المحرر موضوع: طالباني: صدام يستحق عقوبات كبيرة  (زيارة 1310 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي



طالباني: صدام يستحق عقوبات كبيرة

الكويت تطالب بمحاكمة الرئيس المخلوع على «جرائم الغزو»

الكويت ـ السليمانية: «الشرق الأوسط»
قال الرئيس العراقي جلال طالباني ان الرئيس السابق صدام حسين «يستحق عقوبات كبيرة»، لكنه اشار الى وجوب انتظار قرار التمييز في قضية الدجيل. واضاف طالباني فور وصوله الى السليمانية، الليلة قبل الماضية، قادما من فرنسا في ختام زيارة استغرقت حوالي اسبوع ان «صدام حسين يستحق عقوبات كبيرة جدا لأنه اجرم بحق الشعب العراقي وخان الوطن وجلب الكوارث والويلات على الشعب العراقي».
إلا ان طالباني استدرك قائلا «لا يجوز لي التدخل في القضاء لأن المحكمة ما زالت في مراحلها الاولية، ويجب ان ننتظر قرار التمييز. وهذه القضية وفق القانون لا تحتاج الى موافقة رئاسة الجمهورية لأن قرار مجلس التمييز يعتبر نافذا ونهائيا»، حسبما افادت به وكالة الصحافة الفرنسية. وحكمت المحكمة الجنائية العراقية العليا الأحد الماضي على صدام حسين واثنين من اعوانه بالإعدام شنقا، وذلك بعد ادانتهم في قضية مقتل 148 شيعياً في بلدة الدجيل مطلع ثمانينات القرن الماضي.

وحول نتائج زيارته الى فرنسا، قال طالباني ان «العلاقات العراقية ـ الفرنسية ستشهد تطورا كبيرا العام المقبل (...)، ففرنسا وعدت بالإسهام في اعمار العراق. لقد تفهموا الاوضاع اكثر».

وكان طالباني قد وصل الاربعاء الماضي برفقة اربعة وزراء الى باريس في زيارة رسمية استغرقت يومين، أمضى بعدها حوالي خمسة ايام في زيارة خاصة انتهت الاربعاء.

الى ذلك، أكدت الكويت إصرارها على محاكمة صدام وأعوانه أمام المحكمة الجنائية العليا العراقية على الجرائم التي ارتكبوها ضد الكويت وشعبها اثناء الاحتلال العراقي وبعده. وقالت مصادر دبلوماسية كويتية لـ«الشرق الأوسط» ان العمل يجري على قدم وساق لاستكمال الملفات التي قدمتها الكويت بالفعل الى الحكومة العراقية بشأن محاكمة صدام وأعوانه عن جرائم الاحتلال وقتل الاسرى الكويتيين. وما أحدثته القوات العراقية من مآس ومعاناة للكويتيين أثناء فترة احتلالها الكويت. وذكرت المصادر ان فريقا قضائيا كويتيا يتولى إعداد ملف المحاكمة بالتعاون مع السلطات العراقية المختصة بهدف استكمال جميع أركان القضية وتجهيزها تماما قبل النظر فيها من قبل المحكمة الجنائية العليا التي تحاكم صدام وأعوانه.




http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=4&issue=10209&article=391339[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم