المحرر موضوع: مواقف السيارات هدف سهل للعصابات والميليشيات  (زيارة 922 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي



مواقف السيارات هدف سهل للعصابات والميليشيات[/color][/size][/b]
بغداد      الحياة     - 10/11/06//

مرائب السيارات هدف سهل لعصابات القتل والخطف. «الكرخ» و «النهضة» أكبر المرائب في بغداد، وغالباً ما تكون مكتظة: الاول يؤمه المسافرون الى محافظات الجنوب، والثاني مخصص للمسافرين الى الشمال، فضلاً عن المرائب المنتشرة في كل منطقة تقريباً. وتسيطر الميليشيات والجماعات المسلحة على بعضها.

يقول أحد الركاب: «نتعرض للابتزاز، يطلب منا غرباء إظهار بطاقاتنا الشخصية، نحن نحمل بطاقتين الأولى سنية، والأخرى شيعية، نبرزهما، بحسب المنطقة التي نقصدها». ويروي السائق محمد الربيعي ان رجلاً وضع عبوة في سيارته وبعد ان «رآه أحد الركاب وأمسكنا به تبين انه كان يستهدف المنطقة التي كنت متجهاً اليها». ويقول السائق ثامر العبيدي: «في معظم الأحيان لا نعمل في الكراجات المخصصة لخطورتها».

وتعرض عدد من مرائب بغداد لتفجير بالسيارات المفخخة. وشهد مرآب النهضة هجوماً بثلاث سيارات في آب (اغسطس) الماضي أودت بحياة 43 شخصاً وجرح أكثر من 76 آخرين. وتعرض مرآب الكرخ وحي العامل وبغداد الجديدة والشعب لهجمات مماثلة.

الى ذلك، أصدرت مديرية الشرطة في بغداد في ايار (مايو) الماضي خلال اجتماع ضم مسؤولي المرائب أمراً بتفتيش السيارات والمسافرين وتحميلهم المسؤولية القانونية عن أي حادث قد يحصل.

وتعد المرائب ظاهرة واسعة الانتشار في العراق وواحداً من أهم سبل الاتصال بين مناطقه. يقول الموظف احمد موس: «اعتمد بشكل اساسي على المرائب نتيجة فشل المؤسسات الحكومية في توفير حافلات لنقل منتسبيها»، ويضيف سعد العامري أن «أجور النقل في المرآب مرتفعة جداً فضلاً عن ظاهرة الزحام في معظم شوارع بغداد».

وأعلنت الشركة العامة لإدارة النقل الخاص برنامجها لوضع حد لمشاكل النقل. وأكدت قرب فتح خمسة مرائب في بغداد والمحافظات.

واشار وكيل وزارة النقل، المهندس عطا نبيل حسين، الى أن الوزارة وضعت خطة لاحتواء الاختناقات المرورية في شوارع المدينة. معلناً مشروع «مترو بغداد» الذي سيساهم في تحقيق ذلك، وقال ان المشروع أحيل على شركات متخصصة للمباشرة بالتنفيذ». وهو «يتكون من خطين رئيسين الأول من منطقة «الخلاني» الى مدينة الصدر والثاني من الاعظمية والكرادة الى البياع».




http://www.daralhayat.com/arab_news/levant_news/11-2006/Item-20061109-ce709a12-c0a8-10ed-01a4-77df3976954b/story.html[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم