قراءة في مقابلة مع الاب سالم ساكا : رأي متأخر في انتخاب البطريرك الجديد

المحرر موضوع: قراءة في مقابلة مع الاب سالم ساكا : رأي متأخر في انتخاب البطريرك الجديد  (زيارة 1368 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل موفق هرمز يوحنا

  • مراسل عنكاوا كوم
  • عضو فعال جدا
  • **
  • مشاركة: 315
    • مشاهدة الملف الشخصي

قراءة في مقابلة مع الاب سالم ساكا : رأي متأخر في انتخاب البطريرك الجديد

موفق هرمز يوحنا 
mouafaq71@yahoo.com

   أجرى احد المواقع الإلكترونية مقابلة مع الاب الفاضل سالم ساكا راعي كنيسة مار توما الكلدانية في بغداد والحاصل على شهادة الدكتوراه في القانون الكنسي ، وقد اوضح الاب فاضل العديد من النقاط القانونية لشرعية انتخاب بطريرك الكنيسة الكلدانية ومن له حق الترشح والانتخاب وأصول الدعوة للسينودس ، وبعد قراءتي لهذه المقابلة ارتأيت ان اعطي هذا الرأي المتأخر في انتخاب البطريرك القادم ،،،،
 لقد كنت قد كتبت في الأيام القليلة الماضية موضوعا بينت فيه رأي الشخصي حول انتخاب البطريرك الكلداني المزمع انتخابه بعد أيام قلائل وكنت قد أعطيت رأي الشخصي في مَن مِن أساقفتنا الأجلاء هو الأوفر حظا لتلك الدرجة الإدارية وقلت ولأكثر من مرة بانه رأيي الشخصي وليس فيه تفضيل شخص على آخر ولكن تم فهمي من قبل بعض القراء الأعزاء بطريقة مختلفة لما أردت الوصول اليه ، وأردت هنا ومن خلال هذه السطور ان أكرر للمرة المائة بانه رأي شخصي وليس فرضا فمن انا لافرض رأي على أساقفتنا الأجلاء  . عودة على موضوعي الذي بدأت سطوره أعلاه ، ان الاب الفاضل سالم ساكا واحدا من خيرة آباءنا الذين يمتلكون دراية وعلم تامين بكافة الأمور القانونية الكنسية ، فلذلك كانت إجاباته في اللقاء المذكور بطريقة محنكة وموثقة بأرقام القوانين حسب مجموعة قوانين الكنائس الشرقية ( الكنائس البطريركية ) . ففي معرض رده على سؤال فيما إذا كان البطريرك من الدرجات الكهنوتية المقدسة أجاب الاب ساكا : ( كلُّنا يعلم بأنَّ الدرجات الكهنوتية الثلاثة هي: الشمّاسية الإنجيلية، الكهنوتية والأسقفية التي هي ملء سرِّ الكهنوت ولا غيرها. إذن، البطريرك هو أسقف كباقي الأساقفة، لكن هو الأول فيما بينهم (primus inter pares). ومنه، أعني البطريرك، ومن أساقفة الكنيسة التي يرأسها يتألَّف سينودس أساقفة الكنيسة البطريركية المدعو والمرؤوس قانونياً من البطريرك باعتباره "السينودس" يؤلِّف السلطة العليا في الكنيسة البطريركية ) ( انتهى الاقتباس ) وهنا يجيب الاب ساكا على كل من يتساءل إذا كان الأسقف المنتخب سيرتقي في سلم الدرجات الكهنوتية وهنا أضيف انا أيضاً بان حتى الحبر الأعظم بابا الفاتيكان هو أسقف فليس هناك أعلى من هذه الدرجة الكهنوتية . ثم يسترسل الاب سالم ساكا في رده عن طريقة انتخاب البطريرك ويأتي بنصوص قانونية كانت خافية على الكثير من العلمانيين فيقول ( ويجب إنعقاد سينودس أساقفة الكنيسة البطريركية في المقرِّ البطريركي، أو في مكان آخر يُعيِّنه مُدبِّرْ الكنيسة البطريركية، برضى السينودس الدائم’’ (القانون/65). ( انتهى الاقتباس ) وفي هذا رد على تخرصات البعض حول مكان إقامة السينودس المقبل فهناك نصوص مكتوبة وقوانين كنسية يتم بموجبها اختيار مكان انعقاد السينودس وليس لي ولك أخي القارئ الكريم ان نجتهد ونطرح مكان انعقاد السينودس ، أما من سيحضر جلسات السينودس فقال حضرته : ( ويُحظر على كلِّ مَنْ ليس مِنْ أعضاء سينودس أساقفة الكنيسة البطريركية، أن يحضر في القاعة لإنتخاب البطريرك، ما عدا الاكليريكيين الذين يُتَّخذون كفارزي الأصوات أو كاتب أعمال السينودس، وفقاً للقانون (القانون/71)’’ (القانون/66) ) انتهى الاقتباس ، أي انه بالإمكان الاستعانة ببعض الاكليريكيين كفارزي أصوات او كاتب أعمال السينودس وهنا يضيف سيادته بان هؤلاء ممكن اختيارهم من نفس أعضاء السينودس ما لم يكن الشرع الخاص قد قرر بتكليف الكهنة او الشمامسة القيام بهذه المهمة ، لذلك ( والكلام للاب ساكا ) لا يمكن لأحد ما خارج جماعة الأساقفة قبوله للإدلاء بصوته، خلافاً لذلك، الإنتخاب يُعتَبر باطلاً بحكم الشرع (القانون/951) . وقد اكد الاب سالم ساكا خلافا لما يظن البعض بان البطريرك لا يتم تعيينه من قبل الحبر الروماني الأعظم بل ينتخب حسب الإجراءات القانونية المقررة ، إذن من اجل صحة الانتخاب القانوني ، لا يطلب إقرار او مصادقة الحبر الأعظم بل يطلب الشركة الكنسية مع الحبر الروماني . ومن الشروط الواجب توفرها في الشخص الذي سيعتلي السدة البطريركية أورد الاب سالم ساكا ستة نقاط قانونية بالاستناد إلى القانون /180 وهي :

(1) أن يتميّز بإيمان راسخ وأخلاق حميدة وتـقوى وغيرة على النفوس وحكمة؛
(2) أن يتمتّع بسُمعة حَسنة؛
(3) ألاّ يكون مرتبطـًا برباط الزوجية؛
(4) ألا يقلّ عمره عن خمس وثلاثين سنة؛
(5) أن يكون في درجة الكهنوت منذ خمس سنوات لا أقلّ؛
(6) أن يكون حاصلاً على الدكـتوراه أو الليسانس أو بأقلِّ تقدير خبيرًا في أحـد العلوم الدينية .

  وفي رده على اهم الأسئلة والتي تراود مخيلة كل مهتم بهذا الشأن وهو : ان كان قانونيا ادخال كهنة او علمانيين في عملية الانتخاب أجاب الاب الفاضل سالم ساكا بالنص ( صحيح أنَّ السينودس من أجل انتخاب بطريرك جديد هو من صلاحيات أعضائه الأساقفة فقط ، ولا دور مباشر للكهنة أو للمؤمنين العلمانيين في ذلك، كما كان سابقاً في كنيستنا. لكن إذا لاحظنا جلياً نصّ القانون/182 -البند 1 الذي جاء فيه: "بـوسـع أعضاء سينودس أسـاقـفـة الكنـيسـة البطريركية دون سواهم تقديم مرشَّحين جديرين بالأسقفيَّة؛ ولهم أيضًا وفقا للشرع الخاص جمع المعلومات والوثائق اللازمة لإثبات جدارة المرشّحين ، وذلك - إذا رأوا الأمر مناسبا - بعد الاستماع سرّاً وعلى حدة ، إلى بعض الكهنة أو غيرهم من المؤمنين أيضاً ، مُتميِّزين بحكمتهم وسيرتهم المسيحية". هذا يعني أنَّ الكهنة والمؤمنين العلمانيين يشاركون الأساقفة وإن بطريقة غير مباشرة في انتخاب أساقفة كنيستهم. وبما أنَّ هؤلاء الأساقفة [المــــُنتَخَبون] بشكلٍ ما من قبل الكهنة والمؤمنين العلمانيين، فهم ضمناً وبطريقة غير مباشرة، يشاركون أيضاً في انتخاب البطريرك. ) وأردف مكملا ( بإمكان سينودس أساقفة الكنيسة أن ينتخب شخصاً خارج أعضاء السينودس كأن يكون راهباً أو كاهناً وهذا ما ينصّ عليه القانونين/73 و75 من مجموعة قوانين الكنائس الشرقية الكاثوليكية ) انتهى الاقتباس ، وهنا أقول رأيي الشخصي والخاص بي فقط انه يا حبذا لو يتم تطبيق القانون الكنسي في هذه الناحية بالذات أي يجب التشاور مع العلمانين وإدخال رجال الدين في أعمال السينودس او على الأقل اختيار عدد من الكهنة والمشهود لهم بالخبرة والدراية والسمعة الحسنة والراسخين في الإيمان وذوي غيره مسيحية ليتم إشراكهم في السينودس ، قد يكون هذا المقترح متأخرا بعض الوقت ولكن ما أتمناه من بطريركنا المنتخب بإرادة الروح القدس ان ينظر إلى هذا الموضوع ويعطيه الأهمية الكافية فلابد ان يكون للعلمانيين دور في اتخاذ القرارات الكنسية ، ولابد ان يكون لكافة رجال الدين دور في السينودس والذي يُعتبر اجتماع اللجنة التشريعية والتنفيذية معا وعندما أقول كافة رجال الدين اقصد بهم الكهنة والشمامسة الإنجيليون والرهبان ) فبما ان القانون الكنسي لا يلغي دور العلمانين فلماذا يتم اقصاءهم ولا يتم الاستعانة بهم وهم على أهبة الاستعداد للخدمة ، انه راي متأخر للسينودس القادم والذي سينعقد بعد أيام ولكنه ليس كذلك للسينودس الذي يليه والذي سيرعاه سيادة البطريرك المنتخب بقوة الروح القدس .


موفق هرمز يوحنا - كندا
mouafaq71@yahoo.com 
22 - كانون الثاني - 2013




غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2764
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ موفق احترم رأيك لكن اختلف واتحفظ على الكثير مما ورد في قراءتك للمقابلة اعلاه اما بخصوص مكان انعقاد سينودس الكنيسة الكلدانية لاختيار وانتخاب البطريرك الجديد يفضل ان يعقد في الوطن في ارض الاباء والاجداد وليس هناك مشكلة اذا انعقد في اي مكان من العالم لكن من دون املاءات وتدخلات خارجية كما يفعل الفاتيكان مع الكنيسة الكلدانية التي فقدت استقلاليتها وارادتها الحرة بسبب ذلك واصبحت مسلوبة الارادة وتابعة للفاتيكان وهذا يعرفه القاصي والداني ...

الاخ موفق الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في العراق حاليا تدار شؤونها المهمة والحاسمة والاساسية من قبل الفاتيكان من روما !! نعم من قبل الفاتيكان من روما !! وليس من قبل بطريركها أو من قبل مجمع السينودس المقدس من الوطن والضعف مستشري في إدارة هذه الكنيسة منذ مئات السنين لانها استظلت وتشابكت في شراكة لاهوتية طقسية مع استراتيجيات الفاتيكان واصبحت لها تبعية إدارية شبه مطلقة ومقيدة فتقرر الفاتيكان من روما تحديد سياسة ومواقف وتوجهات الكنيسة الكلدانية في العراق والشرق والعالم !! نعم !! دون الرجوع الى قيادة الكنيسة الكلدانية وهذا ادى اى فقدان استقلاليتها وارادتها الحرة في اتخاذ اي قرار او تنصيب اي اسقف او مطران دون الرجوع الى الفاتيكان وهذا مؤلم وغير مقبول ...

الأمر الذي زعزع مفاهيم الولاء والانتماء والارتباط في الوطن بالنسبة للكنيسة الكلدانية من حيث عدم قدرتها على قول كلمة الحق والعدل عن رموزها وكهنتها وأبنائها الذين يذبحون كالنعاج والطير المصعوق في الوطن وتفجير كنائسهم وتهميش ابنائهم من دون موقف جدي وشجاع وواضح في هذا الشأن ويضاف لما تقدم تدخل بعض اقطابها من المتعصبين او الضعفاء غير المبرر في الشأن السياسي والقومي لشعبنا وعلاقة الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية مع الفاتيكان ينطبق بعض الشىء مع تعامل الكنيسة السريانية الكاثوليكية مع الفاتيكان مع بعض الاختلاف في الخصوصيات والمواقف

مقال لنا تحت عنوان (مغزى اتعقاد سينودس الكنيسة الكلدانية في روما لانتخاب البطريرك الجديد وليس في الوطن ؟) الرابط ادناه

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=636095.0

ملاحظة :
-----
كان المفروض على الكاتب الاخ موفق ان يشير صرحة الى اسم الموقع الالكتروني واسم الاعلامي الذي اجرى اللقاء مع الدكتور الاب سالم ساكا وتثبيت رابط اللقاء تحقيقا للانصاف والعدالة وتعزيز المصداقية وليطلع القارىء الكريم وكذلك وبما ينسجم مع قواعد واصول وحقوق النشر في المواقع الالكترونية وليس اقتباس بطريقة انتقائية ... للاطلاع على كامل اللقاء الرابط ادناه علما ان اللقاء اجراه الاخ الاعلامي المتألق نشوان جورج مدير موقع عشتار

http://www.ishtartv.com/viewarticle,46166.html



غير متصل shamoun.n

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 191
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ( موفق هرمز حنا ) المحترم ..

تحية مسيحية كلدانيه عراقية  صادقة ...

شكراً لما قدمته من توضيح من خـلال المقابلة مع الأب الفاضل ( سـالم سـاكا ) مع أحدى المواقع
الألكترونية , لتأكيد الشراكة مع الكرس الرسولي المقدس في ( الفاتيكان ) وليس التبعية كما يروج
له أصحاب المعتقد الآشوري الجدد والذين لايكفون عن الشك بهذه الشراكة والأخوة الموجودة بين
الكنيستين ( الكلدانية الشرقية الأصيلة وكنيسة روما ) ..
حيث نجد من المتطفلين والذين لاشغل لهم سوى أنتظار أي موضوع يخص الكلدان ويبدأون بالعمل
( رغم أن بعضهم من حملة الشهادات ) , فتستغرب منهم ومن وقت الفراغ الذي لديهم , فتجدهم
صباحاً وظهراً ومسـاء متواجدون على كل المواقع الألكترونية ( ؟ ) ...
أه .. قد نسيت ( قد يكون هذا هو عملهم ويرتزقون منه ) ... (( آسف ياجماعة )) .
لكن  المضحك والمثير للشفقة بما يكتبون ويحاولون أظهاره للعامة بأن لامشاكل لديهم وبأن كنائسهم
موحدة ومنظمة ومعتدلة ولاشائب يشوبها , أليس من الأجدر بهم بأن يقتدوا بالمثل الكلداني والمتحضر
عندما يكتب وينتقد ويناقش مؤسـسته الكنيسة للوصول الى التمام ...
أفهل وجدت أحد من هؤلاء المتطفلين كتب ولو من باب ( حرية الرأي ) أي شيء تخص كنائسهم
سوى المديح والتصفيق والتطبيل والتزمير كما كانوا يفعلون مع أسيادهم البعثيين . .
فياأخي العزيز ( اللي يدري يدري .. والما يدري ... ) .

غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2377
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي :

ليسـو يكـتـبون حـباً بالبطرك أو الكـنيسة أو بالمؤمنين ، وإنما خـوفاً من كـلمة واحـدة


الـكـلـدان

ولـكـنـنا نسألهم إنْ كانـوا قادرين عـلى الجـواب :


هـل أن إسم الكـلـدان عُـثِـرَ عـليه في أروقة الفاتيكان ؟

هـل أن خـتم مار شمعـون بطرك د كـلـدايـيه إبتـدعه البابا ؟

هـل أن صلاة ( تـهَـر كـلـدايـيه كـذ قايمين .... ) منـذ القـرن الرابع ! تـوجـد في الليتـورجـيا اللاتينية ؟

هـل أن روما عـلـَّـمتـنا أن نكـتب إسم القـومية الكـلـدانية في إستمارات الإحـصاء السكاني في العـراق ؟ ولسنا مسؤولين عـن تغـيـيرها مِن قِـبَـل النظام الحاكم لأن ليست لـدينا مقـدرة عـليه ؟

ثم عـنـدنا مثـل في ألقـوش : قايي قِـذلـيه صاروخ لـدوقا = لماذا إحـتـرق شعـيرك عـلى الـصاج ... ومعـناه ما الـذي أزعـجك ..


وأخـيـراً نسأل : ما الـذي أزعج إخـوانـنا الآثـوريّـين ( والمتأثـورين )حـين نـقـول أنـنا كـلـدان !! ولا نـنـزعج منهم حـين يقـولون أنهم آثـوريّـون ؟  

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1248
    • مشاهدة الملف الشخصي
[[/b]أخوتي وأعزائي \ الكاتب . . .والمشاركين له بآرائهم
نقول شكراّ لجميع الجهود التي تنصب في خدمة شعبنا ، بجميع مسمياته المتنوعة ونقول نحن شعب واحد موحد من حيث اللغة والعادات والتقاليد والموقع الجغرافي هو بالتأكيد العراق الواحد ، ونتمناه ان يكون موحداّ دائماّ لخدمة شعبه ، والشعب يخدمه في الضراء قبل السراء ، ولكن يؤسفنا كل من يدلي رأيه ، بما هو ملقن له ، ولكل ما هو مفروض عليه ، ويؤسفنا ان نسمع آراء لا طعم لها ولا رائحة طيبة ، سوى رائحة الفساد والمفسدين ، رائحة المصالح والامتيازات وشراء الذمم والقلم الرخيص ، رائحة ترفضها الانوف والنفوس ، رائحة الكيل بمكيالين عقيمين ، رائحة كلداني بالاسم وآشوري متأشور بالفعل من اجل الغاء كلدانيته ، والمثل يقول الحمّة تأتي من الرجلين ، ولكن اية حمّة هذه؟ انها قاتلة حتما ليس للفرد بل للكلدان والآثوريين والسريان وحتى الارمن....
تحياتي
ناصر عجمايا

غير متصل kamel hormis

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 69
    • مشاهدة الملف الشخصي
صدقت أخي مايكل حين قلت بان المتأشورون يخافون من كلمة الكلدان والكثير من الكتاب يدفع لهم لاجل محو هذا الاسم الاصيل حيث من المعروف ان كل مروجي التسمية المركبة يتلقون اجرهم بسخاء من قبل اسيادهم المستحوذين على الاموال
 المخصصة لمسيحيي العراق لدعم التسمية المركبة وقد سمعت هذا من احدهم قبل سنوات حين طلب منه كتابة مقالة بهذا الشأن وليس مستبعدا ان يكون السيد انطوان هو احدهم بعد ان تنكر لقوميته ومذهبه لاجل حفنة من الدولارات فاصبح اشوريا اكثر من أشور نفسه(بعد ان كان كلدانيا يهتم بالشأن الكلداني كما ذكر الكاتب القدير د.حبيب تومي في  تعقيبه على مداخلة السيد انطوان ,حزمة تحديات ...) وهذه قناعته الخاصة وهو حر في اختياره  فالف مبروك له ماوصفه به السيد فرنسيس دنخا بالكاتب القومي الاشوري في مداخلته على موضوع مغزى انعقاد سينودس الكنيسة   الكلدانية في روما... التي قام الموقع بحذف كل المداخلات عندما شعر المشرفون ان الكلدان الغيارى لن يسكتوا على  محاولات السيد الصنا ومن مثله للتاثير على الكلدان, ولكني اتسائل لماذا التدخل في امر لايعنيه بشأن الكنيسة الكلدانية الكاثولبكية لانه لم يعد جزءا منها ولا اعتقد ان احدا قد طلب رايه في أهلية الاساقفة الكلدان لحمل مسؤلية الكنيسة الكلدانية ليدلي براْيه ويقول في مقالته المذكورة  
اما ترشيحي الشخصي لمنصب البطريرك حسب اعتقادي ان كافة اساقفة الكلدان الاجلاء في الوطن والمهجر غير مؤهلين لهذه المسؤولية الدينية والوطنية والقومية والتاريخية
والان لايميز بين الشركة الروحية والتبعية المطلقة وزعل لان الاخ موفق لم يذكر موقع عشتار الالكتروني في موضوعه.
 

كامل هرمز

غير متصل فرنسيس دنخا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 140
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ ناصر عجمايا اعرف انك كنت شيوعيا عندما كنت في العراق وهذا فخر لك وكنت تناضل وتحلم بوطن حر وشعب سعيد هذا الشعار الذي لايضاهي جماله الا جماله واليوم انت تعيش في استراليا كنوع من الهزيمة الفكرية اخي ناصر كلنا نعرف ان الفكر الماركسي اللينيني الاممي لا يعترف بالقوميات سؤالي هل بدلت مبادئك وفكرك ام انك تجامل وتتعاطف مع هذا وذاك ام اصبحت قوميا وهذا حق طبيعي والسؤال الثاني لك اخي ناصر تتذكر وكلنا نتذكر ان حزب البعث الشوفيني في العراق كان يتهم الحزب الشيوعي العراقي بالولاء والارتماء في احضان الحزب الشيوعي السوفيتي والتجربة السوفيتية انذلك ويتهمه بالذيلية والتبعية والشيوعيون كانوا يرفضون ذلك السؤال ماذا يسمى ارتماء وخضوع الكنيسة الكلدانية في العراق بأحضان الفاتيكان وبدون ارادة وقرار مستقل لذلك اني شخصيا اتفق مع الكاتب القومي الاشوري الاستاذ انطوان الصنا في مقاله بخصوص انعقاد سينودس الكنيسة الكلدانية في روما وليس في الوطن وطن ابائنا واجداتنا وامتنا الاشورية واسمح لي ان اقول لك اخي ناصر ما اصعب اضطرار الانسان لتغير بعض مبادئه وعقيدته لتسير الحياة اما الاخ مايكل المهرج الذي يعيش في استراليا ايضا لدى الاستفسار من بعض اهلنا في القوش عنه قالوا ان عائلته مصابة بلوثة عقلية ولا تتعب نفسك في الرد عليه مع اعتذاري للاخ مايكل لان الاناء ينضح ما فيه

غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2377
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هـل تلاحـظـون أيها الإخـوة ؟
إنهم حـين يعـجـزون عـن الإجابة يـبحـثـون عـن حجج واهـية ليست موضوع حـديثـنا ، فـيقـولون للأخ ناصر وللأخ حـبـيب كـنتم شـيوعـيّـين وللآخ ﮔـورﮔـيس مردو أنتَ شماس وللثالث كـنت بعـثياً وهـكـذا تكـون الـدفاتر العـتيقة للمفـلسين ، ولكـن إشـحَـدّا يجاوب عـلى سؤالي الـبسيط في أعلاه ! .
أم موضوع الكـتابة بالـفـلوس فأنا شاهـد وبلمس الـيـد حـين طـُـلِـبَ مني ذلك ، وإذا كـذبَـني أحـدهم سأذكـر الـتـفاصيل آملاً من إدارة ( عـنكاوا . كـوم ) أن لا تحـذفه إذا كـتبتُ . 
أما إستـفـساره عـني في ألقـوش فأضحـكـني فعلاً ، من لوثـته العـقـلية ، هم زين ما ﮔال جـلـطة دماغـية وعـقـدة نـفـسية وخـربـطة كـلـيـوية ، ومرارة أسـفـنيكـية وقـلاقـيل قـلـبـية من النوع الفـرنسيسية الـدنخـوية ، وأنـصحه أن يسأل أكـثر ويكـتب المزيـد من هـذه الشكـرلـماتية . 

غير متصل فرنسيس دنخا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 140
    • مشاهدة الملف الشخصي
سألت إخوتنا من تللسقف عن الاخ ناصر عجمايا وعن لقبه عجمايا قالوا ألأصل هو من الفرس أي ايران لماذا ؟ لأن أحد إخوة الربان هرمز المعروف والمشهور لنا بديره العظيم في القوش هو من ايران اصله وكان له إخوة أحدهم سكن تللسقف وأنتم يبدو من ذالك المنبع سأكون مسرور لو تعطينا نبذة عن من هو الكلداني الصحيح من أمثالك أو غيرك كما تعتقد حاليا لا في الكنيسة فقط وانما من المنبع ومن هو المتأشور الذي سكن بلاد آشور مئات السنين اما شعار وطن حر وشعب سعيد أؤمن بها أنا كما تؤمن أنت قبل أن تصبح مدافعا عن قومية لا تعرف أصلها أنت استرالي والآن إذا يأتي أحد ويقول لك من أنت ومن أي بلد وما هي قوميتك في جوازك ؟ ستقول استرالي هل ستأتي لك الحمة من رجليك يا عزيزنا ناصر عجمايا ؟ لماذا تلوم الذي يكتب الحقائق ولا ينكر من هو كل من يعرف أصله ليقول الحقائق علناً ولا يخاف ولا يدافع عن الباطل يكون محق وليس من ينكر أصله وهو قد جاء وعاش في نينوى لفترة فقط وينسى من كان وينكر الأرض التي عاش بها هو وأجداده الجدد لقد تشققت كنيسة المشرق والتاريخ سوف لا يرحم المسؤول عن ذلك العمل الأسف وثم الأسف على أفكاركم اما الاخ مايكل سوف لن ادخل معه في اي حوار بسبب لوثته العقلية حسب اقربائه من القوش نتمى له الشفاء والصحة الدائمة


غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1212
  • السريان الاراميون ،،،،لغة _ تاريخ _ حضارة _ تراث
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى النعجة المتخفية فرنسيس دنخا قلتها لك تكرارا ومرارا كن بطلا واكشف عن نفسك كي نعطيك قيمتك التي تستحقها ايها العميل .انك انت وامثالك من الذيول لم ولن تؤثروا على اقلامنا الحرة بهكذا اساليب رخيصة وانا الاحظ ان متهستر زيادة عن اللزوم وهذا يدل انك مصاب بمرض نفسي ويجب ان تعالج باسرع وقت لانني قرات ردودك ولاحظت شيئا غريبا وهو انه لاتستطيع الدفاع عن نفسك باسلوب حضاري كما يحاورون الاخوة الاعزاء مع احترامي الكامل لهم اراك تارة تتهجم على الاخ ناصر عجمايا وهو من عائلة عريقة في عنكاوة انت تجهلها تماما وتارة تتهجم على الاخ مايكل سيبي وهو من القوش العزيزة (يمت مثواثا )وتدافع عن الاخ صنا الذي باع الكلدان بحفنة من الدولارات يااخي اريد منك ان توضح لي من  انت تلعب الان مرة تدافع عن انور هداية الشيوعي وصاحب دكان لحركة السريان في بغديدا وصاحب حزب يدعي القومية السريانية وانت دافعت عنه وعن حزبه وتقول للاخ ناصر الشيوعية لاتعترف بالقومية .ماهذا التناقض يااخوان وهل انت مع اللذين يدفعون كثيرا ولايهمك التناقض .ومرة قمت باتهامي باني مطرود من زوعا بدون ادلة وانا لدي ادلة الاستقالة وبشرف .يااخي نصيحتي لك بالاعتدال والثقل في الكتابة ولاتكتب (شاطي باطي )واعتقد من الان فصاعدا لن ارد عليك الى ان تعتدل في الكتابةوالله هذه ليست اخلاقي في الكتابة ولكن انت اجبرتني على الرد عليك بهذه الطريقة , وليس بوسعي الا ان اطلب من الله ان يعيدك الى رشدك ويصلحك ..........وسام موميكا......بغديدا.
السريان الاراميون ،،،لغة _ تاريخ  _ حضارة _ تراث
***********************************
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)

غير متصل shamoun.n

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 191
    • مشاهدة الملف الشخصي
 هناك سؤآل يراودُني كلما أقرأ كتابات وتعليقات بعض من الأخوة المخدوعين ومايزالوا ينخدعون
بما يسمى بالآشورية , رغم أني مع حريات الرأي والعقيدة وبالتالي هم يبقون أحرار بما يعتقدون ,
لكن السؤال هو هل من مصلحة المتأشورون أن لايبقى أسم الكلدان كشعب موجود وواقعي وأن يتم
محو كل مايدل عليهم وهل هم واثقين هذه المرة من الوعود الغربية ( طبعاً إذا كان هناك وعود غربية )
فالوعود كلها ( كردية ) والأكراد هم بأنفسهم لايعلمون ماذا سوف يحل بهم , فكل الذي حصلوا عليه
من كل الذي جرى في العراق هو مجرد تفعيل أتفاق ( ١٩٧١ ) الكردي ـ البعثي ولاشيء أخر ,أي
بما معناه ( أنتظر ياحمار .. لما يجيك الربيع ) .
أما بما يخص الكنيسة الكلدانية فشراكتها مع روما معروفة  و واضحة ولاتشوبها شائبة , كما يحاول
بعض المفلسين قومياً وسياسياً ( عدا مادياً )  بأتهامها بتبعيتها لكنيسة روما بكل قراراتها , وأن
قبلنا بما يضنون , أليس الأرتماء بأحضان كنيسة رسولية عريقة ككنيسة ( روما ) أكثر منطقيا وأكثر
قبولاً من الأرتماء بأحضان الكنيسة الأنكليزية ( المدنية ) ومن هناك يتم الأتفاق على تعيين رئيس
الكنيسة الآشورية والتي لاتعرف أين االشمال وأين الجنوب في العراق .
فياأخوان وجودكم لايتم إلا بوجود الكلدان , فكفاكم بالبحث عبثاً الى مايؤدي الى زوالكم نهائياً .

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1248
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي العزيز فرنسيس دنخا \ أخوتي الكرام
حقيقة لم أتمنى أن أرد عليك يوماّ ، ولكنني فعلت هذا من اجل التوضيح لقرائنا الأعزاء المحترمين
أنا لا يهمني من أنا .. بل ما يهمني هو من نحن..
ما يهمنا هو حرية وسعادة شعبنا ، واي شعب في العالم
ما يهمنا هو أحترم وتقدير مشاعر الجميع ، وبالمقابل نريد من يحترم خصوصياتنا وقناعاتنا
ليس المهم من اين جئنا واين سكنّا ، المهم هو ماذا قدمنا لشعبنا بجميع مسمياته وتسمياته ، وماذا قدمنا لشعبنا العراقي بجميع مكوناته ، وما مطلوب منا ان نقدمه لشعوب العالم أجمع في خدمة الانسانية جمعاء؟؟؟؟؟
مثلما نريد ونعشق الحرية وناضلنا ونناضل وسنناضل من أجلها ، علينا ان نحترم ونقدس حرية الآخرين بما فيهم الكنيسة الواحدة الموحدة ، كما علمنا الفادي المخلص يسوع المسيح
يشرفنا ان نكون من نسل واخوة للربان هرمزد الناسك لطريق الرب ، وهذه معلومة جديدة نفتخر بها ونحترمها ، فشكراّ لك وللاخوة في تللسقف ، لهذه المعلومات القيمة ، والتي نتمنى اثباتها بمصادر وليس بأقوال..
منذ ان تفتحت عيناي على الدنيا شاهدت الحزب الشيوعي العراقي أمامي ، مفتخراّ به وبنضاله العنيد من أجل خير ومحبة وتقدم ورقي شعبنا العراقي بجميع مكوناته القومية والاثنية والدينية ، وهذا فخر كبير وثروة عزيزة وكبيرة ، اعتز بها واحترمها واقدرها أجمل تقدير ، ولم أرى في حياتي المرّة كاملة من اجل الفكر ، ان الحزب الشيوعي العراقي ، هو ضد القومية و ضد الدين ما يروجه الاعداء الطبقيين ، بل العكس هو الصحيح .. كان ولا يزال مع جميع المكونات القومية والاثنية والدينية والطوائف ، تعزيزا وتقديرا للوطن والمواطن ، حينما نحترم خصوصياتنا القومية هو بالتأكيد تعزيزاّ وتلاحماّ مع الفكر الاممي الانساني..
اتمنى ان تكفوا عن تقليد الملالي وشهر السلاح الفاشل للمسيس الديني ، الذي ينخر في المجتمع العراقي ، ليعسر ويعكر طريق الشعب في الخلاص من دماره السابق والحالي..
كفاكم تخدير العقول وزرع المفخخات وتشجيع الارهاب ، لقتل الانسان العراقي وتشتت وجوده على ارضه التاريخية المعطاء
كفاكم تنقيبكم بالملوثات والتخيلات الخاوية ، لسد عيون الناس وتعكير عقولهم وأدمغتهم ، لتبقى أسيرة الأحداث الفارغة ، اتركوا الحاويات المملوءة بالقاذورات ولا تنبشون بها ، كما تفعل الدجاجة السائبة والتي تجمع قوتها بما يحلو لها
أعلمك والقراء الكرام لمراجعة مقالتي (الربط الجدلي بين الأممية والقومية)/ ، لأنني لا اريد ان اتعبك واتعب نفسي
ونذكركم بالحزب الشيوعي العراقي ، هو اول من ناضل ولا زال يناضل من أجل حقول القوميات جميعها ، صغيرها قبل كبيرها ، وهو أعطى دماء زكية في أرض كردستان وبقية مناطق العراق من أجل هذه المبادي ، وكان له دور مرموق قبل الكرد انفسهم ومع الكلدان والتركمان والآشوريين والسريان والارمن والصابئة والخ ، وعلى الجميع مراجعة التاريخ الحديث في القرن الماضي ولحد الآن ، أقروا تاريخ الحزب الشيوعي العراقي للكاتب عزيز سباهي ، الاجزاء الثلاثةsize][/b ..
طالعوا كتاب حنا بطاطو عن التاريخ العراقي
حبي وتقديري وشكري للأخ العزيز مايكل والاخ وسام ماموكا على أجاباتهم الوافية التي سبقوني بها
حبي وتقديري لقرائي الكرام ولك يا اخي العزيز فرنسيس دنخا
شكرا لكم جميعاّ..
هذا آخر رد لي ، مهما كانت الردود اللاحقة
اخوكم
ناصر عجمايا

غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2377
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المجـهـول المتـخـفي فـرنسيس الأنيس دنـخا


هـل إعـتـرضـناكم حـيت قـلتم أنكم آثوريون ؟ فـلماذا تعـترضونـنا حـين نقـول أنـنا كـلـدانيون ؟

أليس سؤالاً منـطقـياً ؟

ثم هـل زاحـمناكم عـلى آثوريّـتكم ؟ فـلماذا تـزاحـمونـنا عـلى كـلـدانيتـنا ؟

هـل قـلنا لكم أنكم لستم آثوريـين ، فـلماذا تـقـولون أنـنا لسنا كـلـدانيّـين ؟

يا أخي فـكـِّـر مع نـفـسك بهـذه الأسـئـلة وأنت في المنام وإعـطـنا الجـواب .

Cxense Display


 

Cxense Display