث في «قضايا انتهاكات لحقوق الانسان وفساد اداري وجهت اتهامات الى عدد من الضباط ومنتسبي الوزارة بعد اكتمال التحقيقات وأحالتهم الى المحاكم».

واضاف «أحيل 19 ضابطاً، بينهم ضابط برتبة لواء، و77 آخرين من افراد الشرطة ومنتسبين يعملون في الوزارة، الى المحاكم العراقية» مشيراً الى ان «الامر متروك الآن الى القضاء لقول كلمته النهائية بحق هؤلاء».

وكان البولاني اعترف في نهاية حزيران (يونيو) الماضي امام البرلمان العراقي، غداة تعيينه وزيراً للداخلية، بوجود «عناصر فاسدة» في أجهزة وزارة الداخلية ومؤسساتها استطاعت التغلغل في ظروف الفراغ السياسي. وتعهد البولاني آنذاك بتطهير وزارته من هذه العناصر ومحاسبتهم على افعالهم الاجرامية. وكانت وزارة الداخلية العراقية اعلنت منتصف الشهر الماضي عن تغييرات كبيرة طالت اثنين من كبار القادة الميدانيين في الوزارة، هما قائد فرقة المغاوير (الفرقة الاولى) رشيد فليح وقائد قوات حفظ النظام (الفرقة الثانية) اللواء مهدي صبيح العزاوي، أحيلا الى مناصب مدنية داخل الوزارة.

وأكد البولاني في المؤتمر ان»أحد الضابطين كان من ضمن المحالين الى المحكمة». لكنه رفض الافصاح عن اسمه.

وذكر الوزير العراقي ان التهم الموجهة الى المحالين الى المحاكم هي «الاهمال في عدم متابعة شؤون الموقوفين وانتهاكات لحقوق الانسان وقضايا فساد اداري ومالي»، وأضاف أن معظم المتهمين «هم من المتورطين في احداث السجن المعروف بالموقع رقم اربعة (سي فور)». واشار الى تحقيقات اخرى «قد تطال عدداً آخر من منتسبي الوزارة متورطين في هذه القضية».

وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية العميد عبد الكريم خلف أعلن ان الوزارة «وجهت اتهامات لـ57 موظفاً بينهم ضباط رفيعو المستوى، لتورطهم بجرائم ضد حقوق الانسان ودورهم في تعذيب المئات من المعتقلين في سجن رقم اربعة الواقع قرب وزارة الداخلية شرق بغداد».



http://www.daralhayat.com/arab_news/levant_news/11-2006/Item-20061107-c3ff26df-c0a8-10ed-01a4-77df2589b858/story.html[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم