المحرر موضوع: الكنيسة الكلدانية تنتظر بطريركاً جديداً  (زيارة 1509 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل nori mando

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 174
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكنيسة الكلدانية تنتظر بطريركاً جديداً
الشماس نوري إيشوع مندو
   بعد أن قدم صاحب الغبطة والنيافة مار عمانوئيل الثالث دلي الكلي الطوبى استقالته من رئاسة الكنيسة الكلدانية بسبب تقدمه بالسن، نشر العديد من أبناء الكنيسة مقالات على صفحات المواقع أللإلكترونية، يعبرون فيها عن رأيهم في مواصفات البطريرك الجديد، ليقود الكنيسة في هذه المرحلة الهامة والمصيرية من تاريخها. حتى أن بعضهم دخل في مجال التسويق لفلان من الأساقفة مستعرضاً إنجازاته خلال فترة أسقفيته.
   ونحن كأبناء لهذه الكنيسة، علينا أن نعي أن دورنا في هذا الحدث يقتصر على الصوم والصلاة والتضرع إلى الله ليرسل روحه القدوس، ليحل على آباء السينودس الكلداني، لكي يختاروا الراعي الصالح الذي يقود الكنيسة إلى المراعي الخصبة.
    مع بداية القرن الحادي والعشرين علينا أن نتوقف قليلاً لنستعرض ما آلت إليه أوضاع هذه الكنيسة خلال القرن الماضي، علّنا من خلال هذا الاستعراض نحدد مواصفات البطريرك المنتظر، الذي تنتظره مهام جسام حتى يعيد لهذه الكنيسة حضورها كما كانت في سالف الزمان. 
   ففي بدايات القرن العشرين وبسبب مذابح السفر برلك خسرت الكنيسة الكلدانية أهم وأعرق الأبرشيات وهي: آمد    ( ديار بكر ) وسعرت وبازبداي ( جزيرة أبن عمر ) وماردين والنيابة البطريركية في وان. وخلال هذه الأحداث استشهد مطرانان هما: مار أدي شير مطران سعرت ومار يعقوب أوراهام مطران الجزيرة العمرية بالإضافة إلى العشرات من الكهنة وعشرات الآلاف من المؤمنين، وفقدت الكنيسة الكلدانية أهم ممتلكاتها من كنائس وأديار وأوقاف وغيرها. أما من أفلت من مؤمنيها من سيف القتل فقد هرب إلى العراق وسوريا ولبنان تاركاً كل ما يملك حاملاً وديعة الإيمان فقط ليحافظ عليها، ويسلمها لأبنائه وأحفاده من بعده. فشمر أنذاك السعيد الذكر البطريرك مار عمانوئيل الثاني توما عن ساعد الجد مهتماً بالنازحين مضمداً جراحهم بما يملك من غالي ونفيس. وحتى لا ننسى ما فعله هذا العظيم لا بد من ذكر ما قاله لمعاونه أنذاك الخوري داؤد رمو، عندما أعلمه أن العديد من النازحين في دار البطريركية ينتظرون المساعدة، لكن لا نملك شيء لنعطيهم كي يسدوا حاجاتهم. وقف البطريرك على شرفة البطريركية متأملاً تلك الجموع المتألمة، ثم دخل إلى غرفته وأحضر كأساً وبيلاساً للقداس كان قد أهداهما له الحبر الأعظم وأعطاهما للخوري رمو، وطلب منه أن يبيعهما ويوزع ثمنهما على هؤلاء الأبناء المتألمين. وقال قوله المشهور: " لن أصرف وجهي عن هؤلاء حتى أصبح متسولاً مثلهم ". وبعد هدوء العاصفة الهوجاء أخذ البطريرك يفتح مراكز للتجمعات الجديدة، ويرسل لهم خيرة الكهنة ليرعوا شؤونهم الروحية، ويساعدوهم على تنظيم حياتهم من جديد.
  وفي سنة 1917 حلت النكبة بأبرشيتي أورمية وسلاماس بسبب ما لحق بالمسيحيين من قتل ودمار، فاستشهد مار توما أودو مطران أورمية والعديد من الكهنة والآلاف من المؤمنين، وهجر أغلب من أفلت من سيف القتل إلى العراق. وهكذا خسرت الكنيسة الكلدانية أبرشيتين هامتين من أبرشياتها. وأيضاً أسعف البطريرك عمانوئيل الهاربين من هاتين الأبرشيتين بكل ما يملك من إمكانيات.
   أما ما جرى في العراق من أحداث منذ الحرب العراقية الإيرانية في ثمانينيات القرن الماضي وحتى سقوط بغداد سنة 2003، فقد أنهك الكنيسة الكلدانية بسبب هجرة أبنائها هرباً من جحيم ما يجري من أحداث. وقد انعكس ذلك سلباً على جغرافية هذه الكنيسة. فقد خسرت أبرشية الأهواز العريقة بعد أن غادرها مار حنا زورا مطرانها، حيث عين لاحقاً مطراناً لأبرشية كندا الحديثة. وأيضاً أبرشية ميشان ( البصرة ) حيث غادرها أغلب أبنائها، ونقل مار جبرائيل كساب مطرانها إلى أبرشية أستراليا الحديثة. أما أبرشية الموصل فقد خسرت أغلب أبنائها ضمن المدينة، حيث غادروها إما إلى القرى الممتدة في سهل نينوى أو إلى خارج العراق.أما الأبرشية البطريركية في بغداد فقد أغلقت أغلب مركزها بسبب نقص المؤمنين. وأغلق المعهد الكهنوتي وكلية بابل الحبرية بسبب الأوضاع السائدة، وتم نقلهما إلى أبرشية أربيل في عينكاوا. ونقلت رئاسة الرهبنة الهرمزدية الأنطونية من بغداد إلى دير السيدة قرب ألقوش. كذلك حدث الكثير من التغيرات في جميع الأبرشيات الكلدانية داخل العراق.
   أما ما يحز في النفس ترك العديد من الكهنة كنيستهم الأم وانضمامهم إلى كنائس أخرى.وأيضاً ترك العديد من الرهبان رهبانيتهم ليتحولوا إلى كهنة رعايا في بلاد الاغتراب، حيث من المعروف أن قوة الكنيسة هي من قوة رهبنياتها.ولنا مثال على ذلك تلك الفتوحات التبشيرية التي حمل لوائها رهبان كنيسة المشرق، حيث انطلق رهبان الدير الكبير في جبل إيزلا قرب نصيبيين ( دير إبراهيم الكشكري ) فوصلوا إلى بلاد الهند والصين وزرعوا بذار الإيمان المسيحي بين شعوب تلك البلاد.حتى أن البطريرك طيمثاوس الكبير هتف من نشوة الفرح: " لم يبق بقعة في العالم وإلا لنا فيها مركز ".
   مما سبق ومن خلال ما استعرضنا من بعض الحقائق لا بد من القول أن الكنيسة الكلدانية هي على مفترق طرق، ولا بد من شخصية فريدة متميزة تقود هذه الكنيسة إلى بر الأمان. فإذا استمرينا في حالة السبات فسوف نفقد حضورنا في موطن الآباء والأجداد. فتاريخ الكنيسة الكلدانية نبت ونمى في هذا المشرق، واستمراريته وديمومته رهينة بالحفاظ على من تبقى على هذه الأرض. لأنه مخطئ من يفكر أن عدد الكلدان في المهجر أضحى أضعاف من تبقى في المشرق. وهنا نتوقف عند تلك الأصوات التي تدعوا إلى نقل الكرسي البطريركي إلى الغرب، لهؤلاء نقول بصريح العبارة أن هكذا خطوة هي دمار وزوال لهذه الكنيسة العريقة. لأن حضورنا في الغرب سوف ينصهر في المستقبل شئنا أم أبينا في تلك المجتمعات الكبيرة، والمختلفة مع عاداتنا وتقاليدنا.
   ومن الواجب تقييم المرحلة الممتدة منذ انتخاب البطريرك عمانوئيل دلي سنة 2003 وحتى تاريخ تقديم استقالته نهاية سنة 2012 لنجد وبكل صراحة أن رئاسة كنيستنا كانت في سبات عميق في ظل ما يجري من أحداث مهمة في المنطقة. ويبدو أنها عاجزة من اتخاذ القرارات اللازمة للمحافظة على حيوية الكنيسة في الظروف الراهنة. فبعض الأبرشيات فقدت أساقفتها بسبب الموت أو النقل وبقيت دون أسقف لأسباب نجهلها، مثل أبرشيات زاخو ونوهدرا والبصرة وديار بكر والقاهرة. أليس هذا عجز واضح في إدارة الكنيسة؟. وبعض الأساقفة بلغوا السن القانوني الذي يستوجب عليهم تقديم استقالتهم وقد غض النظر عنهم لغاية لم ندركها. وبعض الأساقفة الذين وصلوا إلى مشارف السن القانوني قاموا وبطرق غير شرعية بتغيير تاريخ ولادتهم لتبقى الفرصة سانحة أمامهم لخوض غمار معركة البطريركية. كل ما يجري والبطريركية في سبات عميق، غاضة الطرف عما يجري في الأبرشيات التي تتبعها. ويمكن القول أن كل أبرشية أضحت دولة مستقلة لا علاقة لها بالرئاسة البطريركية.
   وهل من المقبول والمعقول وفي ظل ما يجري من أحداث وتطورات في المنطقة والعالم، لم يستطع سينودس الأساقفة الكلدان من الانعقاد منذ خمس سنوات خلت. فهل وضع الكنيسة الكلدانية على ما يرام، وليس هناك من مستجدات تستوجب انعقاد السينودس؟. 
   إن ما يحز بالنفس هو عجز رئاسة الكنيسة عن مواكبة مجريات الأحداث. وهنا أذكر حدث مهم جرى بحق هذه الكنيسة حيث استشهد مار بولس رحو مطران أبرشية الموصل والأب رغيد كني والعديد من الشمامسة وهذا الحدث لم تعطيه رئاستنا حقه في الأوساط الداخلية والخارجية. بينما الكنيسة السريانية الكاثوليكية وما أن جرت حادثة كنيسة سيدة النجاة في بغداد نجدها توظف هذا الحدث على جميع الأصعدة حتى تعطي الحدث حقه.
   أين رئاسة كنيستنا من ملف تطويب شهداءها العظام أمثال مار أدي شير ومار يعقوب أوراهام ومار توما أودو ومار فرج رحو والأب رغيد كني، ألا يستحقوا من رئاسة الكنيسة أن تعمل على تكريمهم على مذابح الكنيسة الجامعة.
  أين رئاسة كنيستنا من الفوضى الطقسية حيث كل أبرشية أو رعية تُحدث وتغير ما يحلو لها وحسب مزاجية المسؤول، وكأن لا حسيب ولا رقيب؟. إلا متى سنبقى مشرذمين نعيش على هامش ما يجري حولنا.ويطول بنا الحديث إذا استعرضنا التسيب الإداري والمالي في العديد من المراكز. متناسين أن الكنيسة هي مملكة المسيح على الأرض، وليست إمارة لمن يقودها كائن من كان.
   من هنا تقع المسؤولية أمام الله والتاريخ على عاتق آباء سينودس كنيستنا السامي احترامهم، فهم القادرون وحدهم فقط بعد يستلهموا الروح القدس بإيمان وتجرد، على اختيار الراعي الصالح لهذه المرحلة المصيرية، بعيداً عن سلطان المال الفاسد والمفسد، والروح العشائرية المقيتة والمدمرة، والمصالح الشخصية الرخيصة والبخيسة، والكيدية الهدامة والمخربة. عليهم المتاجرة بالوزنات التي سلمهم إياها الرب بالشكل الصحيح، لأنهم سوف يسألون في يوم الدين من الديان العادل عما فعلوا.فهذه هي الرسالة التي كرسوا أنفسهم من أجلها، حيث هجروا العالم وملذاته ليخدموا شعب الله بأمانة وتجرد وتضحية.
   فكم نحن اليوم بحاجة ماسة إلى بطريرك يحمل صفات البطريرك مار طيمثاوس الكبير، من إدارة محنكة وسياسة مرنة تشمل مختلف الأصعدة الدينية والمدنية.
   وأيضاً إلى بطريرك يحمل صفات البطريرك مار يوسف السادس أودو، من غيرة عارمة على كرامة هذه الكنيسة، والمحافظة على أصالتها وثراتها.
   وأيضاً إلى بطريرك يحمل صفات البطريرك مار عمانوئيل الثاني توما، من تجرد وتواضع ومتابعة لأحوال الأبناء، والعمل على تضميد جروحهم بكل ما تملك الكنيسة من إمكانيات.
   فإذا أختار الأساقفة راعياً بهذه الصفات فسوف يقود الكنيسة دون شك بحكمة ودراية، ويبلغ بها إلى أوج مجدها وازدهارها، ويذود عنها في الفترات الصعبة عندما تثار عليها عواصف المحن والاضطهادات.
   ونحن نعيش زمن الانتظار هذا نرافق أساقفتنا الأجلاء بالصوم والصلاة لكيما الراعي الصالح يسوع له المجد يهبنا من خلالهم راعياً صالحاً لنهتف مهللين مباركاً الآتي باسم الرب.