المحرر موضوع: المالكي يدعو البرلمان الى تقديم مقترح لإلغاء قانوني المساءلة والعدالة ومكافحة الارهاب  (زيارة 397 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
المالكي يدعو البرلمان الى تقديم مقترح لإلغاء قانوني المساءلة والعدالة ومكافحة الارهاب


شفق نيوز
 أكد رئيس الوزراء نوري المالكي، الاربعاء، على عدم امتلاكه الصلاحيات في إلغاء القوانين المشرّعة، فيما دعا مجلس النواب العراقي إلى تقديم مقترح قانون لإلغاء قانون المساءلة والعدالة ومكافحة الارهاب.
وقال المالكي في بيان صادر عن مكتبه تلقت "شفق نيوز" نسخة منه إن "مجلس الوزراء فضلا عن رئيس الوزراء لا يملك الصلاحية الدستورية في الغاء القوانين التي يشرعها مجلس النواب وخصوصا قانون المساءلة والعدالة وقانون مكافحة الارهاب".

وأكد المالكي على ان "قانون العفو العام لم يتم التصديق عليه في مجلس النواب حتى الآن"، لافتاً إلى أنه "هنا تبرز المفارقة الخطيرة التي تثير علامات الاستفهام الكبيرة بشأن بعض الاطراف والشخصيات السياسية التي تقوم بعملية خلط للاوراق حين تطالب الحكومة بالغاء هذه القوانين وهي تعرف جيدا انها من مسؤولية البرلمان وليست الحكومة".

وأضاف المالكي أن "مجلس النواب يتحمل المسؤولية الكاملة في الغاء قانوني المساءلة والعدالة ومكافحة الارهاب وان الحكومة ملزمة وفقا للدستور بتنفيذ ما تقره السلطة التشريعية من قوانين".

وأوضح المالكي انه "بامكان الكتل السياسية ومن بينها القائمة العراقية التي تطالب بالغاء هذه القوانين ان تتقدم بمقترح قانون يطالب بالغاء هذين القانونين ثم تتم عملية المناقشة في البرلمان، واقراره في حال تمت الموافقة عليه".

وكان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي قد دعا، إلى عقد جلسة استثنائية يوم الاحد المقبل لمناقشة ازمة المعتصمين والمتظاهرين في بعض محافظات البلاد.

ولايزال عشرات الآلاف من المتظاهرين يحتشدون في محافظة الانبار ويقطعون الطرق الدولية الرئيسة صوب الاردن وسوريا.

ويطالب المحتجون باطلاق سراح المعتقلين والغاء قانون مكافحة الارهاب والتوازن السياسي وعدم "تهميش" السنة في البلاد.

وحظيت التظاهرات بتغطية مباشرة من قبل القنوات التي تدعم "الربيع العربي" وبخاصة محطة الجزيرة القطرية الفضائية. وتم تقديم احتجاجات العراق على الانتفاضة السورية المسلحة في الكثير من نشرات تلك القنوات.

وبدأت الاحتجاجات إثر اعتقال قوة خاصة عددا من حمايات وزير المالية رافع العيساوي القيادي في القائمة العراقية، قبل أن تفرج عنهم وتبقي على تسعة فقط.

ي ع

مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم